منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لصلبوخ الكيشوان هو الشخص الذي يشرف على استلام الاحذيه او النعلان من الزوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

لصلبوخ   الكيشوان هو الشخص الذي يشرف على استلام الاحذيه او النعلان من الزوار  Empty
مُساهمةموضوع: لصلبوخ الكيشوان هو الشخص الذي يشرف على استلام الاحذيه او النعلان من الزوار    لصلبوخ   الكيشوان هو الشخص الذي يشرف على استلام الاحذيه او النعلان من الزوار  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 5:28 pm

الصلبوخ

الكيشوان هو الشخص الذي يشرف على استلام الاحذيه او النعلان من الزوار الذين يدخلون في حضرة الأئمه للزياره وهذا الشخص له راتب مدفوع من تبرعات المواطنين للمرقد وله عصا طويله تسمح له بترتيب اماكن احذية الزوار وايضا له قدره عاليه على حفظ الى من تعود هذه الاحذيه عند خروج الزائر من الحضره بعد انتهاء الزياره علما انه مسؤول اخلاقيا في ارجاع الاحذيه الى صاحبها الاصلي وتجنب اعطاؤها لاشخاص اخرين عديمي الذمه والذين يعطون احذيه باليه وياخذون احذية غيرهم الجيده وللعلم يحق للزائر اكرامهم باعطائهم مبلغ زهيد للشكر اما الان فالمهنه تطورت وازداد عدد الزوار واصبحت العمليه صعبه من ناحية الذاكره فلهذا الان حال ايداع الاحذيه تعطى رقم وعند خروجك تبرزه فيتم ارجاع حذائك اليك وللعلم الشخص هذا عنده عوده طويله اكثر من 2 متر وبحافتها نال لرفع الاحذيه او النعلان وترتيبها او اعطائها لصاحبها دون ان يتحرك الكيشوان من مقعده وهنا اتذكر قصه طريفه حصلت للوالد فهو في احدى زياراته بالكاظم رجع للبيت بنعلان باليه واستغربت من ذلك والدي فشرح لنا بان الكيشوان اخطأ واعطاها لشخص اخر عديم الذمه 1
واحد فقير بلع ليره بالغلط فذهب للمستشفى وعندما عملوا له الأشعه فالطبيب اخبره بأنه بالع ليره فتعصب هذا وقال له اي مو العالم دتبلع ملايين ومدتبين واني ليره وبينت 2
بالبصره توجد نوعيه من التمور تكون التمره طويله اكثر من المعتاد والبصراويون يسموها خياره 3
واحد عنده شخص عزيز وللتعبير عن معزته له أهدى له ببغاء وبعد أكثر من شهر تقابل معه وسأله ما هي أحوال الببغاء فأجابه بأن لحم الدجاج اطيب من لحمها 4
يزرع الان بالعراق نوع من البطيخ او الشمام له طعم ومذاق حلو جدا ونادرا مايكون قليل الطعم ويسمى بالاناناس 5
الشخص الذي لا معلومات عنده وفكريا متحجر او شيئ لا أهمية له او أكله غير طيبه فنتذكر المصطلح الكيمياوي عديم اللون والطعم والرائحه 6
نوعية الزرع في بلادنا غير جيده لأنه نحن ان زرعنا فنزرع بالطرق البدائيه اي نزرع حبوب الخضره او الفاكهه وهذه الحبوب تفقد كثيرا من جودتها مع الزمن فيجب تحسين نوعيتها وفي الدول المتقدمه يحسنون الجينات في هذه الحبوب ويزرعون خضره يكون انتاجها فقط لتحسين النسل وليس لأكل منتوجها 7
عندما كنا صغار بالستينات كنا نعمل من العود قوس ونربط طرفيه بلاستيك ونستخدم عوده مدببه معها بعد تدبيبها بالسكين وهكذا نعمل ما نسميه گوز النشاب وبعض الأحيان كنا نضع قبغ سيفونه في حافة السهم بعد طرقه عليه 8
المدخن المضبوط للجگاير والذي يدخن اكثر من 2 باكيت باليوم نطلق عليه بأنه دوشكه رباعيه تشبها بمدفع مقاومة الطائرات الذي قد يكون ذو احادي او ثنائي او رباعي المدفع 9
الفقير من كثر ما حظه بالسما اذا گلوله عندك فقر دم فهو يتصور ان الفگر لاحگه حتى بالدم 10
بيت الشعر متكون من شطر وعجز وكان الناس او الرجال يتسامرون بلياليهم ويعملون مباريات بينهم فان بدأ الاول ببيت شعر ينتهي بالباء فما على غريمه الا ان يبدا ببيت شعر يبدا بحرف الباء وهكذا على كل واحد منهم ان ينهي بيته بحرف صعب وقليل الذكر والروايه لكي يمنع الاخر من التحدي وهذا ما يسمى بالمطارده الشعريه 11
كنت حاضرا في خطبة الجمعه لأحد الائمه في پاريس واعجبتني منه خاطره جميله يقول فيها ويذكر المصلين بأن من عبد الله وأحبه فهو في سعاده ما بعدها سعاده اي ان فقره المادي ليس بعيب وليس بفقر فأنكم اغنياء بحب الله لكم وببركته عليكم وقال ولو تعلمون يا ايها الناس مقسما بالقران قائلا لو ان رؤساكم وملوككم يعلمون بسعادتكم هذه لذبحوكم والله من الوريد الى الوريد 12
الثاو بالرسم الهندسي يساوي 1\32 من الانج ويسميه التورنچيه بالشعره والمثقال هو 5 غم ذهب وأما الرطل فهو يساوي 450غم والست دراهم هي ربع ربع الكيلو أي 62.5 غم حيث النساء كن يشترين المعجون والدهن بهذا المعيار والبگال يضع الدهن او المعجون على القاغد وأما الوزنه فاعتقد هي 100 كغم والطن هو 10 وزنه اي 1000كغم والدغار هو 20 وزنه اي 2 طن 13
بالقديم فأن الدهون كانت كلها من اصل حيواني وهذا كثير الشحوم وللتذكير فأن دهن الراعي يباع بالتنك حيث نرى صورة الخروف عليه اما في بداية السبعينات فتحول الاستهلاك بالمطابخ الى الزيوت النباتيه ذات الأصول من حبوب عباد الشمس او بذور القطن او السمسم او الفستق السوداني او الذره 14
اللمپجي مثل داوود اللمپجي الذي ذاعت شهرته بقصيده يغنيها يوسف عمر والتي الفها عبود الكرخي هو الشخص المسؤول عن وضع الزيت او النفط في مصابيح العگود والاسواق للأناره ليلا وهو موظف بالدوله او البلديه 15
العصيده هي اكله تعملها امهاتنا قديما واساسها الخبز البايت او القديم المتجمع بالجدريه للخبز وبدﻻ من رميه لأنه عتيگ ويابس فأم البيت تضعه بجدريه وتخلط معه الحليب والسكر ويسخن على النار او على الچوله صباحا للريوگ وهو اصل الاكله الصباحيه الحديثه لاطفالنا الان الكورن فليكس 16
حشرة ابو الجعل هي حشره اكبر من الخنفسانه وتتغذى على الفضلات او الخروج الطري اي التازه للحيوانات اي هسه نازله من الحيوانات وكلش فريش وهي ما تسمى بالجعاميص والجعل لا يطير الا لمسافات قصيره 17
تفسير او اصل المثل تالي الليل تسمع العياط وهي ان السارقين ليلا يأتون بتابوت معهم فاذا سرقوا البيت ليلا وضعوا المسروقات بالتابوت وخرجوا بها بالطريق ليلا فان لاقاهم احد من الناس او اهالي الحي فيسألوهم من هذا الميت ولم أهله لا يبكون ولا عياط لهم فيجيبوهم بأنه بتالي الليل ستسمع حس العياط والمقصود بنهوضهم من النوم واكتشافهم للسرقه وسيلاحظون بأنهم سرقوا وعندها سيبدأون بالعياط والعويل والصراخ واللطم 18
البومه هي من الطيور الجارحه وهي تطير ليلا وبالنهار تعشو وهي تتغذى على الفيران والضفادع والحشرات وقسم منها يصطاد السمك ومعروف عنها انها تتقيأ الفضلات غير المهضومه من الشعر والريش والعظام وقشر البيض وهو طائر يكرهه الناس في بلادنا لأنه يجلب الشؤم والعجيب في بلدان اخرى كالدول الاوروبيه هو معلم للبشرى ويجلب الحظ ويقال ان البومه اصلها امرأه في احدى الأساطير القديمه وفي مسرحيه عربيه يتحدث احد شخصيتين بمسرحيه بالقول للأخر متساؤلا هل تعرف البومه فالأخر يجيب بنعم فيقول له بأنه متزوج اختها للتعريف بها 19
جنطة الاطفال الذاهبين للمدرسه قديما كانت علاگه على شكل كيس ولها حوامل وتوضع حول الرقبه والعلاگه خلف الظهر 20
في ايام الطفوله كان الاطفال يقومون بدق الجرص للجيران وينهزمون وتخرج ام البيت او اهل البيت ويبدأون بالصياح والفشار 21
لحاف النوم كان يعمل من نسيج او قماش السيرين وهي نسيج ناعم وبارد صيفا 22
في القديم لا يخلو بيت او محل من قاصه لانه بذلك الوقت لم تكن البنو گ متواجده 23
الرجال سابقا كان من المألوف لهم لبس المحبس الضخم والنساء لبس الحجل والمعاضد او البتوت والگلايد والتراچي وبعض الاحيان الخزامات او حلزون ابو الحيه حول العضد محتمل اسمها زنامات 24
لاخراج الحيه من الزاغور من اجل قتلها فتوجد طرق كثيره منها حرق شعر معين امام الزاغور ورائحة هذا الشعر مزعجه جدا للحيه فتضطرها للخروج 25
الرصعات او الغمازات هي نگر صغيره تظهر على كل خد وعلى جانبي الفم وتصبح بارزه جدا بالضحك او عند الابتسام وتظهر ايضا على الحنچ وخاصة عند الرجال فتسمى بالرصعه وهي حسبما معروف تعطي اكثر جماليه للوجه اما الغمز بالعين فهو شئ مختلف اخر حيث بعض الفتيات قديما يتحرشن بالولد وعند مرورها امام ولد او شاب يعجبها وتحب ملاقاته والتكلم معه بعيدا عن انضار الاخرين لانه من المتعارف عليه قديما حرمة ان تكلم البنت الشباب او ابن الجار او ابناء المحله وحيث انها لا تستطيع مكالمته ولا تستطيع عمل اي حركه بيديها وخاصة انها متستره ولابسه للعبايه فهي تغمز بعين واحده للشاب الذي تحبه مثلا بالحي حين مرورها امامه وهنا الشاب يفهم بان هذه اشاره من محب او من حبيبه تريد اقامة الود وتريد الكلام معه فيتبعها ليلاقيها بعيدا عن المعارف وبعيدا عن الحي وهي تتضمن سد احد العينين بسرعه اي برمشة العين اي بسرعه والشاب ايضا ان كان يريد التجاوب مع هذه الايحاءه فهو ايضا يستطيع ان يغمز لها اي يعني الايجاب وهذه الغمزه هي فعلا كود مضبوط جدا ولا يمكن كشفه بسهوله في تلك الايام ولكن بوجود وسائل الاتصال الحليه اختفى هذا النوع من الكودات 26
الشچوه هي كيس من جلد الصخل او الماعز ويستخدم لحفظ الحليب ولخضه من اجل عمل الزبده منه 27
الرجال كانت تتشاقى بعض الاحيان فيما بينهم وللضحك او لاختبار شجاعة الاخر بأنه يمد يده فجأة لمسك قض... الاخر للضحك فأن تراجع الأخر فهو ليس بشجاع ومن ظل ثابتا فهو حقا برجل اي گدهه 28
من بساطة وحب الناس بال البيت ومن نسل الرسول فكان المريض منهم يطلب من السيد ان يمسح بيده على رؤوسهم او يخرج لعاب بسيط من فمه ويضعه على رأس المريض فيشفى وهذه من المعتقدات القديمه والعجيب ان هؤلاء الناس مثلا يشفون من مرضهم بهذه الطريقه وهذا يعزى علميا الى الحاله النفسيه لهؤلاء الناس 29
لمعالجة بعض الامراض الجلديه والتي يعجز منها حتى الطب الحديث كان هناك عطارين وناصحين باستخدام وصفات عجيبه غريبه مما نسميه بطب العرب للعلاج فحسب معلوماتي مره من المرات تم وصف مرهم يتكون من جسم حيه وحليب زمال او نگاسه تكرمون تحرق وتخلط مع الدهن وتمسح بها على جسم المريض وفي كثير من الاحيان يطلب من اهل المريض جلب امور تعجيزيه جدا جدا لكي اذا عمل الوصفه للمريض ولم يشفى يقال له انه بسبب عدم مثلا تمكنك من جلب لسان العصفور او سم الحيه او ريش طير غريب وغير مالوف 30
للقضاء على الامساك فيجب الاكثار من الخس وملعقة زيت سمسم وشرب الحليب البارد المحلى بالعسل 31
ابله من الحبارى وهو طائر يضرب به المثل في البلاهه والغباوه لأن انثاه اذا فارقت عش بيضها تفقده وتضيعه باكثر الاحيان وتذهب على عش لغيرها وتحميه وتكرك عليه 32
سألوا رجلا ايهما اجمل امك ام القمر فقال اذا رأيت امي نسيت القمر واذا رأيت القمر تذكرت امي 33
قصه لطيفه عن روح فهم عمك حاج أحمد اغا 34
مقوله رائعه لابن سينا قبل الف عام بلينا بقوم يظنون ان الله لم يهدي سواهم 35
التسميه صابون الغار قادمه من خلط ورق شجرة الغار مع زيت الزيتون لتصنيع الصابون وأما التسميه صابون رگي فهي قادمه من تصنيع الصابون بكميات كبيره من زيت الزيتون في محافظة الرقه والتي بها مدينة حلب 35
زيت الزيتون المستخرج من اول العصر البارد يسمى بالزيت البكر اما الزيت المستخرج من العصره الثانيه فيسمى بالجفت وفي كثير من الاحيان يغش الزيت باضافة زيوت نباتيه اخرى عليه مثل زيت الذره 36
للتأكد من نوعية زيت الزيتون الجيد وغير مضاف له مواد اخرى فما علينا الا بأخذ ملعقه واحده من كوب من الزيت وتركه يلامس لسان المزمار اي نتمضمض به وﻻ نشربه فأذا احسست بنوع من الحرقه فهذا دليل على ان نوعية الزيت هي جيده وفعلا ميه بالميه زيت الزيتون 37
...يقال للرجل القوي جنسيا بأنه يملك سلاحا لتكسير الجوز ويقال للمرأة بالمثل بانها تكسر الجوز بفردات طي 38
النومي بصره او النومي الاسود او الحامض فان شجرته موجوده بالهند بكثره وبالبدايه الليمون للشجره يكون اخضر مثل شجر النومي حامض مالتنه وهي لا تقطف بل تترك حتى تجف وهي بالشجره اي لا تسقط وتقطف بعد ذلك من الشجره وهي يابسه وجافه 39
التسميه الشلب هي لسنبلة التمن اي حبوب التمن وهي محاطه بغلافها اي قشرتها 40
الزيتون الاسود هو ليس من شجرة زيتون تحمل زيتون اسود بل هي بالحقيقه تحمل زيتون اخضر وعند تركها لفتره طويله يتحول لون الزيتون من الاخضر الى الأخضر طوخ ثم الى اصفر ثم وردي وبنفسجي ثم اسود في اخر المطاف 41
العنب الاخضر او مايسمى بالابيض بالاصل عند البدايه عندما ينمو ويكبر فهو يكون اخضر ونسميه بالحصرم اما العنب الاحمر او الاسود او الوردي فهو بالاصل يخرج اخضر ثم بعد ذلك ينمو وبنضوجه يتغير لونه اي بالبدايه هو اخضر ونفس الشيئ للتين فبالبدايه يخرج اخضر وقسم او نوعيه منه تبقى خضراء واخرى تتحول الى تين اسود 42
البشطمال او البشمال هو الوزره التي يلبسها الگصاب من الصره للاسفل 43
التسميه الشروگي هو السومري وليس لها اي علاقه بالشخص القادم من الشرق 44
الحب الابيض هو حب الشجر او القمع وبه فوائد كثيره وجمه وفيتامينات ومعادن 45
حية البيت ماتاذي لأنها عايشه مع اهل البيت وهم لا يؤذوها وهي لا تؤذيهم وقسم من الناس يضعون ماء في طاسه لها لكي تشرب 46
ابو الجنيب هو بالحقيقه الكراب والمصريون يسموه الگنبري وهو يتواجد على ساحل البحر ويمشي صفح فعلا 47
الخليفه عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه لأنها اصبحت كالزنا وليست عقد مشروط ويبدوا لي وانا غير متأكد من الكلام التالي ويجب تفحصه وتمعينه وهي ان معظم التيارات والمذاهب بالاسلام تؤمن بالمتعه ولكن تحت مسميات مختلفه وهي حقيقه ثابته والله اعلم والايه اللاحقه تنص على الاتي فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فمثلا عند الغزوات او في ابتعاد الزوج عن زوجته لفتره طويله يحق الرجوع الى هذا الخيار 48
انشاء الله خاتمة الاحزان وهي عباره تقال للمواساة بوفاة شخص ما 49
مليوصه يا حسين الصافي وهي قيلت بسبب حادثه حصلت بالنجف اثر اجتماع جماهيري فسقطت المنصه وبدأ الناس ينهزمون ويطفرون على الكراسي والكراسي تصدر اصوات كالسلاح ومنها اتت هذه التسميه 50
فطير چنه شجر عباره تضرب للشخص الموحلو والغبي وليس له شخصيه وكأنه الشجر اي الگطين ابو رگبه اي حتى شكله غير جميل وله رقبه غير طبيعيه وداخله ليس بأبيض ولكنه قريب او مشابه للابيض الباهت او الباهگ اي بياض مخربط اي شكل الشجر غير جميل وطعمه معدوم عند التذوق فهو ليس كباقي الخضروات مثلا عند أكل الخيار فله طعم كطعم الشجر اي فطير وأكرر فطيروباهت باللون وبالطعم 51
أكل من لحم ثورك وهي تقال لشخص يرفض ان ياخذ او يتناول او يأكل شيئا معتقدا بأنه لا يحق له ذلك لانه للاخرين ولكن بالحقيقه هو ملكه ويعود له وهو لا يدري فمثلا سرقنا ثور من ثيرانه ونطبخه ونشويه ونعزمه عليه ولكنه يتشكر ويرفض الاكل فيتم مصارحته بالحقيقه المؤلمه 52
الشليل هو عندما نرفع الدشداشه من الامام ونضع بها بعض الحاجيات او مواد غذائيه لانه ليس عندنا كيس او جنطه او زنبيل اما العب فهو الفراغ الموجود تحت الدشداشه بالاعلى من الحزام جهة الصدر وفوق الحزام حيث نضع مواد او كيس النقود 53
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
لصلبوخ الكيشوان هو الشخص الذي يشرف على استلام الاحذيه او النعلان من الزوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لجناب عزك ترحل الزوار ولنور وجهك تكشف الاستار
» منذ الذي يغريك يا ريم الغضا
» من الذي قام بتأليف الفوائد الروحانية
» قلبي الذي عانقَ الإحساسُ طيبتَهُ
» بسم الاله الذي لا يحمد على مكروه سواه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: