منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يتبع فضائل المولد النبوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

يتبع فضائل  المولد النبوى  Empty
مُساهمةموضوع: يتبع فضائل المولد النبوى    يتبع فضائل  المولد النبوى  Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 12:25 pm

تبرّك
التّعريف :
1- التّبرّك لغةً : طلب البركة ، والبركة هي : النّماء والزّيادة ، والتّبريك : الدّعاء للإنسان بالبركة . وبارك اللّه الشّيء وبارك فيه وعليه : وضع فيه البركة ، وفي التّنزيل : { وهذا كتابٌ أَنزلْناه مبارَك } وتبرّكت به تيمّنت به . قال الرّاغب الأصفهانيّ : البركة ثبوت الخير الإلهيّ في الشّيء . قال تعالى : { ولو أنَّ أهلَ القرى آمنوا واتَّقَوْا لَفَتَحْنا عليهم بركاتٍ من السّماء والأرض } { وهذا ذِكْر مبارك أنزلناه } تنبيهاً على ما يفيض به من الخيرات الإلهيّة . وعلى هذا فالمعنى الاصطلاحيّ للتّبرّك هو : طلب ثبوت الخير الإلهيّ في الشّيء .
الألفاظ ذات الصّلة :
أ - التّوسّل :
2- التّوسّل لغةً : التّقرّب . يقال : توسّل العبد إلى ربّه بوسيلة إذا تقرّب إليه بعمل .
وفي التّنزيل : ( وابْتَغُوا إليه الوسيلةَ)
ب - الشّفاعة :
3- الشّفاعة : لغةً من مادّة شفع ، ويقال : استشفعت به : طلبت منه الشّفاعة . وقال الرّاغب الأصفهانيّ : الشّفاعة الانضمام إلى آخر ناصراً له وسائلاً عنه ، وشفّع وتشفّع : طلب الشّفاعة ، والشّفاعة : كلام الشّفيع للملك في حاجة يسألها لغيره ، والشّافع : الطّالب لغيره ، وشفع إليه في معنى : طلب إليه قضاء حاجة المشفوع له .
وفي الاصطلاح : الضّراعة والسّؤال في التّجاوز عن ذنوب المشفوع له أو قضاء حاجته .
ج - الاستغاثة :
4- الاستغاثة لغةً : طلب الغوث ، وفي التّنزيل : {إذْ تستغيثون ربَّكم } وأغاثه إغاثةً : إذا أعانة ونصره ، فهو مغيث ، وأغاثهم اللّه برحمته : كشف شدّتهم .
الحكم التّكليفيّ :
التّبرّك مشروع في الجملة على التّفصيل التّالي :
- 1 –
التّبرّك بالبسملة والحَمْدَلَة :
5- ذهب بعض أهل العلم إلى سنّيّة ابتداء كلّ أمر ذي بال يهتمّ به شرعاً - بحيث لا يكون محرّماً لذاته ، ولا مكروهاً لذاته ، ولا من سفاسف الأمور ومحقّراتها - بالبسملة والحمدلة ، كلّ في موضعه على سبيل التّبرّك .
وجرى العلماء في افتتاح كلماتهم وخطبهم ومؤلّفاتهم وكلّ أعمالهم المهمّة بالبسملة عملاً بما روي عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « كلّ أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم اللّه فهو أبتر أو أقطع أو أجذم » وفي رواية أخرى : « كلّ أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد للّه فهو أبتر أو أقطع أو أجذم » ومن هذا الباب الإتيان بالبسملة عند الأكل ، والشّرب ، والجماع ، والاغتسال ، والوضوء ، والتّلاوة ، والتّيمّم ، والرّكوب والنّزول وما إلى ذلك .
- 2 –
التّبرّك بآثار النّبيّ صلى الله عليه وسلم :
6- اتّفق العلماء على مشروعيّة التّبرّك بآثار النّبيّ صلى الله عليه وسلم وأورد علماء السّيرة والشّمائل والحديث أخباراً كثيرةً تمثّل تبرّك الصّحابة الكرام رضي الله عنهم بأنواع متعدّدة من آثاره صلى الله عليه وسلم نجملها فيما يأتي :
أ - في وضوئه :
7- كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم إذا توضّأ كادوا يقتتلون على وضوئه » ، لفرط حرصهم على التّبرّك بما مسّه صلى الله عليه وسلم ببدنه الشّريف ، وكان من لم يصب من وضوئه يأخذ من بلل يد صاحبه .
ب - في ريقه ونخامته :
8- كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم لا يبصق بصاقاً ولا يتنخّم نخامةً إلاّ تلقّوها ، وأخذوها من الهواء ، ووقعت في كفّ رجل منهم ، فدلكوا بها وجوههم وأجسادهم ، ومسحوا بها جلودهم وأعضاءهم تبرّكاً بها » . « وكان يتفل في أفواه الأطفال ، ويمجّ ريقه في الأيادي ، وكان يمضغ الطّعام فيمجّه في فم الشّخص » ، « وكان الصّحابة يأتون بأطفالهم ليحنّكهم النّبيّ صلى الله عليه وسلم رجاء البركة » .
ج - في دمه صلى الله عليه وسلم :
9- ثبت أنّ بعض الصّحابة شربوا دمه صلى الله عليه وسلم على سبيل التّبرّك ، فعن عبد اللّه بن الزّبير رضي الله عنه « أنّه أتى النّبيّ صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم ، فلمّا فرغ قال : يا عبد اللّه اذهب بهذا الدّم فأهرقه حيث لا يراك أحد فشربه ، فلمّا رجع ، قال : يا عبد اللّه ما صنعت ؟ قال : جعلته في أخفى مكان علمت أنّه مخفيّ عن النّاس ، قال : لعلّك شربته ؟ قلت :نعم . قال : ويل للنّاس منك ، وويل لك من النّاس » فكانوا يرون أنّ القوّة الّتي به من ذلك الدّم . وفي رواية « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال له : من خالط دمه دمي لم تمسّه النّار
د - في شعره صلى الله عليه وسلم :
10- كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يوزّع شعره بين الصّحابة عندما يحلق رأسه الشّريف » ، وكان الصّحابة رضي الله عنهم يحرصون على أن يحصّلوا شيئاً من شعره صلى الله عليه وسلم ويحافظون على ما يصل إلى أيديهم منه للتّبرّك به . فعن أنس رضي الله عنه « أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أتى منًى فأتى الجمرة فرماها ثمّ أتى منزله بمنًى ونحر ، ثمّ قال : للحلّاق : خذ وأشار إلى جانبه الأيمن ثمّ الأيسر ، ثمّ جعل يعطيه النّاس » .
وفي رواية : « لمّا رمى الجمرة ونحر نسكه وحلق ناول الحلّاق شقّه الأيمن ، فحلقه ، ثمّ دعا أبا طلحة الأنصاريّ رضي الله عنه فأعطاه إيّاه ، ثمّ ناوله الشّقّ الأيسر فقال : احلق ، فحلقه ، فأعطاه أبا طلحة ، فقال : اقسمه بين النّاس » . وفي رواية : « فبدأ بالشّقّ الأيمن فوزّعه الشّعرة والشّعرتين بين النّاس ، ثمّ قال بالأيسر فصنع به مثل ذلك » .
وروي « أنّ خالد بن الوليد رضي الله عنه : فقد قلنسوةً له يوم اليرموك ، فطلبها حتّى وجدها ، وقال : اعتمر رسول اللّه فحلق رأسه فابتدر النّاس جوانب شعره فسبقتهم إلى ناصيته فجعلتها في هذه القلنسوة ، فلم أشهد قتالاً وهي معي إلاّ رزقت النّصر » .
وعن أنس رضي الله عنه قال : « لقد رأيت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم والحلّاق يحلقه وأطاف به أصحابه ، فما يريدون أن تقع شعرة إلاّ في يد رجل » .
هـ - في سؤره وطعامه صلى الله عليه وسلم :
11- ثبت أنّ الصّحابة رضي الله عنهم كانوا يتنافسون في سؤره صلى الله عليه وسلم ليحوز كلّ واحد منهم البركة الّتي حلّت في الطّعام أو الشّراب من قبل الرّسول صلى الله عليه وسلم . فعن سهل بن سعد رضي الله عنه : « أنّ رسول اللّه أتي بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام ، وعن يساره الأشياخ فقال للغلام :أتأذن لي أن أعطي هؤلاء ؟ فقال الغلام : - وهو ابن عبّاس رضي الله عنهما - :واللّه يا رسول اللّه لا أوثر بنصيبي منك أحداً ، فتلّه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم في يده » .
وعن عميرة بنت مسعود رضي الله عنها : « أنّها دخلت على النّبيّ صلى الله عليه وسلم هي وأخواتها يبايعنه ، وهنّ خمس ، فوجدته يأكل قديده ، فمضغ لهنّ قديدةً ، ثمّ ناولني القديدة ، فمضغتها كلّ واحدة قطعةً قطعةً ، فلقين اللّه وما وجد لأفواههنّ خلوف » . وفي حديث خنس بن عقيل : « سقاني رسول اللّه صلى الله عليه وسلم شربةً من سويق شرب أوّلها وشربت آخرها ، فما برحت أجد شبعها إذا جعت ، وريّها إذا عطشت ، وبردها إذا ظمئت » .
و - في أظافره صلى الله عليه وسلم :
12- ثبت أنّه صلى الله عليه وسلم قلّم أظافره ، وقسمها بين النّاس للتّبرّك بها ، فقد ذكر الإمام أحمد رحمه الله ، من حديث محمّد بن زيد أنّ أباه حدّثه : « أنّه شهد النّبيّ صلى الله عليه وسلم على المنحر ورجلاً من قريش ، وهو يقسم أضاحيّ ، فلم يصبه منها شيء ولا صاحبه ، فحلق رسول اللّه صلى الله عليه وسلم رأسه في ثوبه ، فأعطاه فقسم منه على رجال ، وقلّم أظافره فأعطاه صاحبه ». وفي رواية « ثمّ قلّم أظافره وقسمها بين النّاس » .
ز - في لباسه صلى الله عليه وسلم وأوانيه :
13- ثبت كذلك أنّ الصّحابة رضي الله عنهم كانوا يحرصون على اقتناء ملابسه وأوانيه للتّبرّك بها والاستشفاء . فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : « أنّها أخرجت جبّةً طيالسةً وقالت : إنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كان يلبسها فنحن نغسلها للمرضى يستشفى بها » . وفي رواية : « فنحن نغسلها نستشفي بها » .
وروي عن أبي محمّد الباجيّ قال : « كانت عندنا قصعة من قصاع النّبيّ صلى الله عليه وسلم فكنّا نجعل فيها الماء للمرضى ، يستشفون بها ، فيشفون بها » .
ح - في ما لمسه صلى الله عليه وسلم ومصلّاه :
14- كان الصّحابة رضي الله عنهم يتبرّكون فيما تلمس يده الشّريفة صلى الله عليه وسلم . ومن ذلك « بركة يده فيما لمسه وغرسه لسلمان رضي الله عنه حين كاتبه مواليه على ثلثمائة ودية وهو صغار النّخل يغرسها لهم كلّها ، تعلّق وتطعم ، وعلى أربعين أوقيّة من ذهب ، فقام صلى الله عليه وسلم وغرسها له بيده ، إلاّ واحدةً غرسها غيره ، فأخذت كلّها إلاّ تلك الواحدة ، فقلعها النّبيّ صلى الله عليه وسلم وردّها فأخذت » وفي رواية : « فأطعم النّخل من عامه إلاّ الواحدة ، فقلعها رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وغرسها فأطعمت من عامها ، وأعطاه مثل بيضة الدّجاجة من ذهب ، بعد أن أدارها على لسانه ، فوزن منها لمواليه أربعين أوقيّة ، وبقي عنده مثل ما أعطاهم » .
« ووضع يده الشّريفة صلى الله عليه وسلم على رأس حنظلة بن حذيم وبرّك عليه ، فكان حنظلة يؤتى بالرّجل قد ورم وجهه ، والشّاة قد ورم ضرعها ، فيوضع على موضع كفّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم فيذهب الورم » .
« وكان يؤتى إليه صلى الله عليه وسلم بالمرضى وأصحاب العاهات والمجانين فيمسح عليهم بيده الشّريفة صلى الله عليه وسلم فيزول ما بهم من مرض وجنون وعاهة » .
وكذلك كانوا يحرصون على أن يصلّي النّبيّ صلى الله عليه وسلم في مكان من بيوتهم ، ليتّخذوه مصلًّى لهم بعد ذلك ، وتحصل لهم بركة النّبيّ صلى الله عليه وسلم . فعن عتبان بن مالك رضي الله عنه - وهو ممّن شهد بدراً - قال : « كنت أصلّي لقومي بني سالم ، وكان يحول بيني وبينهم واد إذا جاءت الأمطار ، فيشقّ عليّ اجتيازه قبل مسجدهم ، فجئت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فقلت له : إنّي أنكرت بصري ، وإنّ الوادي الّذي بيني وبين قومي يسيل إذا جاءت الأمطار فيشقّ عليّ اجتيازه ، فوددت أنّك تأتي فتصلّي في بيتي مكاناً أتّخذه مصلًّى ، فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : سأفعل إن شاء اللّه فغدا عليّ رسول اللّه وأبو بكر رضي الله عنه بعدما اشتدّ النّهار ، واستأذن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فأذنت له ، فلم يجلس حتّى قال : أين تحبّ أن أصلّي من بيتك ؟ فأشرت له إلى المكان الّذي أحبّ أن يصلّي فيه ، فقام رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فكبّر وصففنا وراءه فصلّى ركعتين ثمّ سلّم ، وسلّمنا حين سلّم » .


[1]مجموع الفتاوى25/298 واقتضاء الصراط المستقيم ص 294 وحواشي الشرواني 7/423 .
[2]أضواء البيان8/384 .
[3]هي مدينة أربيل في شمال العراق .
[4]إعانة الطالبين3/364 .
[5]جبل في دمشق .معجم البلدان 2 /465 وتاريخ دمشق لابن عساكر 2/326 .
[6]الحاوي للسيوطي1/189 والبداية والنهاية 13/136 .
[7]الحاوي للسيوطي1/189 وإعانة الطالبين 3/364 .
[8]الباعث على إنكار البدع ص 24 وانظر كلام ابن كثير في الملاء عمر بن محمد في البداية والنهاية12/282 ووفيات الأعيان 5/303 .
[9]شذرات الذهب4/229 و241 وانظر تاريخ الإسلام للذهبي 39/ 380 .
[10]الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية 2/171 .
[11]الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة 1/527 .
[12]الكرباس :القطن . لسان العرب 6/195 .
[13]أنظر : الحاوي للسيوطي1/189 والبداية والنهاية 13/137 وإعانة الطالبين 3/364
[14]وفيات الأعيان3/449 و450 .
[15]إعانة الطالبين3/363 والسيرة الحلبية 1/ 137 .
[16]نفح الطيب6/513 .
[17]رحلة ابن بطوطة1/169 .
[18]المصدر السابق1/155 .
[19]السيرة الحلبية1/137 وإعانة الطالبين 3/363 .
[20]حواشي الشرواني7/423 .
[21]الزمر من الآية45 .
[22]كشاف القناع 5/ 184


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


الأمداد الغوثية الفيضية من النفحات النبوية
للفقراء القادرية في ربيع مولده
النفحة الرابعة




احبابى احباب الفقير المسكين القادرى هل تعرفون ماذا كان حال الكون حين بعث البشير صلى الله عليه وسلم
كان الكون كله انس وجن وغيره في ظلمات وظلمات وظلم وضياع
فبعث الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) إلى الكون مبشرا ونذيرا ومعلما وهاديا ونورا منيرا وكما بعث للكون بالنور الربانى
ليعبد الله الحق
ولينقذ الله الكون من الظلمات
فلقد كرمه الله تعالى ورفع له قدره واوجب تعظيمه وتوقيره ومحبته
وارشدنا باشارات الى ان نعلى قدره دوما ونحفظ له خصوصيته
ورفعته المأمور بها في القران والسنة
وانه لمن وسائل اظهار التعظيم والتكريم هو اظهار الاحتفاء بمولد سيد الاكوان صلى الله عليه وسلم
ودأب كبار العلماء والمفسرين والمشايخ على مر العصور بالاحتفاء بيوم مولده في اطار شرعى
ولسوف تجدون في ملحق هذه النفحة موضوع خاص بمشروعية
بل بمحبوبية الاحتفال والاحتفاء بميلاد الحبيب صلى الله عليه وسلم

*************************************************

بِسمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
صاحب الشرع الذي أحيا الأمم بحياة العدل من بعد العدم
هازم الأحزاب سلطان الوجود كنز إحسان وإفضال وجود
فعلى المختار هادي الكائنات وعلى آل وصحب صلوات
قد دعانا بالرضى داعي الكرم فحثثنا نحوه نوق الهم
ونظمنا مولد الهادي الشريف فانجلى بالموكب العالي المنيف
وازدهى هذا المكان وبه قد عمنا نشر الأمان
واعتلى الطالع والخير استبان بتدلي سر مصباح الزمان
فهو سر الله روح الكائنات أحمد المنصور رب المعجزات

****************************************



بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم
( الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي خلق نور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قبل خلق الأرواح
و جعل جسمه الشريف أحسن الصور و الأشباح
و أخرج درة نوره الأنور من صدف جواهر التكوين
و استخرج جوهره الأقدس و جعله معدن الصدق و اليقين
و ليس لها من شاهر ستره لباس الصيانة و الهداية
و قدس صائب فكره عن الزيغ و الشك و الغواية
و توجه بتاج النبوة و الإمامة
و شرفه بشرف الرسالة و الكرامة
و شرح صدره بأنوار المحبة و اللطف و الكرامة
و أوضح قلبه دقائق الفهم و احتياط العلم لقوله تعالى و علمه ما لم يعلم
و جعل نفسه الكريمة الشريفة وسط عقد الوجود لكل حسن موجود
و طلع شمس الشموس قبل طلوع أقمار النبيين من فوق أسماء العز و التمكين
لقول النبي كنت نبيا و آدم بين الماء و الطين
أجلس الأنوار روحه المقدسة و نوره الأقدس
على القرب و السعادة و المجد و السيادة
ثم بعثه بعد حين في الشهر المبارك الشريف المنيف إلى عالم الغيب و الشهادة
و نور بظهوره و ظهور نوره أقطار السماوات و الأرضين
و أكنافهما ثم ظهورهما بقدرته عن دنس الكفر و زين ربوع العالم بظهور نوره في شهر ربيع
و عرف بمحبته
و نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إله العالمين و باعث الرسل أجمعين
و أشهد أن محمدا عبده و رسوله كاشف الغمة و شفيع الأمة و شمس الخلق
فاعلم أيها الراغب لسماع الأخبار الواردة بفضائل النبي الأمي القرشي المكي الأبطحي الهاشمي
فإن مناقب ذاته أكثر من أن تعد و تحصى
و مناقب جوده أوفر من أن تعد و تستقصى
لأن بحر جوده لا يدرك نهاية صفاته المنيفة العالم الغاية
لأنه بكل مدح مدحه به المادحون درة من علم كمالات نفسه الأنفس
و كل وصف وصفه به الواصفون قطرة من بحار صفات ذاته المقدسة
لكن ما جرت به عادة العلماء بأنهم يعقدون بهذا الشهر الرفيع المسمى بربيع المجالس الشريفة المباركة المنيفة إظهار الفرح و السرور بذكر بعض الأخبار التي وردت بظهور النبي المكرم و نشر طرف من الآثار التي ثبتت في شمائله تحرك الخاطر العاطر
أن يتشرف بذكر شي ء من شمائله و نبذة من فضائله لتقرأ في بعض المجالس التي تعد في الليالي و الأيام
ليطيب قلب من حضر في الاستماع من الخاص و العام لنتصل ببركة هذه الأخبار إلى سائر المؤمنين و المؤمنات وتدوم صحة العافية بين المسلمين والمسلمات
و إن الله تعالى ولي الخيرات و منه التوفيق و الإجابات و هو الهادي إلى سواء السبيل و هو حسبنا و نعم الوكيل.
( الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه )
*************
اللهم صل على الفاتح لما اغلق من التعينات العينية
والخاتم لما سبق منها في علم ذي الجلال

لما أراد الله إظهار شَرَفَهِ شَرَّفَه‘ بآيات الإسراء التي هي وراء أطوار العقول الخلقية.. تجلى بأحدية جمع الجمع وهي طمس النعوت ومتعلقاتها في سبحات الجلال.. فتعينت الحقيقة الأحمدية في مقام قرب أو ادنى بمحو الغيرية..
وتطورت البشرية في مقام قاب قوسي الحقيقة المحمدية على غير مثال..
ومن ظاهر القصة انه اهبط جبريل وباقي المقربين ببراق من الحضرة القدسية..
قأسروا به عليه من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى في زمانٍ لا يقبل التقسيم بحال , وام هناك الأنبياء والرسل والملائكة الروحانية..ثم عرج به الى السموات فلقي (أدم) في الأولى متوجاً بالوقار والكمال..
وفي الثانية ابني الخالة (يحيى وعيسى) الذين بينهما مشاكلة ربانية..وفي الثالثة (يوسف)ابن يعقوب صاحب الصديقية والحسن والجمال..
وفي الرابعة (إدريس) الذي قال الله فيه ورفعناه مكاناً علياً آية قرآنية..
وفي الخامسة (هارون) المعروف في الأمة الإسرائيلية بمحاسن الأخلاق بينهم وشرف الخصال..
وفي السادسة (موسى) الذي اصطفاه الله برسالاته وبكلامه فكان صاحب الفهوانية..
وفي السابعة (ابراهيم) متكئاً على البيت المعمور قائماً بكفالة الأطفال..
ثم رقى على جناح جبريل إلى سدرة المنتهى برزخية انتهاء العلوم الخلقية..
ثم تدلى له رفرف الجبروت وزج به في حجب الجلال..
فقطع سبعين الف حجاب من نور وظلمة وسبح في الأنوار اللاهوتيه..
فدنا من ربه فكان قاب قوسين اوادنى ورآه بعين بصره من غير كيف ولا مثال..
وسمع كلامه القديم المنزه عن الحروف والاصوات والجهة والأينيه..
ما زاغ البصر وما طغى وما كذب الفؤاد ما رأى كان الله ولا شيء معه وهو الآن على ما عليه كان في الآزال.. فتلا ترجمان المحبة بلسان العناية (ولسوف يعطيك ربك فترضى )هبةً الهية..
ثم رجع الى الأكوان ودخل كرة الزمان والمكان وهبط الى مكة كأن لم يفارقها بحال.. وكان تطوره في قربه وبعده قدر لحظة وقتيه..واخبر قريشاً بقصة اسرائه وعروجه فكذبه أهل الغواية والضلال.. وصدقه الصديق الأكبر ففاز بمرتبتي الصحبة والصديقية ولذا كان سميره في الحضرة وخليفته على الأمة وضجيعه بعد الانتقال.
اللهم صل على الفاتح لما اغلق من التعينات العينية
والخاتم لما سبق منها في علم ذي الجلال

( الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه )
وكان صلى الله عليه وسلم اكمل الناس تحققا وتخلقاً بالأخلاق الإلهية..
فكان خلقه القران ( ما فرطنا في الكتاب من شيء وكل شيء احصيناه في امام مبين )من تجليات الكمال.. ومن سعته صلى الله عليه وسلم تفاوت الأبصار والبصائر في شهود بشريته كما انتهت المعارف الى الحقيقة المحمدية..
ولذا كان بعض الناس يراه اجمل الخلق وبعضهم يرى جمال الوجود مقتبساً من ذاك الجمال..
وبعض يراه كان لم يره وتحجبه عن ادراك حقيقته الانوار الجلالية..
قال للصديق الاكبر ما عرفني غير ربي قطعاً لأطماع العقول عن الوصول الى ذاك الجمال..
وكان يقابل القوابل بحسب استعداداتها بحكم سر القبضتين في البرية..
قد علم كل اناس مشربهم سعة الاهية بعدت عن العبارة والإشارة والمقال..
قال صلى الله عليه وسلم ( امرت ان اخاطب الناس على قدر عقولهم.. تنزلاً ورحمة عمومية..)
ومن كمال سعته صلى الله عليه وسلم تطور بشريته بين الخلق حتى يوصف وتضرب له الأمثال..
اللهم صل على الفاتح لما اغلق من التعينات العينية
والخاتم لما سبق منها في علم ذي الجلال

( الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه )

********************
قال : أخرج الفردوس في مسنده عن ابن عباس أنه قال رسول الله
: ( من حج إلى مكة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجتان مبرورتان )
السمهودي ، وفاء الوفا4: 1347ـ ورواه الشوكاني في نيل الأوطار 4: 326
قال
عن أبي هريرة : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أحد يسلّم عليّ إلا رد الله عليّ روحي حتى أرد عليه السلام ) رواه داود
(الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه)

(عَطِّرِ اللَّهُمَّ قَبْرَهُ الْكَرِيْم، بِعَرْفٍ شَذِيٍّ مِنْ صَلَاةٍ وَتَسْلِيْم)
ولد الهادي سراج الكائنات ولد المختار مولى العالمين
هيكل الصدق إمام القبلتين عمنا بالنور بعد الظلمات
وهدانا لأتم الصالحات فهو حقا لجميع المسلمين
رغم أصحاب الهوى حصن حصين
يا إلهي بالنبي العربي ناصر الحق مزيل الكرب
وبسادات الوجود الأنبيا وبأصحاب وآل اتقيا
وبأقطاب البرايا العارفين
وأغثنا بقبول أجمعين وأنلنا رحمة في كل حين
***********
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا المصطفى محمد بن عبد الله
ماضاقت الا وفرجها الله وعلى اله وصحبه وسلم
(الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه)
وامحمَّداه
فـسُــبـحَـانَ مَـنْ خـصَّـهُ صلى الله عليه وسلم بـأشـْـرَفِ الـمَـنـاصـبِ و الـمَـراتِـب * أحْـمَـدُهُ عـلـى ‏مـا مَـنـحَ مِـنَ الـمَـواهِـب * و أشــهَـدُ أن لا إلـه إلا اللهُ وَحْـدَهُ لا شـَـريـكَ لـَهُ رَبُّ الـمَـشــارِقِ ‏و الـمَـغـارِب * و أشــهَـدُ أنَّ مُـحَـمَّـداً عَـبْـدُهُ و رَسـُـولـُهُ الـمَـبـعُـوثُ إلـى ســائِـرِ الأعَـاجـمِ و الأعَـارِب * صَـلـى الله عـلـيـه و عـلـى آلـه و أصـحـابـه أولـي الـمَـآثِـرِ و الـمَـنـاقِـب * صـلاةً و ســلامـاً يـأتـى قـائِـلـُهُـمـا يَـومَ ‏الـقِـيـامَـةِ غـيـرَ خـائِـب *

*************************
* النفحة الثانية والعشرون من النفحات النبوية *
لاتنس ان تستغفر الله كل يوم للمؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت أنّ رسول الله قال:
(من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة) الطبراني

**********************
* النفحة الثالثة والعشرون من النفحات النبوية *
روى الإمام أحمد عن معقل بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من قال حين يصبح ثلاث مرات
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، ثم قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر
، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة
". أخرجه أيضا الترمذي والدارمي.
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم:
"هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم*
هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون* هو الله الخالق الباريء المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم".
**************************
* النفحة الرابعة والعشرون من النفحات النبوية *
اجارة من النار
عن الْحَارِثَ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ الْحَارِثِ التَّمِيمِيَّ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
إِذَا صَلَّيْتَ الصُّبْحَ فَقُلْ قَبْلَ أَنْ تُكَلِّمَ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ
اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ
فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ يَوْمِكَ ذَلِكَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ جِوَارًا مِنْ النَّارِ
وَإِذَا صَلَّيْتَ الْمَغْرِبَ فَقُلْ قَبْلَ أَنْ تُكَلِّمَ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ تِلْكَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ جِوَارًا مِنْ النَّارِ . رواه أحمد وأبو داود
**********************
* النفحة الخامسة والعشرون من النفحات النبوية *
للحفظ
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من قرأ حم المؤمن إلى {إليه المصير} وآية الكرسي حين يصبح، حُفظ بهما حتى يمسي،
ومن قرأهما حين يمسي، حُفظ بهما حتى يصبح
. أخرجه الترمذي وغيره
بالحفظ مطلقاً طوال نهارك إذا قرأت صباحاً:
(حم. تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم.غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير.) وآية الكرسي،
وطوال ليلك إذا قرأتها مساءاً
************
* النفحة السادسة والعشرون من النفحات النبوية *
قبل نومك وحين صحوك وفى اى وقت اقرأ القران كاملا في دقائق
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا يَمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْعَنَزِيُّ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(إِذَا زُلْزِلَتْ تَعْدِلُ نِصْفَ الْقُرْآنِ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ تَعْدِلُ رُبُعَ الْقُرْآنِ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
يتبع فضائل المولد النبوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع المولد النبوى الشريف
» تابع المولد النبوى الشريف 4
» فضائل لا اله الا الله
» أهلا بشهر المولد * شهر العلا والسؤدد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: