منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صاحب الشرع الذي أحيا الأمم بحياة العدل من بعد العدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

صاحب الشرع الذي أحيا الأمم بحياة العدل من بعد العدم Empty
مُساهمةموضوع: صاحب الشرع الذي أحيا الأمم بحياة العدل من بعد العدم   صاحب الشرع الذي أحيا الأمم بحياة العدل من بعد العدم Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 12:59 pm

صاحب الشرع الذي أحيا الأمم بحياة العدل من بعد العدم
هازم الأحزاب سلطان الوجود كنز إحسان وإفضال وجود
فعلى المختار هادي الكائنات وعلى آل وصحب صلوات
قد دعانا بالرضى داعي الكرم فحثثنا نحوه نوق الهم
ونظمنا مولد الهادي الشريف فانجلى بالموكب العالي المنيف
وازدهى هذا المكان وبه قد عمنا نشر الأمان
واعتلى الطالع والخير استبان بتدلي سر مصباح الزمان
فهو سر الله روح الكائنات أحمد المنصور رب المعجزات

****************************************



بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم
( الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي خلق نور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قبل خلق الأرواح
و جعل جسمه الشريف أحسن الصور و الأشباح
و أخرج درة نوره الأنور من صدف جواهر التكوين
و استخرج جوهره الأقدس و جعله معدن الصدق و اليقين
و ليس لها من شاهر ستره لباس الصيانة و الهداية
و قدس صائب فكره عن الزيغ و الشك و الغواية
و توجه بتاج النبوة و الإمامة
و شرفه بشرف الرسالة و الكرامة
و شرح صدره بأنوار المحبة و اللطف و الكرامة
و أوضح قلبه دقائق الفهم و احتياط العلم لقوله تعالى و علمه ما لم يعلم
و جعل نفسه الكريمة الشريفة وسط عقد الوجود لكل حسن موجود
و طلع شمس الشموس قبل طلوع أقمار النبيين من فوق أسماء العز و التمكين
لقول النبي كنت نبيا و آدم بين الماء و الطين
أجلس الأنوار روحه المقدسة و نوره الأقدس
على القرب و السعادة و المجد و السيادة
ثم بعثه بعد حين في الشهر المبارك الشريف المنيف إلى عالم الغيب و الشهادة
و نور بظهوره و ظهور نوره أقطار السماوات و الأرضين
و أكنافهما ثم ظهورهما بقدرته عن دنس الكفر و زين ربوع العالم بظهور نوره في شهر ربيع
و عرف بمحبته
و نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إله العالمين و باعث الرسل أجمعين
و أشهد أن محمدا عبده و رسوله كاشف الغمة و شفيع الأمة و شمس الخلق
فاعلم أيها الراغب لسماع الأخبار الواردة بفضائل النبي الأمي القرشي المكي الأبطحي الهاشمي
فإن مناقب ذاته أكثر من أن تعد و تحصى
و مناقب جوده أوفر من أن تعد و تستقصى
لأن بحر جوده لا يدرك نهاية صفاته المنيفة العالم الغاية
لأنه بكل مدح مدحه به المادحون درة من علم كمالات نفسه الأنفس
و كل وصف وصفه به الواصفون قطرة من بحار صفات ذاته المقدسة
لكن ما جرت به عادة العلماء بأنهم يعقدون بهذا الشهر الرفيع المسمى بربيع المجالس الشريفة المباركة المنيفة إظهار الفرح و السرور بذكر بعض الأخبار التي وردت بظهور النبي المكرم و نشر طرف من الآثار التي ثبتت في شمائله تحرك الخاطر العاطر
أن يتشرف بذكر شي ء من شمائله و نبذة من فضائله لتقرأ في بعض المجالس التي تعد في الليالي و الأيام
ليطيب قلب من حضر في الاستماع من الخاص و العام لنتصل ببركة هذه الأخبار إلى سائر المؤمنين و المؤمنات وتدوم صحة العافية بين المسلمين والمسلمات
و إن الله تعالى ولي الخيرات و منه التوفيق و الإجابات و هو الهادي إلى سواء السبيل و هو حسبنا و نعم الوكيل.
( الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه )
*************
اللهم صل على الفاتح لما اغلق من التعينات العينية
والخاتم لما سبق منها في علم ذي الجلال

لما أراد الله إظهار شَرَفَهِ شَرَّفَه‘ بآيات الإسراء التي هي وراء أطوار العقول الخلقية.. تجلى بأحدية جمع الجمع وهي طمس النعوت ومتعلقاتها في سبحات الجلال.. فتعينت الحقيقة الأحمدية في مقام قرب أو ادنى بمحو الغيرية..
وتطورت البشرية في مقام قاب قوسي الحقيقة المحمدية على غير مثال..
ومن ظاهر القصة انه اهبط جبريل وباقي المقربين ببراق من الحضرة القدسية..
قأسروا به عليه من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى في زمانٍ لا يقبل التقسيم بحال , وام هناك الأنبياء والرسل والملائكة الروحانية..ثم عرج به الى السموات فلقي (أدم) في الأولى متوجاً بالوقار والكمال..
وفي الثانية ابني الخالة (يحيى وعيسى) الذين بينهما مشاكلة ربانية..وفي الثالثة (يوسف)ابن يعقوب صاحب الصديقية والحسن والجمال..
وفي الرابعة (إدريس) الذي قال الله فيه ورفعناه مكاناً علياً آية قرآنية..
وفي الخامسة (هارون) المعروف في الأمة الإسرائيلية بمحاسن الأخلاق بينهم وشرف الخصال..
وفي السادسة (موسى) الذي اصطفاه الله برسالاته وبكلامه فكان صاحب الفهوانية..
وفي السابعة (ابراهيم) متكئاً على البيت المعمور قائماً بكفالة الأطفال..
ثم رقى على جناح جبريل إلى سدرة المنتهى برزخية انتهاء العلوم الخلقية..
ثم تدلى له رفرف الجبروت وزج به في حجب الجلال..
فقطع سبعين الف حجاب من نور وظلمة وسبح في الأنوار اللاهوتيه..
فدنا من ربه فكان قاب قوسين اوادنى ورآه بعين بصره من غير كيف ولا مثال..
وسمع كلامه القديم المنزه عن الحروف والاصوات والجهة والأينيه..
ما زاغ البصر وما طغى وما كذب الفؤاد ما رأى كان الله ولا شيء معه وهو الآن على ما عليه كان في الآزال.. فتلا ترجمان المحبة بلسان العناية (ولسوف يعطيك ربك فترضى )هبةً الهية..
ثم رجع الى الأكوان ودخل كرة الزمان والمكان وهبط الى مكة كأن لم يفارقها بحال.. وكان تطوره في قربه وبعده قدر لحظة وقتيه..واخبر قريشاً بقصة اسرائه وعروجه فكذبه أهل الغواية والضلال.. وصدقه الصديق الأكبر ففاز بمرتبتي الصحبة والصديقية ولذا كان سميره في الحضرة وخليفته على الأمة وضجيعه بعد الانتقال.
اللهم صل على الفاتح لما اغلق من التعينات العينية
والخاتم لما سبق منها في علم ذي الجلال

( الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه )
وكان صلى الله عليه وسلم اكمل الناس تحققا وتخلقاً بالأخلاق الإلهية..
فكان خلقه القران ( ما فرطنا في الكتاب من شيء وكل شيء احصيناه في امام مبين )من تجليات الكمال.. ومن سعته صلى الله عليه وسلم تفاوت الأبصار والبصائر في شهود بشريته كما انتهت المعارف الى الحقيقة المحمدية..
ولذا كان بعض الناس يراه اجمل الخلق وبعضهم يرى جمال الوجود مقتبساً من ذاك الجمال..
وبعض يراه كان لم يره وتحجبه عن ادراك حقيقته الانوار الجلالية..
قال للصديق الاكبر ما عرفني غير ربي قطعاً لأطماع العقول عن الوصول الى ذاك الجمال..
وكان يقابل القوابل بحسب استعداداتها بحكم سر القبضتين في البرية..
قد علم كل اناس مشربهم سعة الاهية بعدت عن العبارة والإشارة والمقال..
قال صلى الله عليه وسلم ( امرت ان اخاطب الناس على قدر عقولهم.. تنزلاً ورحمة عمومية..)
ومن كمال سعته صلى الله عليه وسلم تطور بشريته بين الخلق حتى يوصف وتضرب له الأمثال..
اللهم صل على الفاتح لما اغلق من التعينات العينية
والخاتم لما سبق منها في علم ذي الجلال

( الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه )

********************
قال : أخرج الفردوس في مسنده عن ابن عباس أنه قال رسول الله
: ( من حج إلى مكة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجتان مبرورتان )
السمهودي ، وفاء الوفا4: 1347ـ ورواه الشوكاني في نيل الأوطار 4: 326
قال
عن أبي هريرة : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أحد يسلّم عليّ إلا رد الله عليّ روحي حتى أرد عليه السلام ) رواه داود
(الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه)

(عَطِّرِ اللَّهُمَّ قَبْرَهُ الْكَرِيْم، بِعَرْفٍ شَذِيٍّ مِنْ صَلَاةٍ وَتَسْلِيْم)
ولد الهادي سراج الكائنات ولد المختار مولى العالمين
هيكل الصدق إمام القبلتين عمنا بالنور بعد الظلمات
وهدانا لأتم الصالحات فهو حقا لجميع المسلمين
رغم أصحاب الهوى حصن حصين
يا إلهي بالنبي العربي ناصر الحق مزيل الكرب
وبسادات الوجود الأنبيا وبأصحاب وآل اتقيا
وبأقطاب البرايا العارفين
وأغثنا بقبول أجمعين وأنلنا رحمة في كل حين
***********
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا المصطفى محمد بن عبد الله
ماضاقت الا وفرجها الله وعلى اله وصحبه وسلم
(الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه)
وامحمَّداه
فـسُــبـحَـانَ مَـنْ خـصَّـهُ صلى الله عليه وسلم بـأشـْـرَفِ الـمَـنـاصـبِ و الـمَـراتِـب * أحْـمَـدُهُ عـلـى ‏مـا مَـنـحَ مِـنَ الـمَـواهِـب * و أشــهَـدُ أن لا إلـه إلا اللهُ وَحْـدَهُ لا شـَـريـكَ لـَهُ رَبُّ الـمَـشــارِقِ ‏و الـمَـغـارِب * و أشــهَـدُ أنَّ مُـحَـمَّـداً عَـبْـدُهُ و رَسـُـولـُهُ الـمَـبـعُـوثُ إلـى ســائِـرِ الأعَـاجـمِ و الأعَـارِب * صَـلـى الله عـلـيـه و عـلـى آلـه و أصـحـابـه أولـي الـمَـآثِـرِ و الـمَـنـاقِـب * صـلاةً و ســلامـاً يـأتـى قـائِـلـُهُـمـا يَـومَ ‏الـقِـيـامَـةِ غـيـرَ خـائِـب *

*************************
* النفحة الثانية والعشرون من النفحات النبوية *
لاتنس ان تستغفر الله كل يوم للمؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت أنّ رسول الله قال:
(من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة) الطبراني

**********************
* النفحة الثالثة والعشرون من النفحات النبوية *
روى الإمام أحمد عن معقل بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من قال حين يصبح ثلاث مرات
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، ثم قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر
، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة
". أخرجه أيضا الترمذي والدارمي.
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم:
"هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم*
هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون* هو الله الخالق الباريء المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم".
**************************
* النفحة الرابعة والعشرون من النفحات النبوية *
اجارة من النار
عن الْحَارِثَ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ الْحَارِثِ التَّمِيمِيَّ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
إِذَا صَلَّيْتَ الصُّبْحَ فَقُلْ قَبْلَ أَنْ تُكَلِّمَ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ
اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ
فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ يَوْمِكَ ذَلِكَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ جِوَارًا مِنْ النَّارِ
وَإِذَا صَلَّيْتَ الْمَغْرِبَ فَقُلْ قَبْلَ أَنْ تُكَلِّمَ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ تِلْكَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ جِوَارًا مِنْ النَّارِ . رواه أحمد وأبو داود
**********************
* النفحة الخامسة والعشرون من النفحات النبوية *
للحفظ
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من قرأ حم المؤمن إلى {إليه المصير} وآية الكرسي حين يصبح، حُفظ بهما حتى يمسي،
ومن قرأهما حين يمسي، حُفظ بهما حتى يصبح
. أخرجه الترمذي وغيره
بالحفظ مطلقاً طوال نهارك إذا قرأت صباحاً:
(حم. تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم.غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير.) وآية الكرسي،
وطوال ليلك إذا قرأتها مساءاً
************
* النفحة السادسة والعشرون من النفحات النبوية *
قبل نومك وحين صحوك وفى اى وقت اقرأ القران كاملا في دقائق
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا يَمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْعَنَزِيُّ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(إِذَا زُلْزِلَتْ تَعْدِلُ نِصْفَ الْقُرْآنِ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ تَعْدِلُ رُبُعَ الْقُرْآنِ)
****************
* النفحة السابعة والعشرون من النفحات النبوية *
ولاتسى من قرأ يس في اول يومه اوتى يسر يومه ومن قرأها اول ليلته أوتى يسر ليلته
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قال: مَنْ قَرَأَ يس فِي صَدْرِ النَّهَارِ قُضِيَتْ حَوَائِجُهُ.
حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ زُرَارَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ، حَدَّثَنَا رَاشِدٌ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحِمَّانِيُّ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ قَالَ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ مَنْ قَرَأَ يس حِينَ يُصْبِحُ أُعْطِيَ يُسْرَ يَوْمِهِ حَتَّى يُمْسِيَ وَمَنْ قَرَأَهَا فِي صَدْرِ لَيْلِهِ أُعْطِيَ يُسْرَ لَيْلَتِهِ حَتَّى يُصْبِحَ
سنن الدارمي/كتاب فضائل القرآن
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إنّ لكلّ شيء قلباً، وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات) (الترمذي)
وأخرج الدارمي ، وأبو يعلى ، والطبراني في الأوسط ، وابن مردويه ، والبيهقي في الشعب عن أبي هريرة عن النبي– صلى الله عليه وآله وسلم - من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له في تلك الليلة قال ابن كثير : إسناده جيد
**************************
* النفحة الثامن والعشرون من النفحات النبوية *
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعاء كثير
لم نحفظ منه شيئاً، قال: ألا أدلكم على ما يجمع ذلك كله تقول:
(اللهم إنـّا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله)
الترمذي وقال: هذا حديث حسن.
عن البراء رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:
(ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر الله لهما قبل أن يتفرقا)
رواه أوب داود والترمذي وقال حديث حسن. وفي رواية لأبي داود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إذا إلتقى المسلمان، فتصافحا، وحمدا الله، واستغفراه، غفر الله عزّ وجلّ لهما)
********************
نفحات من الدعوات الطيبات المجربات عند ختم القران والايات
لقضاء الحوائج
عند ختم القران او مطلقا هذا الدعاء المنسوب لسيدنا الامام على كرم الله وجهه
باب مدينة العلم وسيد الفتيان رضى الله عنه وارضاه
"أَللَّهُمَّ إنَّكَ أَعَنْتَنِي عَلَى خَتْمِ كِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَهُ نُوراً وَجَعَلْتَهُ مُهَيْمِناً عَلَى كُلِّ كِتَابٍ أَنْزَلْتَهُ، وَفَضَّلْتَهُ عَلَى كُلِّ حَدِيثٍ قَصَصْتَهُ، وَفُرْقاناً فَرَقْتَ بِهِ بَيْنَ حَلالِكَ وَحَرَامِكَ،
وَقُرْآناً أَعْرَبْتَ بِهِ عَنْ شَرَائِعِ أَحْكَامِكَ، وَكِتَاباً فَصَّلْتَهُ لِعِبَادِكَ تَفْصِيلاً، وَوَحْياً أَنْزَلْتَهُ عَلَى نَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ تَنْزِيلاً، وَجَعَلْتَهُ نُوراً نَهْتَدِي مِنْ ظُلَمِ الضَّلاَلَةِ وَالْجَهَـالَةِ بِـاتِّبَاعِـهِ، وَشِفَـآءً لِمَنْ أَنْصَتَ بِفَهْم التَّصْدِيقِ إلَى اِسْتِمَاعِهِ، وَمِيزَانَ قِسْطٍ لاَ يَحِيْفُ عَنِ الْحَقِّ لِسَانُهُ، وَنُورَ هُدىً لاَ يُطْفَأُ عَنِ الشَّاهِدِينَ بُرْهَانُهُ، وَعَلَمَ نَجَاةٍ لاَ يَضِلُّ مَنْ أَمَّ قَصْدَ سُنَّتِهِ وَلاَ تَنَالُ أَيْدِي الْهَلَكَاتِ مَنْ تَعَلَّقَ بِعُرْوَةِ عِصْمَتِهِ،
أَللَّهُمَّ فَإذْ أَفَدْتَنَا الْمعُونَةَ عَلَى تِلاَوَتِهِ، وَسَهَّلْتَ جَوَاسِيَ أَلْسِنَتِنَا بِحُسْنِ عِبَارَتِهِ، فَاجْعَلْنَا مِمَّنْ يَرْعَاهُ حَقَّ رِعَايَتِهِ، وَيَدِينُ لَكَ بِاعْتِقَادِ التَّسْلِيْمِ لِمُحْكَمِ آياتِهِ، وَيَفْزَعُ إلى الاِقْرَارِ بِمُتَشَابِهِهِ وَمُوضَحَاتِ بَيِّناتِهِ.
أللَّهُمَّ إنَّكَ أَنْزَلْتَهُ عَلَى نَبِيِّكَ مُحَمَّدٍصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مُجْمَلاً، وَأَلْهَمْتَهُ عِلْمَ عَجَائِبِهِ مُكَمَّلاً، وَوَرَّثْتَنَا عِلْمَهُ مُفَسَّراً، وَفَضَّلْتَنَا عَلَى مَنْ جَهِلَ عِلْمَهُ، وَقَوَّيْتَنَا عَلَيْهِ لِتَرْفَعَنَا فَوْقَ مَنْ لَمْ يُطِقْ حَمْلَهُ.
أللَّهُمَّ فَكَمَا جَعَلْتَ قُلُوبَنَا لَهُ حَمَلَةً، وَعَرَّفْتَنَا بِرَحْمَتِكَ شَرَفَهُ وَفَضْلَهُ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ الْخَطِيْبِ بِهِ، وَعَلَى آلِهِ الْخُزّانِ لَهُ، وَاجْعَلْنَا مِمَّنْ يَعْتَرِفُ بِأَنـَّهُ مِنْ عِنْدِكَ حَتَّى لاَ يُعَارِضَنَا الشَّكُّ فِي تَصْدِيقِهِ وَلاَ يَخْتَلِجَنَا الزَّيْغُ عَنْ قَصْدِ طَرِيقِهِ.
أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِـهِ، وَاجْعَلْنَا مِمَّنْ يَعْتَصِمُ بِحَبْلِهِ، وَيَـأْوِي مِنَ الْمُتَشَـابِهَاتِ إلَى حِـرْزِ مَعْقِلِهِ، وَيَسْكُنُ فِي ظِـلِّ جَنَاحِهِ، وَيَهْتَدِي بِضَوْءِ صَاحِبِهِ، وَيَقْتَدِي بِتَبَلُّج إسْفَارِهِ، وَيَسْتَصْبحُ بِمِصْباحِهِ، وَلا يَلْتَمِسُ ألْهُدَى فِي غَيْرِهِ.
أللَّهُمَّ وَكَمَا نَصَبْتَ بِهِ مُحَمَّداً عَلَماً لِلدَّلالَةِ عَلَيْكَ، وَأَنْهَجْتَ بِآلِهِ سُبُلَ الرِّضَا إلَيْكَ. فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَاجْعَلِ القُرْآنَ وَسِيلَةً لَنَا إلَى أَشْرَفِ مَنَازِلِ الْكَرَامَةِ، وَسُلَّماً نَعْرُجُ فِيهِ إلَى مَحَلِّ السَّلامَةِ، وَسَبَباً نُجْزَى بِهِ النَّجاةَ فِي عَرْصَةِ الْقِيَامَةِ، وَذَرِيعَةً نُقْدِمُ بِهَا عَلَى نَعِيْمِ دَارِ الْمُقَامَةِ. أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَاحْطُطْ بالْقُرْآنِ عَنَّا ثِقْلَ الاَوْزَارِ، وَهَبْ لَنَا حُسْنَ شَمَائِلِ الاَبْرَارِ وَاقْفُ بِنَا آثَارَ الَّذِينَ قَامُوا لَكَ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ حَتَّى تُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ دَنَسٍ بِتَطْهِيرِهِ، وَتَقْفُوَ بِنَا آثَارَ الَّذِينَ اسْتَضَـآءُوْا بِنُورِهِ، وَلَمْ يُلْهِهِمُ الاَمَـلُ عَنِ الْعَمَـل فَيَقْطَعَهُمْ بِخُدَعِ غُرُورِهِ.
أَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ واجْعَلِ القُرْآنَ لنا فِي ظُلَمِ اللَّيالِي مُونِساً وَمِنْ نَزَغَاتِ الشَّيْطَانِ وَخَطَرَاتِ الْوَسَاوِسِ حَارِساً، وَلاَقْدَامِنَا عَنْ نَقْلِهَا إلَى الْمَعَاصِيْ حَابِساً،
وَلاَلْسِنَتِنَا عَنِ الْخَوْضِ فِي اْلباطِلِ مِنْ غَيْرِ مَا آفَةٍ مُخْرِساً، وَلِجَوَارِحِنَا عَنِ اقْتِرَافِ الآثامِ زَاجِراً، وَلِمَا طَوَتِ الغَفْلَةُ عَنَّا مِنْ تَصَفُّحِ الاِعْتِبَارِ
نَاشِراً حَتَّى تُوصِلَ إلَى قُلُوبِنَا فَهْمَ عَجَائِبِهِ وَزَوَاجِرَ أَمْثَـالِهِ الَّتِي ضَعُفَتِ الْجِبَالُ الرَّوَاسِي عَلَى صَلاَبَتِهَا عَنِ احْتِمَالِهِ.
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَأَدِمْ بِالْقُرْانِ صَلاَحَ ظاهِرِنا، وَاحْجُبْ بِهِ خَطَراتِ الْوَسَاوِسِ عَنْ صِحَّةِ ضَمَائِرِنَا، وَاغْسِلْ بِهِ دَرَنَ قُلُوبِنَا وَعَلاَئِقَ أَوْزَارِنَا،
وَاجْمَعْ بِهِ مُنْتَشَرَ أُمُورِنَا، وَأَرْوِ بِهِ فِي مَـوْقِفِ الْعَرْضِ عَلَيْكَ ظَمَأ هَوَاجِرِنَا، وَاكْسُنَا بِهِ حُلَلَ الاَمَانِ يَوْمَ الْفَزَعِ الاَكْبَرِ فِي نشُورِنَا.
أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَاجْبُرْ بِالْقُرْآنِ خَلَّتَنَا مِنْ عَدَمِ الاِمْلاَقِ، وَسُقْ إلَيْنَا بِهِ رَغَدَ الْعَيْشِ وَخِصْبَ سَعَةِ الاَرْزَاقِ، وَجَنِّبْنَا بِهِ الضَّرَائِبَ الْمَذْمُومَةَ وَمَدَانِيَ الاَخْلاَقِ،
وَاعْصِمْنَا بِهِ مِنْ هُوَّةِ الكُفْرِ وَدَوَاعِـي النِّفَاقِ حَتَّى يَكُوْنَ لَنَا فِي الْقِيَامَةِ إلَى رِضْوَانِكَ وَجِنَانِكَ قَائِداً وَلَنَا فِي الدُّنْيا عَنْ سَخَطِكَ وَتَعَدِّي حُدُودِكَ ذَائِداً، وَلِمَا عِنْدَكَ بِتَحْلِيلِ حَلاَلِهِ وَتَحْرِيمِ حَرَامِهِ شَاهِداً.
أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَهَوِّنْ بِالْقُرْآنِ عِنْدَ الْمَوْتِ عَلَى أَنْفُسِنَا كَرْبَ السِّيَاقِ، وَجَهْدَ الاَنِينِ، وَتَرادُفَ الْحَشَارِجِ «إذَا بَلَغَتِ ألنُّفُوسُ التَّراقِيَ وَقِيلَ مَنْ رَاق»
وَتَجَلَّى مَلَكُ الْمَوْتِ لِقَبْضِهَا مِنْ حُجُبِ الْغُيُوبِ، وَرَمَاهَا عَنْ قَوْسِ الْمَنَايَا بِأَسْهُمِ وَحْشَةِ الْفِرَاقِ، وَدَافَ لَهَا مِنْ ذُعَافِ الْمَوْتِ كَأْساً مَسْمُومَةَ الْمَذَاقِ،
وَدَنا مِنَّا إلَى الآخِرَةِ رَحِيلٌ وَانْطِلاَقٌ، وَصَارَتِ الاَعْمَالُ قَلاَئِـدَ فِي الاَعْنَاقِ، وَكَانَتِ الْقُبُورُ هِيَ الْمَأوَى إلَى مِيقَاتِ يَوْمِ التَّلاَقِ.
أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَبَارِكْ لَنَا فِي حُلُولِ دَارِ البِلَى وَطُولِ الْمُقَامَـةِ بَيْنَ أَطْبَـاقِ الثَّـرى، وَاجْعَلِ القبُورَ بَعْدَ فِرَاقِ الدُّنْيَا خَيْرَ مَنَازِلِنَا، وَافْسَحْ لَنَا بِرَحْمَتِكَ فِي ضِيقِ مَلاَحِدِنَا،
وَلا تَفْضَحْنَا فِي حَاضِرِي الْقِيَامَةِ بِمُوبِقَاتِ آثامِنَا، وَارْحَمْ بِالْقُرْانِ فِيْ مَوْقِفِ الْعَرْضِ عَلَيْكَ ذُلَّ مَقَامِنَا، وَثَبِّتْ بِهِ عِنْدَ اضْطِرَابِ جِسْرِ جَهَنَّمَ يَوْمَ الْمَجَازِ عَلَيْهَـا زَلَلَ أَقْدَامِنَا،
وَنَوِّرْ بِهِ قَبْلَ الْبَعْثِ سُدَفَ قُبُورنا، وَنَجِّنَا بِهِ مِنْ كُلِّ كَرْبٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشَدَائِدِ أَهْوَالِ يَوْمِ الطَّامَّةِ، وَبَيِّضْ وُجُوهَنَا يَوْمَ تَسْوَدُّ وُجُوهُ الظَّلَمَةِ فِي يَوْمِ الْحَسْرَةِ وَالنَّدَامَةِ، وَاجْعَلْ لَنَا فِي صُدُورِ الْمُؤْمِنِينَ وُدّاً، وَلاَ تَجْعَلِ الْحَيَاةَ عَلَيْنَا نَكَداً.


أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ كَمَا بَلَّغَ رِسَالَتَكَ، وَصَدَعَ بِأَمْرِكَ، وَنَصَحَ لِعِبَادِكَ. أللَّهُمَّ اجْعَلْ نَبِيَّنا صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَقْرَبَ النِّبِيِّينَ مِنْكَ مَجْلِساً، وَأَمْكَنَهُمْ مِنْكَ شَفَاعَةً، وَأَجَلَّهُمْ عِنْدَكَ قَدْراً، وَأَوْجَهَهُمْ عِنْدَكَ جَاهَاً. أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَشَرِّفْ بُنْيَانَهُ، وَعَظِّمْ بُرْهَانَهُ، وَثَقِّلْ مِيزَانَهُ، وَتَقَبَّلْ شَفَاعَتَهُ وَقَرِّبْ وَسِيلَتَهُ، وَبَيِّضْ وَجْهَهُ، وَأَتِمَّ نُورَهُ، وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ، وَأَحْيِنَا عَلَى سُنَّتِهِ، وَتَوَفَّنَا عَلَى مِلَّتِهِ، وَخُذْ بِنَـا مِنْهَاجَـهُ، وَاسْلُكْ بِنَا سَبِيلَهُ، وَاجْعَلْنَا مِنْ أَهْلِ طَاعَتِهِ، وَاحْشُرْنَا فِي زُمْرَتِهِ، وَأَوْرِدْنَا حَوْضَهُ، وَاسْقِنَا بِكَأسِهِ.
أللَّهُمَّ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ صَلاةً تُبَلِّغُهُ بِهَا أَفْضَلَ مَا يَأْمُلُ مِنْ خَيْرِكَ وَفَضْلِكَ وَكَرَامَتِكَ إنَّكَ ذُوْرَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَفَضْلٍ كَرِيمٍ.
أللَّهُمَّ اجْزِهِ بِمَا بَلَّغَ مِنْ رِسَالاتِكَ وَأَدَّى مِنْ آيَاتِكَ وَنَصَحَ لِعِبَادِكَ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِكَ أَفْضَلَ مَا جَزَيْتَ أَحَداً مِنْ مَلائِكَتِكَ الْمُقَرَّبِينَ وَأَنْبِيَائِكَ الْمُرْسَلِينَ الْمُصْطَفَيْنَ.وَالسَّلاَمُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكَاتُهُ."
************
دعاء ختم القران لسيدى ومولاى
عبد القادر الجيلانى القطب الصمدانى قدس الله سره
"صدق الله العظيم الذي خلق الخلق فأبدعه ، وسن الدين وشرعه ، ونور النور وشعشعه ، وقدر الرزق ووسعه ، وضر خلقه ونفعه ، وأجرى الماء وأنبعه ، وجعل السماء سقفا محفوظا مرفوعا رفعه ، والأرض بساطا وضعه ، وسير القمر فأطلعه ، سبحانه ما أعلى مكانه وأرفعه ، وأعز سلطانه وأبدعه ، لا راد لمن صنعه ، ولا مغير لما اخترعه ، ولا مذل لمن رفعه ، ولا معز لمن وضعه ، ولا مفرق لما جمعه ، ولا شريك له ، ولا إله معه ،
صدق الله الذي دبر الدهور، وقدر المقدور ، وصرّف الأمور ، وعلم هواجس الصدور ، وتعاقب الديجور ، ويسر الميسور ، وسهل المعسور ، وسخر البحر المسجور ، وأنزل الفرقان والنور ، والتوراة والإنجيل والزبور ، وأقسم بالفرقان والطور ، والكتاب المسطور في الرق المنشور ، والبيت المعمور ، والبعث والنشور ، وجاعل الظلمات والنور ، والولدان والحور ، والجنان والقصور (إن الله مسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور)
صدق الله العظيم ، الذي عزّ فارتفع ،وعلا فامتنع ، وذل كل شيء لعظمته وخضع ، وسمك السماء ورفع ، وفرش الأرض وأوسع ، وفجر الأنهار فأنبع ،
ومرج البحار فأترع ، وسخر النجوم فأطلع ، ونور النور فلمع ، وأنزل الغيث فهمع ، وكلم موسى عليه السلام فأسمع ، وتجلى للجبل فتقطع ، ووهب ونزع ، وضر ونفع ، وأعطى ومنع ، وسن وشرع ،وفرق وجمع ، وأنشأكم من نفس واحدة ، فمستقر ومستودع ،
صدق الله العظيم ، التواب الغفور الوهاب ، الذي خضعت لعظمته الرقاب ، وذلت لجبروته الصعاب ، ولانت له الشداد الصلاب ، واستدلت بصنعته الألباب ،
ويسبح بحمده الرعد والسحاب ، والبرق والسراب ،والشجر والدواب ، رب الأرباب ، ومسبب الأسباب ، ومنزل الكتاب ، وخالق خلقه من التراب ،
غافر الذنب ، وقابل التوب ، شديد العقاب ، لا اله ألا هو عليه توكلت وإليه متاب ،
صدق الله الذي لم يزل جليلا دليلا ، صدق من حسبي به كفيلا ، صدق من اتخذتُه وكيلا ، صدق الله الهادي إليه سبيلا ، صدق الله ومن أصدق من الله قيلا ،
صدق الله وصدقت أنباؤه ، وصدق الله وصدقت أنبياؤه ، صدق الله وصدقت أرضه وسماؤه ، صدق الله الواحد القديم الماجد الكريم الشاهد العليم الغفور الرحيم الشكور الحليم ، (قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم )
صدق الله العظيم الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ، الحي العليم ، الحي الكريم ، الحي الباقي ، الحي الذي لا يموت أبدا ، ذو الجلال والإكرام ، والأسماء العظام ، والمنن الجسام ، وبلغت الرسل الكرام بالحق ،
صلى الله على سيدنا محمد وسلم وعليهم السلام ، ونحن على ما قال الله ربنا وسيدنا ومولانا من الشاهدين ، وما أوجب وألزم غير جاحدين ، والحمد لله رب العالمين ،
وصلواته على سيدنا وسندنا محمد خاتم النبيين ، وعلى أبويه المكرمين سيدنا آدم والخليل إبراهيم ، وعلى جميع إخوانه من النبيين ، وعلى أهل بيته الطاهرين ،
وعلى أصحابه المنتخبين ، وعلى أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين ، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعلينا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين ،
صدق الله ذو الجلال والإكرام ، والعظمة والسلطان ، جبار لا يرام ، عزيز لا يضام ، قيوم لا ينام ، له الأفعال الكرام ، والمواهب العظام ، والأيادي الجسام ،
والأفضال والإنعام ، والكمال والتمام ، تسبح له الملائكة الكرام ، والبهائم والهوام ، والرياح والغمام ، والضياء والظلام ، وهو الله الملك القدوس السلام ،
ونحن على ما قال الله ربنا جل ثناؤه ، وتقدست أسماؤه ، وجلت آلاؤه ، وشهدت أرضه وسماؤه ، ونطقت به رسله وأنبياؤه شاهدون
(لا اله إلا هو والملائكة وألوا العلم قائما بالقسط ، لا اله إلا هو العزيز الحكيم ، إن الدين عند الله الإسلام )

ونحن بما شهد الله ربنا والملائكة واؤلوا العلم من خلقه لمن الشاهدين ، شهادة شهد بها العزيز الحميد ، ودان بها المؤمن الغفور الودود ،
وأخلص بالشهادة لذي العرش المجيد ، يرفعها بالعمل الصالح الرشيد ، يعطى قائلها الخلود في جنة ذات سدر مخضود ،
وطلح منضود ، وظل ممدود ، وماء مسكوب ، يرافق فيها النبيين الشهود ، والركع السجود ،والباذلين في طاعته غاية المجهود ،
اللهم اجعلنا بهذا التصديق صادقين ،وبهذا الصدق شاهدين ، وبهذه الشهادة مؤمنين ، وبهذا الإيمان موحدين ، وبهذا التوحيد مخلصين ،
وبهذا الإخلاص موقنين ، وبهذا الإيقان عارفين ، وبهذه المعرفة معترفين ، وبهذا الاعتراف منيبين ، وبهذه الإنابة فائزين ، وفيما لديك راغبين ،
ولما عندك طالبين ، وباهي بنا الملائكة الكرام الكاتبين ، واحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين ،
فشغلته بالدنيا عن الدين ، فأصبح من النادمين ، وفي الآخرة من الخاسرين ، وأوجب لنا الخلود في جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين ،

اللهم لك الحمد وأنت للحمد أهل ، وأنت الحقيق بالمنة ثم الفضل ، لك الحمد على تتابع إحسانك ، ولك الحمد على تواتر إنعامك ، ولك الحمد على ترادف امتنانك ،
اللهم عطفت علينا قلوب الآباء والأمهات صغارا ، وضاعفت علينا نعمك كبارا ، وواليت إلينا برك مدرارا ، وجهلنا وما عاجلتنا مرارا ، فلك الحمد ،
اللهم فإنا نحمدك سرا وجهارا ، ونشكرك محبة واختيارا ، فلك الحمد إذ ألهمتنا من الخطأ استغفارا ، ولك الحمد فارزقنا جنة واحجب عنا بعفوك نارا ،
ولا تهلكنا يوم البعث فتجعلنا بين المعاشر عارا ، ولا تفضحنا بسوء أفعالنا يوم لقائك ، فتسكنا ذلة وانكسارا برحمتك يا ارحم الراحمين ؛

اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام وعلمتنا الحكمة والقرآن ؛ اللهم أنت علمتنا قبل رغبتنا في تعليمه ، ومننت به علينا قبل علمنا بمعرفته ،
وخصصتنا به قبل معرفتنا بفضله ؛ اللهم فإذا كان ذلك من فضلك لطفنا بنا وامتنانا علينا من غير حيلتنا ولا قوتنا ، فهب لنا اللهم رعاية حقه ، وحفظ آياته ،
وعملا بمحكمه ، وإيمانا بمتشابهه ، وهدى في تدبره ، وتفكرا في أمثاله ومعجزته ، وتبصرة في نوره وحكمه ، لا تعارضنا الشكوك في تصديقه ، ولا يختلجنا الزيغ في قصد طريقه ؛
اللهم انفعنا بالقران العظيم ، وبارك لنا في الآيات والذكر الحكيم ، وتقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا أنك أنت التواب الرحيم برحمتك يا أرحم الراحمين ؛
اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ، وشفاء صدورنا ، وجلاء أحزاننا ، وذهاب همومنا وغمومنا ، وسائقنا وقائدنا ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين ؛
اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء ، ولأبصارنا جلاء ، ولأسقامنا دواء ، ولذنوبنا ممحصا ، ومن النار مخلصا ؛ اللهم اكسنا به الحلل ، واسكنا به الظلل ،
وأسبغ علينا به النعم ، وادفع به عنا النقم ، واجعلنا به عند الجزاء من الفائزين ، وعند النعماء من الشاكرين ، وعند البلاء من الصابرين ،
ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين ، فشغلته بالدنيا عن الدين ، فأصبح من الخاسرين برحمتك يا أرحم الراحمين :
اللهم لا تجعل القرآن بنا ماحلا ، ولا الصراط بنا زائلا ، ولا نبينا وسيدنا وسندنا محمدا صلى الله عليه وسلم في القيامة عنا معرضا ولا موليا ،
اجعله يا ربنا يا خالقنا يا رازقنا لنا شافعا مشفعا ، وأوردنا حوضه واسقنا بكأسه مشربا رويا سائغا هنيا لا نظمأ بعده أبدا ،
غير خزايا ولا ناكثين ، ولا جاحدين ولا مغضوب علينا ولا ضالين برحمتك يا أرحم الراحمين ؛
اللهم انفعنا بالقرآن الذي رفعت مكانه وثبت أركانه ، وأيدت سلطانه وبينت بركاته ، وجعلت اللغة العربية الفصيحة لسانه ، وقلت يا عزّ من قائل سبحانه ( فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ، ثم إن علينا بيانه (وهو أحسن كتبك نظاما وأوضحها كلاما وأبينها حلالا وحراما ، محكم البيان ظاهر البرهان محروس من الزيادة والنقصان ، فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) اللهم فأوجب لنا به الشرف والمزيد ، وألحقنا بكل بر سعيد ، واستعملنا في العمل الصالح الرشيد ، إنك أنت القريب المجيب برحمتك يا أرحم الراحمين ؛
اللهم فكما جعلتنا به مصدقين ولما فيه محققين فاجعلنا بتلاوته منتفعين ، وإلى لذيذ خطابه مستمعين ، وبما فيه معتبرين ، ولأحكامه جامعين ، ولأوامره ونواهيه خاضعين ،وعند ختمه من الفائزين ، ولثوابه حائزين ، ولك في جميع شهودنا ذاكرين ، وإليك في جميع أمورنا راجعين ، واغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين ؛
اللهم اجعلنا من الذين حفظوا للقرآن حرمته لما حفظوه ، وعظموا منزلته لما سمعوه ، وتأدبوا بآدابه لما حضروه ، والتزموا حكمه لما فارقوه ، وأحسنوا جواره لما جاوروه ، وأرادوا بتلاوته وجهك الكريم والدار الآخرة ، فوصلوا به إلى المقامات الفاخرة ، واجعلنا به ممن في درج الجنان يرتقى ، وبنبيه صلى الله عليه وسلم يوم عرضه وهو راض عنه يلتقي ،
فالمتشفع بالقرآن غير شقي برحمتك يا أرحم الراحمين ؛
اللهم اجعلها ختمة مباركة على من قرأها وحضرها وسمعها وأمن على دعائها ، وأنزل اللهم من بركاتها على أهل الدور في دورهم ، وعلى أهل القصور في قصورهم ، وعلى أهل الثغور في ثغورهم ، وعلى أهل الحرمين في حرميهم من المؤمنين ، اللهم وأهل القبور من أهل ملتنا أنزل عليهم في قبورهم الضياء والفسحة ، وجازهم بالإحسان إحسانا ، وبالسيئات غفرانا ، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه برحمتك يا أرحم الراحمين ؛
اللهم يا سائق القوت ، ويا سامع الصوت ، ويا كاسي العظام بعد الموت ، صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، ولا تدع لنا في هذه الليلة الشريفة المباركة ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا كربا إلا نفسته ، ولا غما إلا كشفته ، ولا سوءا إلا صرفته ، ولا مريضا إلا شفيته ، ولا مبتلى إلا عافيته ، ولا ذا إساءة إلا أقلته ، ولا حقا إلا استخرجته ، ولا غائبا إلا رددته ، ولا عاصيا إلا هديته ، ولا ولدا إلا جبرته ، ولا ميتا إلا رحمته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعنتـنا على قضائها بيسر منك وعافية مع المغفرة برحمتك يا أرحم الراحمين ؛ اللهم عافنا واعف عنا بعفوك العظيم ، وسترك الجميل ، وإحسانك القديم ، يا دائم المعروف ، يا كثير الخير ، وصل على سيدنا وسندنا محمد وعلى إخوانه الأنبياء وعلى آله والملائكة وسلم تسليما ، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا ، ووفقنا لعمل الصالح يرضيك عنا برحمتك يا أرحم الراحمين ؛
اللهم صل على سيدنا محمد كما هديتنا به من الضلالة ، اللهم صل على سيدنا محمد كما استنقذتنا به من الجهالة ؛ اللهم صل على سيدنا محمد كما بلغ الرسالة ،
اللهم صل على سيدنا محمد شمس البلاد وقمر المهاد وزين الوراد وشفيع المذنبين يوم التناد ؛ اللهم صل على سيدنا محمد وذريته وجميع صحابته ، الذين قاموا بنصرته وجروا على سنته برحمتك يا أرحم الراحمين ؛
اللهم صل على سيدنا محمد الذي بالحق بعثته ، وبالصدق نعته ، وبالحلم وسمته ، وبأحمد سميته ، وفي القيامة في أمته شفعته ، اللهم صل على سيدنا محمد ما أزهرت النجوم ،
وصل على سيدنا محمد ما تلاحمت الغيوم ، وصل على سيدنا محمد يا حي يا قيوم" اللهم صل على سيدنا محمد ما ذكره الأبرار ، وصل على سيدنا محمد ما اختلف الليل والنهار ،
وصل على سيدنا محمد وعلى المهاجرين والأنصار برحمتك يا أرحم الراحمين .

******************************
روى الإمام أحمد وغيره عن أنس – رضي الله عنه –
أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أم سليم وفي البيت قربة معلقة فشرب من فيها – أي من فم القربة – وهو نائم قال أنس: فقطعت أم سليم فم القربة فهو عندنا.
والمعنى: أن أم سليم قطعت فم القربة الذي هو موضع شربه صلى الله عليه وسلم
واحتفظت به في بيتها للتبرك بأثر النبي صلى الله عليه وسلم.
اللهمَّ صلِّ و سلم و بارك عليه و على آله

*******************************
حزب الوسيلة لسيدى واستاذى القطب الصمدانى
عبد القادر الجيلانى
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) –
اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم ، وصلِّ الهي على مجمع كماله ومحيط نواله ومحضر إنزاله بسيدنا محمد و آله – إلهي بك أستغيث فأغثني وبك استعنت فأعني – وعليك توكلت فاكفني يا كافي اكفني المهمات من أمر الدنيا والآخرة يا رحمن الدنيا والآخرة ، ويا رحيمهما ، إني عبدك ببابك فقيرك ببابك ، سائلك ببابك – دليلك ببابك – ضعيفك ببابك ، أسيرك ببابك ، مسكينك ببابك ،
يا أرحم الراحمين ، ضعيفك ببابك يا رب العالمين الطامع بباك يا غياث المستغيثين مهمومك ببابك يا كاشف كر ب المكروبين أنا عاصيك ببابك ، يا طالب المستغفرين المقر ببابك يا غافرا للمذنبين المعترف ببابك يا أرحم الراحمين ، الخاطئ ببابك يا رب العالمين ، الظالم ببابك يا أمان الظالمين ، البائس ببابك ، الخاشع ببابك . ارحمني يا مولاي وسيدي إلهي أنت الغافر وأنا المسيء وهل يرحم المسيء إلا الغافر . مولاي إلهي أنت الرب وأنا العبد وهل يرحم العبد إلا الرب ،
مولاي مولاي ، إلهي أنت المالك وأنا المملوك وهل يرحم المملوك إلا المالك ، مولاي- مولاي إلهي أنت العزيز وأنا الذليل وهل يرحم الذليل إلا العزيز – مولاي – مولاي ، إلهي أنت القوي وأنا الضعيف وهل يرحم الضعيف إلا القوي _مولاي – مولاي أنت الرازق وأنا المرزوق وهل يرحم المرزوق إلا الرازق – مولاي - مولاي – إلهي أنا الضعيف وأنا الذليل وأنا الحقير وأنت الغفور وأنت الغافر وأنت الحنان وأنت المنان وأنا المذنب وأنا الخائف وأنا الضعيف ، إلهي أسألك الأمان في القبور وظلمتها وضيقتها ، إلهي أسألك الأمان الأمان عند سؤال منكر ونكير وهيبتهما ، إلهي أسألك الأمان – الأمان عند وحشة القبر وشدته ، إلهي أسألك الأمان – الأمان ( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) .
إلهي أسألك الأمان – الأمان { يوم ينفخ في الصور ففزع من في السموات ومن في الأرض إلا من يشاء الله } ، إلهي أسألك الأمان – الأمان يوم زلزلت الأرض زلزالها – إلهي أسألك الأمان – الأمان { يوم تطوى السماء كطي السجل للكتب } إلهي أسألك الأمان– الأمان يوم تشقق السماء بالغمام ، إلهي أسألك الأمان – الأمان { يوم تبدل الأرض غير الأرض و السموات وبرزوا لله الواحد القهار } إلهي أسألك الأمان – الأمان (يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا ) ، إلهي أسألك الأمان – الأمان ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) ، إلهي أسألك الأمان – الأمان يوم ينادي المنادي من بطن العرش أين العاصون وأين المذنبون وأين الخاسرون هلموا إلى الحساب ، وأنت تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي ، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي ، وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي ، إلهي آه من كثرة الذنوب والعصيان آه ، من كثرة الظلم والجفاء آه ، من نفسي المطرودة ، آه ، من نفسي المطبوعة على الهوى ، آه ، من الهوى ، آه ، من الهوى أغثني يا مغيث (ثلاثا) أغثني عند تغير حالي ، اللهم أنا عبدك المذنب المخطئ أجرنا من النار يا مجير يا مجير يا مجير ،
اللهم إن ترحمني فأنت أهل لذلك ، وإن تعذبني فأنا أهل لذلك ، يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة فارحمني يا أرحم الراحمين (ثلاثا) يا خير الناظرين ويا خير الغافرين
حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير حسبي الله وحده برحمتك يا أرحم الراحمين ،
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما . والحمد لله رب العالمين

****************************
الـحـمـدُ للهِ الـقــَوي الـغـا لـب * الـوَلـّي الـطـَّالـب * الـبـَاعـثِ الـمَـانـحِ الـوَارثِ الـسَّــالـب * عَـالـمِ الـكـائـنِ و الـبـائِـن ‏و الـزَّائِـلِ و الـذاهـب * يُســبِّـحـهُ الآفِـلُ و الـمـائِـلُ و الـطـَّالـعُ و الـغـَارب * و يُـوَحِّـدُهُ الـنـَّاطِـقُ و الـصـامِـتُ و الـجَـامِـدُ ‏و الـذائـب *يَـضـرِبُ بـعَـدلـهِ الـسَّــاكـنُ ، و يـســكـنُ بـفـضـلـهِ الـضـَّارب *
لا إلـه إلا الله حـكـيـمٌ أظـهـرَ بَـديـعَ حِـكـَمـهِ ‏و الـعـجـائِـب *فـي تـرتـيـبِ تـركـيـبِ هـذه الـقـوالـب * خـلـقَ مُخـَّـاً و عَـظـمـاً * و عَضـُداً و عُـرُوقـاً و لـَحْـمـاً * ‏و جـلـداً و شــعـراً و دَمـاً *بـنـظـمٍ مُـؤتـلـفٍ مُـتـراكـب * مـن مـاءٍ دافـقٍ يـخـرجُ مـن بـيـن الـصُّـلـبِ و الـتـرائـب * ‏‏( لا إلـه إلا الله ) كـَريـمٌ بَـســطَ لِـخـَلـْقِـهِ بـســاطَ كـَرمـهِ و الـمَـواهـب * يَـنـزلُ فـي كـُلِّ لـَيـلـةٍ إلـى ســماءِ الـدُّنـيـا فـيُـنـادي ‏‏ هـل مـن مُـســتـغـفـرٍ هـل مـن تـائـب * هـل مـن طـالـبِ حَـاجـةٍ فـأنـيـلـهُ الـمَـطـالـب *
فـلـو رَأيـت الـخـُدَّام قِـيـامـاً ‏عـلـى الأقـدامِ و قـد جَـادوا بـالـدُّمـوعِ الـسَّــواكـب * و الـقـوم بـيـن نـادِمٍ و تـائـب * و خـائـفٍ لِـنـفـسِــهِ يُـعـاتـب * وآبـقٍ مـن ‏الـذنـوب إلـيـه هـارب * فـلا يَـزالـونَ فـي الإســتـغـفـار *حـتـى يَـكـفَّ كـَفُّ الـنـَّهـار ذيـولَ الـغـيـاهـب * ‏فـيَـعـودونَ و قـد فـازوا بـالـمَـطـلـوب * وأدركـوا رِضـى الـمَـحـبـوب * و لـم يَـعُـد أحَـدٌ مـن الـقـوم و هـو خـائـب* ‏( لا إلـه إلا الله ) فـسُــبـحـانـهُ مـن مَـلِـكٍ أوجَـدَ نـور نـبـيِّـه مُحَـمَّـدٍ صـلـى الله عـلـيـه و ســلـم قـبـل أن يَـخـلـُق آدمَ ‏مـن الـطـِّيـنِ اللاَّزب * وعَرضَ فـخـرَهُ عـلـى الأشــيـاءِ* و قـال هـذا ســيِّـدُ الأنـبـيـاءِ و أجَـلُّ الأصـفـيـاءِ ‏و أكـرَمُ الـحَـبـائـب ــ
قِـيـلَ : هُـو آدمُ ؟؟ قـالَ: آدم بـه أنِـيـلـُهُ أعـلـى الـمَـراتِـب *
قِـيـلَ : هُـو نـوحٌ ؟؟ قـالَ: نـُوحٌ بـه يَـنـجـو مِـنَ الـغـَرقَ و يَـهـلِـك مَـنْ ‏خـالـفـهُ مِـنَ الأهـلِ و الأقـارِب *
قِـيـلَ : هُـو إبـرَاهـيـمُ ؟؟ قـالَ : إبـرَاهـيـمُ بـه تـقـومُ حُـجَّـتـُه عـلـى عُـبَّـادِ الأصـنـامِ ‏و الـكـَواكِـب*
قِـيـلَ : هُـو مُـوســى ؟؟ قـالَ: مُـوســى أخـوهُ و لـكِـن هـذا حَـبـيـبٌ ، و مُوســى كـَلـيـمٌ و مُـخـاطِـب *
قِـيـلَ : هُـو ‏عـيـســى ؟؟ قـالَ: عـيـســى يُـبَـشـِّـرُ بـه ، و هُـوَ بـيـنَ يَـدَي نـُبُـوَّتِـه كـالـحـاجـب*
قِـيـلَ : فـمَـنْ هـذا الـحَـبـيـبُ الـكـَريـمُ الـذي ألـبَـســتـهُ ‏حُـلـَّة الـوَقـارِ * و تـوَّجـتـهُ بـتـيـجـانِ الـمَـهـابَـةِ و الافـتـخـارِ *
و نـشــرتَ عـلـى رَأسِــهِ الـعَـصـائِـب*
قـالَ : هُـوَ نـَبـيٌّ ‏اســتـخـرتـه مِـن لـُؤَيّ بـنِ غـالِـب * يَـمـوتُ أبـوهُ و أمـُّهُ ، و يَـكـفـُلـُه جَـدّه ثـمَّ عَـمُّـه الـشـَّـقـيـقُ أبـو طـالِـب* يُـبـعَـثُ مِـن تِـهـامَـة * بَـيْـنَ يَـدي الـقِـيـامَـةِ * فـي ظـَهـرِه عَـلامَـة * تـُظـلـُّهُ الـغـَمـامـة * تـُطـيـعُـهُ الـسَّــحـائـب *
فـجـرِيُّ ‏الـجَـبـيـنِ لـَيـلـيُّ الـذوائـب * ألـفـيُّ الأنـفِ ، مـيـمـيُّ الـفـمِ ، نـونـيُّ الـحَـاجـب * سَــمْـعُـهُ يـســمـعُ صَـريـرَ الـقـلـمِ ، بَـصَـرُه إلـى الـسَّــبـعِ الـطـِّبـاقِ ثـاقِـب * قـدَمـاهُ قـبَّـلـهُـمـا ‏‏الـبَـعـيـرُ فـأزالا مـا اشــتـكـاهُ مِـن الـمِـحَـنِ و الـنـوائـب * آمَـنَ بـه الـضـَّبُ ، وسَــلـَّمَـتْ عَــلـيـهِ ‏الأشــجـارُ ، و خـاطـَبـتـهُ الأحـجَـارُ * و حَـنَّ إلـيـه الـجـذعُ حَـنـيـنَ حَـزيـنٍ نـادِب* يَـداهُ ‏تـظـهَـرُ بَـرَكـَتـهُـمـا فـي الـمَـطـاعِـمِ و الـمَـشــارِب * قـلـبُـهُ لا يَـغـفـلُ و لا يَـنـامُ * ولـكِـن ‏لـلـخِـدمـةِ عـلـى الـدَّوامِ مُـراقِـب * إنْ أوذِيَ يَـعـفـُو و لا يُـعـاقِـب * و إنْ خـوصِـمَ ‏يَـصـمُـتُ و لا يُـجـاوِب *
أرفـعـهُ إلـى أشــرَفِ الـمَـراتِـب* فـي رَكـبـةٍ لا تـنـبـغـي قـَبـلـهُ ‏و لا بَـعـدَهُ لِـرَاكِـب * فـي مَـوكِـبٍ مِـنَ الـمَـلائِـكـَةِ يَـفـوقُ عَـلـى سَــائِـرِ الـمَـواكِـب فـإذا ارتـقـى عـلـى الـكـَونـيـن* و انـفـصـل عـن الـعـالـمـيـنِ * و وَصـلَ إلـى قـابِ ‏قـوســيـن * كـُنـتُ لـَهُ أنـا الـنـَّديـم و الـمُـخـاطِـب * ثـمَّ أرُدَّهُ مِـنَ الـعَـرْشِ* قـبـلَ أنْ يَـبـرُدَ الـفـرشُ * و قـدْ نـالَ جَـمـيـعَ الـمَـآرِب * فـإذا شـَـرُفـت ‏تـُربَـة طـَيـبـة مِـنـهُ بـأشــرفِ قـالـب * سَــعَـتْ ‏إلـيـهِ أرْواحُ الـمُحِـبِّـيـنَ عَـلـى الأقـدامِ و الـنـَّجـائِـب *‏‏
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
اللهمَّ صلِّ و سلم و بارك عليه و على آله
وأقســم رب العالمـــين بعمــــــره فأعظـــــم بها من مالك الملك قادر
وفي الحشر حوض واللواء وقيامه لفصل القضا بعد اعتذار الأكــــابر
فيشفع مقـبول الشـــــفاعة والورى بجــــملتهم ما بين بــاك وحائـــــر
نبي الهـــــدى لا تنسني من شفاعةٍ فإني مســـيءٌ مذنبٌ ذو جرائـــــر
ألا يا رســــــول اللَه عطفاً ورحمة لمستــــــرحم مستنظـــــر للمبادر
ألا يا حبـيب اللَه غـــوثاً وغـــــارةً لدى كــــربةٍ مسودةٍ كالديــــــاجر
ألا يا خليــــــل اللَه نجـــــدةَ ماجدٍ كريم السجــــــايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
صاحب الشرع الذي أحيا الأمم بحياة العدل من بعد العدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صاحب الشرع الذي أحيا الأمم بحياة العدل من بعد العدم
» منذ الذي يغريك يا ريم الغضا
» من الذي قام بتأليف الفوائد الروحانية
» قلبي الذي عانقَ الإحساسُ طيبتَهُ
» بسم الاله الذي لا يحمد على مكروه سواه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: