منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مَوّلاى إنّى ببابكَ قَد بَسطتُ يَدى ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

مَوّلاى إنّى ببابكَ قَد بَسطتُ يَدى .. Empty
مُساهمةموضوع: مَوّلاى إنّى ببابكَ قَد بَسطتُ يَدى ..   مَوّلاى إنّى ببابكَ قَد بَسطتُ يَدى .. Emptyالأربعاء أبريل 10, 2013 3:16 am

مَوّلاى إنّى ببابكَ قَد بَسطتُ يَدى ..
مَن لى ألوذُ به إلاك يا سَندى؟
أقُومُ بالليّل والأسّحارُ سَاهيةٌ
أدّعُو وهَمّسُ دعائى .. بالدُموُع نَدى
بنُورِ وَجهِكَ إنى عَائدٌ وجلُ ..
ومن يعد بك لن يَشّقى إلى الأبدِ ..
مَهما لَقيتُ من الدُنيا وعَارِضها ..
فَأنّتَ لى شغلٌ عمّا يَرى جَسدى ..
تَحّلو مرارةِ عيشٍ في رضاك ..
ومَا أُطيقُ سُخطاً على عيشٍ من الرَغَدِ ..
مَنْ لى سِواك؟! .. ومَنْ سِواك يَرى قلبى؟
ويسمَعُه كُلُ الخَلائِق ظِلٌ فى يَدِ الصَمدِ ..
أدّعوكَ يَاربّ فأغّفر ذلَّتى كَرماً ..
وأجّعَل شَفيعَ دُعائى حُسنَ مُعْتَقدّى
وأنّظُرْ لحالى .. فى خَوّفٍ وفى طَمعٍ ..
هَلّ يَرحمُ العَبّد بَعْدَ الله من أحدٍ؟
مَوّلاى إنّى ببابكَ قَد بَسطتُ يَدى ..
مَن لى ألوذُ به إلاك يا سَندى



أكاد من فرط الجمال أذوب -- هل يا حبيب في رضاك نصيب
جعلت قلبي يهفو دوماً للقاء -- وإذا ذكرت يا حبيبي أطيب
بمجرد إلأذكار قلبي هائم -- هل فؤادي عنك قط يغيب
إني إلأسير بحبي فيك في شرع إلهوى -- - فأرحم قلوب نال منها شحوب
من يغفر إلذلات غيرك سيدي -- إني إلسعيد إذا أتيت أتوب --
شاقني وجدي وحبك مطلب --- من شاقه حب إلجمال يصيب
أسلمت أمري آه للذي ملكه -- فأملك فحزبي إن أنت قريب
إني إلفقير إليك عبد رضاكم -- عطفاً علي فإنني المجذوب
أو كل من هتف إلأحبة بأسمه --- رقص إلفؤاد وشاقني إلمحبوب
أهيم في لقيآه كيف وصاله --- هل يا ترى يرضى وكلي عيوب
متطاول أنا في إدعائي بحبه --- والحب يأتي يسوقه إلمطلوب


عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَنَّ رَجُلًا اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : (ائْذَنُوا لَهُ ، فَلَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ أَوْ بِئْسَ رَجُلُ الْعَشِيرَةِ) [الْمُرَاد بِالْعَشِيرَةِ قَبِيلَته , أَيْ بِئْسَ هَذَا الرَّجُل مِنْهَا] .
فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ أَلَانَ لَهُ الْقَوْلَ .
قَالَتْ عَائِشَةُ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قُلْتَ لَهُ الَّذِي قُلْتَ ، ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ الْقَوْلَ .
قَالَ : (يَا عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ وَدَعَهُ أَوْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ) .
(اتقاء فحشه) أي لأجل قبيح قوله وفعله .

قَالَ الْقَاضِي عياض : "هَذَا الرَّجُل هُوَ عُيَيْنَة بْن حِصْن , وَلَمْ يَكُنْ أَسْلَمَ حِينَئِذٍ , وَإِنْ كَانَ قَدْ أَظْهَرَ الْإِسْلَام , فَأَرَادَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَيِّن حَاله لِيَعْرِفهُ النَّاس , وَلَا يَغْتَرّ بِهِ مَنْ لَمْ يَعْرِف حَاله ... وَكَانَ مِنْهُ فِي حَيَاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَعْده مَا دَلَّ عَلَى ضَعْف إِيمَانه , وَارْتَدَّ مَعَ الْمُرْتَدِّينَ , وَجِيءَ بِهِ أَسِيرًا إِلَى أَبِي بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ .
وَوَصْف النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ بِأَنَّهُ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَة مِنْ أَعْلَام النُّبُوَّة ; لِأَنَّهُ ظَهَرَ كَمَا وَصَفَ , وَإِنَّمَا أَلَانَ لَهُ الْقَوْل تَأَلُّفًا لَهُ وَلِأَمْثَالِهِ عَلَى الْإِسْلَام" انتهى ، نقله عنه النووي في "شرح صحيح مسلم" .
وقال النووي : "وَفِي هَذَا الْحَدِيث مُدَارَاة مَنْ يُتَّقَى فُحْشه ... وَلَمْ يَمْدَحهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَا ذَكَرَ أَنَّهُ أَثْنَى عَلَيْهِ فِي وَجْهه وَلَا فِي قَفَاهُ , إِنَّمَا تَأَلَّفَهُ بِشَيْءٍ مِنْ الدُّنْيَا مَعَ لِين الْكَلَام"




ذُو الْوَجْهَيْنِ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "تَجِدُ مِنْ شَرِّ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ اللَّهِ ذَا الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ".

قَالَ الْقُرْطُبِيّ: "إِنَّمَا كَانَ ذُو الْوَجْهَيْنِ شَرّ النَّاس لِأَنَّ حَاله حَال الْمُنَافِق إِذْ هُوَ مُتَمَلِّقٌ بِالْبَاطِلِ وَبِالْكَذِبِ مُدْخِلٌ لِلْفَسَادِ بَيْنَ النَّاس". وَقَالَ النَّوَوِيُّ: "هُوَ الَّذِي يَأْتِي كُلّ طَائِفَةٍ بِمَا يُرْضِيهَا فَيُظْهِر لَهَا أَنَّهُ مِنْهَا وَمُخَالِف لِضِدِّهَا وَصَنِيعه نِفَاق وَمَحْض كَذِب وَخِدَاع وَتَحَيُّل عَلَى الِاطِّلَاع عَلَى أَسْرَار الطَّائِفَتَيْنِ وَهِيَ مُدَاهَنَة مُحَرَّمَة". صلوات الله تغشى دائمـا............. للنبى المصطفى جد الحسين
خيرة الله من الخلق أبـى................. بعد جدى و أنا ابن الخيرتين

عبد الله غلاما ناشئــاً............................ وقريش يعبدون الوثنين
يعبدون اللات و العزه معا....................... وعلىٌّ قام نحو القبلتين



فضة قد سبكت من ذهـب................. وأنا الفضة وابن النيرين
والدى شمس و أمى قمـر................ وأنا الكوكب وابن النيرين

من له جدٌ كجدى المصطفى........ أحمد المختار نور الظلمتين
من له أبٌ كأبى حيــدر................... قاتل الكفار فى يوم حنين

من له أمٌ كأمى فاطـمة ............... بضعة المختار قرة كل عين
من له عمٌ كعمى جـعفر............. ذو الجناحين أصيل النسبين
فضة قد سبكت من ذهـب................. وأنا الفضة وابن النيرين
والدى شمس و أمى قمـر................ وأنا الكوكب وابن النيرين

من له جدٌ كجدى المصطفى........ أحمد المختار نور الظلمتين
من له أبٌ كأبى حيــدر................... قاتل الكفار فى يوم حنين

من له أمٌ كأمى فاطـمة ............... بضعة المختار قرة كل عين
من له عمٌ كعمى جـعفر............. ذو الجناحين أصيل النسبين



حكم الأمام علي عليه السلام في الصّفات الحميدة

- القناعة مال لا ينفد .

- العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى.

- أحسنوا في عقب غيركم تحفظوا في عقبكم .

- الكرم أعطف من الرحم.

- كفى بالقناعة ملكا ً وبحسن الخلق نعيما ً.

- من كسا الحياء ثوبه لم ير النّاس عيبه .

- لا يكمل الشرف الاّ بالسخاء والتواضع .

- من شيم الأبرار حمل النفوس على الايثار .

- كمال الفضائل شرف الأخلاق .

- لا يستغني العاقل عن المشاورة .

- من حسُن عمله بلغ من الله آماله .

- كُن حلو الصّبر عند مرّ الأمر .

- من غضّ طرفه أراح قلبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
مَوّلاى إنّى ببابكَ قَد بَسطتُ يَدى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: