منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من اقوال الحكماء والعقلاء وشخصيات لها تاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

من اقوال الحكماء والعقلاء وشخصيات لها تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: من اقوال الحكماء والعقلاء وشخصيات لها تاريخ   من اقوال الحكماء والعقلاء وشخصيات لها تاريخ Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 6:09 am

من اقوال الحكماء والعقلاء وشخصيات لها تاريخ
اوصى على بن ابى طالب ابنه الحسن رضى الله تعالى عنهما قائلا: يا بنى احفظ عنى اربعا : أغنى الغنى العقل واكبر الفقر الحمق واوحش الوحشة العجب واكرم الحسب حسن الخلق.
قال حكيم لابنه : أتق الله فأن لا عمل لمن لا نية له ولا مال لمن لا رفق له ولا حرمة لمن لا دين له .
كتب احد الولاة الى الخليفة عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه يطلب منه مالآ يعينه على بناء سور حول عاصمة الولاية فأجابه عمر : وماذا تنفع الاسوار ؟ حصنها بالعدل ونق طريقها من الظلم .
سئل نابليون كيف استطعت أن تولد الثقة فى نفوس أفراد جيشك فأجاب كنت ارد يثلاث على ثلاث من قال لا اقدر قلت له حاول ومن قال لا اعرف قلت له تعلم ومن قال مستحيل قلت له جرب .
كان فتى من طئ يجلس الى الاحنف وكان يعجبه فقال له يوما : يا فتى هل تزين جمالك بشيء قال نعم أذا حدثت صدقت وأذا حدثت استمعت وأذا عاهدت وفيت وأذا وعدت انجزت وأذا اؤتمنت لم اخن فقال الاحنف هذه هى المرؤة حقا ,
دخلت امراة عجوز على السلطان سليمان القانونى تشكو اليه جنوده الذين سرقوا ماشيتها بينما كانت نائمة فقال لها السلطان كان عليك ان تسهرى على مواشيك لا تنامى فاجابت العجوز: ظننتك ساهرا علينا يا مولاى فنمت مطمئنة البال .
عليـــك صلـــــى الله = يا خـيــــر خلـــق الله
والآل والأصــحـــــــاب = والـقـــــوم أهــل الله
فـــــــداؤك الـــــأرواح = ومـثــــلها الأشـــــباح
يا خــــيـــــرة الفــتّاح = مـــن أنبــــــيـــاء الله
يا كعــــبة الأســــرار = يـــــا منبــــــع الأنــوار
بالـعــــزم يا مخــــتار = أيـــــدت ديـــــــن الله
يا مــن له الـبــرهان = وخُــــلُـقُــــه القــــرآن
ما كـــانت الأكــــوان = وحـــقّــــــهِ لـــــــولاه
أدعـــوك بالسبـطين = لكشـــــف هـذا الغين
يا مــلجــــأ الكــونين = في الخطــب بعد الله
لـــــواؤك المـــرفـوع = وقــــولك المســــموع
وحُبُّك المــطــبــــوع = في مُـــهـــــجـة الأواه
ها أنت في المحشر = مـــــؤيـــد المـظــــهر
فكُلــــــــما تُذكــــــر = عليــــك صلـــــى الله




اول ما خلق الله القلم واول جبل وضع فى الارض ابى قبيس واول مسجد وضع المسجد الحرام واول ولد ادم قابيل واول من خط وخاط أدريس وأول من اختتن وضاف الضيف ابراهيم واول من اسلم من الرجال ابو بكر ومن الصبيان على بن ابى طالب ومن الموالى زيد ومن النساء خديجة ومن الانصار جابر بن عبد الله بن رباب واول من اذت بلال واول من بنى مسجد فى الاسلام عمار واول من سل سيفا فى الاسلام الزبير واول من جمع القران ابوبكر واول الايات طلوع الشمس من مغربها .
يروى عن على بن ابى طالب كرم الله وجهه قال والذى وسع سمعه الاصوات ما من احد أدخل علىقلب فقير سرورأ ألا خلق الله له من هذا ألسرور لطفأ فأذا أنزلت به نائبة جرى اليها لطف الله كالماء فى انحداره حتى يطردها عنه .
روي أن ألإمام أحمد كان جالساً في مسجده ، إذا جاءه صاحب له من قبل الخليفة المتوكل ، فقال: إن في بيت أمير المؤمنين جارية بها صرع ، وقد أرسلني إليك، لتدعو الله لها بالعافية :

فأعطاه الإمام أحمد نعالين من الخشب ، وقال : أذهب إلى دار أمير المؤمنين ، وأجلس عند رأس الجارية ، وقل للجني: قال لك أحمد : أيما أحب إليك تخرج من الجارية ! أو تصفع بهذا النعل سبعين ؟

فذهب الرجل ومعه النعل إلى الجارية ، وجلس عند رأسها وقال كما قال له الإمام أحمد

فقال المارد على لسان الجارية :السمع والطاعة لأحمد ، لو أمرنا أن نخرج من العراق لخرجنا ، إنه أطاع الله ، ومن أطاع الله أطاعه كل شي.

ثم خرج من الجارية، فهدأت ورزقت بأولاداً

فلما مات الإمام أحمد عاد لها المارد فاستدعى لها الأمير صاحبا من أصحاب أحمد فحضر ، ومعه النعل، وقال للمارد : أخرج وألا ضربتك بهذه النعل.

فقال المارد : لا أطيعك ولا أخرج أما أحمد بن حنبل أطاع الله فأمرنا بطاعته

❤️

من كتاب : عالم الجن والشياطين





قال حكيم لابنه يا بنى اوصيك بعشرة أشياء فاحفظها تسلم : لا تلاح حديدا ولا تشارك غيورا ولا تساكن حسودا ولا تجاور جاهلا ولا تناهض من هو اقوى منك ولا تؤاخ مرائيا ولا تكثر مجالسة النساء ولا تصاحب بخيلا ولا تستودع سرك احدأ .
شكأ بعض اهل الامصار واليأ ألى المأمون فكذبهم وقال : قد صح عندى عدله فيكم وأحسانه اليكم فأستحيوا أن يردوا عليه فقام شيخ منهم وقال يا امير ألمؤمنين : قد عدل فينا خمسة اعوام فأجعله فى مصر غير مصرنا حتى يسع عدله جميع رعيتك وتربح الدعاء الحسن فضحك المأمون وأستحيا منهم وصرف الوالى عنهم .
يـاعاقد الـحاجبين
على الجبين اللجين
إن كنت تقصد قتلي قـتلتني
مـرتين
مـاذا يـريبك مني
ومـاهممت بـشين
أصُـفرةٌ في جبيني
أم رعشة في اليدين
تَـمر قـفز غزالٍ
بين الرصيف وبيني
وما نصبت شباكي
ولا أذنت لـعيني
تـبدو كأن لاتراني
ومـلء عينك عيني
ومـثل فعلك iiفعلي
ويلي من الأحمقين
مولاي لم تبق مني
حـياً سوى رمقين
صبرت حتى براني
وجدي وقرب حيني
ستحرم الشعر مني
وليس هـذا بهين
أخاف تدعو القوافي
عليك في المشرقين




يروى أنه ركب رجل مع زوجته وولده ووالدته قاربأ صغيرا للنزهة ولما بلغ القارب منتصف النهر أكتسحته موجة طاغية فانقلب القارب بمن فيه فصار الرجل يفكر من ينقذه وله او زوجته او امه فحمل امه وهو يردد أما أمى فمن المحال أن اجد سواهأ .
قال الحجاج لخريم الناعم : ما النعمة؟ قال له : الامن فأنى رايت الخائف لا يتمتع بعيش قال له ذدنى قال : فالصحة فأنى رايت المريض لا ينتفع بعيش قال له : ذدنى قال : الغني فأنى رايت الفقير لا ينتفع بعيش قال له : ذدنى قال : فالشباب فأنى رايت الشيخ لا ينتفع بعيش قال :ذدنى قال : لا اجد مزيدأ .
حق على العاقل أن يتخذ مرأتين ينظر فى احداهما ألى مساوئ نفسه فيتصاغر بها ويصلح ما استطاع منها وينظر فى الاخرى الى محاسن الناس فيحتذ بهم ويأخذ منها ما استطاع,
يروى ان احد الوزراء لهارون الرشيد قال له وقد رأه ينفق اموالا طائلة على العيون والجواسيس انك يا امير المؤمنين تذكرنى بالراعى الذى خاف على غنمه من الذئاب فاصطحب كثيرا من الكلاب ولكنه اضطر بعد ذلك الى ذبح قطيعه لاطعامها .
كتب رجل لحكيم يقول : لم تبخل على الناس بالكلام ؟ فقال : ان الخالق سبحانه قد خلق لك أذنين ولسانأ واحدأ لتسمع اكثر مما تقول لا لتقول اكثر مما تسمع

قصة عن فاطمة الزهراء عليها السلام

مرضت فاطمة(عليها السلام) ذات يوم فجاء علي(عليه السلام) إلى منزلها فقال :
يافاطمة مايريد قلبك من حلاوة الدنيا ؟
فقالت : ياعلي أشتهي رماناً ، فتفكر ساعة لأنه ماكان معه شيء ، ثم قام وذهب إلى السوق وأستقرض درهماً واشترى به رمانه ، فرجع إليها فرأى شخص مريض مطروحاً على قارعة الطريق ، فوقف علي فقال له : مايريد قلبك ياشيخ ؟
فقال : ياعلي خمسة أيام هنا وأنا مطروح ومر الناس عليّ ولم يلتفت أحد إليّ , يريد قلبي رماناًَ .
فتفكر في نفسه ساعة فقال لنفسه : أشتريت رمانةً واحدة لأجل فاطمة , فإن أعطيتها لهذا السائل بقيت فاطمة محرومة ، وإن لم أعطه خالفت قول الله تعالى ' وأما السائل فلا تنهر ' والنبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قال :' لاتردوا السائل ولو كان على فرس ' فكسر الرمانه فأطعم الشيخ , فعوفي في الساعة .
وجاء علي(عليه السلام) وهو مستحي ، فلما رأته فاطمة عليها السلام قامت إليه وضمته إلى صدرها فقالت : أما إنك مغموم، فوعزة الله وجلاله انك لما أطعمت ذلك الشيخ الرمانة زال عن قلبي إشتهاء الرمان .
ففرح علي بكلامها، فأتى رجل فقرع الباب فقال علي عليه السلام من أنت ؟
فقال : أنا سلمان الفارسي ، افتح الباب ، فقام علي وفتح الباب ورأى سلمان الفارسي وبيده طبق مغطى رأسه بمنديل ، فوضعه بين يديه فقال علي : ممن هذا ياسلمان ؟
فقال : من الله إلى رسوله ، ومن الرسول إليك .
فكشف الغطاء فإذا فيه تسع رمانات ، فقال : ياسلمان لو كان هذا لي لكان عشراً لقوله تعالى :' من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ' .
فضحك سلمان فأخرج رمانة من كمه فوضعها في الطبق فقال : ياعلي والله كانت عشراً ولكن أردت بذلك أن ازداد بك ايمانا .

اللهم أحشرنا مع الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها
والسر المستودع فيها يوم لا ينفع مال ولا بنون
إلا من أتى الله بقلب سليمSmile. رضي الله عنهم وأرضاهم

قال الشعبى : كنت جالسا عند شريح أذ دخلت عليه أمرأة تستكى زوجها وتبكى بكاءأ شديدأ فقلت : أصلحك الله ما ارأها ألأ مظلومة فقال له شريح : وما ادراك ؟ قلت لبكائها قال : لا تفعل فأن أخوة يوسف جاءوا أباهم عشاءا يبكون وهم له ظالمون

الشنفرى
هو عمرو بن مالك الاذدى الملقب بالشنفرى وتوفى عام 525 مشاعر صعلوك مختلف فى تاريخ حياته والمظنون انه كان هجينا يحمل حقدا لبنى سلامان ونشا فى بنى فهم
فعاشر صعاليقها وعلمه الشاعر الصعلوكى تابط شرا الاغارة على القوافل والقبائل وضمه الى جماعته فاخذ يغير معهم ومنفردا على القبائل المجاورة وقبيلة سلامان خاصة واشتهر بسرعة الجرى واخيرا ترصد له قوم منهم فقبضوا عليه وعذبوه . يصف شعره الباقى حياته ومغامراته والصراع بينه وبين اعدائه ويكثر فيه الالفاظ الغريبة ونسب اليه القصيدة المعروفة بــــ (لامية العــرب ) .

البيرونى
هو ابو الريحان محمد بن احمد البيرونى مؤلف وباحث اسلامى سافر الى الهتد فدرس لغة اهلها وثقافتهم وديانتهم وحصل على كثيرا من العلوم فكان مؤرخا ولغويا واديبا وعالما بالرياضيات والطبيعيات والفلك والطب والفلسفة والتصوف والاديان وله فى هذه العلوم مؤلفات قيمة تمتاز بالاحاطة الشاملة والبحث الدقيق منها (الاثار الباقية عن القرون الخالية و(تاريخ الهند ) و (تحقيق ما للهند من مقولة ) وفيه عرض لديانات الهند وذاهب شعوبها وادبهم وفلسفتهم وعلومهم وقوانينهم وله غير ذلك كتب فى المعادن والتنجيم وله ايضا مع بن سينا مراسلات وموازنات قيمة بين المذاهب الفلسفية والصوفية عند الهنود والنصارى والمسلمين وكتب فى الادب منها (شرح شعر ابى تمام ) و(مختار الاشعار والاثار ) وقد اظهر وجوه التوفق بين الفلسفة الفيثاغورثية والافلطونية والحكمة الهندية والمذاهب الصوفية واشاد بالفلسفة اليونانية اذ لاحظ ان بلاد الهتد لم تنجب فيلسوفا مثل سقراط وراى ان العلم اليقينى يحصل من احساسات مختلفة يؤلف بينها العقل تأليفا منطقيا ومع نظراته الفلسفية تلك كان منصرفا باكثر عنايته الى الرياضيات والفلك ففى( القانون للمسعودى) سجل بالبرهان الهندسى قنونا اشبه بقنون غريغورى نيوتن لحساب الاستكمال والذى ظهر بعده بستة قرون كما وضع معادلة لاستخراج مقدار محيط الارض يسميها العلماء الغربيون (قاعدة البيرونى ) .كان اول من اثبت حركة اوج الشمس وعمل على تبسيط رسم الخرائط الفلكية بطريقة تشبه ما نشره (ج.ب فيكو لوزى دى باترنو ) عام 1660 م وله محاولات فى تثليث الزاوية ومسائل اخرى لا تحل بالمسطرة والبيركار (مسائل البيرونى) كما قام بتعيين الكثافة النوعية ل 18 معدنا وحجرا ثمينة بدقة متناهية .


طاغور 1861 م – 1941م

هو رابندرانات طاغور شاعر هندى ولد فى كلكتا سليل اسرة بنغاليا ثرية عرفت بالجمع بين النزعة الغربية العملية ومثالية الهتد وزهدها درس القانون بانجلترا ثم عاد الى الهند ليدير املاك والده الواسعة واسهم فى الحركة الوطنية وشارك فيها بشعره واغانيه ثم ترك هذا اللون من الادب ليخلد الى ادب التأمل والفلسفة وأن لم يفقد مع ذلك اهتما مه بالسياسة وله خمسون مسرحية ومائة كتاب شعرى ومجموعة الحان لهذا الشعر وله اربعون مجلدا فى القصص ومجموعة كتب فى المقالات السياسية والفلسفية وكان عامة الناس ينظورن اليه على انه معلم من معلمى الهند القدامى وترجمت اعماله الى الانجليزية ومنح جائزة نوبل للادب عام
1913 م عن قصيدته (جيتجالى ) وترجم كثير من كتبه الى العربية وانشا مدرسة خاصة فى البنغال سماها دار السلام عام1901 م ليطبق فكرته فى التعليم التى تقوم على مزج التعليم الحديث بالاصالة القومية العريقة وذاع صيت مدرسته التى علم فيها وكتب لطلابها بعض المسرحيات وشاركهم فى تمثيلها حتى اصبحت فى عام 1922 جامعة واهم مكان يعلم الفنون والصناعات الريفية لايمانه بان الاصلاح الاجتماعى يجب ان يسبق الاصلاح السياسى وأن انعاش الريف اهم اسس الاصلاح الاجتماعى وفيه الفت عنه عدة مؤلفات بالعربية .


امير على 1849 م – 1928 م

هو مؤلف كتاب روح الاسلام وافكار هذا الكتاب , فهو من المفكرين الاسلاميين البارزين فى العصر الحديث , كان قاضيا فقهيا واديبا دارسا وبعد بنفسه عن السياسة وجعل همه فى جميع كتاباته أن يثبت فى عقول المسلمين ادراكا واضحا بين لب العقيدة ورسومها الخارجية وان يزكى لدى الناس وعيا مستنيرا بحقيقة الاسلام واقتناعا راسخا بانه قبل كل شى عقيدة ملهمة وحياة عاملة لا اشكال باهته جامدة ومعقد الطرافة فى كتابه الموسوم (روح الاسلام) وانه قد وفق الى الكشف عن القيم الروحيه التىجعلت من الاسلام دين العمل القيم والفكر السليم والقول السديد القائم على محبة الله تعالى والاحساس الى الناس كما وفق الى بيان ان هذا الدين الذى يخاطب القلب والحس هو دين يلتمس المؤاخاة الدائمة بين العلم والتقدم والمدنية ومضى امير على موضحا بان ضعف المسلمين لا يصح ان ينسب الى الاسلام وانما منشؤه امران اما ان المسلمين لم يفهموا جوهر دينهم او انهم عجزوا عن السعى الى المثل العليا التى رسمها لهم .


الصفدى 1296 م – 1363

هو خليل بن ابيك الصفدى , اديب ومؤرخ ولد بصفد ومات بدمشق ,درس اللغة والادب والفقه وبرع فى الخط العربى , تولى ديوان الانشاء بصفد ثم القاهرة ثم دمشق فحلب ثم الرحبة واخيرا تولى الكتابة ووكالة بيت المال بدمشق وتصدى للتدريس فى الجامع الاموى , كان كثير التصنيف فقيل له 500 كتاب واشهرها (الوافى بالوفيات ) تراجم للمشهورين و(اعيان العصر واعوان النصر ) تراجم لمعاصريه و(تحفة ذوى الالباب ) وهى ارجوزة يتخللها قطع نثرية لتاريخ خلفاء دمشق وامرائها ونوابها وا ارخ لفئات من الناس واختار مجموعة شعرية ونثرية تدور حول موضوع واحد مثل (كشف الحال فى وصف الخال ) و(الروض الناسم والثغر الباسم ) و(تشنيف السمع فى انسكاب الدمع ) او فن بلاغى مثل (جنان الناس ) و (فض الختام عن التورية والاستخدام ) و(الكشف والتنبيه على الوصف والتشبيه) وشرح لامية العجم للطغرائى ورسالة ابن زيدون ونقد المثل ال سائر لابن الاثير وله شعر مبثوث فى مختاراته .

سيجموند فرويد 1856 م – 1939 م

طبيب نمساوى مؤلف مدرسة التحليل النفسى ,اشترك مع جوزيف برويد فى علاج الهستريا بالنوام مفسرا اعراضها بانها تعبيرات عضوية عن صدمات مكبوته وصراعات نفسية لا شعورية ترجع الى الطفولة ثم عمل بمفرده وترك النوام مستعيضا عنه بالتداعى الحر مؤكدا ان الطاقة المسببة لاعراض الهسترية التحويلية هى طاقة الليبيدو وقد اثارت نظريته فى تطور الليبيدو منذ الطفولة الاولى وفى عقد اوديب سخط اطباء الامراض العقلية وعدد مما كانوا قد انضموا الى حركته .


قيس بن ذ ريح 625 م -
688 م
هو قيس بن ذريح الليثى الكنانى شاعر عزرى ولد ومات ببادية المدينة احب لبنى بنت الحباب الخزاعية وتزوجها على غير رغبة والديه وكان وحيدهما فالحا عليه فى تطليقها وعذبا نفسيهما ليكرهاه عليه واثارا عليه قومه حتى رضخ لهما ولكنه لم يتحمل الفراق ومرض فزوجاه باخرى فلم يعاشرها وتزوجت لبنى من خالد بن حلزة الغطفانى فلم يكف قيس عن حبها وبذل كل الجهود حتى طلقها من زوجها واختلف المؤرخون فقال البعض منهم انه تزوجها بعد طلاقها وقال اخرون انها ماتت قبل ان يتزوجها فمات بعدها وله ديوان مطبوع من الشعر السهل الالفاظ العزب العبارات والحلو الانغام الصادق المشاعر والف عنه عزيز اباظة مسرحية شعرية .

الصوفية والتصوف
هى حركة اسلامية نشأ بوصفها رد فعل لانغماس قطاعات عريضة من الناس فى صدر العصر العباسي فى الترف وضروب الملزات قوامها اخضاع المتصوف نفسه لضروب من المجاهدة
والرياضة الروحية طمعا فى الوصول الى معرفة الحقيقة عن طريق الكشف والمشاهدة . والتصوف فى الواقع تصوفان معتدل ومتطرف والمعتدل يمثله الامام الغزالى فقد عرفه بعض الباحثين بانه خشوع فى العبادة مع الاهتمام بالجانب الروحى الذى يدوعو الى الاهتمام النفسى وترك الاهتمام بالامور الدنيوية التى تقلق النفس من غير ان يكون للنفس قدرة على الفصل فيها
واما التصوف المتطرف فيمثله الحلاج والسهروردى ومحي الدين بن عربي وغيرهم فهو كما يقول الدكتور عمر فروخ اتجاه فكرى فى تفسير العالم الطبيعي والعالم الماورائى تفسيرا رمزيا شخصية مع قلة المبالاة بالذى تواضع عليه رجال الفكر ورجال الدين فى ذلك وثمة شبه اجماع على ان المتصوفة اطلق عليهم هذا الاسم لانهم يؤثرون ارتداء الملابس الخشنة وخاصة الصوف وقد نص الدكتور فيليب حتى فى كتابه تاريخ العرب على ان لفظ صوفى ظهرت فى الادب العربى اول مرة فى منتصف القرن التاسع للميلاد . وايا ما كان فقد تاثر المتصوفة ببعض الافكار النصرانية والهيلينية والهندية وقالت كثرة منهم وحدة الوجود وبالفناء فى الزات الالهية وهى ما عبر عنه الحلاج فى شعره احسن تعبير.

الشاعر بن زيدون 1003م – 1071م
الشاعر الاندلسى ابن زيدون هو احمد بن عبد الله بن زيدون ولد بقرطبة . عمل كاتبا ووزيرا وكان والده قاضيا من اسرة عربية اصيلة ودرس الادب واللغة والاخبار واتصل بابن جهور اميرقرطبة فاتخذه وزيرا ثم كاده ابن عبدوس فحبسه ففر واختفى ثم اتصل بابنه ابى الوليد ولكن الدسائس تجددت فهاجر الى اشبيليه فكتب ووزر للمعتضد والمعتمد وقد اعان الاخير على فتح قرطبة ومات فى اشبيليه واحب ابن زيدون ولادة بنت المستكفى فكانت تقربه مرة وتقرب مرة غريمه ابن عبدوس
وصور الشاعر هذه الاحوال فى شعره المتصف بالعذوبة وتوفر النغم الموسيقى والسهولة واشتهر
غزله واستعطافه خاصة كما اشتهر من نثره الكثير ورسالتاه الجديه التى استعطفت ابن جهور فى اثناء سجنه والهزلية التى كتبها على لسان ولادة يسخر فيها من ابن عبدوس ويهجوه بالاسماء التاريخية والامثال وله ديوان مطبوع

الفاشـــية
هى النظام السياسى والاقتصادى الذى اقامه موسيلينى فى ايطاليا ونما تدريجيا بعد عام1922مواستمر قائما حتى هذيمة ايطاليا فى الحرب العالمية الثانية وفى معناها الاوسع فتشمل الفاشية مثل الاشتراكية القومية التى قامت فى ايام هتلر فى المانيا وحكم فرانكو فى اسبانيا والفاشية رد فعل سلبى للاشتراكية والمساواة الديمقراطية ويمكن ارجاع اصولها الى رد الفعل الذى لجأت اليه الطبقات الحاكمة ضد الثورة الفرنسية والفاشية تلعب على اوتار النعرة القومية وتعد نفسها نصيرة النظام والقانون وضمان الملكية الخاصة والمحافظة على الاخلاق وتظهر بمظهر الخصم العنيد لحكم الغوغاء والمخربين وقد اثارت الثورة البلشفية عام 1917 موالثورات العمالية التى اندلعت فى المانيا وايطاليا والمجر المخاوف عقب الحرب العالمية الاولى وقد امتزج الاضطراب الاجتماعى فى ايطاليا بالسخط العام على الاسلاب الضئيلة التى نالتها ايطاليا من وراء دخولها الحرب وانتهز موسيلينى الفوضى العامة التى سادت ايطاليا من جراء عجز الحكومة الايطالية عن الضرب على ايدى المشاغبين المأجورين فتظاهر بانه المخلص القوى لايطاليا من الفوضى الشيوعية وايده حسن تنظيمه لحزبه الذى ضم شباب القمصان السود والعاطلين والمتزمرين على اختلاف الوانهم واقام تسنده القوى ودكتاتورية اتخذ لها عصا السلطان فى عصر الرومان القديم رمزا للنظام الجديد
وتختلف الفاشية عن الشيوعية فى امرين الاول انتاجها نظرية دارون (البقاء للاصلح) فقد جعلت للشباب المكافح الكلمة العليا والامر الثانى اقامة تنظيمها على تمثيل الطبقات لا الاحزاب فى سبيل بناء دولة اشتراكية ولكن السلطة الحقيقية كانت فى ايدى طبقات ممتازة

الابجدية التدمرية
هى ابجدية سامية استخدمت فى مدينة تدمر من القرن الثالث او الثانى قبل الميلاد الى ما بعد سقوطها فى ايدى الرومان عام 272 موالابجدية التدمرية نشأت من الابجدية الارامية وكانت تشتمل على22 حرفا تكتب من اليمين الى اليسار ولقد وجدت نقوش بالابجدية التدمرية فى تدمر وفلسطين ومصر
ومواطن اخرى من شمال افريقيا وفى مناطق مثل ساحل البحر الاسود والمجر وايطاليا وانجلترا . واقدم النقوش التدمرية يرقى الى العام 44 قبل الميلاد واحدثها يرقى الى العام 274 للميلاد . وتدمر مدينة تاريخية فى قلب الصحراء السورية يرجع تاريخها الى القرن19 قبل الميلاد وقد اذدهرت فى ما بين القرن الاول للميلاد والقرن الثا لث للميلاد بوصفها واحة على طريق التجارة عبر بادية الشام وكمركز لامبراطورية واسعة تمتد من اسيا الصغرى الى مصر وبلغت اوج مجدها فى عهد ملكتها زنوبيا التى طمحت الى بسط سلطانها على جميع اجزاء الامبراطورية الرومانية فى الشرق فاحتلها الامراطور الرومانى اورليان واسر ملكتها الجميلة واستاكها مكبلة بالاصفاد الى روما عام 272 م حتى اذا ما ثارت عليه من جديد دمرها عام 273 م .

التصنيفات : غير مصنف |

قبيلة بنى سليم العربية
قبيلة بنى سليم العربية التى جاءت الى مصر اول الامر ثم ذهبت الى شمال افريقيا وبالاخص تونس ثم جاءت من ناحية شمال افريقياالى مصر وربما هذه العائلات الاربعة من هذه القبيلة
1- عائلة طه (الطواهجة)
2 – عائلة وافى (الوفية)
3- عائلة جبارة ( الجبارنة )

نبذة عن قبيلة بنى سليم
بعد الفتح الاسلامى لمصر دخلت مصر كثير من القبائل العربية التى جاءت من الجزيرة العربية من هذه القبائل قبيلة بنى سليم وقبيلة بنى هلال واستقروا فى ايام حكم الفاطميين مصر وكانوا الفاطميين قد احتلوا مصر على يد جوهر الصقلى قائد الخليفة الفاطمى المعز لدين الله الفاطمى فى القرن الرابع الهجرى قادمين من شمال افريقيا وبالاخص تونس التى أسس الدولة الفاطمية فيها عبيد الله المهدى اول خليفة فاطمى وبقوا فى تونس حتى ايام المعز لدين الفاطمى الذى احتل مصرعلى يد قائده جوهر الصقلى ونقل سلطته من تونس الى مصر وبقى لهم من السلطة هناك حتى ايام المستنصر بالله الفاطمى حين بدات سلطة الفاطميين تتقوض على يد قبائل البربر واشهرهم زناتى وكتامى وصنهاجة فاوعز الى بعض القبائل العربية فى مصر مثل قبيلتى بنى هلال وبنى سليم الى غزو تونس وقاتلوا قبائل البربر هناك وهزموهم واحتلوها .
وفى كتاب المغاربة والاندلسيون فى مصر الاسلامية من عصر الولاة حتى نهاية العصر الفاطمى للدكتور احمد عبد اللطيف حنفى فقال ( حدث فى سنة 440 هجرية 1048ميلادية ان شرع امير افريقية او المغرب الادنى المعز بن باديس الصنهاجى فى خلع طاعة الخليفة المستنصر بالله وقطع الخطبة له ودعا للخليفة العباسى القائم بامر الله فكان رد اليازوردى وزير الخليفة الفاطمى على ذلك انه اقترح على الخليفة المستنصر بشان استخدام القبائل العربية النازلة فى صعيد مصر من بنى هلال وبنى سليم وجشم وفزارة ومعقل وغيرها فى القضاء على حركة المعز بن باديس وكانت خطة اليازوردى فى ذلك تهدف الى تحقيق فائدة مزدوجة ففى حين قصد اليازوردى ان يضرب المعز بن باديس بخصم قوى لا يستهان به وهو ما عبر عنه فى خطابه الى المعز قائلا(( اما بعد فقد ارسلنا اليكم خيولا فحولا وحملنا عليها رجالا كهولا ليقضى الله امرا كان مفعولا)). اراد اليازوردى ايضا التخلص من هذه الجحافل العربية التى دأبت على اثارة الشغب والفساد فى ارض الصعيد منذ قدومها الى مصر فى ايام الخليفة العزيز بالله الفاطمى او كما قيل اراد ان يضرب عصفورين بحجر وبمجرد ما وافق الخليفة المستنصر بالله على هذه الخطة شرعت قبائل هلال وسليم وغي
المزيد
أضف الى مفضلتك





















ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف |

أرسل الإدراج

دوّن الإدراج

لا تعليقات
عائلة الطواهجة - الجزء الاول
كتبها صلاح عبد اللاه مصطفى ال غزلى ، في 30 ديسمبر 2010 الساعة: 11:59 ص
عائلة الطواهجة - الجزء الاول
يرجع نسب هذه العائلة إلى جدهم الأول طه إبراهيم سليم الذي جاء من شمال المنيا او بالقرب من الفيوم او نواحيهما متجهاً إلى الجنوب إلى أن إستقر به المقام هنا في ديروط الشريف وقيل أن هذا الرجل جاء ومعه والدته وترك بلدته على أثر خلاف حدث معه ولا يعرف أن كان هذا الخلاف مع أهله أو أحد من هذه البلدة التي كان فيها قبل مجيئه او جاء لسبب اخر إلى هنا في ديروط الشريف وذكر فى كتاب وصف مصر الذي وضعه علماء الحملة الفرنسية حين احتلت فرنسا مصر نهاية القرن الثامن عشر وفى الجزء الخاص المسمى بالعرب فى ريف مصر وصحرواتحها وفى الجزء الخاص بمصر الوسطى المكون من ولايات الجيزة والبهنسا والفيوم واطفيح والاشمونين توجد قبيلة عربية باسم قبيلة طه كانت تسكن في هذه المنطقة التي جاء منها طه جد هذه العائلة فهل يكون هذا الرجل من هذه القبيلة المذكورة ربما ولكن قبل بحثي عن القبائل العربية في مصر في الكتب التي وجدت فيها هذه القبائل سمعت من بعض الناس قالوا إن جدود طه جاءوا من شمال إفريقيا وبالأخص تونس فان دل ذلك فإنما يدل على إن طه هو من قبيلة طه الاتى ذكرها.
فقالوا واضعوا كتاب وصف مصر وفى القسم الخاص بالقبائل التي استقرت حديثا (لقد جاءت كثير من القبائل العربية القادمة من شمال إفريقيا لتستقر في مصر منذ حوالى قرن ومن بين هؤلاء تلك القبائل التي تعرف باسماء : بني وافى وأبو كريم ومحارب والطحيوى (عرب طه ) و عرب طه هم من قبيلة بني سليم التي ذهبت مع قبيلة بني هلال الى شمال إفريقيا وخاصة تونس ايام الخليفة الفاطمى الحاكم وقضوا على ثورة البربر هناك بزعامة قبيلة زناتى ثم عادوا مرة اخرى كما ذكروا ذلك واضعوا كتاب وصف مصر وقالوا ايضا ( اما عرب طه فلهم قرى بالغة الفخامة تقع على بعد اربعة فراسخ الى الشمال من المنيا وهم قد استقروا هناك منذ عدة اجيال ولقد قدم هؤلاء العرب الى الزراعة على النقيض من العرب الاخرين خدمات جليلة وبذلك حصلت الارض على مزية مزدوجة. إن تزرع بشكل ممتاز وان يدافع عنها فرسان شجعان ضد اعمال العنف التي تصدر من العرب المجاورين وهم في حالة سوء تفاهم على الدوام مع الاخرين لكن اليد العليا تكون لهم على الدوام في كل المعارك التي تدور بين الفريقين. وفال احد رواة هذا الكتاب ولم اشاهد في مصر فلاحين اكثر سعادة من عرب طه فهناك تسيطر الحرية ويسود الاخاء تحت سيادة قوانين خيرة وتحت حكم اسرة محبوبة ولذلك اذدهرت هناك الصناعة والزراعة وليست ثمة قرى اكثر ثراء من قرى عرب طه . وقالوا وكل هؤلاء العرب الذين تناولتهم في هذه الدراسة اذا ما استسنينا عرب الطحيوى طه يظهرون نحو الفلاحين عجرفة متزايدة يبدوا وكأنهم رضعوها مع لبن امهاتهم . وحيث إن هؤلاء لايتصاهرون الا فيما بينهم فانهم يزعمون انهم بذلك قد احتفظوا بدمهم نبيلا نقيا خالصا وفى كتاب الدكتورة ايمان محمد عبد المنعم العربان ودورهم في المجتمع المصرى في النصف الاول من الفرن التاسع عشر كتبت عرب المصراته الطحاوى اوعرب طه وهم يتفرعون من عرب محارب من قبيلة بني سليم وقد استقروا بشمال المنيا في فرى كبيرة واحترف هؤلاء العرب الزراعة على النقيض من العرب الاخرين وقليل من اولئك الذين ظلوا رجال حرب وبذلك حصلت الارض في قراهم على ميزة مزدوجة فكانت تزرع على ايديهم بطريقة ممتازة وتحظى بحماية فرسانهم الشجعان ضد اعمال السلب والنهب التي قد تواجههم من القبائل الاخرى وقد كفوا عن الاقامة في الخيام وارتدوا زى الفلاحين الموسرين وعاش الفلاحون في جوارهم وحماهم في ثراء ورخاء لعدالة شيوخهم وعدم احتفارهم للفلاح المصرى كما كان يحدث من فبائل العربان الاخرى . وقالت وكان العربان يحتقرون الفلاحة وحراثة الارض فاستمرت تلك النظرة لديهم ولذا لجأوا الى تاجير أراضيهم للفلاحين لزراعتها . وكانت كلمة فلاح عندهم مرادفة لألفاظ السباب فهي تعنى:- رجل الطين الذي خلق من اجل الشقاء والذي ولد خصيصا لإنتاج طعام العربان ويذهب العربان الرحل الى بعيد في تحقير مهنة الفلاح حتى انهم يرفضون إن يطلق عليهم اسم بدو أو عربان على القبائل التي احترفت مهنة الزراعة مثل عرب طه ويقولون عنهم انهم فلاحون حقراء واخساء لم تعد تجرى في عروقهم الدماء العربية فكل هؤلاء العربان باستثناء عرب طه يظهرون نحو الفلاحين عجرفة متزايدة يبدو كأنهم رضعوها من لبن امهاتهم وحيث إن هؤلاء لايتصاهرون الا فيما بينهم فانهم يزعمون انهم بذلك قد احتفظوا بدمهم نبيلا نقيا . ومن الأمثال التي يستخدمها العربان والتي تقع من نفوسهم موقع العقيدة يأكلها التمساح ولا يأكلها الفلاح وهو يوضح الى اى مدى بلغت كراهيتهم للفلاحين وذكرت ايضا عن قبيلة محارب انها استقرت في منطقة واسعة تمتد على ضفة بحر يوسف اليمنى من فوق الجبل الى البهنسا وكانوا زراع يسكنون الفري ماعدا بعضهم الذين كانوا يسكنون في خيام حتى قدوم الحملة الفرنسية واهم مواطن هذه القبيلة قرية العرين حيث يقيم شيخ القبيلة ويتفرع عنهم عرب جبار أو الجبابرة وعرب غزالة والدراسة والشوادى ويشغل عرب غزالة طوح الجبل اما الجبابرة فيقيمون في ديروط ام نخلة وكذلك في اقليم بني سويف ام الدراسة فيشغلون ضواحي بني سنرج وطهطا) انتهى كلام الدكتورة ايمان محمد
وأول بيت استقر فيه طه هو بيت احد أحفاده ألان بيت عبد الناصر سيد محمد طه وهو بجوارمحطة توزيع كهرباء ديروط الشريف وكان يسمى في ذلك الحين بيت الديك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
من اقوال الحكماء والعقلاء وشخصيات لها تاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اقوال الحكماء والعقلاء وشخصيات لها تاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: