منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عمرو بن مالك الاذدى الملقب بالشنفرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

عمرو بن مالك الاذدى الملقب بالشنفرى  Empty
مُساهمةموضوع: عمرو بن مالك الاذدى الملقب بالشنفرى    عمرو بن مالك الاذدى الملقب بالشنفرى  Emptyالسبت سبتمبر 13, 2014 6:01 am

الشنفرى
هو عمرو بن مالك الاذدى الملقب بالشنفرى وتوفى عام 525 مشاعر صعلوك مختلف فى تاريخ حياته والمظنون انه كان هجينا يحمل حقدا لبنى سلامان ونشا فى بنى فهم
فعاشر صعاليقها وعلمه الشاعر الصعلوكى تابط شرا الاغارة على القوافل والقبائل وضمه الى جماعته فاخذ يغير معهم ومنفردا على القبائل المجاورة وقبيلة سلامان خاصة واشتهر بسرعة الجرى واخيرا ترصد له قوم منهم فقبضوا عليه وعذبوه . يصف شعره الباقى حياته ومغامراته والصراع بينه وبين اعدائه ويكثر فيه الالفاظ الغريبة ونسب اليه القصيدة المعروفة بــــ (لامية العــرب ) .

البيرونى
هو ابو الريحان محمد بن احمد البيرونى مؤلف وباحث اسلامى سافر الى الهتد فدرس لغة اهلها وثقافتهم وديانتهم وحصل على كثيرا من العلوم فكان مؤرخا ولغويا واديبا وعالما بالرياضيات والطبيعيات والفلك والطب والفلسفة والتصوف والاديان وله فى هذه العلوم مؤلفات قيمة تمتاز بالاحاطة الشاملة والبحث الدقيق منها (الاثار الباقية عن القرون الخالية و(تاريخ الهند ) و (تحقيق ما للهند من مقولة ) وفيه عرض لديانات الهند وذاهب شعوبها وادبهم وفلسفتهم وعلومهم وقوانينهم وله غير ذلك كتب فى المعادن والتنجيم وله ايضا مع بن سينا مراسلات وموازنات قيمة بين المذاهب الفلسفية والصوفية عند الهنود والنصارى والمسلمين وكتب فى الادب منها (شرح شعر ابى تمام ) و(مختار الاشعار والاثار ) وقد اظهر وجوه التوفق بين الفلسفة الفيثاغورثية والافلطونية والحكمة الهندية والمذاهب الصوفية واشاد بالفلسفة اليونانية اذ لاحظ ان بلاد الهتد لم تنجب فيلسوفا مثل سقراط وراى ان العلم اليقينى يحصل من احساسات مختلفة يؤلف بينها العقل تأليفا منطقيا ومع نظراته الفلسفية تلك كان منصرفا باكثر عنايته الى الرياضيات والفلك ففى( القانون للمسعودى) سجل بالبرهان الهندسى قنونا اشبه بقنون غريغورى نيوتن لحساب الاستكمال والذى ظهر بعده بستة قرون كما وضع معادلة لاستخراج مقدار محيط الارض يسميها العلماء الغربيون (قاعدة البيرونى ) .كان اول من اثبت حركة اوج الشمس وعمل على تبسيط رسم الخرائط الفلكية بطريقة تشبه ما نشره (ج.ب فيكو لوزى دى باترنو ) عام 1660 م وله محاولات فى تثليث الزاوية ومسائل اخرى لا تحل بالمسطرة والبيركار (مسائل البيرونى) كما قام بتعيين الكثافة النوعية ل 18 معدنا وحجرا ثمينة بدقة متناهية .


طاغور 1861 م – 1941م

هو رابندرانات طاغور شاعر هندى ولد فى كلكتا سليل اسرة بنغاليا ثرية عرفت بالجمع بين النزعة الغربية العملية ومثالية الهتد وزهدها درس القانون بانجلترا ثم عاد الى الهند ليدير املاك والده الواسعة واسهم فى الحركة الوطنية وشارك فيها بشعره واغانيه ثم ترك هذا اللون من الادب ليخلد الى ادب التأمل والفلسفة وأن لم يفقد مع ذلك اهتما مه بالسياسة وله خمسون مسرحية ومائة كتاب شعرى ومجموعة الحان لهذا الشعر وله اربعون مجلدا فى القصص ومجموعة كتب فى المقالات السياسية والفلسفية وكان عامة الناس ينظورن اليه على انه معلم من معلمى الهند القدامى وترجمت اعماله الى الانجليزية ومنح جائزة نوبل للادب عام
1913 م عن قصيدته (جيتجالى ) وترجم كثير من كتبه الى العربية وانشا مدرسة خاصة فى البنغال سماها دار السلام عام1901 م ليطبق فكرته فى التعليم التى تقوم على مزج التعليم الحديث بالاصالة القومية العريقة وذاع صيت مدرسته التى علم فيها وكتب لطلابها بعض المسرحيات وشاركهم فى تمثيلها حتى اصبحت فى عام 1922 جامعة واهم مكان يعلم الفنون والصناعات الريفية لايمانه بان الاصلاح الاجتماعى يجب ان يسبق الاصلاح السياسى وأن انعاش الريف اهم اسس الاصلاح الاجتماعى وفيه الفت عنه عدة مؤلفات بالعربية .


امير على 1849 م – 1928 م

هو مؤلف كتاب روح الاسلام وافكار هذا الكتاب , فهو من المفكرين الاسلاميين البارزين فى العصر الحديث , كان قاضيا فقهيا واديبا دارسا وبعد بنفسه عن السياسة وجعل همه فى جميع كتاباته أن يثبت فى عقول المسلمين ادراكا واضحا بين لب العقيدة ورسومها الخارجية وان يزكى لدى الناس وعيا مستنيرا بحقيقة الاسلام واقتناعا راسخا بانه قبل كل شى عقيدة ملهمة وحياة عاملة لا اشكال باهته جامدة ومعقد الطرافة فى كتابه الموسوم (روح الاسلام) وانه قد وفق الى الكشف عن القيم الروحيه التىجعلت من الاسلام دين العمل القيم والفكر السليم والقول السديد القائم على محبة الله تعالى والاحساس الى الناس كما وفق الى بيان ان هذا الدين الذى يخاطب القلب والحس هو دين يلتمس المؤاخاة الدائمة بين العلم والتقدم والمدنية ومضى امير على موضحا بان ضعف المسلمين لا يصح ان ينسب الى الاسلام وانما منشؤه امران اما ان المسلمين لم يفهموا جوهر دينهم او انهم عجزوا عن السعى الى المثل العليا التى رسمها لهم .


الصفدى 1296 م – 1363

هو خليل بن ابيك الصفدى , اديب ومؤرخ ولد بصفد ومات بدمشق ,درس اللغة والادب والفقه وبرع فى الخط العربى , تولى ديوان الانشاء بصفد ثم القاهرة ثم دمشق فحلب ثم الرحبة واخيرا تولى الكتابة ووكالة بيت المال بدمشق وتصدى للتدريس فى الجامع الاموى , كان كثير التصنيف فقيل له 500 كتاب واشهرها (الوافى بالوفيات ) تراجم للمشهورين و(اعيان العصر واعوان النصر ) تراجم لمعاصريه و(تحفة ذوى الالباب ) وهى ارجوزة يتخللها قطع نثرية لتاريخ خلفاء دمشق وامرائها ونوابها وا ارخ لفئات من الناس واختار مجموعة شعرية ونثرية تدور حول موضوع واحد مثل (كشف الحال فى وصف الخال ) و(الروض الناسم والثغر الباسم ) و(تشنيف السمع فى انسكاب الدمع ) او فن بلاغى مثل (جنان الناس ) و (فض الختام عن التورية والاستخدام ) و(الكشف والتنبيه على الوصف والتشبيه) وشرح لامية العجم للطغرائى ورسالة ابن زيدون ونقد المثل ال سائر لابن الاثير وله شعر مبثوث فى مختاراته .

سيجموند فرويد 1856 م – 1939 م

طبيب نمساوى مؤلف مدرسة التحليل النفسى ,اشترك مع جوزيف برويد فى علاج الهستريا بالنوام مفسرا اعراضها بانها تعبيرات عضوية عن صدمات مكبوته وصراعات نفسية لا شعورية ترجع الى الطفولة ثم عمل بمفرده وترك النوام مستعيضا عنه بالتداعى الحر مؤكدا ان الطاقة المسببة لاعراض الهسترية التحويلية هى طاقة الليبيدو وقد اثارت نظريته فى تطور الليبيدو منذ الطفولة الاولى وفى عقد اوديب سخط اطباء الامراض العقلية وعدد مما كانوا قد انضموا الى حركته .


قيس بن ذ ريح 625 م -
688 م
هو قيس بن ذريح الليثى الكنانى شاعر عزرى ولد ومات ببادية المدينة احب لبنى بنت الحباب الخزاعية وتزوجها على غير رغبة والديه وكان وحيدهما فالحا عليه فى تطليقها وعذبا نفسيهما ليكرهاه عليه واثارا عليه قومه حتى رضخ لهما ولكنه لم يتحمل الفراق ومرض فزوجاه باخرى فلم يعاشرها وتزوجت لبنى من خالد بن حلزة الغطفانى فلم يكف قيس عن حبها وبذل كل الجهود حتى طلقها من زوجها واختلف المؤرخون فقال البعض منهم انه تزوجها بعد طلاقها وقال اخرون انها ماتت قبل ان يتزوجها فمات بعدها وله ديوان مطبوع من الشعر السهل الالفاظ العزب العبارات والحلو الانغام الصادق المشاعر والف عنه عزيز اباظة مسرحية شعرية .

الصوفية والتصوف
هى حركة اسلامية نشأ بوصفها رد فعل لانغماس قطاعات عريضة من الناس فى صدر العصر العباسي فى الترف وضروب الملزات قوامها اخضاع المتصوف نفسه لضروب من المجاهدة
والرياضة الروحية طمعا فى الوصول الى معرفة الحقيقة عن طريق الكشف والمشاهدة . والتصوف فى الواقع تصوفان معتدل ومتطرف والمعتدل يمثله الامام الغزالى فقد عرفه بعض الباحثين بانه خشوع فى العبادة مع الاهتمام بالجانب الروحى الذى يدوعو الى الاهتمام النفسى وترك الاهتمام بالامور الدنيوية التى تقلق النفس من غير ان يكون للنفس قدرة على الفصل فيها
واما التصوف المتطرف فيمثله الحلاج والسهروردى ومحي الدين بن عربي وغيرهم فهو كما يقول الدكتور عمر فروخ اتجاه فكرى فى تفسير العالم الطبيعي والعالم الماورائى تفسيرا رمزيا شخصية مع قلة المبالاة بالذى تواضع عليه رجال الفكر ورجال الدين فى ذلك وثمة شبه اجماع على ان المتصوفة اطلق عليهم هذا الاسم لانهم يؤثرون ارتداء الملابس الخشنة وخاصة الصوف وقد نص الدكتور فيليب حتى فى كتابه تاريخ العرب على ان لفظ صوفى ظهرت فى الادب العربى اول مرة فى منتصف القرن التاسع للميلاد . وايا ما كان فقد تاثر المتصوفة ببعض الافكار النصرانية والهيلينية والهندية وقالت كثرة منهم وحدة الوجود وبالفناء فى الزات الالهية وهى ما عبر عنه الحلاج فى شعره احسن تعبير.

الشاعر بن زيدون 1003م – 1071م
الشاعر الاندلسى ابن زيدون هو احمد بن عبد الله بن زيدون ولد بقرطبة . عمل كاتبا ووزيرا وكان والده قاضيا من اسرة عربية اصيلة ودرس الادب واللغة والاخبار واتصل بابن جهور اميرقرطبة فاتخذه وزيرا ثم كاده ابن عبدوس فحبسه ففر واختفى ثم اتصل بابنه ابى الوليد ولكن الدسائس تجددت فهاجر الى اشبيليه فكتب ووزر للمعتضد والمعتمد وقد اعان الاخير على فتح قرطبة ومات فى اشبيليه واحب ابن زيدون ولادة بنت المستكفى فكانت تقربه مرة وتقرب مرة غريمه ابن عبدوس
وصور الشاعر هذه الاحوال فى شعره المتصف بالعذوبة وتوفر النغم الموسيقى والسهولة واشتهر
غزله واستعطافه خاصة كما اشتهر من نثره الكثير ورسالتاه الجديه التى استعطفت ابن جهور فى اثناء سجنه والهزلية التى كتبها على لسان ولادة يسخر فيها من ابن عبدوس ويهجوه بالاسماء التاريخية والامثال وله ديوان مطبوع

الفاشـــية
هى النظام السياسى والاقتصادى الذى اقامه موسيلينى فى ايطاليا ونما تدريجيا بعد عام1922مواستمر قائما حتى هذيمة ايطاليا فى الحرب العالمية الثانية وفى معناها الاوسع فتشمل الفاشية مثل الاشتراكية القومية التى قامت فى ايام هتلر فى المانيا وحكم فرانكو فى اسبانيا والفاشية رد فعل سلبى للاشتراكية والمساواة الديمقراطية ويمكن ارجاع اصولها الى رد الفعل الذى لجأت اليه الطبقات الحاكمة ضد الثورة الفرنسية والفاشية تلعب على اوتار النعرة القومية وتعد نفسها نصيرة النظام والقانون وضمان الملكية الخاصة والمحافظة على الاخلاق وتظهر بمظهر الخصم العنيد لحكم الغوغاء والمخربين وقد اثارت الثورة البلشفية عام 1917 موالثورات العمالية التى اندلعت فى المانيا وايطاليا والمجر المخاوف عقب الحرب العالمية الاولى وقد امتزج الاضطراب الاجتماعى فى ايطاليا بالسخط العام على الاسلاب الضئيلة التى نالتها ايطاليا من وراء دخولها الحرب وانتهز موسيلينى الفوضى العامة التى سادت ايطاليا من جراء عجز الحكومة الايطالية عن الضرب على ايدى المشاغبين المأجورين فتظاهر بانه المخلص القوى لايطاليا من الفوضى الشيوعية وايده حسن تنظيمه لحزبه الذى ضم شباب القمصان السود والعاطلين والمتزمرين على اختلاف الوانهم واقام تسنده القوى ودكتاتورية اتخذ لها عصا السلطان فى عصر الرومان القديم رمزا للنظام الجديد
وتختلف الفاشية عن الشيوعية فى امرين الاول انتاجها نظرية دارون (البقاء للاصلح) فقد جعلت للشباب المكافح الكلمة العليا والامر الثانى اقامة تنظيمها على تمثيل الطبقات لا الاحزاب فى سبيل بناء دولة اشتراكية ولكن السلطة الحقيقية كانت فى ايدى طبقات ممتازة

الابجدية التدمرية
هى ابجدية سامية استخدمت فى مدينة تدمر من القرن الثالث او الثانى قبل الميلاد الى ما بعد سقوطها فى ايدى الرومان عام 272 موالابجدية التدمرية نشأت من الابجدية الارامية وكانت تشتمل على22 حرفا تكتب من اليمين الى اليسار ولقد وجدت نقوش بالابجدية التدمرية فى تدمر وفلسطين ومصر
ومواطن اخرى من شمال افريقيا وفى مناطق مثل ساحل البحر الاسود والمجر وايطاليا وانجلترا . واقدم النقوش التدمرية يرقى الى العام 44 قبل الميلاد واحدثها يرقى الى العام 274 للميلاد . وتدمر مدينة تاريخية فى قلب الصحراء السورية يرجع تاريخها الى القرن19 قبل الميلاد وقد اذدهرت فى ما بين القرن الاول للميلاد والقرن الثا لث للميلاد بوصفها واحة على طريق التجارة عبر بادية الشام وكمركز لامبراطورية واسعة تمتد من اسيا الصغرى الى مصر وبلغت اوج مجدها فى عهد ملكتها زنوبيا التى طمحت الى بسط سلطانها على جميع اجزاء الامبراطورية الرومانية فى الشرق فاحتلها الامراطور الرومانى اورليان واسر ملكتها الجميلة واستاكها مكبلة بالاصفاد الى روما عام 272 م حتى اذا ما ثارت عليه من جديد دمرها عام 273 م .

جورج برنارد شو 1856 م - 1950 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
عمرو بن مالك الاذدى الملقب بالشنفرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: