منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيد محمد ماضي أبو العزائم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

السيد محمد ماضي أبو العزائم Empty
مُساهمةموضوع: السيد محمد ماضي أبو العزائم   السيد محمد ماضي أبو العزائم Emptyالسبت أكتوبر 28, 2017 9:46 pm

من قصائد الإمام المجدد

السيد محمد ماضي أبو العزائم

نوتـة رقم 6

9ذو الحجة 1331 هـ
أطوف حوالي كعبة الأرواح بسبع صفات من ضيا مصباحي
فأشهد أنوار التجلي جلية تضيء على روحي من الفتاح
فأسعى إلى نيل الصفا حالة الوفا ومن فوق عرفات يناول راحي
وفي الجمع بعد الفرق في نزل المنى أحج نعم بالروح لا الأشباح
رميت المباني والمعاني تلوح لي فأقرأها نورا بلا ألواح
يفك نعم إحرام كوني ونسبتي أحل وبعد الحل صح فلاحي
وهذا به حج الأئمة من سموا ومن أقبلوا بالروح للفتاح
صلاة على نور القلوب حبيبنا ننال بها البشرى وكل نجاح

وقت غروب السبت 23 رجب 1339 هـ

2/6
سر الدنو ارتقا المحبوب للأعلى أسرى به جل من أعلى إلى المجلى
قد جاوز الملك والملكوت في حلل من المعاني معاني حضرة المولى
أسرى به اللـه من حرم إلى قدس حتى رأى اللـه في نور البها يجلى
آيات أسراك فوق الروح منزلة أنت المراد عليك اللـه قد صلى
أفردت من أزل للذات مرتقيا بالإجتلاء فكنت بقربه أولى

ليلة 28 رجب 1336 هـ

3/6
مولاي من كعبة التحديد والمبنى أسرى بك اللـه حتى نور (أو أدنى)
جزت الملائك بل والعرش مرتقيا قربا شهدت به أسماءه الحسنى
قد واجه اللـه فرد الذات أشهده مجلى كمال بلا حس ولا معنى
رقاك للقدس متحدا به ولـه ما دون قدرك كم فرد لـه حن
ما نلت في زلفة منه ومن كرم جبريل من قبلـها في سدرة جن
أخفاه نورك يا سر الوجود لدى قد أشرقت شمس حق في صفا الأدنى
قد كنت نورا ولا عرش ولا ملك بل كنت نورا ولا روح ولا مبنى
أنت المراد لذات اللـه من أزل من أجل ذاتك أحيا الإنس والجن
يا سيدي نظرة يا سيدي مددا أحيي بوصلك روح العاشق المضنى
يا سيدي مرحبا إسراك طلبتنا واجه بوجهك حتى نمنح الحسنى

ليلة الأربعاء 14 رمضان 1339 هــ

4/6
لي شهود في المظهر التفصيل عين حق من غير ما تأويل
فيه روحي مرآة نور التجلي ليلة القدر في شهود الجميل
هيكلي ليلة وروحي شمس قد أضاءت بنورها التنزيل
أشرقت لي في هيكلي فتزكى فارق المقتضى بأنوار إيل
صار بيتا للنور رسما عليا زيته مشرق لخير الوصول
ألف شهر تضيء فيه بنور منه فاز الأفراد بالمأمول
شمس قدس من نفخة القدس تومي ليلة القدر هيكل التمثيل
فيه تجلى الأملاك تظهر عينا ليلة القدر رمز سر القبول

ليلة السبت 27 رمضان 1339 هــ

5/6
إلى قدسه النعموت في ليلة القدر أيا روحي فري للقريب وللبر
ألا سارعي في ليلة القدر تشهدي جمال التنزل مشرقا بالصفا الخير
أيا روحي هيا فالجميل لقد بدى تنزلت الأملاك باليمن والبشر

14 ذو القعدة 1339 هـ

6/6
تجردت إحراما من العين للعين فواجهني الوجه العلي بلا أين
وأحرمت من نفسي ومن ملكوته إلى حضرة اللاهوت في قدسه العيني
فررت من اللاهوت بعد شهوده إلى الإتحاد الحق حقا بلا لون
غشى سدرتي نور التنزل عندها وفي حضرة الإطلاق جردت من أيني

ليلة الأربعاء 4 رمضان 1339 هـ

7/6
غنيا لي لحن اتحاد شهودي في فنائي من بعد فك القيود
واصغيا لي بالروح حال اتحادي فالأغاني راح بلا تحديد
فيَّ رمز يفك حال صفائي يكشف الحجب عن معاني شهيد
ستر الكنز عن مشوق وأخفى غيب ما في عن وفي العهود
في غيب عن مشهد الروح يجلى في مقام الفنا بمحو الجديد
في نور ينبي بصورة مجد نفخة القدس أثبتت تفريدي
وهو كنز طلسمه الآي لاحت بالتجلي في مشهد التوحيد
سدرتي عندها غشاها جمال مشرقا من ضيا حميد مجيد
سترتها الأنوار عن كل روح لن يرى نورها فتى في مزيد
قد يراها الفاني إذا صح وصلي باتحاد من بعد محو الجهود
في مقام الإيجاد تخفى غيوبي في مقام الإمداد تفني قصودي
غنيا لي لحن التجلي فإني في غيابي عني تجلى معيدي
قد أعاد المعيد للبدء رسمي صرت نورا من غير نار الوقود
كنت بيتا لـه وصورة مجد صرت لا شيء باتحاد الودود
كنت في مبدئي ولم أك شيئا أظهر الغيب مبدئي في شهودي
قد أعاد القريب للبدء روحي حيث كنت الأخفى بغير صدود
من أنا والصيام رمز لمعنى مبدئي أولا وسر ورودي ؟
عدت بالصوم لاتحادي وقربي نلت فيه الصفا من المحمود
في صفائي يحيط بي الوجه يجلى أنني صورة لمحض الجود
صورة أشرقت لتجلي كمالا أسجد العالمين لي في جودي
مظهر قد ألاح نور التجلي فيه نور المجلى بمحو وجودي
كنت بدءا في الوجد تجلى صفاتي صرت ختما حقيقة للشهود
قد تطورت بالتنزل لكن في نزول قد صح ثم صعودي
صرت مثلا أعلى لغيب مصون شاهدته الأملاك في تفريدي
ظللتني الأسما بظل ضياها كنت طينا وصرت نور الحميد
قدرة حيرت وحكمة رب أدهشت كل عاقل وعنيد
فضلـه جل والعطايا توالت ذق طهور الرجال نلت مزيدي
فضل ربي ونعمة منه تولى لا بكسب ولا جهاد جهيد
بل بحسنى بدءا تنال بفضل جل عن علة وعن تقييد
نوره مشرق لمن شاء يعطى من عميم الإحسان بل والمزيد

ليلة عيد الفطر 1339 هــ

8/6
أعدني إلى بدئي فأنت معيدي لأشهد سر حقيقي في عيدي
تنزل فجمل هيكلي بعواطف وروحي فجملـها بنور شهودي
لأشهد بالعينين بدئي وخاتمي وأشرب في عيدي شراب وجودي
لأحيا حياة الإتحاد معيداً بعيد إعادة نوري التفريدي
وأفنى عن الآيات في كشف باطني فناء به قد صح لي تجريدي
فأشهدني كنز التجلي منزلا بلا لبس في كشف بظل حدودي
أراني نورا لاح رمزا لظاهر تجلى فجملني بمحض الجود
لديها أنا تخفى وتبدو هويتي فأثبت فردا كامل التوحيد
نعم يوم عيدي يوم عودي لمبدئي لديها أنا عيد بنور عهودي
تنقلت في الأطوار في كل مظهر تنقل شمس الأفق في التحديد
فهيكل ذاتي ليلة العيد عوده بإشراق شمس تنزلي وشهودي
ولم تغربن شمس التجلي وإنما تنقلـها قد لاح في تجديد
وها هي بدءا أشرقت بجمالـها بأنوارها في نعمة ومزيد
نعم عيدنا عود الضيا كما بدى بإشراق شمس مقدر ومعيد

عيد الفطر 1339 هــ

9/6
نصرة الدين بهجة الأعياد أظهرنه يا رب وامحو الأعادي
أشرق النور عاليا يا إلـهي نور طه المختار في كل وادي
أيدنا بروح طه التهامي لاتحاد القلوب بالاعتقاد
أعطنا الخير يا إلـهي فإنا في اضطرار لواسع الإمداد
وتفضل بالنصر والفتح ربي وبفضل الرضا ونيل المراد

ليلة الأربعاء 2 شوال 1339 هــ

10/6
أصفو فأشهد في الصفا وجودي هو صورة تومي إلى تفريدي
والصفو تعييني مثالا ظاهرا يومي إلى الإطلاق والتجريد
فيه أعدت إلى ابتداء تعييني عودا به حققت مشهد عيدي
لم تحجبن تلك الحقائق رتبتي والعيد حكمته شهود معيدي
قد صرت عيدا للعوالم كلـها في هيكلي نور الـهدى التوحيدي
العيد ينبئ بالإعادة ظاهرا رمز يشير لمنعم وحميد
في هيكلي سر الظهور لآلـه نور التجلي لا بقيد حدود
فيه معاليم الصفات لمن صفوا قد أسجد الأملاك في تجريدي
قد صاغني بيديه بدءا مبدعي كنز الغيوب بطارق وتليد
طلسم كنزي ظل مبناه الدني لو فك لاح لمخلص وشهيد

ليلة الأربعاء 2 شوال 1339 هــ

11/6
أصفو بمحو عناصر التركيب منها ارتقاء في صفا تقريب
في الصفو معراجي عناصر رتبتي بها صحة التوحيد والترغيب
لولا العناصر ما تجلى لي الخفا من قبل كن في مقتضى تحجيبي
فصفـوت عما تقتضيه ظلالـها ومبناي معراج لكل منيب
تجمعت الأضداد في مظاهري حدود وكيف والبطون غيوبي
ورتبتي الأولى بها أنا ثابت وظل العناصر منبئ بحبيبي
تحجبني تلك العناصر تارة وتظهرني أنوار غيب رقيب
وها هي ألواح التجلي تسطرت بآيات مقتدر ونور قريب
تريني آيات التجلي جلية وها هي من طين ونار لـهيب
أنا كنز أسرار الغيوب جميعها أنا الشمس إشراقا بغير غروب
وأول تعيين وآخر كائن وصورته للفوز بالتقريب
ألاح بها أنواره ليرى بها تنزه مشهودا بلوح مهيب
تجلى بها للعالمين تنزلا ليظهر جل بمظهر الترهيب
ومن طينة بيديه صاغ حقيقتي ونفخته تومي إلى مشروبي
يحيزني كون الحدود وباطني لقد ضاق عنه العرش في تحجيبي
نعم ضاق عرش الرب عما وسعته وسعت جمال اللـه في المكتوب
وبالإجتلا الحق لاحت حقيقيتي تضيء على عالين لا بمغيب
تنزه جل نوره متنزلا لمن خصهم بجمالـه الموهوب
فكنت لـه بدءا ولي كل كائن وصرت لـه ختما بحال منيب
جواذبه بدءا عناية فضلـه أنا بها الزلفى بغير حروب
جهادي معنى إبتهاجي ولذتي وروحي رأت وجها بلا تحجيب
أفر به مني إليه ونشوتي بما لاح لي من طلعة المحبوب
ولا خمر أسكرني ولا طيب راق لي به صح قربي بعد فهم غيوبي
أنا الطين بدءا سافل في عناصر ونور التجلي بهجتي مطلوبي

ليلة الخميس 3 شوال 1339 هــ

12/6
العقل يشهد آية الملكوت والروح تشهد نورها الجبروتي
والحس يشهد ظل كون حاجب نور المكون في ابتدا تثبيتي
روحي تشاهد وجه رب قادر حتى تراءى لي الضيا اللاهوت
يا روحي فري للولي وسارعي للقدس قدس ضيائه النعموتي
فالوجه أشرق ظاهرا بجمالـه حق اليقين ففارقي تلفيتي
لي أشرقت شمس الحقيقة جهرة فيها بها قد صح لي تثبيتي
قد كنت في ظل الكيان محجبا حتى جذبت بنوره البهموتي
أخفى رسومي نوره وألاح لي نور اتحادي بانمحاء الحوت
في آي (يونس) رمز سيري سيرتي أخرجت من حوتي إلى الملكوت

ليلة الخميس 3 شوال 1339 هــ

13/6
حكمة الصوغ باليدين ظهوري بالمعاني لمنعم وقدير
قد ألاح الأسرار في جهارا فانجلت شمسه لعين الضمير
ثم أخفى عني معاني قدس بالمباني فصرت في تحيير
حيرتني الأسرار تجلي وتخفي قد أراها قبسا بلا تصوير
ثم تخفى عن عين حسي وتجلي لي المباني بظاهر التعبير
تارة أشهد الضيا وأونا أشهد الكون في حدود الصور
يجذب النور للمشاهد روحي يحجب الكون نوره التقديري
حال كشفي أغيب عني وتجلى لي معاني الأسرار بالتفسير
حال حجبي أنسى حقيقة نفسي باختفاء الأنوار بالتكوير
حيرتي في الشئون حجب وقرب صار قيدا بالحجب قربي سروري
ثم تخفي ظل المباني ويبدو نور معنى مدبر وبصير
عندها الوجه قد أراه جهارا حيث وليت في صفا وحبور
ينمحي من ضياه ظل كياني ظللتني صفاته في سفوري
أثبتتني فصرت عبدا تجلت لي معاني الأسما بحال حضوري
أشهد الوجه حيث وليت وجهي لي تجلى محى جميع سطوري
لوح محفوظه أنا فيه نور نور معنى قرانه المسطور
أشرق البدء لي فصح شهودي في وجودي إلى العلي مصيري
رتبة العبد عبد رب علي صح ثم التوحيد معنى شكور
واجهتني أنواره بالتجلي من قريب ومن ولي غفور
صار قربي قرابة بعد بعدي واقترابي التقريب في منشور
صرت راء فيه جمال التجلي صح صعقي ودك ثمة طوري
عند عين الحياة ناول روحي راح قدس مزاجه من طهور
أسكرتني الطهور بعد ارتشافي باليدين في بحره المسجور
وي خفائي بالاتحاد فنائي بل بقائي بعد الفنا في ظهور
لي شهود ولي وجود ومعنى لي فنا ولي بقاء الحضور
غيبتي في الشهود عني لأني في غيابي أرى جمال القدير

14/6
رتبتان في مظهر وظهور لي يلوحا حتى يضيء النور
وفي مظهري تجلى المعاني بلا خفا فيظهر غيب الغيب والمقدور
وخلق وأمر مظهري وظهوره إذا اتحدا لاح الخفا المستور
ولم أك بدءا مظهرا حيث نوره تراءى جليا والفتى مخمور
فكنت ظهورا في صفا ورفعة بلا كون في قدس البها منظور
ولي مشهد في حظوة القرب وجهه تراءى وروحي لوحه المسطور
تطورت من بعد الظهور ووجهتي كمال التجلي والظهور سفور
رددت لكي تجلى المعاني جلية ومرآتها ذا الـهيكل المنظور
وحظر على الأرواح غيب غيوبه ولكنه يجلى العلي قدير
علي بقدرته العلية ظاهرا بسدرته يغشي صواها النور
وهيكل ذاتي مظهر لظهوره وسر ظهوري أنني مقهور
عرفت به نفسي فكنت أنا أنـا بسفلي ومولاي العلي غفور
يستر بالأوصاف عني حقيقتي فأشهد آيا وهي لي تفسير
فطورا أراني في فنائي عن أنا بعين به منه لـها التنوير
ولكنني في الحالتين فلا أنا لأني رق جمالـه المنشور
ولي مشهد في حظوة القرب والصفا بحان اجتلا الأوصاف وهو بصير
أراني به وطني العزيز جمالـه وكعبة روحي منعم وقدير
فيخفي وجودي إن تجلى جلالـه يدك لديها هيكلي والسور
وتخفى معالم رتبتي في إعادتي ويظهر رب عالم وخبير
ولا رسم في حال الظهور يلوح لي فكيف يلوح المظهر المستور ؟
ولا سور في حال التجلي إذا انجلت نعم شمس مجلى الذات وهي مصير
وكن أبرزت أشياء في العلم قدرة إلى حضرة المجلى الأمور تصير
ومن فوق قدر الخلق أمر مكانتي محى الحق أمرا والعطا موفور
فرتلت آيا بل وذقت مدامة بها يظهر الوهاب والديهور
ولي حظوة بعد المصير علية عن الروح والعبد القريب شكور
أكون لديها مقتضى الوصف ظاهرا ومظهره الأعلى لـه وظهور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
السيد محمد ماضي أبو العزائم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهل العزائم
» الإمام أبو العزائم 2
» السيد أحمد البدوي
» السيد زياد الصيادي الرفاعي‏ 12
» السيد زياد الصيادي الرفاعي9

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: