منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من ذاق طعم شراب القوم يدريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

من ذاق طعم شراب القوم يدريه Empty
مُساهمةموضوع: من ذاق طعم شراب القوم يدريه   من ذاق طعم شراب القوم يدريه Emptyالإثنين سبتمبر 30, 2013 6:26 am


يا راحة الأرواح
يا راحة الأواح طابت بكم أفراحي
أنواركم لو لاحت تغني عن المصباح
الهاشمي التّهامي مبعوث للأنام
صلّي عليه مادام تلق منه الفلاح
السيّد المختار خلاصة الأخيار
باللّيل والنّهار صلّ عليه يا صاح
من بعده الشّفيق أبي بكر الصديق
من فاز بالتّصديق لصاحب الإنجاح
الثاني الفاروق مجري للحقوق
قد طهّر الطّروق من بعد السلاح
ثالثهم ذو النّورين عثمان نور العين
صهر التّهامي الزّين من على المصباح
والرّابع الوليّ يكنّى بالرّضي
سيّدنا علي لباب خير داح
أشباله السّبطين الحسن والحسين
والزهرة عين العين كريمة النصاح
والطّلحة والزبير من وصفا بالخير
فيهم يزول الضّير وتكثر الأفراح
والسعد والسعيد وابن عوف المجيد
لاسيما الرشيد عبيدة الجرّاح



من ذاق طعم شراب القوم يدريه = ومن دراه غدا بالروح يشريه
ولو تعوض أرواح جاد بها = في كل طرفة عين لا يساويه
وقطرة منه تكفي الخلق لو طعموا = فيشطحوا على الأكوان بالتيه
وذو الصبابة لو يسقى على عدد = الأنفاس والكون كأسا ليس يرويه
يروى ويظمأ ما ينفعك شاربه = يصحو ويسكر والمحبوب يسقيه
في ريه ظمأ والصحو يسكره = والوجد يظهره طوراً ويخفيه
يبدو له السر من آفاق وجهته = وليس الإله منه تبديه
له الشهادة غيب والغيوب له = شهادة والفناء المحض يبقيه
له لدى الجمع فرق يستضيء به = كالجمع في فرقة مازال يلقيه
يدنو ويعلو ويرنو وهو مصطلح = في الحالتين بتميز وتوليه
له الوجودات أضحت طوع قدرته = وما يشاء من الأطوار يأتيه
للقوم سر مع المحبوب ليس له = حد وليس سوى المحبوب يحصيه
به تصرفهم في الكائنات فما = يشاء شاؤا وما شاؤه يقضيه
إن كنت تعجب من هذا فلا عجب = لله في الكون أسرار ترى فيه
لا شيء في الكون إلا هو ذو أثر = فما المؤثر غير الله قاضيه
ليس التضادد مناعا لقدرته = من حيث تأتي تعاليه
وإنما من وجوه الحادثات له = تمنع في محل الظل يحويه
وللفقير وجوه ليس يحصرها = عدو كل وجود فهو واديه
لو كنت تدري وجود العبد كنت ترى = فيه الكمال كما النقصان تنفيه
والعبد هذا هو الحر الذي حصلت = له الخلافة جل الله معطيه
أوصافه ظهرت من وصف مبدعه = وكل مظهره يبدى نجليه
إذا رؤى ذكر المولى برؤيته = وفاز بالسعد والتقريب رائيه
عبد عليه سمات العز لائحة = وخلعة العز والتحكيم عاليه
إن كنت تقصد أن تحظى بصحبته = فاسلك على سنن طابت مساعيه
أخلص ودادك صدقا في محبته = وألزم ثرى بابه وأعكف بناديه
واستغرق العمر في آداب صحبته = وحصل الدر والياقوت من فيه
وابذل فؤادا في أوامره = إلى الوفاق وبادر في مراضيه
واحذر بجهدك أن تأتي ولو خطأ = مالا يحب وباعد عن مناهيه
وكن محب محبيه وناصرهم = وألزم عداوة من أضحى يعاديه
والعلم يقينا أن الله ناصره = إن لم يكن ناصر فالله يكفيه
وانزل الشيخ في أعلى منازله = واجعله قبلة تعظيم وتنزيه
ولست تفعل هذا ا ظننت به = نقصا ولا خللا فيما يعانيه
واترك مرادك واستسلم له أبدا = وكن كميت تحلى في أياديه
اعدم وجودك لا تشهد له أثرا = ودعه يهدمه طورا ويبنيه
متى رأيتك شيئا كنت محتجبا = برؤية الشيء عما أنت ناويه
ولا ترى أبدا عنه غنى فمتى = رأيت عنه غنى يخشى تناسيه
إن اعتقادك ان لم تأت غايته = فيه فيوشك إن تخفى مباديه
وغاية الأمر فيه أن تراه على = نهج الكمال وان الله هاديه
ومن امارة هذا إن تؤول ما = عليك أشكل إظهار لخافيه
والمرء إن يعتقد شيئاً وليس كما = يظنه لم يخب فالله معطيه
وليس ينفع قطب الوقت ذا خلل = في الاعتقاد ولا من لا يواليه
ونظرة منه إن صحت إليه على = سبيل ود بإذن الله تغنيه
والناس عبدان مجذوب وسالك ما = دعا إليه بتعليم وتنبيه
والجذب أخذة عبد بغتة بيدي = عناية نحو أمر ليس ينويه
هو المراد ومخطوب العناية لا = يحس كلفة تكليف تلاقيه
طور أيرد عليه الحسن تكملة = له فيقصد ما قد كان ناويه
تراه يعبد لا يلوى على شغل = سوى العبادة يستحلى تفانيه
وقد يغيب عن الإحساس مختطفا = وذو العناية حفظ الحق يحميه
وترى الحقائق تبدو منه في نسق = مع الكشوف لأن الله يلقيه
وذو السلوك تراه في بدايته = بجاهد النفس ذا رعى لباقيه
يمشي على نهج أهل الصدق ملتزما = شروطهم خائفا مما يرجيه
كم من مريد قضى ما نال بغيته = حق القضاء عليه في تقاضيه
وكم من مريد وليّ من بعد عزمه = يهوى به الحظ في أهوى مهاويه
والجذب إن جاء من بعد السلوك له = فضل على الجب مما السعي تاليه
فالجذب هذا الذي التفضيل فيه هو = الجذب الذي ظهرت حسا بواديه
وفي الحقيقة لولا الجذب ما سلكت = طريق حق ولا رئيت مرائيه
أولا العناية والتخصيص قد سبقا = في دعوة العبد ما قامت دعاويه
إن المريد مراد والمحب هو الـ = محبوب فأستمل هذا من أماليه
إن كان يرضاك عبدا أنت تعبده = وان دعاك مع التمكين تأتيه
ويفتح الباب إكراما على عجل = ويرفع الحجب كشفا عن تدانيه
وثم تعرف ما قد كنت تجهله = مما عن الحصر قد جلت معانيه
وترتوي من شراب الأنس صافية = يا سعد من يأت مملوء بصافيه
وصل يا رب ما غنت مطوقة = على النبي صلاة منك ترضيه[


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
من ذاق طعم شراب القوم يدريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من ذاق طعم شراب القوم يدريه
» من ذاق طعم شراب القوم يدريه
» شراب الارواح
» اسلك طريق خيار القوم
» قصيدة اسلك طريق خيار القوم للعارف بالله تعالى مولانا الشريف اسماعيل بنة تقاديم النقشبدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: