منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أحاديث الإمام الجواد في الحِكَم والآداب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

من أحاديث الإمام الجواد في الحِكَم والآداب Empty
مُساهمةموضوع: من أحاديث الإمام الجواد في الحِكَم والآداب   من أحاديث الإمام الجواد في الحِكَم والآداب Emptyالأحد أكتوبر 06, 2013 12:55 pm

من أحاديث الإمام الجواد في الحِكَم والآداب


للإمام مجموعة من الكلمات الذهبية التي تُعدُّ من مناجم التراث الإسلامي ، ومن أروع الثروات الفكرية في الإسلام ، وقد حَفِلَت بأُصُول الحِكمة ، وقواعد الأخلاق ، وخُلاصَة التَجَارُب ، وفيما يلي نذكر أربعين حديثاً منها :

1 - قال Sad مَن شَتَمَ أُجِيب ، وَمَن تَهَوَّرَ أُصِيب ) .

2 - وقال : ( العُلماء غُرباءٌ لِكَثرةِ الجُهَّال بَينهُم ) .

3 - وقال : ( مَن طلب البَقاء فَليُعدَّ لِلمصائِبِ قَلباً صَبُوراً ) .

4 - وقال : ( مَن عَمل بِغير عِلمٍ كان ما أَفسدَ أكثرَ مِمَّا أَصلحَ ) .

5 - وقال : ( مَنِ استَفاد أخاً في اللهِ فقدِ استفادَ بيتاً في الجَنَّة ) .

6 - وقال : ( مَن أطاعَ هَواهُ أَعطَى عدوَّهُ مُنَاهُ ) .

7 - وقال : ( رَاكِبُ الشَّهَوَات لا تُقَالُ عَثرتُهُ ) .

8 - وقال : ( عِزُّ المُؤمنِ غِنَاهُ عَن النَّاسِ ) .

9 - وقال : ( لا يَكُن وَليُّ الله في العَلانِيَة عَدوّاً لَهُ في السرِّ ) .

10 - وقال : ( قَد عَاداكَ مَن سَتَر عنك الرُّشدَ إِتباعاً لِمَا يَهواهُ ) .

11 - وقال : ( الحوائجُ تُطلبُ بالرجاءِ ، وهي تَنزلُ بالقَضَاء ) .

12 - وقال : ( العَافِيةُ أَحسنُ عَطاءٍ ) .

13 - وقال : ( إِذا نزلَ القضاءُ ضَاقَ الفَضاءُ ) .

14 - وقال : ( التَحفُّظُ على قَدَرِ الخَوف ، والطمعُ عَلى قَدر النَّيلِ ) .

15 - وقال : ( كَفى بالمرءِ خِيانةً أن يكون أمِيناً للخَوَنة ) .

16 - وقال : ( الصبرُ عَلى المُصيبةِ مُصيبةٌ لِلشَّامِت ) .

17 - وقال : ( مَن أَملَ فَاجراً كَان أدنَى عقوبتِهِ الحِرمَان ) .

18 - وقال : ( من أَخطأَ وجوهَ المَطالبِ خَذلتْهُ وجوهُ الحِيَل ) .

19 - وقال : ( مَنِ استَحسنَ قبيحاً كان شريكاً فِيه ) .

20 - وقال : ( مَن كَتَم هَمُّهُ سَقَمَ جَسدُه ) .

21 - وقال : ( لَو سَكَتَ الجاهلُ مَا اختلفَ النَّاسُ ) .

22 - وقال : ( مَقتلُ الرجلِ بَين فَكَّيْهِ ) .

23 - وقال : ( النَّاسُ أشكالٌ ، وَكلٌّ يعملُ عَلى شَاكِلَتِه ) .

24 - وقال : ( كُفرُ النِّعمَةِ دَاعيةٌ للمَقْتِ ) .

25 - وقال : ( مَن جَازَاكَ بِالشكر فقد أَعطاكَ أكثرَ مِمَّا أَخَذَ مِنك ) .

26 - قال : ( لا تُعَاجِلوا الأمرَ قَبل بُلوغه فَتَندَمُوا ، وَلا يَطولَنَّ عليكم الأملُ فَتَقسُوا قُلوبكم ، وَارحَمُوا ضُعفاءكم ، واطلبوا الرَّحمة مِن الله بِالرَّحمةِ مِنكم ) .

27 - وقال : ( ثَلاثة يَبلُغْنَ بِالعبدِ رِضوانَ اللهِ تعالى : كِثرةُ الاستغفار ، وَلِينُ الجانب ، وَكِثرة الصَّدَقة ، وثلاث مَن كُنَّ فِيهِ لم يَندم : تَركُ العَجَلة ، وَالمَشُورة ، وَالتوكُّل على الله عِند العَزم ) .

28 - وقال : ( كَيفَ يَضِيعُ مِن الله كَافِلُهُ ؟! ، وَكيفَ يَنجو من الله طَالِبُهُ ؟! ) .

29 - وقال : ( يَومُ العدلِ على الظالِم أشبَهُ مِن يَوم الجَور عَلى المَظلوم ) .

30 - وقال : ( مَا هَدَم الدينَ مِثلُ البِدَع ، وَلا أزالَ الوِقارَ مثلُ الطَمَع ، وبِالراعي تُصلَحِ الرعيَّة ، وَبِالدُّعاء تُصرَفِ البَلِيَّة ) .

31 - وقال : ( اِعلَمُوا أنَّ التقوى عِزٌّ ، وأنَّ العِلم كنزٌ ، وأنَّ الصمتَ نورٌ ) .

32 - وقال : ( مَا استَوَى رَجُلان في حَسَب ودين إلا كان أفضلُهُما عند الله أَأْدَبُهُمَا ) ... إلى أن قال ( عليه السلام ) : ( بِقِراءته القُرآنَ كما أُنزِل ، وَدعائِهِ اللهَ مِن حيثُ لا يُلحِن ، فَإنَّ الدعاءَ المَلحُونِ لا يَصعدُ إِلى اللهِ ) .

33 - وقال : ( إِيَّاك ومصاحبةِ الشرير فإنَّه كالسيفِ المَسلُول ، يَحسُنُ منظرُهُ ، ويقبَحُ أَثرُه ) .

34 - وقال : ( لا تُعادِي أحداً حتى تعرفُ الذي بينَهُ وبينَ الله ، فإن كان مُحسناً لم يُسَلِّمهُ إليك ، وإن كان مُسيئاً فَعلمُك بِه يُكفِيكَهُ ، فلا تُعادِهِ ) .

35 - وقال Sad مَا شَكر الله أحدٌ على نعمةٍ أنعمَهَا عليه إلا استوجَبَ بذلك المَزيد قَبلَ أن يَظهرَ عَلى لسانِهِ ) .

36 - وقال : ( اِصبر عَـلَى ما تَكرهُ فيما يلزمُكَ الحقُّ ، واصطَبِر عمَّا لا تُحِب فِيمَا يدعُوك إلى الهَوى ) .

37 - وقال : ( مَوتُ الإنسانِ بالذنوبِ أكثر مِن مَوته بالأَجَل ، وَحياتُه بالبِرِّ أكثرُ من حياتِهِ بالعُمر ) .

38 - وقال : ( أربعُ خِصالٍ تُعيِّنِ المَرءَ على العمل : الصحَّة ، والغِنَى ، والعِلم ، والتوفِيق ) .

39 - وقال : ( العَامِل بالظلمِ ، والمُعينُ عليهِ ، والراضِي بهِ ، شُرَكَاءٌ ) .

40 - وقال : ( النَّاس إِخوانٌ ، فَمَن كانت أُخُوَّتُهُ في غَير ذاتِ الله ، فَإنَّها تَعود عَداوةً ، وَذَلك قولُهُ عَزَّ وجلَّ : ( الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَ الْمُتَّقِينَ ) [ الزُّخرُف : 67 ] .

________________________________________


تمنع الأشواك من يقطفه ** فهي حرز عن أياد عابثات
أنما عمرك برق خاطف ** ليس تبقى منه غير الذكريات




من خصائص الإمام القائم عجل الله فرجه

1ـ أنه المؤمل لإنقاذ البشرية من الظلم والعدوان ، والمزيل للجهل والبهتان، الذي يجمع شتات الأمة ، وهو الذي بشر به الأنبياء والرسل السابقون وجاء ذكره في الكتب السماوية . وورد في الأحاديث الشريفة من مصادر المسلمين على اختلاف مذاهبهم : أنّ الأمة الإسلامية تأوي إلى الإمام المهدي كما تأوي النحل إلى يعسوبها .

2ـ أنه الذي يهدي الناس ، وقد قال الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام : ( إنما سميّ القائم مهدياً لأنه يهدي الناس إلى أمر مضلول عنه ، وسميّ القائم لقيامه بالحق ) .

3 ـ أنه بقية الله في أرضه الذي جعله حجة على خلقه وهادياً لهم ، كما أنّ إبليس عليه اللعنة مفسداً للخلق ومضلاً لهم وقد أمهل إلى يوم الوقت المعلوم . وقد أبقى الله تعالى الخضر ونبي الله عيسى ابن مريم أحياء وسيجعلهما من وزرائه ، وينزل عيسى عليه الصلاة والسلام فيصلّي خلف الإمام ويكسر الصليب ويقتل الخنزير ويهلك الدّجال ويقبض أموال القائم عليه الصلاة والسلام ويمشي خلفه أهل الكهف فيسلم بذلك خلق كثير من النصارى وغيرهم ، وهو الوزير الأيمن للقائم عليه الصلاة والسلام .

وقد أطال الله عمره كما أطال عمر أنبيائه ، كآدم أبو البشر الذي عاش 930 سنة ، ونوح الذي عاش 2500 سنة ، وكإدريس الذي عاش 965 سنة ، وكما أطال الله أعمار العباد الصالحين كأصحاب الكهف الذّين ناموا ثلاثمائة سنة وازدادوا تسعاً ، وعزير الذي أماته الله مئة عام ثمّ أحياه وطعامه لم يتغير ، وكسلمان المحمدي الذي عاش قرابة أربعمائة عام .

4 ـ أنه جامع مواريث الأنبياء والمرسلين والأوصياء .

5 ـ أنّ جيشه أعظم جيش ، يعطى الرجل منه قوة أربعين رجلاً ، ويكون قلبه أشد من زبر الحديد ، ولو مرّ أصحابه على الجبال لقطعوها ، لا يكفون سيوفهم حتى يرضوا الله عزّ وجلّ



ساقية الجوهري‏
كنسمات الصباح لقـد رجـعـتِ // وفـي صـمـتٍ كمـا يبدو أجبتِ
عن السؤل الذي يحتل رأسي // وفي صـدري أراه لـم اعتديـتِ
وجزت حدود حدّي لم تـبـالـي // أيــا ذات الـجـمـال لــو التزمتِ
ومـا جــزتِ الـحـدود كـمـا أراكِ // لـمـا كــان الــذي يـومـاً رأيـتِ
وهـذا مــا لـديّ مـع اعـتـذاري // فأنـت الحبُّ من قلبي سكنتِ


ساقية الجوهري‏
وانّى عـن غـرامي قـد تتوبي // وشعري في جمالكِ كالهبوب
يفيـض صبـابـة فـأرى فـؤادي // يغالـبـه الجمـالُ إلـى الهـروب
فيـنـأى قاصيا يحـدوه عشق // لـذات الحسن ساعات الغروب
وإن جاء الصباح يـفيـض وجداً // لمـن كالبدر تبـدو فـي دروبي
ومن إلاكِ اعني في قصيدي // أيا ذات الجمال فهـل تجيـبـي
ندائي في الغـرام وقـد أتـاكِ // كنسمات الصبا فوق السهوبِ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
من أحاديث الإمام الجواد في الحِكَم والآداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بردة عبد الجواد خفاجى
» بردة عبد الجواد خفاجى
» الإمام أبو العزائم 2
» سلوك الإمام الشاذلي
» هذه مناظرة بين الإمام جعفر الصادق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: