منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امثال السيد زياد الصيادي الرفاعي‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

امثال السيد زياد الصيادي الرفاعي‏ Empty
مُساهمةموضوع: امثال السيد زياد الصيادي الرفاعي‏   امثال السيد زياد الصيادي الرفاعي‏ Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 3:32 pm

السيد زياد الصيادي الرفاعي‏
( سيدنا عمر وأبو سفيان )

و ما أقلت أبا سفيان حين طوى**** عنك الهدية معتزا بمهديها
لم يغن عنه وقد حاسبته حسب **** ولا معاوية بالشام يجبيها
قيدت منه جليلا شاب مفرقه **** في عزة ليس من عز يدانيها
قد نوهوا باسمه في جاهليته **** وزاده سيد الكونين تنويها
في فتح مكة كانت داره حرما **** قد أمّن الله بعد البيت غاشيها
و كل ذلك لم يشفع لدى عمر **** في هفوة لأبي سفيان يأتيها
تالله لو فعل الخطاب فعلته **** لما ترخص فيها أو يجازيها
فلا الحسابة في حق يجاملها **** ولا القرابة في بطل يحابيها
و تلك قوة نفس لو أراد بها **** شم الجبال لما قرت رواسيها


السيد زياد الصيادي الرفاعي‏
(مثال من رجوع سيدنا عمر إلى الحق )

و فتية ولعوا بالراح فانتبذوا **** لهم مكانا وجدوا في تعاطيها
ظهرت حائطهم لما علمت بهم **** والليل معتكر الأرجاء ساجيها
حتى تبينتهم والخمر قد أخذت **** تعلو ذؤابة ساقيها وحاسيها
سفهت آراءهم فيها فما لبثوا **** أن أوسعوك على ما جئت تسفيها
و رمت تفقيههم في دينهم فإذا **** بالشرب قد برعوا الفاروق تفقيها
قالوا مكانك قد جئنا بواحدة **** وجئتـنا بثـلاث لا تباليـها
فأت البيوت من الأبواب يا عمر **** فقد يُزنُّ من الحيطان آتيها
و استأذن الناس أن تغشى بيوتهم **** ولا تلم بدار أو تحييها
و لا تجسس فهذي الآي قد نزلت **** بالنهي عنه فلم تذكر نواهيها
فعدت عنهم وقد أكبرت حجتهم **** لما رأيت كتاب الله يمليها
و ما أنفت وإن كانوا على حرج **** من أن يحجك بالآيات عاصيها


السيد زياد الصيادي الرفاعي‏
(سيدنا عمر وسيدنا خالد بن الوليد)

سل قاهر الفرس والرومان هل شفعت **** له الفتوح وهل أغنى تواليها
غزى فأبلى وخيل الله قد عقدت **** باليمن والنصر والبشرى نواصيها
يرمي الأعادي بآراء مسـددة **** وبالفـوارس قد سالت مذاكيـها
ما واقع الروم إلا فر قارحها **** ولا رمى الفرس إلا طاش راميها
و لم يجز بلدة إلا سمعت بـها **** الله أكبـر تـدْوي في نواحـيها
عشرون موقعة مرت محجلة **** من بعد عشر بنان الفتح تحصيها
و خالد في سبيل الله موقـدها **** وخالـد في سبيل الله صـاليها
أتاه أمر أبي حفـص فقبله **** كمــا يقـبل آي الله تاليهــا
و استقبل العزل في إبان سطوته **** ومجده مستريح النفس هاديها
فاعجب لسيد مخزوم وفارسها **** يوم النزال إذا نادى مناديـها
يقوده حبشي في عمامته **** ولا تحـرك مخزوم عواليـها
ألقى القياد إلى الجراح ممتثلا **** وعزة النفس لم تجرح حواشيها
و انضم للجند يمشي تحت رايته **** وبالحياة إذا مالت يفديها
و ما عرته شكوك في خليفته **** ولا ارتضى إمرة الجراح تمويها
فخالد كان يدري أن صاحبه **** قد وجه النفس نحو الله توجيها
فما يعالج من قول ولا عـمل **** إلا أراد به للنـاس ترفيـها
لذاك أوصى بأولاد له عمرا **** لما دعاه إلى الفردوس داعيـها
و ما نهى عمر في يوم مصرعه **** نساء مخزوم أن تبـكي بواكيـها
و قيل فارقت يا فاروق صاحبنا **** فيه وقد كان أعطى القوس باريها
فقال خفت افتتان المسلمين به **** وفتنة النفس أعيت من يداويها
هبوه أخطأ في تأويل مقصده **** وأنها سقطة في عين ناعيها
فلن تعيب حصيف الرأي زلته **** حتى يعيب سيوف الهند نابيها
تالله لم يتَّبع في ابن الوليد هوى **** ولا شفى غلة في الصدر يطويها
لكنه قد رأى رأيا فأتبعه **** عزيمـة منه لـم تثـلم مواضـيها
لم يرع في طاعة المولى خؤولته **** ولا رعى غيرها فيما ينافيها
و ما أصاب ابنه والسوط يأخذه **** لديه من رأفة في الحد يبديها
إن الذي برأ الفاروق نزهه **** عن النقائص والأغراض تنزيها
فذاك خلق من الفردوس طينته **** الله أودع فيــها ما ينقيـها
لاالكبر يسكنها لا الظلم يصحبها **** لا الحقد يعرفها لا الحرص يغويها


ساقية الجوهري‏
إنّـــي أنــــا نـبــع الـهــوى أشـدوهـا // شعـر الـغـرام كـمــا أرى فسلـــوهــا
هل طاب شعري واستقامت نغمتي // مـن غـير حسن فـي العيـون فــروها
أنّـى تـفـيـض بحسنهـا فـوق الـورى // حـتـــى غـدوت وخـافـقـي أقـفـوهـا
أشـــدو لـهــا شعـر الـغــرام صبـابـة // وأرى فـــــؤادي بـعـــد ذا يـحــدوهــا


السيد زياد الصيادي الرفاعي‏
(مثال من هيبة سيدنا عمر )

في الجاهلية والإسلام هيبته **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها
في طي شدته أسرار مرحمة **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها
و بين جنبيه في أوفى صرامته **** فـؤاد والـدة تـرعى ذراريـها
أغنت عن الصارم المصقول درته **** فكم أخافت غوي النفس عاتيها
كانت له كعصى موسى لصاحبها **** لا ينزل البطل مجتازا بواديها
أخاف حتى الذراري في ملاعبها **** وراع حتى الغواني في ملاهيها
اريت تلك التي لله قد نذرت **** انشــودة لرسـول الله تهديـها
قالت نذرت لئن عاد النبي لنا **** من غزوة العلى دفي أغنيــها
و يممت حضرة الهادي وقد ملأت **** أنور طلعته أرجاء ناديها
و استأذنت ومشت بالدف واندفعت **** تشجي بألحانها ما شاء مشجيها
و المصطفى وأبو بكر بجانبه **** لا ينكران عليها من أغانيـها
حتى إذا لاح من بعد لها عمر **** خارت قواها وكاد الخوف يرديها
و خبأت دفها في ثوبها فرقا **** منه وودت لو ان الأرض تطويها
قد كان حلم رسول الله يؤنسها **** فجاء بطش أبي حفص يخشيها
فقال مهبط وحي الله مبتسما **** وفي ابتسامته معنى يواسيها
قد فر شيطانها لما رأى عمر **** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها



السيد زياد الصيادي الرفاعي‏
(مثال من تقشف وورع سيدنا عمر )

إن جاع في شدة قومٌ شركتهم **** في الجوع أو تنجلي عنهم غواشيها
جوع الخليفة والدنيا بقبضته **** في الزهد منزلة سبحان موليها
فمن يباري أبا حفص وسيرته **** أو من يحاول للفاروق تشبيها
يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها **** من أين لي ثمن الحلوى فأشريها
لا تمتطي شهوات النفس جامحة **** فكسرة الخبز عن حلواك تجزيها
و هل يفي بيت مال المسلمين بما **** توحي إليك إذا طاوعت موحيها
قالت لك الله إني لست أرزؤه **** مالا لحاجة نفـس كنـت أبغـيها
لكن أجنب شيأ من وظيفتنا **** في كل يوم على حـال أسويـها
حتى إذا ما ملكنا ما يكافئـها **** شـريتـها ثـم إنـي لا أثنـيها
قال اذهبي واعلمي إن كنت جاهلة **** أن القناعة تغني نفس كاسيها
و أقبلت بعد خمس وهي حاملة **** دريهمات لتقضي من تشهيها
فقال نبهت مني غافلا فدعي **** هذي الدراهم إذ لا حق لي فيها
ويلي على عمر يرضى بموفية **** على الكفاف وينهى مستزيدها
ما زاد عن قوتنا فالمسلمين به **** أولى فقومي لبيت المال رديها
كذاك أخلاقه كانت وما عهدت **** بعـد النبـوة أخلاق تحـاكيها



ساقية الجوهري‏
نَبَعَ الغرام بذي الجـوى ليظـلُّ // حتى رحيـلي وأنتِ فيه أجـلُّ
من ذات ذاتي والفـؤاد ومهجة // سكنـت بذاتٍ بالـجمالِ تـغـلُّ
فالراح انتِ وانتِ فيـهـا اسمـه // حلّت بروحـي أو أتــت تحـتـلّ
هذا الفؤاد وقـد حلـلتِ بمتـنه // أنّـى بـربِّــك بـعــد ذا سيسلُّ
فإذا اشرت لما رمزت فأقدمي // فالروح دونك في الهوى تعتلُّ


السيد زياد الصيادي الرفاعي‏
(مثال من زهد سيدنا عمر)

يا من صدفت عن الدنيا وزينتها **** فلم يغرك من دنياك مغريها
ماذا رأيت بباب الشام حين رأوا **** أن يلبسوك من الأثواب زاهيها
و يركبوك على البرذون تقدمه **** خيل مطهمة تحـلو مرائيـها
مشى فهملج مختالا براكبه **** وفي البراذين ما تزها بعاليـها
فصحت يا قوم كاد الزهو يقتلني **** وداخلتني حال لست أدريها
و كاد يصبو إلى دنياكم عمر **** ويرتضي بيـع باقيه بفانـيها
ردوا ركابي فلا أبغي به بدلا **** ردوا ثيابي فحسبي اليوم باليها


ولـو نَـظَرَ الـنُّدْمَانُ خَـتمَ إنائِها لأسـكَرَهُمْ مـن دونِـها ذلكَ الختم
ولـو نَـضحوا منها ثرَى قبرِ مَيّتٍ لـعادتْ اليه الرّوحُ وانتَعَشَ الجسم
ولـو طَرَحُوا في فَيءِ حائطِ كَرْمِها عـليلاً وقـد أشـفى لـفَارَقَهُ السّقم
ولـو قَـرّبُوا من حانِها مُقْعَداً مشَى وتـنطِقُ مـن ذِكْـرَى مذاقتِها البُكْم
ولـو عَبِقَتْ في الشرق أنفاسُ طِيبِها وفـي الـغربِ مزكومٌ لعادَ لهُ الشَّمُّ
ولـو خُضِبت من كأسِها كفُّ لامسٍ لـمَا ضَـلّ فـي لَيْلٍ وفي يَدِهِ النجم
ولـو جُـليتْ سِـرّاً على أَكمَهٍ غَدا بَـصيراً ومن راووقِها تَسْمَعُ الصّم
ولـو أنّ رَكْـباً يَمّموا تُرْبَ أرْضِهَا وفـي الرّكبِ ملسوعٌ لمَا ضرّهُ السّمّ
ولو رَسَمَ الرّاقي حُرُوفَ اسمِها على جَـبينِ مُـصابٍ جُـنّ أبْرَأهُ الرسم ولـم يُـبْقِ منها الدّهْرُ غيرَ حُشاشَةٍ كـأنّ خَـفاها في صُدور النُّهى كتْم
فـإن ذُكـرَتْ في الحَيّ أصبحَ أهلُهُ نَـشاوى ولا عـارٌ عـليهمْ ولا إثم
ومِـنْ بـينِ أحشاء الدّنانِ تصاعدتْ ولـم يَـبْقَ منها في الحقيقة إلاّ اسمُ
وإن خَطَرَتْ يوماً على خاطرِ امرئِ أقـامتْ بـه الأفـراحُ وارتحلَ الهمّ

يخيل لي أن العذيب وماءه * * * مدام ومن فرط الغرام الأجارع
فلا نار إلا ما فؤادى محله * * * وما السحر إلا ما الجفون تدافع
ولا وجد إلا ما أقاسيه في الهوى * * * ولا موت إلا ما إليه أسارع
فلو قيس ما قاسيته بجهنم * * * من الوجد كان بعض ما أنا جارع
جفونى بها نوح فطوفانها الدما * * * ونوحى رعد والزفير اللوامع
وجسمى به أيوب قد حل للبلا * * * وإن مسنى ضر فما أنا جازع
وما نار إبراهيم إلا كجمرة * * * من الجمرات قد حوتها الأضالع
نرى في بحر الصبابة يونس * * * تلقمه حوت الهوى وهو خاشع






ولـو نَـظَرَ الـنُّدْمَانُ خَـتمَ إنائِها لأسـكَرَهُمْ مـن دونِـها ذلكَ الختم
ولـو نَـضحوا منها ثرَى قبرِ مَيّتٍ لـعادتْ اليه الرّوحُ وانتَعَشَ الجسم
ولـو طَرَحُوا في فَيءِ حائطِ كَرْمِها عـليلاً وقـد أشـفى لـفَارَقَهُ السّقم
ولـو قَـرّبُوا من حانِها مُقْعَداً مشَى وتـنطِقُ مـن ذِكْـرَى مذاقتِها البُكْم
ولـو عَبِقَتْ في الشرق أنفاسُ طِيبِها وفـي الـغربِ مزكومٌ لعادَ لهُ الشَّمُّ
ولـو خُضِبت من كأسِها كفُّ لامسٍ لـمَا ضَـلّ فـي لَيْلٍ وفي يَدِهِ النجم
ولـو جُـليتْ سِـرّاً على أَكمَهٍ غَدا بَـصيراً ومن راووقِها تَسْمَعُ الصّم
ولـو أنّ رَكْـباً يَمّموا تُرْبَ أرْضِهَا وفـي الرّكبِ ملسوعٌ لمَا ضرّهُ السّمّ
ولو رَسَمَ الرّاقي حُرُوفَ اسمِها على جَـبينِ مُـصابٍ جُـنّ أبْرَأهُ الرسم


وفـوْقَ لِـواء الجيشِ لو رُقِمَ اسمُها لأسـكَرَ مَـنْ تحتَ اللّوا ذلك الرّقْم
تُـهَذّبُ أخـلاقَ الـنّدامى فـيّهْتَدي بـها لـطريقِ العزمِ مَن لا لهُ عَزْم
ويـكرُمُ مَـن لـم يَعْرِف الجودَ كَفُّه ويـحلُمُ عـند الـغيظ مَن لا لهُ حِلم
ولـو نـالَ فَـدْمُ الـقومِ لَثْمَ فِدَامِها لأكْـسـبَهُ مَـعنى شـمائِلها الـلّثْم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
امثال السيد زياد الصيادي الرفاعي‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيد زياد الصيادي الرفاعي‏ 12
» السيد زياد الصيادي الرفاعي‏ 8
» السيد زياد الصيادي الرفاعي
» السيد زياد الصيادي الرفاعي‏ تَسَنَّمْ مِن سَنامِ الكَوكبَينِ
» السيد زياد الصيادي الرفاعي9

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: