منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلمُ بحرٌ ما له من ساحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

العلمُ بحرٌ ما له من ساحل Empty
مُساهمةموضوع: العلمُ بحرٌ ما له من ساحل   العلمُ بحرٌ ما له من ساحل Emptyالخميس أغسطس 29, 2013 5:25 pm

العلمُ بحرٌ ما له من ساحل
عذبُ المشارب حكمه في النائلِ
بالجمعِ جاء من الذي أعطاكَه
ما سَلطَن المسؤول غير السائل
لما دعاه دعا له في نفسه
بالمنحر الأعلى الكريمِ القائل
واستخلص الشخصُ الذي قد ذمه
بهواه لما أنْ دعا بالحائلِ
ليصيد من شَرَك العقولِ صيودها
بشريعةٍ جلتْ عن المتطاولِ
فلذاك لم يعقبُ واعقب من له
كل الفضائلِ فاضلاً عن فاضلِ



شربنا كأس من نهوى حهارا....فصرن بعد شربه حيارا
دعانا الحال والكأسات تجلى....ظننا ان في الكاسات نارا
مشعشعة لها نور عظيم ....ولا لقلب عنها الاصطبارا
شربنا نقطة منها فهمنا .... فان متنا فما في الموت عارا
فمنا من يمت على وضوء... ومنا من يمت على طهارا
ومنا من يكن في رأس جبل..ومنا من يكن في قعر غارا
ومنا من يضم يوما بيوم ....ومنا من لايدري كيف صارا
ومنا من يصم ولايبالي ....فطوره الماء وعشب القفارا
ومنا الذي قد خصه بالمحبة..بلا كثرة صيام ولا طهارا
ومنا من يكن شيخا مربي...كيس اديب صاحب الوقارا
قيمنح كل من يلجأ اليه. ... بصدق ولو خلع العذارا
ومنا من يهم على علوم... وقرآن وذكر وافتكارا
ومنا من يهم على سماع...ببندارا وعود ونقر طارا
ومنا من يكن مجنونافيها...سليب العقل يرمى بالحجارا
ومنا من يكن عريانا فيها..يغيب عن البرودة والحرارا
ومنا من يكن خفيا فيها ...مختفا لا يزور ولا يزارا
ومنا من يطر على هواه..ومنا من ذو خطوة اين صارا
ومنا من له شرق وغرب .مع الافاق بين يديه دارا
فأحوال الرجال كموج بحر.. غميق ليس يدركه قرارا
فسلم للرجال في كل حال... ولاتغتب ولاترمي شرارا
ولا تعتب علينا بالمعنى.... فان العتب من شان الكفارا
رضي الله عنهم اجمعين... رجال الله صغارا وكبارا
وانا الشاذلي جدي محمد...نبينا المصطفى صاحب الفخارا
وانا ابو الحسن مشهورا اسمي..بلا فخر ولا قصدى افتخارا
فنرجو خالقي يعفو ويسمح..وفي الجنات للآحباب جارا




شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً سـكِرْنَا بها من قبل أن يُخلق الكَرْمُ
لـها البدرُ كأسٌ وهيَ شمسٌ يُدِيرُهَا هـلالٌ وكـم يـبدو إذا مُزِجَتْ نَجم
ولـولا شـذَاها مـا اهتدَيتُ لِحانِها ولـولا سَـناها مـا تصَوّرها الوَهْمُ
ولـم يُـبْقِ منها الدّهْرُ غيرَ حُشاشَةٍ كـأنّ خَـفاها في صُدور النُّهى كتْم
فـإن ذُكـرَتْ في الحَيّ أصبحَ أهلُهُ نَـشاوى ولا عـارٌ عـليهمْ ولا إثم
ومِـنْ بـينِ أحشاء الدّنانِ تصاعدتْ ولـم يَـبْقَ منها في الحقيقة إلاّ اسمُ
وإن خَطَرَتْ يوماً على خاطرِ امرئِ أقـامتْ بـه الأفـراحُ وارتحلَ الهمّ
ولـو نَـظَرَ الـنُّدْمَانُ خَـتمَ إنائِها لأسـكَرَهُمْ مـن دونِـها ذلكَ الختم
ولـو نَـضحوا منها ثرَى قبرِ مَيّتٍ لـعادتْ اليه الرّوحُ وانتَعَشَ الجسم
ولـو طَرَحُوا في فَيءِ حائطِ كَرْمِها عـليلاً وقـد أشـفى لـفَارَقَهُ السّقم
ولـو قَـرّبُوا من حانِها مُقْعَداً مشَى وتـنطِقُ مـن ذِكْـرَى مذاقتِها البُكْم
ولـو عَبِقَتْ في الشرق أنفاسُ طِيبِها وفـي الـغربِ مزكومٌ لعادَ لهُ الشَّمُّ
ولـو خُضِبت من كأسِها كفُّ لامسٍ لـمَا ضَـلّ فـي لَيْلٍ وفي يَدِهِ النجم
ولـو جُـليتْ سِـرّاً على أَكمَهٍ غَدا بَـصيراً ومن راووقِها تَسْمَعُ الصّم
ولـو أنّ رَكْـباً يَمّموا تُرْبَ أرْضِهَا وفـي الرّكبِ ملسوعٌ لمَا ضرّهُ السّمّ
ولو رَسَمَ الرّاقي حُرُوفَ اسمِها على جَـبينِ مُـصابٍ جُـنّ أبْرَأهُ الرسم
وفـوْقَ لِـواء الجيشِ لو رُقِمَ اسمُها لأسـكَرَ مَـنْ تحتَ اللّوا ذلك الرّقْم
تُـهَذّبُ أخـلاقَ الـنّدامى فـيّهْتَدي بـها لـطريقِ العزمِ مَن لا لهُ عَزْم
ويـكرُمُ مَـن لـم يَعْرِف الجودَ كَفُّه ويـحلُمُ عـند الـغيظ مَن لا لهُ حِلم
ولـو نـالَ فَـدْمُ الـقومِ لَثْمَ فِدَامِها لأكْـسـبَهُ مَـعنى شـمائِلها الـلّثْم
يـقولونَ لـي صِفْهَا فأنتَ بوَصفها خـبيرٌ أَجَـلْ عِندي بأوصافها عِلم
صـفاءٌ ولا مـاءٌ ولُـطْفٌ ولا هَواً ونـورٌ ولا نـارٌ وروحٌ ولا جِـسْمٌ
تَـقَـدّمَ كُــلَّ الـكائناتِ حـديثُها قـديماً ولا شـكلٌ هـناك ولا رَسم
وقـامت بـها الأشـياءُ ثَـمّ لحكمَةٍ بـها احتَجَبَتْ عن كلّ من لا له فَهْمُ
وهامتْ بها روحي بحيثُ تمازَجا اتّ تِـحـاداً ولا جِـرْمٌ تَـخَلّلَه جِـرْم
فَـخَـمْر ولا كـرْم وآدَمُ لـي أب وكَـرْم ولا خَـمْر ولـي أُمُّـها أُمّ
ولُـطْفُ الأوانـي في الحقيقة تابع لِـلُطْفِ الـمعاني والمَعاني بها تَنْمُو
وقـد وَقَـعَ الـتفريقُ والـكُلّ واحد فـأرواحُنا خَـمْرٌ وأشـباحُنا كَـرْم
ولا قـبلَها قـبل ولا بَـعْدَ بَـعْدَهَا وقَـبْليُّة الأبْـعادِ فـهْي لـها حَـتْم
وعَصْرُ المَدى من قَبله كان عصرَها وعـهْدُ أبـينا بَـعدَها ولـها الـيُتم
مـحاسِنُ تَـهدي المادِحينَ لوَصْفِهَا فَـيَحْسُنُ فـيها مـنهُمُ النّثرُ والنّظم
ويَـطْرَبُ مَـن لم يَدْرِهَا عند ذِكْرِهَا كَـمُشْتَاقِ نُـعْمٍ كـلّما ذُكـرَتْ نُعم
وقـالوا شَـرِبْتَ الإِثـمَ كـلاّ وإنّما شـرِبْتُ التي في تركِها عنديَ الإِثم
هـنيئاً لأهـلِ الدّيرِ كمْ سكِروا بها ومـا شـربوا مـنها ولـكِنّهم هَمّوا
وعـنديَ مـنها نَـشْوَةٌ قبلَ نشأتي مـعي أبـداً تـبقى وإنْ بَليَ العَظْم
عـليكَ بها صِرْفاً وإن شئتَ مَزْجَها فَـعَدْلُكَ عـن ظَلْم الحبيب هو الظُّلم
فَـدُونَكَهَا فـي الـحانِ واستَجْلها به عـلى نَـغَمِ الألـحان فهيَ بها غُنْمُ
فـما سـكنَتْ والـهمَّ يوماً بموضع كـذلك لـم يـسكُنْ مـع النَّغَم الغَم
وفـي سـكرةٍ منها ولَوْ عُمْرَ ساعةٍ تَـرَى الدَّهْرَ عبداً طائعاً ولك الحُكْم
فلا عَيْشَ في الدُّنْيا لمَن عاشَ صاحياً ومَـن لم يَمُتْ سُكْراً بها فاته الحزم
عـلى نـفسه فليَبْكِ مَن ضاع عُمْرُهُ ولـيسَ لـهُ فـيها نَصيبٌ ولا سهمُ



ا ألَ طه لنا في حيِّكُمْ قَمـر***له الحصى ناطقٌ والبدرُ مُنقسمُ
طه البشير وله اسماء اربعة***محمدٌ احمدٌ هادى ومُعتصــمُ
وله على وجنتى خدَّيه اربعة***الورد والياسمين ثم الآسُ و العلمُ
وانطقت لرسول الله اربعة***الضب والظبى ثم الثعبان والصنمُ
وآمنت برسول الله اربعة***ألانس والجن ثم العربُ والعجمُ




حضـــرتي تنـــسج المفـــاخر نســـجاًعـلوياً من دونه الحضرات
ويـليـــها لروضــتي نــــور حــــال أحــــمدي تــزهو به الروضات
كل ذا كائن على رغم من شـــك وهـــزت زعومـــه الشــبهات
وترى من صفوف قومي أسـوداً لهــموا من قـــلوبــتنا غــابـــات
هــو هـــذا برهاننــــا وإذا ما جـــــحدوه حســـــاده قـل هاتــوا
وتثــــبت ســـيحدث الله فيـــهم أمــــر قـــــهر وتـخمد الثورات
وترى الطيِّش الـمدل حقــيــراً بـــاكياً تنطــــوي بـــه الغـــصات
وتــــــرى دروهـــــم بــلاقـع قفراً وأيــــادي الأقـــــدار فعالات
تـــتـوالى عــليـــــهــم نـــكـبات قاهــــرات الآثــــار قتــــالات
دع جهـــولا قــد غــش بالـوقت طيشاً فسـيوف الغيوب فتاكات
مصـــــلتا براحـــــة الامـــر للقــــهر طـــوال النصول جـــراحات
فخذ النص واحفظ العهد واصــــبر فعـــل عـــام تلفـــه ساعات
كـــم بـــطرف أطــراف قوم أبيحــت بعد صون وشتت الحفلات
برفع البـــغي صــوته بصـــرع القــــهر آنا قد تخشع الأصـــوات
ســـلم الأمر واخلص الســــر لله وطـب فالشـــؤون مكتوبـــات
ولبــحر القـــضاء في عـــالم الكــــون بإبـــــــراز حكمه موجات
صن كلامي عن فاسد القلب وارح رمز قولي كي تفهم الأبيات
وابـــــذل الــــعزم والعزيمة في الله وبــــاعد من همه الزائلات
فطريقي دين صريح كما قـد نــــص طه تهــــدى له الصــلوات







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
العلمُ بحرٌ ما له من ساحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلم بحر ما له من ساحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: