التائيه ابن الفارض 3
وذا مُظهرٌ للّنفسِ ، حادٍ ، لرِفقِها، *** وُجوداً ، غدا في صيغةٍ صُوَرِيّةِ
402. ومَنْ عَرَفَ الأشكالَ مِثليَ لم يَشُبْ *** هُ شِرْكُ هُدىً ، في رَفعِ إشكالِ شُبهةِ
403. فذاتي باللَّذَّاتِ خَصَّتْ عَوالِمي *** بمَجْموعِها ، إمدادَ جَمْعٍ ، وعمَّتِ
404. وجادتْ ولا استعدادَ كسبٍ بفيضِها، *** وقبلَ التَّهَيّي للقبولِ استعدَّتِ
405. فبالنَّفسِ أشباحُ الوُجودِ تنعَّمتْ، *** وبالرُّوحِ أرواحُ الشُّهودِ تهنَّتِ
406. وحالُ شهودي ، بين ساعٍ لأفقِهِ، *** ولاحٍ مُراعٍ رفقهُ ، بالنَّصِيحةِ
407. شهيدٌ بحالي ، في السَّماعِ لجاذبي، *** قضاءُ مَقرِّي ، أو مَمَرُّ قضيَّتي
408. ويُثبِتُ نفيَ ، الإلتِباسِ ، تطابُقُ ال *** مِثالَينِ بالخمسِ الحواسِ المُبَينةِ
409. وبين يَدَيْ مرْمايَ ، دونَكَ سِرَّ ما *** تلقَّتهُ منها النَّفسُ ، سِرّاً فألقَتِ
410. إذا لاحَ معنى الحسنِ في أيِّ صورةٍ، *** وناحَ مُعَنَّى الحزنِ في أيِّ سورةِ
411. يُشاهِدُها فكرِي بطرْفِ تخيُّلي، *** ويَسْمَعُها ذِكرى بمسمَعِ فِطنتي
412. ويُحضِرُها للنَّفسِ وَهْمي ، تصوُّراً، ***فيحسبُها ، في الحِسِّ ، فَهمي ، نديمتي
413. فأعجبُ من سُكري بغيرِ مُدامةٍ، *** وأطربُ في سرِّي، ومِني طربتي
414. فيرقصُ قلبي ، وارتعاشُ مَفاصِلي *** يُصَفِّقُ كالشَّادي ، وروحيَ قينتي
415. وما برحَتْ نفسي تقوَّتُ بالمُنى، *** وتمحو القوى بالضُّعف ، حتى تقوَّتِ
416. هناك وَجَدتُ الكائناتِ تحالفتْ، *** على أنَّها ، والعونُ مني ، مُعينتي
417. ليجمَعَ شملي كلُّ جارحةٍ بها، *** ويَشمَلَ جَمعي كلُّ مَنبتِ شعْرَةِ
418. ويخلعُ فينا ، بيننا ، لُبسَ بيننا، *** على أنَّني لم أُلفِهِ غيرَ ألفةِ
419. تنبَّهْ لنقلٍ الحسِّ للنَّفسِ ، راغباً *** عن الدَّرسِ ، ما أبْدَتْ بوَحي البديهَةِ
420. لِروحي يُهدي ذِكرُها الرَّوْحَ ، كلَّما *** سَرَتْ سَحَراً مِنها شمالٌ ، وهبَّتِ
421. ويَلتذ ُّإن هاجَتهُ سَمعيَ ، بالضُّحى *** على وَرَقٍ وُرْقٌ ، شدَتْ ، وتغنَّتِ
422. ويَنعَمُ طرْفي إن رَوَتهُ ، عَشيَّةً، *** لإنسانهِ عنها بُروقٌ ، وأهْدَتِ
423. ويَمْنحُهُ ذوقي ولَمْسِيَ أكؤسَ ال *** شَّرابِ ، إذا ليلاً ، عَليَّ أُديرَتِ
424. ويوحيهِ قلبي للجَوَانِحِ ، باطناً، *** بظاهرِ ما ، رُسْلُ الجَوارحِ ، أدَّتِ
425. ويُحضِرُني في الجمعِ مَن باسمِها شدا، *** فأَشهَدُها ، عندَ السِّماعِ ، بجُملتي
426. فينحو سماءَ النَّفحِ روحي ، ومظهري ال *** مُسوِّي بها ، يحْنو لأترابِ تربتي
427. فمنيَ مجذوبٌ إليها وجاذبٌ *** إليهِ ، ونزعُ النزعِ في كلِّ جَذبَةِ
428. وما ذاكَ إلاَّ أنَّ نفسي تذكَّرتْ *** حقيقتَهَا ، مِنْ نفسِهَا ، حينَ أوحتِ
429. فحنَّتْ لتجريدِ الخطابِ ببرزخِ ال *** ترابِ ، وكلٌّ آخِذٌ بأزِمَّتي
430. ويُنبيكَ عن شأني الوليدُ ، وإن نشَا *** بليداً ، بإلهامٍ كوَحيٍ وفِطنةِ
431. إذا أنَّ من شدِّ القماطِ ، وحنَّ ، في *** نشاطٍ ، إلى تفريجِ إفراطِ كُربةِ
432. يُناغَى ، فيُلغي كلَّ كَلٍّ أصابَهُ، *** ويُصغي لمَنْ ناغاهُ ، كالمُتنصِّتِ
433. ويُنسيهِ مُرَّ الخَطبِ حُلوُ خِطابهِ، *** ويُذكِرهُ نجْوَى عُهودٍ قديمةِ
434. ويُعربُ عن حالِ السَّماعِ بحالِهِ، *** فيثبتُ ، للرَّقصِ ، انتفاءَ النَّقيصةِ
435. إذا هامَ شوقاً بالمُناغي ، وهَمَّ أنْ *** يطيرَ إلى أوطانهِ الأوّلِيّةِ
436. يُسكَّنُ بالَّتحريكِ ، وهوَ بمهدهِ *** إذا ، ما لهُ أيدي مُرَبِّيهِ ، هَزَّتِ
437. وجدتُ بوجدٍ ، آخِذي ، عند ذكرِها *** بتحبيرِ تالٍ ، أو بألحانِ صيِّتِ
438. كما يَجدُ المكروبُ في نزعِ نفسهِ *** إذا ، ما لهُ رُسلُ المَنايا ، توفَّتِ
439. فواجدُ كربٍ في سياقٍ لفرقةٍ *** كمَكرُوبِ وَجْدٍ لاشتياقٍ لرُفقةِ
440. فذا نفسُهُ رَقَّتْ إلى ما بدتْ بهِ، *** وروحي ترَقَّتْ للمبادي العَلِيَّةِ
441. وبابُ تخطِّيَّ اتَّصالي ، بحيثُ لا *** حجابَ وِصالٍ عنهُ ، روحي ترَقَّتِ
442. على أثري مَن كانَ يُؤثِرُ قصدَهُ، *** كمِثليَ ، فليَرْكَبْ لهُ صِدْقَ عَزمَةِ
443. وكم لُجَّةٍ قد خُضتُ قبلَ ولوجهِ، *** فقيرُ الغِنى ما بُلَّ منها بنغبةِ
444. بمرآةِ قولي ، إن عزمتَ ، أريكَهُ، *** فأصغِ لِما أُلقي بسَمْعِ بَصِيرَةِ
445. لفظتُ من الأقوالِ لفظيَ ، عِبرَةً، *** وحَظي ، من الأفعالِ ، في كلِّ فعلَةِ
446. ولَحظي على الأعمالِ ، حُسنَ ثوابها، *** وحِفظيَ للأحوالِ ، من شَينِ رِيبةِ
447. ووَعظي بصِدْقِ القصدِ إلقاءَ مخلِصٍ، *** ولَفظي اعتبارَ اللَّفظِ في كلِّ قِسمةِ
448. وقلبي بَيْتٌ فيه أسكنُ ، دونَُه *** ظُهُورُ صِفاتي عنهُ من حُجُبيَّتي
449. ومنها يَميني ، فيَّ رُكنٌ مُقبَّلٌ، *** ومن قِبلَتي ، للحُكمِ ، في فيَّ قُبلتي
450. وحَوْليَ بالمَعنى طَوافي ، حقيقةً، *** وسَعيي لوَجهي ، من صَفائي لمَرْوَتي
451. وفي حَرَمٍ من باطني أمنُ ظاهري، *** ومِنْ حَوْلِهِ يُخشى تخطّفُ جيرَتي
452. ونفسي بصومي عنْ سوايَ ، تفرُّداً، *** زكَت ، وبفضلِ الفيضِ عنيَ زكَّتِ
453. وشفعُ وُجوديَ في شُهوديَ ، ظلَّ في اتِّ *** حاديَ ، وِتراً ، في تيقّظِ غفوتي
454. وإسراءُ سرِّي ، عن خصوصِ حقيقةٍ *** إليَّ ، كسَيري في عُمومِ الشَّريعةِ
455. ولمْ ألهُ بالَّلاهوتِ عن حكمِ مظهري، *** ولمْ أنسَ بالنَّاسوتِ مظهرَ حِكمتي
456. فعنِّي ، على النَّفسِ ، العقودُ تحكَّمتْ، *** ومني على الحِسَّ ، الحدودُ أُقيمتِ
457. وقد جاءني مني رسولٌ ، عليهِ ما *** عَنِتُّ ، عزيزٌ بي ، حريصٌ لرأفةِ
458. فحكميَ من نفسي عليها قضيتهُ، *** ولمَّا تولَّتْ أمرها ما تولَّتِ
459. ومن عهد عهدي ، قبلَ عصرِ عناصري، *** إلى دارِ بَعثٍ ، قبلَ إنذارِ بَعثةِ
460. إليَّ رسولاً كنتُ مني مُرسَلاً، *** وذاتي ، بآياتي عليَّ ، استدلّتِ
461. ولما نقلتُ النّفسَ من مِلكِ أرضِها، *** بحكمِ الشَّرا منها ، إلى مُلكِ جَنّةِ
462. وقد جاهدَتْ ، واستُشهدتْ في سبيلها، ***وفازَتْ ببشرى بيعِها ، حينَ أوفتِ
463. سَمتْ بي لِجَمعي عن خلودِ سمائها، *** ولم أرضَ أخلادي لأرضِ خليفتي
464. ولا فَلكٌ إلا ، ومن نورِ باطني، *** بهِ مَلكٌ يُهدى الهُدى بِمشيئتي
465. ولا قُطرَ إلاَّ حلَّ من فيضِ ظاهري *** بهِ قطرةٌ ، عنها السَّحائبُ سَحَّتِ
466. ومن مطلّعي ، النُّورُ البسيطُ ، كلمعةٍ، ***ومن مشرَعي ، البحرُ المحيطُ ، كقطرَةِ
467. فكلَّي لكُلِّي طالبٌ ، مُتوَجِّهٌ، *** وبعضي ، لبعضي ، جاذبٌ بالأعِنَّةِ
468. ومَن كانَ فوقَ التحتِ ، والفوقُ تحتهُ، *** إلى وَجههِ الهادي عَنتْ كلُّ وجهَةِ
469. فتحتُ الثّرى فوقُ الأثيرِ لرتقِ ما *** فتقتُ ، وفتقُ الرَّتقِ ظاهرُ سُنَّتي
470. ولا شُبهةٌ والجمعُ عينُ تيقُّنٍ، *** ولا جِهَةٌ ، والأينُ بينَ تشتتي
471. ولا عِدَّةٌ ، والعَدُّ كالحَدِّ قاطعٌ، *** ولا مُدَّةٌ ، والحدُّ شِرْكُ موَقِّتِ
472. ولا نِدَّ فى الدَّارين يقضي بنقضٍ ما *** بَنيتُ ، ويُمضي أمرُهُ حُكمَ إمرَتي
473. ولا ضِدَّ في الكوْنينِ ، والخلقُ ما تَرى، *** بهم للتَّساوي من تفاوتِ خِلقتي
474. ومنِّي بدا لي ما عليَّ لبستُهُ، *** وعنِّي البوادي بي إليَّ أُعيدَتِ
475. وفيَّ شَهِدْتُ السَّاجدينَ لمَظهري، *** فحقَّقتُ أنّي كُنتُ آدمَ سَجدَتي
476. وعَايَنتُ روحانيَّةَ الأرَضِينَ ، في *** مَلائِكِ علِّيِّينَ ، أكفاءَ رُتبَتي
477. ومِنْ أفقيَ الدّاني اجتدى رفقيَ الهُدى، *** ومن فرْقَى الثّاني بدا جَمعُ وحدتي
478. وفي صَعقِ دَكِّ الحِسِّ خرَّتْ ، إفاقةً *** ليَ ، النَّفسُ ، قبلَ التَّوبةِ الموسويَّةِ
479. فلا أينَ بَعدَ العينِ ، والسُّكرُ منهُ قدْ *** أفقتُ ، وعينُ الغينِ بالصَّحوِ أصْحَتِ
480. وآخرُ مَحْوٍ جاءَ ختميَ ، بعدهُ، *** كأوَّلِ صَحْوٍ ، لارْتِسَامٍ بعدَّةِ
481. وكيف دُخولي تحتَ مِلكي ، كأوليا *** ءِ مُلكي وأتباعي وحزبي وشيعتي
482. ومأخوذُ محْوِ الطَّمسِ ، مَحقاً ، وَزَنتُهُ *** بمَحْذوذِ صَحْوِ الحسِّ ، فرْقاً بكفَّةِ
483. فنقطةُ غينِ الغينِ ، عنْ صَحويَ ، انمحتْ ، ***ويَقظةُ عينِ العينِ ، محْويَ ، ألغتِ
484. وما فاقِدٌ بالصَّحوِ ، في المحوِ واجدٌ، *** لتلوينِهِ ، أهلاً ، لِتمكينِ زُلفةِ
485. تساوَى النشاوى والصُّحاةُ لِنعْتِهمْ، *** برَسْمِ حُضورٍ ، أو بوَسْمِ حَظيرَةِ
486. وليسوا بقوْمي مَنْ عليهم تعاقبتْ *** صِفاتُ التِباسٍ ، أو سِماتُ بقيَّةِ
487. ومَنْ لمْ يَرِثْ عنِّي الكمَالَِ ، فناقِصٌ، *** على عَقِبَيهِ ناكِصٌ في العُقوبَةِ
488. وما فيَّ ما يُفضى للبْس بقيَّةٍ، *** ولا فئَ لي يَقضي عليَّ بفيئةِ
489. وماذا عسَى يَلقَى جَنانٌ ، وما بهِ *** يفوهُ لِسانٌ ، بينَ وَحْيٍ وصِيغةِ
490. تعانقتِ الأطرافُ عنديَ ، وانطوى *** بساطُ السَّوي ، عدلاً ، بحُكمِ السَّويةِ
491. وعادَ وُجودي ، في فنا ثنويَّةِ ال *** وُجودِ ، شُهوداً في بَقا أحَدِيَّةِ
492. فما فوقَ طَوْرِ العَقلِ أوَّلُ فيضةٍ، *** كما تحتَ طُورِ النَّقلِ آخرُ ، قبضةِ
493. لذلكَ عن تفضيلهِ ، وهو أهْلهُ، *** نهانا ، على ذي النُّون ، خيرُ البَرِيَّةِ
494. أشرْتُ بماتُعطي العِبَارَةُ ، والَّذي *** تغطَّى فقدْ أوضحتُهُ بلطيفةِ
495. وليسَ ألستُ الأمسَ غيراً لمنْ غدا، *** وجُنحي غدا صُبحي ويوميَ ليلتي
496. وسِرُّ بَلَى للّهِ مرآةُ كشفِها، *** وإثباتُ معنى الجمعِ نفيُ المَعِيَّةِ
497. فلا ظُلَمٌ تغشَى ، ولا ظُلْمَ يُختشى، *** ونِعمةُ نوري أطفأتْ نارَ نِقمَتي
498. ولا وَقتَ إلاَّ حيثُ لا وقتَ حاسِبٌ ***وُجودَ وُجودي ، منْ حِسابِ الأهلَّةِ
499. ومَسجونُ حَصْرِ العَصْرِ لم يَرَ ما وَرَا *** ءَ سجينهِ ، في الجنَّةِ الأبديَّةِ
500. فبي دَارَتِ الأفلاكُ ، فاعجَبِ لِقطْبها ال *** مُحيطِ بها ، والقطبُ مَرْكزُ نقطةِ
501. ولا قُطْبَ قَبلي ، عن ثلاثٍ خَلفتُهُ، *** وقُطبِيَّةُ الأوتادِ عن بدليَّةِ
502. فلا تَعدُ خطِّي المُستقيمَ ، فإنَّ في ال *** زَّوايا خبَايا ، فانتهزْ خيرَ فُرصةِ
503. فعَنيَّ بَدا في الذَّرِّ فيَّ الوَلا ، ولي *** لِبانُ ثُدىِّ الجمعِ منّي دَرَّتِ
504. وأعجبُ ما فيها شهدتُ ، فراعني، ***ومنْ نفثِ روحِ القدسِ ، في الرَّوعِ ، رَوعتي
505. وقدْ أشهدَتني حُسنها ، فشُدِهتُ عنْ *** حِجايَ ، ولمْ أُثبِتْ حِلايَ لدَهشَتي
506. ذَهَلتُ بها عنِّي ، بحيثُ ظَننتُني *** سِوايَ ، ولمْ أقصِدْ سواءَ مَظنَّتي
507. ودَلّني فيها ذُهُولي ، فلمْ أُفِقْ *** عليَّ ولم أقْفُ التِماسي بظِنَّتي
508. فأصبحتُ فيها والِهاً لاهياً بها، *** ومَنْ وَلَّهتْ شُغلاً بها ، عَنهُ ألهَتِ
509. وعنْ شغلي عنِّي شُغِلتُ ، فلوْ بها *** قَضَيتُ ردًى ، ما كنتُ أدري بُنقلتي
510. ومِن مُلَحِ الوَجْدِ المُدلِّهِ في الهوى ، ال *** مُوَلِّهِ عَقلي ، سَبْيُ سَلْبٍ كغفلتي
511. أُسائِلُها عنِّي إذا ما لقيتُها، *** ومِن حَيثُ أهدَتْ لي هُدايَ أضَلَّتِ
512. وأطلُبُها منّي ، وعِنديَ لم تزلْ، *** عجبتُ لها بي كيفَ عنّي استجنَّتِ
513. وما زِلْتُ في نفسي بها متردِّداً *** لنَشوَةِ حِسِّي ، والمحاسِنُ خمْرَتي
514. أسافرُ عن عِلْمِ اليَقينِ لِعَيْنِهِ، *** إلى حقِّهِ ، حَيثُ الحَقيقةُ رِحْلتي
515. وأنشُدُني عنِّي ، لأُرْشدَني ، على *** لساني ، إلى مُسترْشدي عندَ نَشدَتي
516. وأسألني رَفْعي الحِجابَ بكَشفيَ ال *** نِّقابَ ، وبي كانتْ إليَّ وسيلتي
517. وأنظرُ في مِرآةِ حُسنيَ كي أرى *** جَمالَ وُجودي ، في شُهوديَ طَلعتي
518. فإنْ فُهتُ باسْمي أُصْغِ نحوي ، تشوُّقاً *** إلى مُسمِعي ذِكرِي بنُطقي ، وأُنصِتِ
519. وألصِقُ بالأحشاءِ كفِّي عَسايَ أنْ *** أُعانِقَهَا في وَضْعِهَا عندَ ضَمَّتي
520. وأهْفُو لأنْفاسي لعَلِّيَ واجِدي *** بها مُستَجيزاً أنَّها بيَ مَرَّتِ
521. إلى أنْ بَدا مِنِّي ، لِعَينيَ بارِقٌ، *** وبانَ سَنَى فجرى ، وبانتْ دُجنَّتي
522. هناكَ ، إلى ما أحجَمَ العَقلُ دونهُ *** وَصَلْتُ ، وبي منِّي اتِّصالي ووُصْلتي
523. فأسفَرْتُ بِشراً ، إذ بَلغتُ إليَّ عن *** يَقينِ ، يَقيني شدَّ رَحلٍ لِسَفرَتي
524. وأرشدتُني ، إذْ كنتُ عنِّي ناشدي *** إليَّ ، ونفسي بي عليَّ دَليلتي
525. وأستارُ لبْسِ الحِسِّ ، لمَّا كَشَفتُها، *** وكانتْ لها أسرارُ حُكميَ أرْخَتِ
526. رَفعتُ حجابَ النَّفسِ عنها بكَشفيَ ال ***نِّقابَ ، فكانتْ عنْ سؤاليَ مُجيبتي
527. وكنتُ جِلا مِرآةِ ذاتيَ مِن صَدا *** صِفاتي ، ومنِّي أحدِقَتْ بأشعَّةِ
528. وأشهدتُني إيَّايَ ، إذ لا سِوايَ ، في *** شهوديَ ، موجودٌ ، فيقضى بزحمةِ
529. وأسمعُني في ذكريَ اسميَ ذاكري، *** ونفسي بنفي الحسِّ أصغتْ وأسمَتِ
530. وعانقتُني ، لا بالتزامِ جَوارحي ال *** جوانِحَ ، لكنِّي اعتنقتُ هويَّتي
531. وأوجَدتُني روحي ، وروحُ تنفُّسي *** يُعطِّرُ أنفاسَ العبير المفتَّتِ
532. وعن شِرْكِ وَصْفِ الحسِّ كلِّي منزّهٌ، *** وفيَّ ، وقدْ وَحّدْتُ ذاتيَ ، نُزْهتي
533. ومَدْحُ صِفاتي في يُوفِّقُ مادِحي *** لحَمْدي ، ومَدْحي بالصِّفاتِ مذمّتي
534. فشاهِدُ وصْفي بي جليسي ، وشاهدي *** بهِ ، لاحتِجابي ، لن يَحِلَّ بحِلَّتي
535. وبي ذِكرُ أسمائي تيقُّظُ رؤيةٍ، *** وذِكرِي بها رُؤيا توسُّنِ هجعتي
536. كذاكَ بفعلي عارفي بيَ جاهلٌ، *** وعارِفُهُ بي عارِفٌ بالحقيقةِ
537. فخذْ علمَ أعلامِ الصِّفاتِ بظاهرِ ال *** مَعالمِ ، من نفسٍ بذاكَ عليمةِ
538. وفَهْمُ أسامي الذَّاتِ عنها بباطنِ ال *** عَوالمِ ، من روحٍ بذاكِ مُشيرةِ
539. ظهورُ صِفاتي عن أسامي جَوارحي *** مَجازاً بها للحكمِ ، نفسي تَسَمَّتِ
540. رُقُومُ عُلومٍ في سُتًور هياكلٍ، *** على ما وراءَ الحسِّ في النَّفسِ وَرَّتِ
541. وأسماءُ ذاتي عن صِفاتِ جوانحي، *** جَوازً الأسرارٍ بها ، الرُّوحُ سُرَّتِ
542. رموزُ كنوزٍ عنْ معاني إشارةٍ، *** بمكنونِ ما تُخفي السَّرائرُ حُفَّت
543. وآثارها في العالمينَ بعِلْمِها، *** وعنها بها الأكوانُ غيرُ غنيَّةِ
544. وُجودُ اقتِنا ذِكرِ بأيْدِ تحَكُّمٍ، *** شُهودُ اجتِنا شُكرٍ بأيْدٍ عَميمةِ
545. مظاهرُ لي فيها بدَوْتُ ولم أكنْ *** عليّ بخافٍ ، قبلَ موطنِ بَرزتي
546. فلفظٌ ، وكلي بي لِسانٌ مُحدِّثُ، *** ولجظٌ ، وكلِّي فيَّ عَينٌ لِعَبرَتي
547. وسمعٌ ، وكلِّي بالنَّدى أسمعُ النِّدا، *** وكلّيَ في ردِّ الرِّدى يَدُ قوَّةِ
548. معاني صِفاتٍ ما وَرا اللَّبسِ أثبَتتْ، *** وأسماءُ ذاتٍ ، ما رَوى الحسُّ بثَّتِ
549. فتصْرِفُها مِنْ حافِظِ العَهْدِ أوَّلاً، *** بنفسٍ ، عليها بالوَلاءِ حفيظةِ
550. شوادي مُباهاةٍ ، هوادي تنبُّهٍ، *** بوادي فُكاهاتٍ ، غوادي رجيَّةِ
551. وتوقيفُها منْ مَوثِقِ العَهدِ آخراً، *** بنفسٍ ، على عِزِّ الإباءِ ، أبيَّةِ
552. جواهرُ أنباءٍ ، زواهرُ وُصْلةٍ، *** طواهرُ أبناءٍ ، قواهرُ صَولةِ
553. وتعرِفُها مِنْ قاصِدِ الحَزْمِ ، ظاهراً، *** سَجيَّةُ نفسٍ ، بالوجودِ ، سخيَّةِ
554. مَثاني مُناجاةٍ ، معاني نَباهَةٍ، *** مَغاني مُحاجاةٍ ، مَباني قضيَّةِ
555. وتشريفُها مِنْ صادِقِ العزمِ ، باطناً، *** إنابَةُ نفسٍ ، بالشهودِ رضيَّةِ
556. نجائبُ آياتٍ ، غرائِبُ نُزهَةٍ، *** رغائبُ غاياتٍ ، كتائبُ نجْدَةِ
557. فلّلبس منها بالتَّعلُّقِ في مقا *** مِ الإسلامِ ، عنْ أحكامهِ الحكميَّةِ
558. عقائقُ إحكامٍ ، دقائقُ حِكمَةٍ، *** حقائقُ أحكامٍ ، رقائقُ بَسطةِ
559. وللحِسِّ منها بالتّحقُّقِ في مقا *** مِ الإيمانِ ، عنْ أعلامهِ العَمليّةِ
560. صوامعُ أذكارٍ ، لوامعُ فكرةٍ، *** جوامعُ آثارٍ ، قوامعُ عزةِ
561. وللنَّفسِ منها بالتَّخلُّقِ في مقا *** مِ الاحسانِ ، عنْ أنبائهِ النبويَّةِ
562. لطائفُ أخبارٍ ، وظائفُ منحةٍ، *** صحائفُ أخبارٍ ، خلائفُ حِسبةِ
563. وللجمعِ مِنْ مَبْدا ، كأنَّكَ وانتهى، *** فإنْ لمْ تكنْ عنْ آيةِ النّظريَّةِ
564. غُيُوثُ انفِعالاتٍ ، بُعوثُ تنزُّهٍ، *** حُدوثُ اتِّصالاتٍ ، لُيوثُ كتيبَةِ
565. فمرجعُها للحِسِّ في عالمِ الشَّها *** دةِ المُجتدى ، ما النَّفسُ منِّي أحسَّتِ
566. فصولُ عِباراتِ ، وُصولُ تحيَّةٍ، *** حُصولُ إشاراتٍ ، أصولُ عطيَّةِ
567. ومَطلِعُها في عالمِ الغيْبِ ما وَجَدْ *** تُ مِنْ نِعَمٍ منِّي ، عليّ استجدَّتِ
568. بشائِرُ إقرارٍ ، بَصائِرُ عِبرَةٍ، *** سرائرُ آثارٍ ، ذخائِرُ دعْوَةِ
569. ومَوضِعُها في عالمِ المَلَكوتِ ما *** خُصِصْتُ منَ الإسرَا بهِ دونَ أسرَتي
570. مدارسُ تنزيلٍ ، مَحارِسُ غبطةٍ، *** مَغارِسُ تأويلٍ ، فوَارِسُ مِنعَةِ
571. وموقِعُها في عالمِ الجبَروتِ مِنْ *** مشارِقِ فتحٍ ، للبَصائِرِ مُبْهِتِ
572. أرائِكُ توحيدٍ ، مدارِكُ زُلْفةٍ، *** مسالِكُ تمجيدٍ ، ملائِكُ نُصْرَةٍ
573. ومنبَعُها بالفيضِ ، في كلِّ عالمٍ، *** لِفاقَةِ نفسٍ ، بالإفاقةِ أثْرَتِ
574. فوائدُ إلهامٍ ، روائِدُ نِعمَةٍ، *** عوائِدُ إنْعامٍ ، موائِدُ نِعمَةِ
575. ويجري بما تُعطي الطَّريقةُ سائري، *** على نهجِ ما منِّي ، الحقيقةُ أعطتِ
576. ولما شَعَبْتُ الصَّدعَ ،و التأمَتْ فُطو *** رُ شَملٍ بفَرْقِ الوَصْفِ ، غيرِ مُشتَّتِ
577. ولمْ يَبقَ ما بيني وبينَ توَثُّقي *** بإيناسِ وُدِّي ، ما يُؤدّي لِوَحْشةِ
578. تحقَّقتْ أنَّا ، في الحقيقةِ ، واحدٌ، *** وأثبتَ صَْحوُ الجَمعِ مَحْوَ التّشتُّتِ
579. وكُلِّي لِسانٌ ناظرٌ مسمعٌ يدٌ *** لنطقٍ ، وإدراكٍ ، وسَمعٍ ، وبَطشةِ
580. فعينيَ ناجَتْ ، والِّلسانُ مُشاهِدٌ، *** ويَنطقُ منِّي السَّمعُ ، واليَدُ أصْغتِ
581. وسَمعيَ عَينٌ تجتَلي كلَّ ما بدا، *** وعَينيَ سَمعٌ ، إنْ شدا القومُ تُنصِتِ
582. ومِنِّيَ ، عنْ أيدٍ ، لِساني يَدٌ ، كما *** يَدي لي لسانٌ في خطابي وخطبتي
583. كذاكَ يَدي عَينٌ ترَى كلَّ ما بَدا، *** وعَينيَ يَدٌ مَبسوطةٌ عِندَ بَسطتي
584. وسَمعي لِسانٌ في مُخاطبتي ، كذا *** لِسانيَ ، في إصغائِهِ ، سَمْعُ مُنصِتِ
585. وللشَّمِ أحكامُ اطّرادِ القياس في اتِّ *** حادِ صِفاتي ، أوْ بعَكسِ القضيَّةِ
586. وما فيَّ عضوٌ خُصَّ منْ دونِ غيرهِ، *** بتعيينِ وَصْفٍ مثلَ عَينِ البَصِيرَةِ
587. ومِنِّي ، على أفرادِها ، كلُّ ذرَّةٍ، *** جوامِعَ أفعالِ الجوارحِ أحْصَتِ
588. يُناجي ويُصغي عنْ شُهودِ مُصرَّفٍ، *** بمجموعِهِ في الحالِ عنْ يَدِ قُدرَةِ
589. فأتلُو عُلومَ العالِمينَ بلفظةٍ، *** وأجْلو علىَّ العالمينَ بلحْظةِ
590. وأسْمَعُ أصواتَ الدُّعاةِ وسائرَ ال *** لُّغاتِ بوَقتٍ ، دونَ مِقدارِ لمحةِ
591. وأحْضِرُ ما قدْ عَزَّ للبُعدِ حَمْلهُ، *** ولمْ يَرْتدِدْ طرفي إليَّ بغمضةِ
592. وأنشَقُ أرواحَ الجِنانِ وعَرْفَ ما *** يُصافحُ أذيالَ الرّياحِ بنَسمَةِ
593. واستعرِض الأفاقَ نحوي بخطرَةٍ، *** واخترقُ السَّبعَ الطَّباقَ بخطوةِ
594. وأشباحُ منْ لمْ تبقَ فيهمْ بقيَّةٌ *** لجمعيَ ، كالأرواحِ حفَّتْ فخفَّتِ
595. فمنْ قالَ ، أوْ مَنْ طالَ ، أو صالَ ، إنَّما *** يمُتُّ بإمدادي لهُ برقيقةِ
596. وما سارَ فوقَ الماءِ ، أوْ طارَ في الهوا، *** أو اقتحمَ النِّيرانَ ، إلاَّ بهمّتي
597. وعنِّي مَنْ أمْدَدْتهُ برقيقةٍ، *** تَصَرَّفَ عنْ مَجموعِهِ في دقيقةِ
598. وفي ساعةٍ ، أوْ دونَ ذلكَ ، مَنْ تلا *** بمجموعِهِ جَمعي تلا ألفَ ختمَةِ
599. ومِنِّي ، لوْ قامتْ ، بمَيْتٍ ، لطيفةٌ *** لرُدَّتْ إليهِ نفسُهُ ، وأعيدَتِ