قافية الياء
وله عليه السلام في طيب العنصر :
من لم يكن عنصره طيّباً لم يخرج الطيّب من فيهِ
أصل الفتى يخفى ولكنه مـن فعله يُعرف ما فيهِ
وينسب إليه عليه السلام :
إذا مـا شئت أن تحيا حـياة حـلوة الـمحيا
فـلا تحسد ولا تبخل ولا تحرص على الدنيا
وينسب إليه عليه السلام : [البحر الكامل]
لا تـعتبنّ عـلى العباد فإنما يـأتيك رزقك حين يُؤذن فيهِ
سـبق الـقضاء لـوقته فكأنه يـأتيك حـين الوقت أو تأتيهِ
فـثقن بـمولاك الـكريم فإنه بالعبد أرأف من أب ببنيهِ (1)
وأشع غناك وكن لفقرك صائناً يُـضني حشاك وأنت لا تُبديهِ
فـالحرّ يُـنحل جسمه إعدامه وكـأنه مـن جـسمه يُخفيهِ
وقال عليه السلام : [البحر الخفيف]
عجباً للزمان في حالتيه وبـلاء ذهبت منه إليهِ
__________________________________________
(1) أرأف : أكثر رافة ورحمة.
________________________________________
تمنع الأشواك من يقطفه ** فهي حرز عن أياد عابثات
أنما عمرك برق خاطف ** ليس تبقى منه غير الذكريات
يقول عليه السلام في فضل العلم : [البحر البسيط]
الـناس مـن جـهة التمثال أكفاء *** أبـوهـم آدم , والأم حـوّاءُ (1)
وإنـما أمـهات الـناس أوعـية *** سـتودعات , ولـلأحساب آبـاءُ
فـإن يـكن لهم من أصلهم شرف *** يـفاخرون بـه , فـالطين والماءُ
وإن أتـيت بفخر من ذوي نسب *** فــإن نـسبتنا جـود وعـلياءُ
مـا الـفضل إلا لأهل العلم إنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاءُ (2)
وقـيمة الـمرء ما قد كان يحسنه *** والـجاهلون لأهـل الـعلم أعداءُ
فـقم بـعلم , ولا تـطلب به بدلاً *** فـالناس موتى , وأهل العلم أحياءُ
يقول عليه السلام في الأصدقاء والزمن : [البحر الوافر]
تـغـيرت الـمودة والإخـاء *** وقـلّ الصدق , وانقطع الرجاءُ
وأسـلمني الـزمان إلى صديق *** كثير الغدر , ليس له رعاءُ (3)
ورُبّ أخ وفـيت لـه بـحق *** ولـكـن لا يـدوم لـه وفـاء
أخـلاء إذا اسـتغنيت عـنهم *** وأعـداءٌ إذا نـزل البلاء (4)
__________________________________________
(1) التمثال : أي التشبيه. أكفاء : متساوون.
(2) أدلاء : مرشدون.
(3) رعاء : الإبقاء على أخيك.
(4) أخلاء : مفردها خليل أي صديق.
________________________________________
تمنع الأشواك من يقطفه ** فهي حرز عن أياد عابثات
أنما عمرك برق خاطف ** ليس تبقى منه غير الذكريات