منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صببت دموعا يشهد الله انها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

صببت دموعا يشهد الله انها Empty
مُساهمةموضوع: صببت دموعا يشهد الله انها   صببت دموعا يشهد الله انها Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 12:40 am

قصيدة سيدى الشيخ محمد بن قمر الدين الشهير بالمجذوب
(القرن الثالث عشر الهجرى)
************************
*******
(عليك صلاة الله ثم سلامه
لا يا رسول الله إنى مغرم)
صَبَبتُ دُمُوعاً يَشهَدُ الحُزنُ أَنَّها
أَتَت مِن فُؤَادٍ بالغَرَامِ مُتَيَّمُ
وَلَيسَ لَهُ مِن ذَا التَّتَيُّمِ مُشرِحٌ
سِوَى أن يَرَى مَعشُوقَهُ فَيُسَلِّمُ
يَقُولُ لِى المَعشُوقُ لاَ تَخشَ بَعدَ ذَا
حِجاباً وَلاَ طَرداً فَعَهدِى مُتَمَّمُ
مَتَى ما أردَتَ القُربَ مِنّىِ فَنادِنِى
أَلاَ يا رَسُولَ اللهِ إِنِّىَ مُغرَمُ
أُجُيبُكَ مِن بُعدٍ وَإِنِّى جَلِيسُ مَن
بِحُبِّىَ مَشغولٌ بِذِكرى مُتَرجِمُ
حَلَفتُ يَمِيناً إِنَّ قَلباً يُحِبُّكُم
عَلَيهِ عَذابُ النَّارِ قَطعاً مُحرَّمُ
فَكَيفَ بمَن قَد شامَكُم كُلَّ ساعَةٍ
فَهذَا يَقِيناً في الجِنانِ يُنَعَّمُ
سَلاَمٌ عَلَيكُم وَالسَّلاَمُ يُنِيلُنِى
كَمالَ شُهُودِ لِلجَمالِ وَيُلهِمُ
لِسانِى تَحِيَّاتٍ تَلِيقُ بِقَدرِكُم
أُكُرِّرُها في حَيَّكُم وَأُهمهِم
سَلاَمٌ علَى رَأسِ الرَّسُولِ مُحَمَّدٍ
لَرَأسٌ جَلِيلٌ بالجَلاَلِ مُعَمَّمُ
سَلاَمٌ علَى وَجهِ النَّبِىِّ مُحَمَّدٍ
فَيا نِعمَ وَجهٌ بالضِّياءِ مُلَثَّمُ
سَلاَمٌ عَلى طَرفِ النَّبِىِّ مُحَمَّدٍ
لَطَرفٌ كَحِيلٌ أَدعجٌ وَمُعَلَّمُ
سَلاَمٌ عَلى أنفِ النَّبِىِّ مُحَمَّدٍ
لأَنفٌ عَدِيلٌ أنوَرٌ وَمُقَوَّمُ
سَلامٌ علَى خَدّ الحَبيبِ مُحَمَّدٍ
لَخَدٌ مُنِيرٌ أسهَلٌ وَمُشَمَّمُ
سَلاَمٌ علَى فَمِّ النَّبِىِّ مُحَمَّدٍ
لَفَمٌّ بِهِ دُرٌّ نَفِيسٌ مُنَظَّمُ
بِغَيرِ كَلاَمِ اللهِ وَالذِّكرِ وَالنّدَا
لِحَضرَةِ مَولاَهُ فَلاَ يَتَكَلمُ
سَلامٌ علي عُنق النَّبِىِّ مُحَمَّدٍ
لَعُنقٌ سَطِيعٌ نَيِّرٌ وَمُبَرَّمُ
سَلاَمٌ على صَدرِ الحَبِيبِ مُحَمَّدٍ
لَصَدرٌ وَسِيعٌ بالعُلُومِ مُطَمطَمُ
سَلاَمٌ على قَلبِ الحَبيبِ مُحَمَّدٍ
لَقلبٌ بِنُورِ اللهِ دَوماً مُقَيَّمُ
يُشَاهِدُ رَبَّ العَرشِ في كُلِّ لَحظَةٍ
فإن نامَتِ العَينانِ ما نامَ فاعلَمُوا
سَلاَمٌ على كَفِّ النبي مُحَمَّدٍ
لَكَفٌ رَحيبٌ كَم يَجُودُ وَيُكرِمُ
بهِ كَم فَقِيرٍ صَارَ مِن بَعدِ فَقرِهِ
غَنِيًّا وَكَم طاغٍ بهِ مُتَضَيِّمُ
سَلاَمٌ على قَدَمٍِ الحَبيبِ مُحَمَّدٍ
بهِ دَاسَ حُجبَ العِزِّ ذَاكَ المُقَدِّمُ
بهِ قامَ في المِحرَابِ لِلهِ قانِتاً
يُناجى لِرَبِّ العَرشِ وَالنَّاسُ نُوَّمُ
فَما زَالَ هذَا دَأبُهُ كُلَّ لَيلَةٍ
إِلى أَن بهِ بانَ الوَنا وَالتَّوَرُّمُ
سَلاَمٌ على ذَاتِ النبي مُحَمَّدٍ
فَيا حُسنَها فِيها الجَمالُ مُتَمَّمُ
سَلاَمٌ عَلى كُلِّ النبي مُحَمَّدٍ
نبي عَظِيمٌ بالجَلالِ مُعَظَّمُ
نَبِىٌ لِمَولاَهُ العَلِّى عِنايَةٌ
بِهِ تَبدُو إِذ ما الخَلقُ في الحَشرِ يُفحَمُ
عَلَيهِ لِوَاءُ الحَمدِ يُنصَبُ رِفعَةً
وَمِن تَحتِهِ الانباءُ وَالرُّسلُ يُزحَمُ
بِهِ كُلُّ عاص في القِيامةِ لاَئِذٌ
وَكُلُّ مُحِبٍّ فائِزٌ وَمُكلَّمُ
بِهِ يَرتَجِى المَجذُوبُ يَنجُو بِصَحبهِ
بِغَيرِ امتِحانٍ يا شَفِيعُ وَيَسلَمُ
عَلَيكَ صَلاَةُ اللهِ ثُمَّ سَلاَمُهُ
يَعُمَّانِ كُلَّ الآلِ ها نَحنُ نَختِمُ

*****************

دعاء يريح القلب و يزيح الكرب والهم)

اللهم يا من فلقت البحر لموسى وانطقت في المهد عيسى اسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم و أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الإبتلاء أن لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما إلا فرجته وإن أصبحت بحزن ...فأمسيني بفرح ,, و إن نمت على ضيق فأيقظني على فرج وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي .. اللهم إنك لاتحمل نفسا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق و المغرب .... إلهي .. يامن بِيدهِ حياتي .. يامن إِليه يرْجعُ أمرِيْ كلّه .. ربي بيدك سعادتيْ وشقائيْ ..ربيْ أسعد قلبي ،ربي أسعد قلبي،ربيْ أسعد قلبي.. اللهم اِنّي مؤمن انه ان اجتمعت الدنيا على ان ينفعوني بشئْ ..لن ينفعوني إِلا بشئ قد كتبته لي .. ولو اجْتَمَعُوا عَلَى اَنْ يَضُرُّونِيْ بِشَئْ .. لَنْ يَضُرُّونِي إِلاّ بشئ قَدْ كَتَبْتَهُ لِيْ .. رَبّي اِنْ فِي قَلْبي حَاجَاتْ كَثِيرَه.. لا أَسْتَطِيعُ البَوْحَ بِهَا لأِحَد سِوَاكْ .. اَنْتَ تَعْلَمُ سِرّيْ وما يُضْمِرُه قَلْبِي .. رَبّيْ بِكلمَةْ ( كُنْ ) مِنْك تَسْعَدْ حَيَاتِي ..رَبّيْ قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي ..رَبّيْ قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي .رَبّيْ قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي .. فَإِذَا كُنْتَ أَنْت مَعِيْ ..لَآ أَحْتاجُ سِوَاكْ .. أامييين { يافارج الهمّ وياكاشف الغم فرّج همي ويسرّ أمري و أرحم ضعفي و قلة حيلتي وأرزقني من حيث لاأحتسب يارب العالمين } قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم: { مَن أخبَرَ الناس بِهذا الدعاء فَرج الله هَمه }


باذكى التحية واعطر ســــــــــلام ..........امد الايادى لابن الكـــــــــــرام --
يا ابن البتول يا سبط الرســـــــول........متيم بحبك يا ابن الامـــــــــــــام--
وقفت ببابك لارجوا القبــــــــــــول..........فعطفا بصب سلاه الغـــــــــــرام ---
وبالباب الاخضر يا سيدنا الحسين.........تتوه العقول وتسكر تمــــــــــام --
بعينى رايت الشئ العجيـــــــــب ..........انوار الحسين على وجه الامام--
ارى النور يسطع فى كل الوجوه ............وكل الوجود فى حبك هيـــــــام--
تذوب الفوارق بين الجميـــــــــع..............فكل سواء فى هذا المقـــــــــام--
وتصفو النفوس وتمحى الانــــــا..............فاين السيادة فى هذا المقــــام--
ما احلى الصفا فى ساحة الصفا............ولا عيش الا فى ساحة الكــــرام--
فكل بعيد عن حب الحسيـــــــن.............فعيشه والله فى الدنيا حــــــرام --
فحب الحسين من حب النبــــى.............وحب النبى من حب الســـــــلام--
فيا لائمينا فى حب الحسيــــن..............افيقوا ودعكم من هذا الكــــــــلام--
فلو ذقت طعما لمعنى الحسين..............لصرت والله قتيل الغـــــــــــــــرام--
ودعنى وحبى ولا تعتــــــــــــرض...........فقلبى معلق بحب الامــــــــــــــــام --
وقفت بباب الرضا مادحـــــــــــــا............لعلى بمدحى انال المـــــــــــــرام --
ونعم الحبيب ونعم الشفيــــــــع............نبينا محمد عليه الســــــــــــــلام--
وصلى وسلم وبارك عليـــــــــه..............باذكى التحية واعطر ســـــــــــلام--






إني توسلت بالمختار أفضل من = رقَّى السموات سر الواحد الأحد
رب الجمال تعالى الله خالقه = فمثله في جميع الخلق لم أجد
خير الخلائق أعلى المرسلين ذرى = ذخر الأنام وهاديهم إلى الرشد
به التجأت لعل الله يغفر لي = هذا الذي هو في ظني ومعتقدي
فمدحه لم يزل دأبي مدى عمري = وحبه عند رب العرش مستندي
عليه أزكى صلاة لم تزل أبدا = مع السلام بلا حصر ولا عدد
والآل والصحب أهل المجد قاطبة = بحر السماح واهل الجود والمدد


روحي وأرواح من في الكائنات فدا لظل باب الذي عم الوجود ندا
محمد المصطفى كنز الرسالة من لولاه كانت شؤون الحادثات سدى
حقيقة الأمر عين القصد جلجلة ال معنى الذي كل آن للمنى قصدا
أبو الوجود وبحر الجود والمدد ال ممدود فوق البرايا والمجيب ندا
وخير داع إلى الرحمن محتسبا وخير هاد لمولاه الكريم هدى
حاشاي أن تختشي من بعد نسبته وحبه هم أوقات ومكر عدا
فقد نزلت بذلي في حماه وقد أخذته في الورى ركناً ومعتمدا
ولن يخيب فتى بالصدق لاذ به ورامه دائماً عزا ومستندا
يا ملجأ العالم العلوي وواسطة عليا إني العالم السفلى طول مدا
يا أعطف الأنبيا قلبا وأكرمهم كفا لمن جاءه مثلي ومد يدا
لاحظ بعين الرضى كسرى وقل كرما لا تخش ضيماً ويحمي الوالد الولدا
فإنني بك لي ظن ولي أمل عال وفيك تصير الأشقيا سعدا
حاشاك أن تقطعن حبلي ولي نسب ينمي إليك وأنت المرتجى أبدا
صلى عليك إله العرش ما قرئت آيات مدحك في قصد وقد وجدا
وآلك الغر والصحب الكرام ومن في صدق حبك عن طرق الهوى بعدا
وما أبو الهدى وافى قائلاً لكم روحي وأرواح من في الكائنات فدا



ص الخطاب الذي بعث به السلطان عبدالحميد الثاني لشيخه ومرشده في الطريق (أبو شامات الشاذلى بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد رسول الله رب العالمين وعلى آله وصحبه والتابعين الى يوم الدين، وبعد، فإني أرفع خطابي هذا إلى باعث الروح والحياة إلى الأجساد؛ سيد الجميع؛ شيخ الطريقة الشاذلية؛ سيدي محمود أبو شمات. وذلك بعد تقبيل يديه المباركتين، والتماس دعواته، وتقديم سلامي واحترامي له. لقد وصلني خطابكم في الثاني من شهر مايو من السنة الماضية، وإني أحمد الله تبارك وتعالى وأشكره على موفور صحتكم وعافيتكم. سيدي، إنني أواظب ليل نهار على قراءة أوراد الطريقة الشاذلية، والقيام بواجباتها، وأحمد الله تعالى على توفيقه لي لأداء هذه الواجبات. وإنني لفي أمس الحاجة إلى دعواتكم القلبية. وبعد هذه المقدمة أعرض من باب الأمانة التاريخية هذه المسألة المهمة على ذوي العقول السليمة من أهل السماحة والرشاد، وهي أنني لم أتخل عن الخلافة الإسلامية لأي سبب من الأسباب، لكني أجبرت على تركها بسبب تضييق وتهديد رؤوساء جمعية الاتحاد والترقي المعروفين باسم (الجون ترك). كان هؤلاء الاتحاديون يلحون في إصرار على قبولي إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين والأراضي المقدسة. ورغم إلحاحهم وتهديدهم فلم أقبل مطلقا بهذا العرض، رغم أنهم وعدوني بـ150مليون ليرة ذهبية. وقلت لهم: لو أعطيتموني ملء الأرض ذهبا، وليس 150مليون ليرة ذهبية ما قبلت أبدا، لقد خدمت الأمة الإسلامية المحمدية لمدة تزيد على 30 سنة، ولم أشوه أو ألطخ صفحات أبائي وأجدادي من السلاطين والخلفاء المسلمين. وبناء عليه اتفقوا على خلعي عن العرش. أخبروني أنهم سينفونني إلى سلانيك، فقبلت عرضهم الأخير، وإنني أحمد الله تبارك وتعالى على أنني رفضت عرضهم الذي سيكون بمثابة وصمة عار في جبين الدولة العثمانية والعالم الإسلامي. ثم جرى ما جرى بعد ذلك، فلله الحمد والمنة على كل شئ. ويكفي إلى هنا الحديث في هذه المسألة المهمة. وأختم خطابى هذا بتلك الكلمات، مقبلا أيديكم المباركة، ومتمنيا وراجيا أن تقبلوا منى فائق احتراماتى، ثم سلامى إلى جميع إخوانى وأصدقائى. يا أستاذي الجليل، لقد أطلت حديثي في هذا الباب مضطرا إلى ذلك حتى يحيط الجميع وذووا السماحة والرشاد بهذه المسألة المهمة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته خادم المسلمين عبدالحميد.


فائدة جلية 81،
الله لم يخلق شيئا مما خلق عبثا. لا يخلو فعل الله من حكمة. الله حكيم عليم.
قال اللهُ تبارك وتعالى: "أَيَحْسَبُ الإنسانُ أن يُترَكَ سُدًى" (القيامة، 36).
قال الخازن في تفسيره أي هملاً لا يؤمر ولا ينهى ولا يكلف في الدنيا ولا يحاسب في الآخرة.
المقصود هو بيان أنّ اللهَ تَبارك وتعالى ما خلَق الخلقَ لكي يكونوا كالهَمَل أي كالإبل التي تَرعَى بلا راعي. الله خلقَ الخلق ليَأمُرَهُم بأداءِ الواجبات واجتِناب المحرماتِ ليَجعَل جزاءَ المطِيعِين له في هذه الدّنيا النّعيمَ المقيم الدّائمَ في الآخرة، ويجعَلَ جزاءَ العَاصِينَ المخَالفِينَ للأمر والنّهْي العذابَ الألِيم في الآخِرة.
أَسْعَدُ الخَلق في هذه الحياةِ مَن وُفِّقَ لامتِثالِ أمرِ الله تعالى فأدَّى الواجِبات، ولاجْتِنَابِ محَارِمِه فاجْتَنَب المحرَّمَاتِ. هذا أسعَدُ خَلقِ الله لأَنّه أرضَى خالقَه، قال الله تبارك وتعالى: "إنّ الذينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصّالِحَاتِ أولئكَ هُم خَيرُ البَريَّةِ جَزاؤهم عندَ ربّهِم جَنّاتُ عَدْنٍ تَجرِي مِن تَحتِها الأنهارُ خَالدِينَ فيها أبدًا رضيَ اللهُ عنهم ورَضُوا عنه ذلكَ لِمَن خَشِيَ ربه".
هؤلاء هُم أسعَدُ الخَلق لأنّ الله تبارك وتعالى رضيَ عنهُم كما أنهم راضُونَ عن الله.
رِضَا الله تعالى صِفةٌ مِن صِفاتِه ليسَت كرِضا الخلق. وأمّا رِضَا العبيدِ عن ربِّهم فذلكَ أنهم آمنوا بهِ واستَسلَمُوا لقَضائِه وسَلَّموا الأمرَ لهُ، لم يَعتَرضُوا على الله في أمرٍ منَ الأمور، إن أصابَتْهم فَاقَةٌ أي فقر لا يَعتَرضُونَ على الله، وإن أصابتهُم مُصيبَةٌ في أبدَانِهم لا يَعترضُونَ على الله، وإنْ أصَابَتهُم مَصائبُ في أهْلِيهِم فلا يَعتَرضُونَ على الله. هذا معنى رِضَا العباد عن ربّهم.
الراضي عن الله هو مَن آمَن بالله ورسولِه وبما جاءَ عن نبِيّه صلى الله عليه وسلّم، لأن معنى الإيمان برسول الله قَبُولُ كلُّ ما جاءَ بهِ رسولُ الله بلا تَفريقٍ بينَ شَيءٍ وشَيء، بَينَ حُكمٍ وحُكم، بل هو أن يَرضَى العبدُ بكُلّ ما جاءَ بهِ سيّدُنا محمّد، سواء كانَ منَ الاعتقاديّات أو كانَ منَ الأحكام العمَلِيّة، المؤمنُ يَرضى بكُلّ ذلكَ، ولا يتَسَخّطُ على اللهِ إن أصَابَتْه البَلايا والنّكبَاتُ والمصَائب. ثم إنّ عِبادَ الله الصّالحِينَ على مَراتبَ فمِنهُم مَن بلَغ بهمُ الحالُ إلى أنهم يَفرَحُونَ بالبلايا كما يَفرَحُ غَيرُهم بالعَطاء والرّخَاء. هؤلاء هُم عبادُ اللهِ المقرَّبُون وهُم طبَقةٌ خَاصّةٌ في عبادِ الله المؤمنينَ الصّالحِين.
الله ذكر في هذه الآية هؤلاءِ العبادِ الذينَ آمَنُوا وعمِلُوا الصّالحاتِ أي آمنُوا بالله ورسوله وبكُلِّ ما جاءَ به رسولُه "وعَمِلُوا" أي أدَّوا الفرائضَ. الله أخبرنا بما وعَدَ هؤلاءِ العباد المؤمنين ممّا هو وعدٌ مُنْجَزٌ لهم في الآخِرَة، قال تعالى بعد أن مدَحَهُم بأنهم خيرُ ما خَلَق الله، بعد أن قالَ فيهم "أولئكَ هُم خَيرُ البَريّة" أي خَيرُ خَلْقِ الله، بشّرَهُم بأنّ لهم في الحياةُ الثّانية جَنّاتٍ تجري مِن تَحتِها الأنهار وأنهم خَالِدُون فِيها أي لا يموتونَ، فحيَاتُهم مُستَمِرّةٌ إلى غيرِ نهاية، هم باقونَ بمشية الله تعالى لهم هذا البقاء. الله جعَل بقاءهُم في الجنة بقاءً لا يتخلَّلُه فاقةٌ ولا بؤسٌ ولا مرَض، جعَلهم عائشِين في نَعيمٍ لا يَنقَطِع ثم أكّدَ بَيانَ حَالهم بقوله تعالى "ذلكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّه". هؤلاء المؤمنونَ الذين خَشُوا ربَّهم ليسَ حَظُهم في الآخرة في نعيمٍ يُشاركُهم في جميعِه غيرُهم، بل هم يشَاركُون سائرَ أهلِ الجنّة في أشياءَ وخَصّهُم الله تعالى بأشياءَ ليسَت لغَيرِهم. وهذا النّعيمُ الخاصّ بهم شَيءٌ لم يُطلِع اللهُ تعالى أحَدًا مِن خَلقِه عليه. لا يَعلَمُ ذلكَ النّعِيمَ خَزَنَةُ الجنّة. لا يعلَمُه أحَدٌ إلا الله. الله أخفاهُ لهم فيُوفَّونَه بعدَ دخُولهم الجنّة، لأنّ نعيمَ الجنّةِ قِسمان قِسمٌ ينَالُه كلُّ مَن دخَل الجنّةَ وهو أنهم يَنعَمُون فلا يَبْأَسُونَ أبدًا ويَحيَون فلا يموتون أبدًا ويكونونَ أصِحَّاءَ فلا يمرضونَ أبدًا ويكونونَ شبابًا فلا يَهرمُون أبدًا، ومِن ذلك الأنهارُ الأربعَة وهي النّهرُ الذي هو مِن حَليبٍ لا يفسُدُ ولا يَحْمُض، والنهرُ الذي هو من ماءٍ لا يتَعفّن، والنّهر الذي هو مِن خَمرٍ لا يجِدونَ منها أذًى بالمرَّة لا صُداعَ رأسٍ ولا غيرَ ذلك إلا اللّذةَ والفَرح مِن دونِ أن يُعقِبَهم تَغَيُّرٌ في العَقل، والنّهرُ الذي هو مِن العَسَل المُصَفَّى. هذه الأنواع منَ النّعيم كُلُّ أهلِ الجنّة يشتركونَ فيها. وهناك نعيمٌ هو أحبُّ نعِيم الجنّة إليهم هو رؤيةُ ربِّهم، يرَونَه تبارك وتعالى كما وصَف نَفسَه في القرآنِ الكريم "ليسَ كمثله شيء"، يرَونَ مَوجُودًا لا يُشبِه شيئًا مِنَ الموجُودَات، لا يرَونَه متَحيّزًا في مَكانٍ أو جميع الأماكِن. لا يرَونه ذا لونٍ. لا يرَونَه ذا شَكل. هذا أحَبُّ نعِيم الجنّة إليهم.
والقِسمُ الآخَرُ مِنَ الخَلْق همُ الذينَ وصَفَهمُ الله تعالى بقوله: "إنّ الذينَ كفَرُوا مِن أهلِ الكتاب والمُشركِين في نارِ جهَنّمَ خَالدِينَ فيها أولئك هُم شَرُّ البَريّة". البرية معناه الخَلقُ. ولا يكونُ مِن أهلِ جهنم على الدّوام والاستمرار إلا مَن ماتَ على الكفر. وأمّا مَن ختَم الله تعالى له بالإيمان ولو سبَق له أن كانَ على الكفر لشيء من الوقت ثم تشهد للدخول في الاسلام، فإنه لا يكونُ مِن أهل جهنَّم الخالدينَ فيها.
بعض اهل الكبائر من المؤمنين يدخلون جهنم بسبب ذنوب كبيرة ارتكبوها. هؤلاء لم يسامحهم الله. هؤلاء لا بد أن يخرجوا من جهنم الى الجنة خالدين فيها ابدا ولو بعد حين لأنهم ماتوا مؤمنين.
اللهم اجعل كاتبها وناشرها من أهل الجنة، آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
صببت دموعا يشهد الله انها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا اله الا الله
» فضائل لا اله الا الله
» البرهتيه: بسم الله
» صائد في حب الله ولا احلي
» محب الله فى الدنيا عليلٌ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: