ادر ذكر سلمي يانديمي مدي االعمر ولاتصغي لزيد لا ولا عمر ففي ذكرها يرتاح قلبي وتنجلي همومي واحزاني ومابي من الضر فتاه وفي خدر الجمال مصونه محجبه عن أعين العبد والحر ففي حسنها حسن الحسان وثغرها كما اللؤلؤ المنظوم في صدف الدر أَغـــرّ عليه للنبوة خاتم ..... مـن الله مشهود يلوح ويشهد وضم الإله اسم النبي إلى اسمه..... إذا قال في الخمس المؤذن: أشهد وشق لــه من اسمه ليجله........ فـذو العرش محمود وهذا محمد نبي أتانا بعــد يأس وفترة مــن الرسل...... والأوثانُ في الأرض تعبد فأمسى سراجاً مستنيراًوهادياً ........ يلـوح كما لاح الصقيل المهند وأنذرنا ناراً وبشّــر جنةً ....... وعلمـــنا الإسلام فالله نحمد وأنت إله الخلق ربي وخالقي ...... بذلك ماعـمّرت في الناس أشهد قال سيدنا عمر رضى الله عنه وارضاه ----------------- ان سوء الظن ليبطلن كل فعل ---------------- فاعلم يا اخى ان كل جهدك واجتهادك قد يضيع هباء بسوء الظن --- فاحسن الظن بالاخرين ---- وكما قال الصالحين التمس لاخاك سبعين عذرا وقالوا تسعين عذرا وقالوا تسع وتسعون عذرا ---------- وقال نبى الله موس لسيدنا الخضر فى سورة الكهف حين خرق السفينة ------ اخرقتها لتغرق اهلها لقد جئت شيئا امرا ------------------ فيجب علينا حسن الظن ايا كان العمل والظاهر منه ولعل اشعث اغبر ذو ثياب مهلهلة افضل عند الله من عالم ذو عمامة بيضاء مؤنقة متالقة فلا ترى العيب الا فيك ولا ترى نفسك الا اقل البشر ------ واعلم ان هناك قطب خفى قد لا تعلمه وهو بجوارك يتسول ------------- فاللهم الهمنا الرشد والصوب --- وارزقنا رضاك والهداية -- وارضى علينا بالقبول والهدايا --- وتصدق علينا بالقرب والولاية ---- واجعل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم فى كل غاية --- واجعلنا لمن احببت من خلقك اية ------ عن غير استحقاق ولا اهلية منا يا ارحم الراحمين ااامين محاولة سرقه.......جسد النبى صلى الله عليه وسلم قصة السلطان نور الدين زنكي ๑۩๑ رأى السلطان نور الدين رحمه الله في نومه النبيَّ صلى الله عليه وسلم وهو يشير إلى رجلين أشقرين ويقول : أنجدني ، أنقذني من هذين .فاستيقظ فزعا ، ثم توضأ وصلى ونام ، فرأم المنام بعينه ، فاستيقظ وصلى ونام ، فرآه أيضا مرة ثالثة .فاستيقظ وقال : لم يبق نوم . وكان له وزير من الصالحين يقال له جمال الدين الموصلي ، فأرسل إليه ، وحكى له ما وقع له ، فقال له : وما قعودك ؟ اخرج الآن إلى المدينة النبوية ، واكتم ما رأيت فتجهز في بقية ليلته ، وخرج إلى المدينة ، وفي صحبته الوزير جمال الدين . فقال الوزير: وقد اجتمع أهل المدينة في المسجد : إن السلطان قصد زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحضر معه أموالا للصدقة ، فاكتبوا من عندكم . فكتبوا أهل المدينة كلهم ، وأمر السلطان بحضورهم .وكل من حضر يأخذ يتأمله ليجد فيه الصفة التي أراها النبي صلى الله عليه وسلم له فلا يجد تلك الصفة ، فيعطيه ويأمره بالانصراف ، إلى أن انفضت الناس .فقال السلطان : هل بقي أحد لم يأخذ شيئا من الصدقة ؟ قالوا : لا . فقال تفكروا وتأملوا . فقالوا : لم يبق أحد إلا رجلين مغربيين لا يتناولان من أحد شيئا ، وهما صالحان غنيان يكثران الصدقة على المحاويج . فانشرح صدره وقال : علي بهما .فأُتي بهما فرآهما الرجلين اللذين أشار النبي صلى الله عليه وسلم إليهما بقوله : أنجدني أنقذني من هذين فقال لهما : من أين أنتما ؟ فقالا : من بلاد المغرب ، جئنا حاجين ، فاخترنا المجاورة في هذا المقام عند رسول الله صلى الله عليه وسلمفقال : اصدقاني ، فصمما على ذلك . فقال : أين منزلهما ؟ فأخبر بأنهما في رباط بقرب الحجرة الشريفة .وأثنى عليهما أهل المدينة بكثرة الصيام والصدقة ، وزيارة البقيع وقباء ، فأمسكهما وحضر إلى منزلهما ، وبقي السلطان يطوف في البيت بنفسه ، فرفع حصيرا في البيت ، فرأى سردابا محفورا ينتهي إلى صوب الحجرة الشريفة ، فارتاعت الناس لذلك .وقال السلطان عند ذلك : اصدقاني حالكما ! وضربهما ضربًا شديدًا ، فاعترفا بأنهما نصرانيان ، بعثهما النصارى في حجاج المغاربة ، وأعطوهما أموالاً عظيمة ، وأمروهما بالتحيل لسرقة جسد النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانا يحفران ليلا ، ولكل منهما محفظة جلد على زي المغاربة ، والذي يجتمع من التراب يجعله كل منهما في محفظته ، ويخرجان لإظهار زيارة البقيع فيلقيانه بين القبور ، وأقاما على ذلك مدة ، فلما قربا من الحجرة الشريفة أرعدت السماء وأبرقت ، وحصل رجيف عظيم بحيث خيل انقلاع تلك الجبال ، فقدم السلطان صبيحة تلك الليلة . فلما اعترفا ، وظهر حالهما على يديه ، ورأى تأهيل الله له لذلك دون غيره ، بكى بكاء شديدا ، وأمر بضرب رقابهما ، ثم أمر بإحضار رصاص عظيم ، وحفر خندقا عظيما حول الحجرة الشريفة كلها ، وأذيب ذلك الرصاص ، وملأ به الخندق ، فصار حول الحجرة الشريفة سورٌ رصاصٌ ، ثم عاد إلى ملكه ، وأمر بإضعاف النصارى ، وأمر أن لا يستعمل كافر في عمل من الأعمال .ذكر هذه الحادثة جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن بن علي الأسنوي (ت 772هـ) في رسالة له اسمها : " نصيحة أولي الألباب في منع استخدام النصارى " ويسميها بعضهم بـ "الانتصارات الإسلامية " نقلها عنه علي بن عبد الله السمهودي (ت 911هـ) في كتابه وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى " (2/648-650 قصيدة للامام الشافعي في حب آل البيت الكرام عبقا تحدر من فمي ,,, من عذبه يترنم في حب آل محمد ,,, صلي عليه وسلم يا قدوتي يا سادتي ,,, بالحب فيكم انعم مجد علا فوق الدرى ,,, يزهو وانت المعلم وانا اهيم محبة ,,, وانا الودود المغرم ما ضرني من عدني ,,, في حبكم كالمجرم ما ضرني مهما رمى ,,, احجاره او يرجم كم كادكم في ليلة ,,, والحقد حوله عمي والنار تأكل من لهب ,,, صدر الحقود وتضرم عبثا يكفرني يدس ,,, السم كي اتسمم وبنصله غدرا عزا ,,, في ليلة المتجهم فرددت بالسيف عدا,,, ودحرتهم بالاسهم قد خاب في ارهابه ,,, ظنا بانه مرغمي فخسئت يا صنو الثرى ,,, بل يا شقيق الاشرم ما كنت تملك مذهبي ,,, او ان تحل وتبرم او كنت تملك صكا بال ,,, غفران للمترحم اقبل اة ادبر ان تشأ ,,, واضرب برجلك وارتمي وكأن شيطان سرى ,,, ما بين جلد الاعظم او فح كالثعبان في ,,, سرب الحجيج الاكرم ان النواصب منتغل ,,, قلوبهم او تأثم وجحودكم نسب الى ,,, بيت النبوة مغرم ان طال او قصر الزمان ,,, علمت ما لم تعلم وندمت يوما حينما ,,, قد فات للمتندم فاجهل فان الجهل ما ,,, ياتي به المتقزم يا نا صبية كرهكم ,,, للآل زاد تتيمي حب لهم طب الفؤاد ,,, وسار في مسرى الدم فالفضل فيهم سابق ,,, قد حازه المتقدم والحب فيهم سنة ,,, بل هو فرض ملزم فبغير ذكر الآل في ,,, تشهيدة وتسلم كانت صلاتكم هباءا ,,, ولن تكون بمسلم ان كان حب صحابه ال ,,, هادي لديك معظم فالاولى حب الآل ان ,,, كنت تحب الهاشمي ومودة القربي لخير ,,, الانبياء المكرم فيها الشفاعة والرضى ,,, من جدهم طه السمي وهي السعادة في الدنى ,,, وهي الامان متمم نحن بشواهدك نلوذ، وبسَنا عزتك نستضيء، لتبدي ما ثبت من شأنك، . وأنت الذي في السماء عرشك، وأنت الذي في السماء.. إله وفي الأرض إله يا مدهِّر الدهور ومصوِّر الصور، يا من ذلَّت له الجواهر، وسجدت له الأعراض، وانعقدت بأمره الأجسام، وتصوَّرت عنده الأحكام، . يا من تتجلَّى لما تشاء [كما تشاء] كيف شاء ________ الحسين بن منصور الحلاج اللهم يا قاضِى الحاجات و يا مُجيب الدَّعوات نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا اللّهم انصُرِ الاسْلام وَأَعِزَّ المُسلمين و دَمِّر أَعداءَ الدّين اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر انَّهم لا يُعجِزُونَك أَرِنا فيهِم عَجائِبَ قُدرَتِك أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين انزَعِ الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة ... يا مُغيثُ أَغِثْنا يا رَحمنُ ارحمنا يا كَريمُ أَكرِمنا يا لَطيفُ الطُف بِنا اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين واشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين وتَقَبَّل دُعاءَنا وصِيامَنا وقِيامَنا ورُكوعَنا وسُجودَنا كما نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة وصل اللهُ على سيِّدِنا ومولانا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسلّم آمين.. آمين.. آمين حب الصالحين والاولياء اللهم صلِّ وسلمْ وباركْ على سيدنا محمدٍ وعلى آل سيدنا محمدٍ، كما صليتَ على سيدنا إبراهيم، وعلى آل سيدنا إبراهيم، وباركْ على سيدنا محمدٍ وعلى آل سيدنا محمدٍ، كما باركتْ على سيدنا إبراهيم، وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنك حميدٌ مجيدْ . اللهم صلِ وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد، عبدك ونبيك ورسولك، سر أسرارك، ونور أنوارك، الذي لا يعرفُ قدرَه غيرك، ولا يعرفُ قدرَك غيره، وعلى آله وصحبه وصفوته، وعلى كافة أحبابه وعامة أمته، وعلى إخوانه السابقين من الأنبياء والمرسلين، وعلى الصديقين والشهداء والصالحين وأولياء الله أجمعين في السالفين والخالفين . اللهم واجزه عنا ما أنت أهله، وما هو أهله صلاة وسلاماً سعة الأزل والأبد، وزنة الغيب والشهادة، وقداسة العرش والسدرة، وإحاطة العلم والقدرة، وكمال الغيب والحضرة، وخلود الذات والصفات، عدد المعلوم والمجهول، والمنظور والمستور، والشفع والوتر، والسابق واللاحق، وما كان وما يكون إلى يوم الدين. اللهم صل وسلم وبارك عليه عدد خلقك، ورضاء نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، وصل وسلم وبارك عليه عدد ما أحاط به علمك، وخط به قلمك، وأحصاه كتابك اللهم وضاعف الصلاة والسلام عليه، في كل الأنفاس واللمحات، على تلاحق الأزمان والأوقات، بقدر ما في الوجود من حركات وسكنات، وصوامت وناطقات، ومعالم وعلامات، وهمم و إرادات، وخفقات وخلجات، وعجائب ومغيبات، وعدد كل المخلوقات المعروفات والمجهولات، ثم ضاعفها اللهم بعدد ما في الملك والملكوت بما اختصصت به من أسرار وتجليات، وإفاضات وإضافات، وشئون إلهيات قدسيات. اللهم صل وسلم وبارك عليه صلاة وسلاما يليقان بحبك له وحبه لك، وحب عوالم الإنس والجن والروح والمََلك، صلاة لها فضل معالم أكوان ما فوق المدارك والتصورات، وما تعجز عنه الألفاظ والعبارات، وما لا تحيط به الرموز والإشارات، في جوامع كافة الألسن واللغات، وما يسبحُ لك من شيء في الأرض والسماوات، بألسنة الحال، أو ألسنة المقال من كل ماض وتال. اللهم صل وسلم وبارك عليه صلاة تحيط بفضلِ كل صلاةٍ لاحقة، وتفوق ما يخطر على كلِ نفسٍ صامتة أو ناطقة، وتحصل أسرار ما فوق الألباب في مكنون اللوح وأم الكتاب، من كل ما أثمرتهُ العقولُ والفهوم، وكل ما تثمره إلى يوم الوقت المعلوم. اللهم صل وسلم وبارك عليه صلاة نامية مضاعفة أبدا، لا تحصَى عددا، ولا تحصر أمدا، ولا توصف مددا، دائمة سرمدا، حتى ترضى يا رب ويرضى، وحتى يعمنا رضاك ورضاه، فنستعز ونرضى. اللهم اغننا بهذه الصلاة عن كل صلاة، واعذرنا عن إدراك حقه ومداه، ووفقنا بها إلى كل ما تحبه وترضاه، واصرف عنا بها من السوء ما نخافه ونخشاه، واشفنا بها من كل مرض ظاهرا كان أو باطنا، حسيا كان أو نفسيا، واقض بالصلاة عليه من حاجاتنا ما نتأمله ونتمناه، واكفنا بها مكر الخصوم والعداة، و بلغنا بها من خير الدارين أقصى غايته ومنتهاه، ولا تذلنا لعبدٍ من عبيدك يا الله، يا الله، يا الله، وأنلنا بها أعلى درجات القبول، في السلوك والقرب والوصول. اللهم اكفنا بالصلاة عليه شر الكفر والفقر، وعذاب القبر، وهول الحشر، والهم والحزن، والعجز والكسل، وسوء المآل، وأعذنا بالصلاة عليه من غلبة الَّدينِ وقهر الرجال. اللهم وتعطف ببركتها علينا، واكشف عنا ما نزل بنا، واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فحُفنا بلطفك الخفي (يا لطيفُ، يا لطيفُ، يا لطيف) ، واختم لنا بخاتمة الخير قبل الفوت، وخفف علينا سكرات الموت، واعصمنا عند الفتنة الكبرى، وثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والأخرى، وذكرنا بالجواب عند السؤال ومآسيه، وآنس وحدتنا فى القبر وخوافيه، واحفظنا من أهواله وآمنا مما فيه، واجعله بمحض الفضل روضةً من رياض جنانك، وقربنا من مقام الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم بمنك وحنانك، ومتعنا بشرف النظر إلى وجهك الأقدس، واسلكنا في موكب استماع صوتك الأنفس، ولا تحرمنا شراب الأنس بك، والقرب منك، والأخذ عنك، والوصول إليك، والتوكل عليك، واسلكنا في سلك أهل سرِّك وبرك، والأخذ من خيرك، لا من غيرك. اللهم واخلفنا على من بعدنا بالخيرات، ولا تكشف عنا ولا عنهم سترك في الحياةِ ولا بعد الممات، واعصمنا وإياهم من الفواجع والمواجع والمفاجآت. اللهم وتعطف بمثل ذلك على والدينا وأولادنا، وعلى أهلينا وأزواجنا، وعلى إخواننا وأحبابنا، وعلى أشياخنا جميعا في الله، وعلى كلِّ ولي أواب أواه. يا رباه، يا مولاه، يا غوثاه. يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين. يا غياثي عند كل كُربة، يا مجيبي عند كل دعوة. يا معاذي عند كل شدة. يا رجائي حين تنقطع حيلتي. يا حنَّان يا منان، يا عظيم الشأن. يا ولي النعم ومولى الإحسان. يا حي يا قيوم، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام. آمين. والحمدُ لله رب العالمين محمد المبعـوث للنـاس رحمـةً يشيِّد ما أوهى الضلال ويصلـح لئن سبَّحت صُمُّ الجبـال مجيبـةً لداود أو لان الحديـد المصفـح فإن الصخور الصمَّ لانـت بكفـه وإن الحصـا فـي كفـه ليُسَبِّـح وإن كان موسى أنبع الماء بالعصا فمن كفه قد أصبح المـاء يَطفـح وإن كانت الريح الرُّخاءُ مطيعـةً سليمان لا تألو تـروح وتسـرح فإن الصبا كانـت لنصـر نبينـا ورعبُ على شهر به الخصم يكلح وإن أوتي الملكَ العظيم وسخِّرت له الجن تسعى في رضاه وتكدح فـإن مفاتيـح الكنـوز بأسرهـا أتتـه فـرَدَّ الزاهـد المترجِّـح وإن كان إبراهيـم أُعطـي خُلـةً وموسى بتكليم على الطور يُمنـح فهذا حبيـب بـل خليـل مكلَّـم وخصِّص بالرؤيا وبالحق أشـرح وخصص بالحوض الرَّواء وباللِّوا ويشفع للعاصيـن والنـار تَلْفـح وبالمقعد الأعلى المقـرَّب نالـه عطـاءً لعينيـه أَقـرُّ وأفــرح وبالرتبة العليـا الوسيلـة دونهـا مراتب أرباب المواهـب تَلمـح ولَهْوَ إلـى الجنـات أولُ داخـلٍ له بابهـا قبـل الخلائـق يفتـح مظاهر الانس دقت لي على نغمي -------- ودولة الفضل غنت لي على علمي واقبل السعد يسعى طالبا مددي-------------- حتى الزمان اتاني راجيا هممي ونوبتي ضربت في الارض واشتهرت ------ودولتي حكمت في العرب والعجم وسطوتي ظهرت في الخافقين وقد----------- تحقق الامر ان الاولياء خدمي وكوكب المجد عندي لاح فهو-------------- اذا معلق لختام الامر في خيمي ولمعة الشمس في بابي قد انعقدت ------فمظهر الشمس مربوط على علمي وبارق الغيب في بيداء زاويتي------------- تلألأت ذاته الحسناء في حرمي هلال سلطان عزي للوجود بدا-------------- وحالتي انفردت في جملة الامم والسبع يعلم احوالي ويعرفها---------- وترعب الاسد في الغابات من خدمي شاويش عزي على هام الرجال -----------شذا فاقبلوا نحو بابي الكل كالغنم سقيتهم من حميا خمرتي سكروا-------------- ترنموا فشذوا بالحال من كلمي اطفال زاويتي كل الرجال وقد ----------------اطعمتهم قبل قبل القبل من لقمي بدفتري كتبوا من اصل حالتهم ----------------وخطهم مردائي في العلا قلمي وصحت في شطحة الاكوان منفردا ---------------اجابني سرها باللوح والقلم فلو ذكرت بارض لا نبات بها -------------------لأقبلت بصنوف الخير والنعم ولو ذكرت بنار قط ما لهبت ولو----------------- ذكرت ببحر غار من عظمي ولو دعوت لميت قام لي ومشى------------------- باذن ربي يسعى لي القدم لك الهنا يا مريدي لا تخف ابدا------------- واشطح بذكري بين البان والعلم اذا دعاني مريدي وهو في لجج--------------- من البحار نجا من حالة العدم انا ابن من كان في البطحاء مجلسه -----------ودراه في بقاع الارض كالعلم انا ابن من قام يهدي للوجود وقد------------ اجاد واستخرج الاسلام من ظلم انا ابن فاطمة الزهرا التي حجبت-------------- ببرقع من طراز الغيب منتظم انا ابن حيدرة الكرار اشجع من مشى------- على الارض في سيف وفي حزم انا الامام الذي أدعى ابو الفقراء شيخ-------- العواجز من يقصد حماي حمي انا الرفاعي فسل عني وعن مددي---------------- ينبيك عني ما قد قلته بفمي انا الرفاعي ملاذ الخافقين فلذ في------------ باب جودي لتسقى الخير من ديم الآن تم نظامي بالصلاة على --------------------خير البرية في بدئي ومختتمي والآل والصحب والاتباع سادتنا------------------ والتابعين لهم في منهج الكرم ولد الهدى فالكائنات ضياء **** وفم الزمان تبسم وسناء الروح والملأ الملائك حوله **** للدين والدنيا به بشراء والعرش يزهو والحظيرةتزدهي * والمنتهى والسدرة العصماء والوحي يقطر سلسلا من سلسل ** واللوح والقلم البديع رواء يا خير من جاء الوجود تحية ** من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا بك بشر الله السماء فزينت **** وتوضأت مسكا بك الغبراء يوم يتيه على الزمان صباحه **** ومساؤه بمحمد وضاء يوحي إليك النور في ظلمائه **** متتابعا تجلى به الظلماء والآي تترى والخوارق جمة **** جبريل رواح بهاغداء دين يشيد آية في آية **** لبنائه السورات والأضواء الحق فيه هو الأساس وكيف لا **** والله جل جلاله البناء بك يا ابن عبدالله قامت سمحة ** بالحق من ملل الهدى غراء بنيت على التوحيد وهو حقيقة **** نادى بهاسقراط والقدماء ومشى على وجه الزمان بنورها ** كهان وادي النيل والعرفاء الله فوق الخلق فيها وحده **** والناس تحت لوائها أكفاء يار ب يا رب يا رب نسألك رحمه تهدى بها قلوبنا وتجمع بها شملنا وتلم بها شعثنا وترد بها الفتن عنا وتصلح ديننا وتزكى بها أعمالنا وتبيض وجوهنا وتحفظ غائبنا وترفع شاهدنا وتلهمنا بها رشدنا وتعصمنا بها من كل سوء اللهم أعطنا ايمانا صادقا ورحمة ننال بها شرف كرامتك فى الدنيا والآخرة انا احبكم يا اهل الوفا وفي قربكم مرهمي والشفا فهلا مننت بطيب اللقا ومنوا بوصل ولو في المنام اموت واحيا على حبكم وذلي لديكم وعزي بكم وراحة روحي رضا قربكم وعشقي وشوقي اليكم دوام قالوا تسلى عن المحبوب قلت بمن كيف التسلى وفى الأحشاء نيران شارب الخمر يصحو بعد سكرته وشارب الحب طول العمر سكران طف بوادى القدس من نادى تهامه..وافرش الخدين فى اطلال رامه. ..وانزل الفيحاء فيها المنحنى.حيثما اعلا الندا الطامى خيامه ولك الله اذا وافيتها..وانخت الركب فيها بالسلامه خذ سلاما لاصحاب الحمى..من كئيب حرك الوجد غرامه واذكر السقم الذى اودى به...ع لهم ان يرحموا يوما سقامه غلبته يوم باتو شدة..اوقعت به فما شد حزامه وهو لا زال كما علموا...ثابت الاقدام زين الاستقامه باعهم نفسا نات عن غيرهم...وعليهم حملت عبء الملامه واذا قالو لها موتى جوا...انشدت للموت حبا وكرامه يا اخا الركبان بالله التفت...ان تعى من موثق الوجد كلامه مس عنى ترب ذياك الحمى...واحن فى بابه وجها وهامه باب رحب نزل الروح به...وبه القران قد سل حسامه موطن الايمان والعلم الذى...لمعت منه على الكون العلامه حضرة الرحمه مضمار الهدى مهبط الوحى وميزاب الكرامه قصيدة ولد الهدى ( احمد شوقى) لمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد الهدى فالكائنات ضياء **** وفم الزمان تبسم وسناء الروح والملأ الملائك حوله **** للدين والدنيا به بشراء والعرش يزهو والحظيرة تزدهي **** والمنتهى والسدرة العصماء والوحي يقطر سلسلا من سلسل **** واللوح والقلم البديع رواء يا خير من جاء الوجود تحية **** من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا بك بشر الله السماء فزينت **** وتوضعت مسكا بك الغبراء يوم يتيه على الزمان صباحه **** ومساؤه بمحمد وضاء يوحي إليك الفوز في ظلمائه **** متتابعا تجلى به الظلماء والآي تترى والخوارق جمة **** جبريل رواح بها غداء دين يشيد آية في آية **** لبنائه السورات والأضواء الحق فيه هو الأساس وكيف لا **** والله جل جلاله البناء بك يا ابن عبدالله قامت سمحة **** بالحق من ملل الهدى غراء بنيت على التوحيد وهو حقيقة **** نادى بها سقراط والقدماء ومشى على وجه الزمان بنورها **** كهان وادي النيل والعرفاء الله فوق الخلق فيها وحده **** والناس تحت لوائها أكفاء*** والدين يسر والخلافة بيعة **** والأمر شورى والحقوق قضاء الاشتراكيون أنت أمامهم **** لولا دعاوي القوم والغلواء داويت متئدا وداووا طفرة **** وأخف من بعض الدواء الداء الحرب في حق لديك شريعة **** ومن السموم الناقعات دواء والبر عندك ذمة وفريضة **** لا منة ممنوحة وجباء جاءت فوحدت الزكاة سبيله **** حتى إلتقى الكرماء والبخلاء انصفت أهل الفقر من أهل الغنى **** فالكل في حق الحياة سواء يا من له الأخلاق ما تهوى العلا **** منها وما يتعشق الكبراء زانتك في الخلق العظيم شمائل **** يغرى بهن ويولع الكرماء فإذا سخوت بلغت بالجود المدى **** وفعلت ما لا تفعل الأنواء وإذا عفوت فقادرا ومقدرا **** لا يستهين بعفوك الجهلاء وإذا رحمت فأنت أم أو أب **** هذان في الدنيا هما الرحماء وإذا خطبت فللمنابر هزة **** تعرو الندى وللقلوب بكاء وإذا أخذت العهد أو أعطيته **** فجميع عهدك ذمة ووفاء يامن له عز الشفاعة وحده **** وهو المنزه ماله شفعاء لي في مديحك يا رسول عرائس **** تيمن فيك وشاقهن جلاء هن الحسان فإن قبلت تكرما **** فمهورهن شفاعة حسناء ما جئت بابك مادحا بل داعيا **** ومن المديح تضرع ودعاء أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة **** في مثلها يلقى عليك رجا كان احب الشراب الى رسول الله صل الله عليه وسلم العسل،وكذلك اللبن وكان صل الله عليه وسلم اذا شرب اللبن قال :ان له دسما.وكان يشرب اللبن خالصا تارة وتارة مشوبا بالماء البارد.وكان اذا أتي اليه بلبن قال:بركة وكان صل الله عليه وسلم يجمع التمر باللبن ويسميهما:الاطيبين.وأكل التمر بالزبدة وكان يحبه.وكان ياكل الخبز والسمن. وكان احب الطعام الى رسول الله صل الله عليه وسلم اللحم ويقول انه يزيد في السمع وهو سيد الطعام في الدنيا والاخرة،ولو سألت ربي أن يطعمنيه كل يوم لفعل. وكان صل الله عليه وسلم يأكل من الكبد اذا شويت،وكان يحب من الشاة الذراع والكتف.وكان رسول الله اذا أكل اللحم لم يطأطىء رأسه اليه،بل يرفعه الى فيه ثم ينهشه انتهاشا. وأكل رسول الله صل الله عليه وسلم لحم الضأن ،ولحم الجمال،ولحم الارنب،وأكل من دواب البحر،وأكل الثريد(وهو ان يثردالخبز بمرق اللحم وقد يكون معه اللحم) كما أكل الخبز بالزيت. وعن عم ر رضي الله عنه قال:قال رسول الله صل الله عليه وسلم:كلوا الزيت وادهنوا به،فانهمن شجرة مباركة. كما اكل صل الله عليه وسلم السلق مطبوخا،وأكل الخبيزة. كما أكل صل الله عليه وسلم الأقط وهو جبن اللبن المستخرج من زبده وهو أشبه شيء بالكشك. وأكل صل الله عليه وسلم الرطب والتمر والبسر(والبسر هو اول حالة من حالات التمر في نضجه)وعن عائشة رضي الله عنها: ان رسول الله قال:نعم الادام الخل .... أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر بلى ،أنا مشتاق وعندي لوعة ولكن مثلي لا يذاع له سر إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى وأذللت دمعا من خلائقه الكبر تكاد تضيء النار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصبابة والفكر معللتي بالوصل والموت دونه إذا بت ظمآنا فلا نزل القطر حفظت وضيعت المودة بيننا وأحسن من بعض الوفاء الغدر وما هذه الأيام إلا صحائف لأحرفها ، من كف كاتبها ، بشر بنفسي من الغادين في الحي غادة هواي لها ذنب ، وبهجتها عذر تروغ إلى الواشين في ، وإن لي لأذنابها عن كل واشية وقر بدوت وأهلي حاضرون ، لأنني أرى أن دارا لست من أهلها قفر وحاربت قومي في هواك ، وإنهم وإياي ، لولا حبك ، الماء والخمر فإن يك ما قال الوشاة ولم يكن فقد يهدم الإيمان ما شيد الكفر وفيت وفي بعض الوفاء مذلة لإنسانة في الحي شيمتها الغدر وقور ، وريعان الصبا يستفزها فتأرن أحيانا كما أرن المهر تسائلني : من انت ؟ وهي عليمة وهل بفتى مثلي على حاله نكر فقلت لها : لو شئت لم تتعنتي ولم تسألي عني ، وعندك بي الخبر فقالت : لقد أزرى بك الدهر بعدنا فقلت : معاذ الله ، بل انت لا الدهر وما كان للأحزان لولاك مسلك الى القلب ، لكن الهوى للبلى جسر وتهلك بين الهزل والجد مهجة إذا ما عداها البين عذبها الهجر فأيقنت أن لا عز بعدي لعاشق وأن يدي مما علقت به صفر وقلبت أمري لا أرى لي راحة اذا البين أنساني الح بي الهجر فعدت إلى الزمان وحكمها لها الذنب لا تجزي به ولي العذر فلا تنكريني يا ابنة العم ، انه ليعرف من انكرته البدو والحضر ولا تنكريني ، إنني غير منكر إذا زلت الأقدام ، واستنزل الذعر وإني لجرار لكل كتيبة معودة أن لا يخل بها النصر وإني لنزال بكل مخوفة كثير الى نزالها النظر الشزر فاظمأ حتى ترتوي البيض والقنا وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر ولا أصبح الحي الخلوف بغارة ولا الجيش ، ما لم تأته قبلي النذر ويا رب دار لم تخفني منيعة طلعت عليها بالردى أنا والفجر وحي رددت الخيل حتى ملكته هزيما ، وردتني البراقع والخمر وساحبة الأذيال نحوي لقيتها فلم يلقها جافي اللقاء ولا وعر وهبت لها ما حازه الجيش كله ورحت ولم يكشف لأبياتها ستر ولا راح يطغيني بأثوابه الغنى ولا بات يثنيني عن الكرم الفقر وما حاجتي بالمال أبغي وفوره إذا لم أصن عرضي فلا وفر الوفر أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولا فرسي مهر ولا ربه غمر ولكن إذا حم القضاء على امرئ فليس له بر يقيه ولا بحر وقال أصيحابي : الفرار أو الردى؟ فقلت : هما أمران احلاهما مر ولكنني أمضي لما لا يعيبني وحسبك من أمرين خيرهما الأسر يقولون لي بعت السلامة بالردى فقلت : أما والله ، ما نالني خسر وهل يتجافى الموت عني ساعة إذا ما تجافى عني الأسر والضر ؟ هو الموت فاختر ما علا لك ذكره فلم يمت الانسان ما حيي الذكر ولا خير في دفع الردى بمذلة كما ردها يوما بسوءته عمرو يمنون أن خلو ثيابي ، وإنما علي ثياب من دمائهمو حمر وقائم سيف فيهمو اندق نصله وأعقاب رمح فيه قد حطم الصدر سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر فإن عشت ، فالطعن الذي يعرفونه وتلك القنا والبيض والضمر الشقر وإن مت فالإنسان لا بد ميت وإن طالت الأيام وانفسح العمر ولو سد غيري ما سددت اكتفوا به وما كان يغلو التبر لو نفق الصفر ونحن اناس لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين أو القبر تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر أعز بني الدنيا وأعلي ذوي العلا وأكرم من فوق التراب ولا فخر لو مات كل الورد فى قوارير الزهر لا يهم أو هاجرت العصافير عشق الشجر لا يهم ... لو جفّت الدموع فى عنق الحجر لا يهم أو ذبلت خصلات الفجر فى آحداق الشمس لا يهم إن تبدّل فى الفضاء لون السماء لا يهم ... أو خاصم النغم أوردة الغناء لا يهم لو تكسّرت ضلوع الرمل فى جسد البيداء لا يهم أو فنى المطر من رحم السحاب لا يهم إن غاب الشفق عن لحظة الغروب لا يهم أو تقلّص الوقت فى نبضات الزمن لا يهم لو سرقت الجاذبية من دوران الأرض لا يهم أو تلاشت الأبجدية من فم الأقلام لا يهم لو قطعت شرايين الهواء لا يهم أو إنتحرت الفصول فى وريد الحياة لا يهم لو طلق التراب بدن الماء لا يهم أو تحجرت أفئدة الحب فى الكائنات لا يهم لو تلاشى الوشم فوق أجنحة الفراشات لا يهم المهم أن يبق لي فوق حضن الأرض أم اللهم صل على الكمال المطلق و الجمال المحقق عين أعيان الخلق و نور تجليات الحق فصل اللهم بك منك فيه عليه و سلم . واللهم صل و سلم على مولانا محمد و على آله عدد الأعداد كلها من حيث انتهاؤها في علمك و من حيث لا أعداد من حيث احاطتك بما تعلم من غير انتهاء انك على كل شيء قدير اللهم صل على الكنه الذاتي و القدس الصفاتي نور الأسماء و رداء الكبرياء إزار العظمة الإلهية عين الإحاطة الذاتية تجليات الغيب و الشهادة إنسان عين الحقيقة الحقية و الخلقية محمد محمود أهل الأرض و السماء و روح حياة الماء الروح الإلهي و النور البهاء رحمة الوجود و علم الشهود صلاة ذاتية أزلية أبدية اللهم و سلم عليه مثل ذلك اللهم صل على النور اللامع ، والقمر الساطع ، والبدر الطالع ، والفيض الهامع ، والمدد الواسع ، والحبيب الشافع ،والنبى الشارع ، والرسول الصادع ، والمأمور الطائع ، والمخاطب السامع ، والسيف القاطع ، والقلب الجامع ، والطرف الدامع سيدنا محمد وعلى آلــــــه وأولاده الكرام وأصحابه العظام واتباعهم من اهل السنة والاسلام على مر الليالي والأيام ما ناح الحمام وجن الظلام وحج مسلم وصام وقعد فتى و قام ونطق بحرف من كلام على مدى الدهور والأيام إلى يوم الزحام و على إخوانه الأنبياء العظام عليهم وعلى آلهم وأصحابهم أفضل الصلاة والسلام اللهم صل على مظهر العظمة الذاتية جمعية عيون الحقائق الرحموتية سر ملكوت الأسماء المعبر عنه بالعماء قبل خلق أرض و سماء ساذج الذات الإحاطية الوجود نقطة دائرة الكمال الإلهي في الغيب و الشهود نفخ روح النفس الرحماني في كليات الوجود العياني غيب هو في هو هو من هو هو فصل اللهم عليه بهو هو في هو هو من هو هو يا من هو هو و على آله و صحبه و سلم اللهم صل على مولانا محمد نورك اللامع ، و مظهر سرك الهامع الذي طرزت بجماله الأكوان ، و زينت ببهجة جلاله الآوان ، الذي فتحت ظهور العالم من نور حقيقته ، و ختمت كماله باسرار نبوته ، فظهرت صور الحسن من فيضه في أحسن تقويم ، و لولا هو ما ظهرت لصورة عين من العدم الرميم ، الذي ما استغاثك به جائع إلا شبع ، و لا ظمآن إلا روي ، و لا خائف إلا أمن ، و لا لهفان إلا أغيث ، و إني لهفان مستغيثك استمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك ، فأغثني يا رحمن ؛ يا من إذا نظر بعين حلمه و عفوه لم يظهر في جنب كبرياء حلمه و عظمة عفوه ذنب ، اغفر لي و تب علي و تجاوز عني يا كريم اللهم صلِّ على طامة الحقائق الكبرى سر الخلوة الإلهية ليلة الإسرا ،تاج المملكة الإلهية ينبوع الحقائق الوجودية بصر الوجود و سر بصيرة الشهود حق الحقيقة العينية و هوية المشاهد الغيبية تفصيل الإجمال الكلي الآية الكبرى في التجلي و التدلي ،نفس الأنفاس الروحية كلية الأجسام الصورية عرش العروش الذاتية صورة الكمالات الرحمانية لوح محفوظ علمك المخزون و سر كتابك المكنون الذي لا يمسه إلا المطهرون يا فاتحة الموجودات يا مجمع بحري الحقائق الأزليات و الأبديات يا عين الاختراعات و الانفعالات يا نقطة مركز جميع التجليات يا عين حياة الحسن الذي طارت منه رشاشات فاقتسمتها بحكم المشيئة الإلهية جميع المبدعات يا معنى كتاب الحسن المطلق الذي اعتكفت في حضرته جميع المحاسن لتقرأ حروف حسنه المقيدات يا من أرخت حقائق الكمال كلها برقع الحجاب دون الخلق و أجمعت أن لا تنظر لغيره إلا به من جميع المكونات يا مصب ينابيع ثجاج الأنوار السبحاتيات الشعشانيات يا من تعشقت بكماله جميع المحاسن الإلهية يا ياقوتة الأزل يا مقناطيس الكمالات قد أيست العقول و الفهوم و الألسن و جميع الإدراكات أن تقرأ رقوم مسطور كنهياتك المحمديات أو تصل إلى حقيقة مكونات علومك اللدنيات و كيف لا يا رسول الله و من لوح محفوظ كنهك قرأ المقربون كلهم حقيقة التجليات صلى الله و سلم عليك يا زين البرايا يا من لولا هو لم تظهر للعالم عين من الخفيات نعيم ا لجنة الحمدلله رب لعالمين ، بارئ الأولين والآخرين ، يا من تفضل على عباده الصالحين بجنات لنعيم ، والصلاة والسلام على نبيك ورسولك محمد سيد الأنبياء والمرسلين ، وقائد المحبين إلى دار النعيم ، وعلى آله وصحبه الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد ... الجميع منا يريد الجنه جنه عرضها كاعرض السماوات والارض نعيم ابدي لاتشقى ابدا فيها ولذالك من اراد الجنه فاليصبر في الدنيا وينعم في الاخره فوالله ان الصبر على شهوات الدنيا اهون من الصبر على النار ........ نار اوقد عليها 3 الاف سنه الف سنة حتى احمرت....... والف سنة حتى ابيضت ......والف سنة حتى اسودت ...... فهي سوداء مضلمه ...... اعاذني الله واياكم منها........امين...... وصف الجنة : بناؤها: لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومن صلى في اليوم اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة. * أبوابها: فيها ثمانية أبواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله إلا الصائمون، وعرض الباب مسيرة الراكب السريع ثلاثة أيام، ويأتي عليه يوم يزدحم الناس فيه. * درجاتها: فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها، ومنها تفجر أنهار الجنة، ومن فوقها عرش الرحمن. * أنهارها: فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهر من ماء، وفيها نهر الكوثر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، فيه طير أعناقها كأعناق الجزر أي الجمال. * أشجارها: فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها، وإن أشجارها دائمة العطاء قريبة دانية مذللة. * خيامها: فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميلا في كل زاوية فيها أهل يطوف عليهم المؤمن