منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلا تنجلي الا بعين موحدٍ توحد في الآحاد بالآحدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

فلا تنجلي الا بعين موحدٍ توحد في الآحاد بالآحدية Empty
مُساهمةموضوع: فلا تنجلي الا بعين موحدٍ توحد في الآحاد بالآحدية   فلا تنجلي الا بعين موحدٍ توحد في الآحاد بالآحدية Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 10:02 am

أهلا بشهر المولد * شهر العلا والسؤدد

شهر النبي أحمد * شهر ربيع الأول

قد خص بالربيع * إذ كان كالربيع

للأرض والشفيع * بكل خطب معضل

أهلا بشهر الفرح * شهر ذهاب الترح

وفخرنا والمرح * شهر النبي الأفضل

شهر الفلاح والسرور * شهر به ساد الدهور

موشح بين الشهور * متوج مكلل

أهلا بشهر الفاتح * إغلاق كون الفاتح

من خص بالفواتح * وحاز ختم الملل

أهلا بشهر الحاتم * شهر نبي قاسم

وفاتح وخاتم * وآخر وأول

أهلا بشهر الناصر * للحق شهر الآمر

بالعرف شهر الظاهر * بكل وصف أكمل

أهلا بشهر الهادي * لمنهج الرشاد

وقائد وحاد * إلى الطريق الأمثل

أهلا بشهر السيد * لأحمر وأسود

من حاز سبق السؤدد * يوم اعتذار الرسل

وقد كفاها كلها * أعباءها وكلها

بقوله أنا لها * عند اشتداد الوجل

فيا لها من خطه * جوابه في الحَطَّه

من ربه سل تعطه * واشفع لدينا تقبل

أهلا بشهر المصطفى * صفوة كل مصطفى

وخير عبدٍ قد صفا * من ملك ومرسل

وشهر خير الخلق * شهر جميل الخلق

شهر عظيم الخُلق * في المحكم المنزل

شهر الذي آثره * إلهه واختاره

من حبه خيّـره * عند انقضاء الأجل

شهر الذي ما ساء قط * ومن له الحسنى فقط

عليه جبريل هبط * بكل نور معتل







البرسيم فوائد لا تصدق
الموسوعة الطبية الحديثة الأمريكية أكدت أن نبات البرسيم يعتبر غذاءً متكاملاً ومفيدًا خاصة لكبار السن ، لأن أوراقه تحتوي على نسبة عالية من البروتين و الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والزنك ومادة البيتاكاروتين والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ) المفيد لسلامة الإبصار، بالإضافة إلى فيتامين "ب" وفيتامين " ج" الذي يزيد المناعة وفيتامين "هـ" الذي يزيد من القدرة الإخصابية.
وقد ذكرت الموسوعة الطبية الحديثة أن الهنود الذين أصبحوا رمزًا للقدرة على استخدام التقنيات الحديثة والإليكترونية أكدوا أن بذور البرسيم غنية جدًا بالبروتينات ، وتعطي نسبة أعلى بكثير من الموجودة في القمح والذرة بل وأثبتوا أيضًا أن البرسيم فاتح للشهية كما أنه مدر للبول.
ذكرت الموسوعة أنه كالعادة لم يترك الصينيون الفرصة للهنود أو لغيرهم أن يستفيدوا وحدهم من فوائد البرسيم
بل سبقوهم في استخدامات جديدة مثل علاج بعض أنواع السرطانات والكبد في التخلص من السموم الداخلية الناتجة عن تلوث البيئة ، فالبرسيم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهي مهمة جدًا خصوصًا في مصر والتي يتعرض فيها الإنسان لكل أنواع التلوث.
1- مفيد في آلام المفاصل
2- مفيد في التهاب الكلى والاحتباس البولي
3- مفيد في التهاب قرحة المعدة والقولون لتأثيره القلوي
4- يمنع سيولة الدم ويساعد على تجلطه
5- مفيد في علاج الانيميا
6- تخفيض نسبة الكولسترول في الدم وتنشيط البنكرياس ويشفي مرض سرطان القولون
7- يستخدم كمقاوم للفيروسات والفطريات لاحتوائه على الاحماض الامينيه
8- مفيد في امراض الشيخوخه (الارق والوهن) لاحتوائه على مادة السيلينيوم
9- ينظم هرمونات الجسم وله تأثير على هرمون الاستروجين الانثوي واضطرابات الطمث
10- يفيد في علاج اللثة وتسوس الاسنان وتفيد البراعم في ازالة الرواسب الصفراء للأسنان والروائح الكريهة بالفم
11- يساعد على خفض حمض اليوريك مما يفيد في مرض النقرس
* منظم لمرضى السكر
12- نظرا لاحتوائه على فيتامين ك ونسبة عالية من الكلوروفيل فغنه يساعد في بناء قناة هضميه سليمه ومن ثم منع النزف المصاحب للتليف الكبدي
13- يعمل كمنق للسموم والمعادن والدهون ومن ثم تقليل الاصابة بحب الشباب
14- تناول أوراق البرسيم يؤدى إلى الشفاء من عدة أمراض بينها أمراض السكري والقلب والسرطان .
ويمكن تناول البرسيم في عدة صور منها غليه كالشاي مع عسل النحل ، أو تقطيعه واضافته للسلطه او التبولة مع زيت الزيتون، أو شربه كعصير مثلج مثل عصير القصب ، سلطة زبادي بالبرسيم أو بالطماطم ، كما يوجد حاليا في الاسواق علي صورة أقراص

تتجلّى بذكرِكَ الأكوانُ – والفَضاءاتُ بالسنا تَزدانُ عبقٌ من أريجِ ذكراكَ ينسابُ .. فيزهو المكانُ والمَهرجانُ يا رسولَ البيانِ أنتَ المُفدّى - لا يُجاريكَ في البيانِ بيانُ والرؤى في عُلاكَ تختالُ تيهاً – يعجزُ الفكرُ عندَها واللسانُ فإذا ما قصَّرتُ في القولِ عفواً – تفتَديكَ الأرواحُ والأبدانُ أيُّ فجرٍ على الوجودِ أطلَّت – شمسُهُ .. فازدَهت بهِ الأزمانُ أيُّ نورٍ بدا أضاءَ المَدى .. وهجَ هُدى .. فاهتَدى بهِ الحيرانُ أيُّ دينٍ سمحٍ أتيتَ بهِ .. فالشركُ ولّى .. وأدبَرَ الكُفرانُ أيُّ وعدٍ .. صدقتَ وعدَكَ حقَّاً – أيُّ عهدٍ .. فيهِ الحُقوقُ تُصانُ دربُكَ الخيرُ والهُدى .. أيُّها الحادي المُجلّي وركبُكَ الإيمانُ بكَ يا سيّدي علَت دولةُ الحقِّ وسَادت .. دستورُها القـُـرآنُ دولةٌ عرشُها العدالةُ في الخلقِ .. وللهِ وحدَهُ السلطانُ في حمَاها الجليلِ يؤمنُ حقَّاً – كلُّ إنسانٍ .. أنّهُ إنسانُ سيِّدي خيرُ أمَّةٍ قد تهَاوت – سامَها الإنكسارُ والخُذلانُ ليلُها طالَ .. والرُعاةُ غُفاةٌ – للشَياطينِ .. تبّعٌ أعوانُ ويحَها كيفَ أحجَمت .. وتداعَت – مزّقتها الأهواءُ والأضغانُ طأطَأت رأسَها فأزرى بِها الدهرُ .. فانتابَ حالَها الخُسرانُ لم تعدْ خيرَ أمّةٍ يومَ حادَت – عن هُداها .. وساسَها الشَيطانُ يومَ صارَ انتماؤُها لغريبٍ – غاصبٍ للحِمى .. عليهِ الرهَانُ يومَ ساحاتُها خلَت وتخلَّت – ردَّةً .. عن سيوفِها الفُرسانُ يومَ لم تعتصِمْ بما أمرَ اللهُ .. فهانَت .. وسادَ فيها الهَوانُ وإذا صارتِ النفوسُ صِغاراً – رخُصَت في حسابِها الأوطانُ





اللَّهُمَّ أَكْرِمْنِي بِطَيِّ الْلِّسَان* حَتَّي يَكُونَ لِي فِي كُلِّ نَفَسٍ أَكْثَرُ مِنْ مِائَةِ أَلْفِ أَلْفِ لِسَان* وَأَكْرِمْنِي بِطَيِّ الزَّمَان*حَتَّى تَمْلأَ وَقْتِي كُلَّهُ بِالْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ وَالرِّضْوَان* وَاطْوِلِي الْمَكَان* حَتَّى أَكُونَ حَيْثُمَا وَلَّيْتُ فِي رَوْضَةِ سَيِّدِ الأَكْوَان* مُشَاهِدًا جَمَالَهُ بِالْعَيَان* وَاجْعَلْ ذَلِكَ كُلَّهُ صَلاةً وَسَلامًا يَتَوَالَيَانِ وَيَتَضَاعَفَانِ وَيَتَنَزَّلانِ مِنَ اللهِ الرَّحْمَن* عَلَى حَضْرَةِ طَهَ عَيْنِ الأَعْيَان* وَأَدِمْ ذَلِكَ لِي فِي الْحَيَاةِ وَالْمَمَاتِ حَتَّى الْقَاكَ وَأَلْقَاهُ فِي دَارِ الرِّضْوَان *وَاشْمَلْ بِرَحْمَتِكَ الأَشْيَاخَ وَالأَحْبَابَ وَالإِخْوَان* وَكُلِّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ فِي كُلِّ زَمَانٍ وَمَكَان*وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ







يَــا سَــــــيـِّـدَ الــرُّسْـــــــل ِ الـْــكِــــــرَامِ تــَـحِـــــيــَّـــة ً
تــُـتــْـلــى بــِـمَـــوْلـِــدِكَ الـشــَّـــريــْــفِ وَ تــُـقــْـتــَـنــَـا

مَـــا عِـــنــْـــدَنــَـا يــَــــــــوْمٌ أعَــــــــــزُّ مِـــنَ الــَّـــذِي
أبـــْــــــدَا جَـــــمَــــالـَــكَ لِــلـْـــــوُجُـــــودِ وَ بَــــيــَّــنــَـا

يـــَـــــــــوْمٌ بــِـــــآلافِ الــسـِّــــــنـِــيــــنَ نــَـــعُــــــــدُّهُ
وَ نــَــــرَاهُ أعْـــظــَـــمَ مـــنْ سِــــــــوَاهُ وَ أحْـــسَـــــنــَـا

خــُــلـِِـــقَ الـــوُجُـــــودُ وَ مَـــا حَــــــوَاهُ كــَـــرَامَــــــة ً
لـَـكَ فــَاحْــــتــَـكِــمْ مَـا شـِـــــئــْـتَ فِـــيـــهِ مُــمَــكــَّــنــَا





القسم الثاني عشر"
التائية العظمى

فلا تنجلي الا بعين موحدٍ
توحد في الآحاد بالآحدية

ولا تستوي الا بنفس مُمَكّنٍ
تمكّن في امكان نفس رضيةِ

هي الباء صنها يا وجودي فانها
هي الباء أصل النفحة الازليةِ

ترآها تدلت ثم من بعد اذ رقت
الى عرشها من فوق تاءٍ تثنتِ

ترى؟ ولدت ذات المكارم ذاتها
بما قد غدت ثنتين بين البريةِ

هُما نقطتا حد لتحقيق نقطة
تجلت بمثل المثل في عين وحدةِ


أنا وحبيبي قد ظهرنا بسوحها
لنعشقها عشق الوجوه السنيةِ

كلانا بها يهوى هواه وعندها
وجدنا الهدى في يُمن تلك اللطافة

لنعشق نفسينا بذات علّية
تعالى عُلاها عن نفوس مريضةِ

ولما ارادت نقطة الباء ان تُرى
بأحكام سر الشفع في جمع جمعتي


تجلت بحكم الوتر فينا ثلاثة
بتسليف فردٍ شفّ عن قُدس رفعتي

فآبٌ وابنٌ ثم روحٌ لقدسه
هو الله رحمن رحيم الثلاثةِ

تسمت بثاء وهي في بيت خدرها
حقيقة سر لم تزل وجه نقطةِ

لقد تاه فيها المشركون بما رأوى
من الشرك في تحقيق تلك الشراكةِ

وحار بها الكفار لما تبرقعت
وقد ظهرت ما بينهم رمزُ كثرةِ

وقد جحدتها كل نفس جحودةٍ
بما أظهرت من سرها كل فكرةِ


ولكنها بليقس لم تكن عينها
لتجحدها لما عليها تجلتِ

وقيل لها لما تنكر عرشها
اوَ هكذا يا ذات عرشك قالتِ

بنطقٍ نزيهٍ قد اشارت لقصدها
وجاءت بكافٍ قد محت كل شُبهةِ

ومن ثم لاحت نقطة الكنز وانبرت
تُشكل حرف الجيم من بعد هجعةِ

اذ انزلقت كالنجم في قاب قوسها
وكان هلالاً ضمها للأهلةِ

أمدته بالنور المبين لينجلي
ويُعطي ضياء الشمس في ليل ظلمةِ


وقد سحبت عنه الحرارة مثلما
لقد منعته من ظلال الكثافةِ

هي الجيم شكلا بل هي الوجه نقطةً
لها الطي نشرٌ في خمائل جنتي

تجلّت بحاء حيث في الحاء لا تُرى
وذلك ان الحكم في دور فترةِ

ولما ارادت ان يُشاهد وجهها
علت حائها بالخاء من بعد غيبةِ

وفي الدال تدلّى الذال عنها لامرها
واخفائها قد دلّ عن رمز قدرةِ

وفي الراء راحت كل روح بروحها
تروحن ارواح المعاني المبينةِ


وفي الزاي ضمت كل جوهر فردها
وافضت بما في ذاتها من احاطةِ

وسارت بسر السين تسري وسرها
يغطي معانيها بتلوين سترتي

وبالشين اذ تبدو بثالوث قُدسها
تحرره من أسر شبه وشبهةِ

فلا واحد يدنو بحي جلالها
وينكرها الا ومات بحسرةِ

ولا احد نادى بقدوسِ وصفها
ولاحظها الا ومنت وحنتِ

وقد نظمت بالصاد قلب محمد
اذ انفعلت عنه بحكم الصيانةِ


به نزل القرآن وحيا مسلسلاً
بآياته يُتلى على خير عصبةِ

وبالضاد تبدو نقطة الاصل شمسها
اذا نطقت تمت بها كل نعمةِ

فما غير روح الله ينطق حرفها
ويظهرها في طورها للبديهةِ

تأمل لموسيقى البيان بسحرها
اذا كنت ذا ذوق سليم وفطنةِ

وخذ من مقام الطاء أطيب نفحةٍ
طواها الطوى عن ظلمة البشريةِ

وللظاء اظعن يا ظعينَ لظعنها
تسير مع الأظعان أيّان سارتِ


وفي العين كل العين انوار عينه
ومن عينه كل العيون تملت

ولما ارادت نقطة الغين ان تُرى
علت عينها ستراً لجوهر حكمتي

وَلِمْ أصبحت غينا وصورة عينها
جلّية فانظر حكم تلك الغشاوة

ومن ثم جاء الفاء حرف مكرمٌ
تعلا عُلا معناه عن اي ظلمةِ

وقاف هي العقل الذي في فؤاده
وفي عرشه الأبهى رسول الأمانةِ

وكاف هي الكل التي قد تبسمت
لأهل الهوى العذري عن سر جذوتي


ولام هي الحرف الذي من هباته
مكارم اخلاق العلّي تدلتِ

وميم وما ادراك ما الميم يا فتى
هي الميم من فيها وجودي وبغيتي

هي الحرم الأبهى وسدرة منتهى
اولي الذوق والعرفان اهلي وعترتي

مدينة علم الله والصورة التي
اعاين فيها الله من غير مريةِ
=================================
ﺣﻀﺮﺓ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻗﺪﺱ ﺍﻟﻠﻪ سره



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
فلا تنجلي الا بعين موحدٍ توحد في الآحاد بالآحدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ولد المشرف في ربيع الإول والكون يرقص والكواكب تنجلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: