منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واخفض جناحك وانصب راحتيك ولا = تعش ، تعش بارتفاع في طباقهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

واخفض جناحك وانصب راحتيك ولا = تعش ، تعش بارتفاع في طباقهم Empty
مُساهمةموضوع: واخفض جناحك وانصب راحتيك ولا = تعش ، تعش بارتفاع في طباقهم   واخفض جناحك وانصب راحتيك ولا = تعش ، تعش بارتفاع في طباقهم Emptyالسبت ديسمبر 27, 2014 6:58 am

واخفض جناحك وانصب راحتيك ولا = تعش ، تعش بارتفاع في طباقهم
وإن وثقت بإبهام الطباق فقل = سيضحك الصبح الباكين في الظلم
وانشر بطيء واهمل واحتلم وأرق = وجدي وصبري ودمعي والحشا ودمِ
وأبهم الأمر إن جاد الحيا ، وجرى= دمعي لتروي ظماء أحياء حبّهم
وإن تلوح فقل يا ماعلوت على = حيّ ،وإن ملآني غير محتشم
واعكس تصب طرد قصد واستتر بهم = زهر الرّياض ، رياض الزّهر في الشّمم
وإن تصّغره فعظّم حسنهن وقل = يا ما أحيلا نظيمي في حبلهم
حمّ الدجى عند تشريف الذوائب ، إذ = ظلّ الحجى ببدور من وجوههم
موائس في قصورهم إن تفرعهم = كوانس في خدور من شعورهم
أبدوا خدود التشكيك كزهر الدجى= أوعندم ، أو سنا ، أونار أو عنم
غير إذ ارتحلوا حلّوا عن جلدي = قد أقردوه ليعوا باقترانهم
بانوا فقلت لنفس أضرمت تلفا = يانفس ذوقي عتابي عند فقدهم
فشت بنسيب منه خلصت= بمدح أحمد خير العرب والعجم
بشر الذبيح ابن الفيّاض ابن هاشم = ابن المغيرة فاعجب باطرادهم
لم يعزز له يد التلفيق فاصنع وقل = ماكان طه أبا ابن من رجالهم
كنز ادخار علاه شمس مرتقبي = غوث اضطراري ، صباحي في دجى ظلم
بدا الجميل ، له الوصف ، الجميل فعن = ترديد حبٍّ جميل زد به ، وهم
وإن تشابه أطراف المديح به = به تبذدل بعد البؤس بالنّعم
كرّر حلاوة مدح الأشرف العلم = ابن الأشرف ، الأشرف العلم
واقصر عليه السنا حتما ، ومد به = عالي السناء وهم في مد قصرهم
ما الشمس إن رمت تشبيها بواضحة = إلاّ ككافورة في جوهر نظم
و لا الحسام إذا سلّت وغرّته= من بعد نفيك إلاّ البرق في الديم
سهل الرضى ، والّقا والجود ممتنع = إن بدلّت كلمات القادر المتكم
قد أعجز المتحدي قوله أو فمن = يأتي بما قد أتانا أفصح الأمم
كلامه جامع إن تصغ تلق هدى = من لم يصح لم يجد عن فتنة الصمم
بالله أوجز وسل عنه تجد مدحا = في سور النجم إو في نون والقلم
وبالغ المدح فيمن كان يرى = أبهى وأبهر مرسلا إلى كرم
وقل بأعراق مدح المادحين ولو = جاؤا بطوفان نوح في مديحهم
وزد غلوا فقد كان المديح به = يستوقف النّجم أن سار في الظلم
أيقال يسر مديحي غير منقطع = عنه وعقد ودادي غير منفصم
ومذهبي في كلامي أنّ أمّته = لو لم يكن لم تكن أسنى الأمم
تكميل إنعامه بالصّحب أيدّه = بأس أذلّ به من عزّ بالصنم
موّشح برداء العز متّشح = بحلّة الأحسنين الحلم و الكرم
النصر سربله والفخر توّجهه = والمجد ماثله في الخلق والشيم
كالدرّ في نسق والبدر في غسق = والشمس في شرف والزّهر في همم
لوجهه رفعة في الأرض حيث مشى = كما لبدر السما نور احتيالهم
غلب على القمرين الزهر واضحه= وباه بالعمرين الغرّ كلّ كم
تكامل الوجه عن تشبيهه قمرا = أبا عن مبسم كالعقد منتظم
شبّه بشيئين إن ترد فتجد = غيثا همى وحكى كاليث في الأجم
كنّته ألسنة العلياء ، نجم الدجى= الهيجا رفيع عماد البيت والهمم
عنوان تكميله ضب الفلاة غدا = مؤيدا بانشقاق البدر في الظلم
وارصد بدعوة إبراهيم حين نجا = من كيد نمروده في البرد في الضرم
واشهد بتمكين ذي النون الكريم وقد = نجّاه في اليم من أحشاء ملتقم
واعقد لعيسى لواء الفخر حيث أتى = مبّشرا برسول الله للأمم
في أمّة قد خلت من قبلها الأمم = يا سعد مقتبس من نور كتبهم
واختم به الأنبياء وحصرا بمنطقه = قد ألحق الجزء للكلي المعظم
وإن تعمم خطاب الحف فيه فقل = يامنشد المدح خصص جامع الكلم
هو المجاز إلى دار الخلود ومن = يرجوا أياديه يكفي زلة القدم
وفي الحقيقة أن الله صوّره = من نور فاغتدى إنسان عينهم
لايسب الحلم من إيجاب قدرته = و يسلب العفو من مزدانٍ بالصنم
و ليس ينفي التقى إيجاب صولته = و لا يشوب الرّضى بالسخط والنّقم
ألأعظم بأصل زكي أبداه مولده= مالبدر مالشمس ما توحيد حظهم
تهذيب كل كبير السّر محتنك = تأديبه ، و هو طفل غير منفطم
ألف بوزنك معنى حسنه فلقد = أراك شمس الضحى في بانة العلم




وألّف اللّفظ باللّفظ البدي وعم = في بحر نظم بموجب المدح ملتطم
وألف المعنيين الغرّ فيه ترى = نعما وبؤسا لمنزاد ومنتقم
وأودع المدح أوصافا به شرفت = وأحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم
وصن الوصف أسرار الميح وقل = محمّد خير خلق الله كلهم
ثمّ استعن بالمبدّى سيد الثّقلين = والفريقين : من عرب ومن عجم
وانسب إلى لفظه ما شئت من ملح = وانقل على عقله ما شئت من حكم
ورتّب المدح كي تحظى بنائله= حيّا وميّتا ومحشورا على قدم
وإن تعد سجاياه تجد شرفا = وعزّة وجلا واعتلا همم
فرّق إذا قيل إنّ الصبح واضحه = هذاك خاف وهذا واضح الّقم
واجمع على مفرد قد زان صورته = بالعلم ، والحلم والأقدار والكرم
وقل بتقسيم مدحي في محاسنه = نظما ونثرا تجد وافر القسم
أراؤه صبحه في تفريق ماجمعوا = ووجهه الصبح يمحو ليل شكهم
وجمع ماقلت فيه الله قسّمه = طفلا وكهلا وشيخا شائب الأمم
واجمع بتفريق تقسيمي مدائحه = فالنّظم للذات ، والمنثور للشيم
شاكل ببر لبر ، أوبصيغة من =أغنى بسبقته عن غمس مائهم
ووزع العمر طوعا على طاعتهم = تعين عقلي على تعظيم علمهم
واهج الوشاة ، وشبب بالمديح وهم = بصرف حبّك عن تمزيج حبهم
وحد عن الغزل إن قالوا : استمله وسل = ما للأحبّة أظنوا بانتقالهم
أثبت شيئك شيئا بعد نفيك عن = نحو ما نيل عزّ غير عزّهم
واعص الهوى طائعا مولاك وارج به = ممّده لتفرق حرّ فيضهم
وطهّر النفس بالتجريد إنّ لها = شيطان غي ،يدس السمّ في الدسم
واغسل بدمعك أدران الذنوب ، وقل = يادمع سح بأفق الخد ، وانسجم
رصّع تفد حكمة من حسن فعلهم = واسجع تجد لذّة في لحن قولهم
واسجع بملتزم الإكرام ، محتكم الأ =حكام ، مبتسم بالخير متّسم
وثق بتكميل ، وافخر بمؤتمل = وارفع بمنتصر ،وسل بمحترم
شطّر بمعتمد يالنّصر معتضد = بالسيف منتقم ، بالله معتصم
أنبأه بمنظره عن طيب مفخره = فانظم بجوهره تسميط عقدهم
جريت في كلم ، بينت في حكم = بريت في قسم ، وقيت في ذمم
بمدح من صيّر الآداب صارمه = يحلّ من حاسديه موضع الشمم
تحكيم محتكم ، تكريم محترم =تحتيم معتصم ، تعظيم ملتزم
حسن اختراع مديحي ففيه قد شرحت = أرواح معناه أحيت ميّت الكلم
أحيا البديع به ميّت البديع فسم = إبداع إبداعه بالحكم والحكم
بشرعة الحق ، سما الحق أنبته = فأنعم بفاطمة حسن اتفاقهم
ع من حديث السخا ، من فيض سارية= عن النّدى ، عن عطا إنعامه العمم
وارتح لراحة الكّف أظهرت عجبا = بالّمس ، والسمع والتفجير بالدّيم
أبدت إشارته للصحب إذ جعلوا= ما في الشّهادة من إكرام ربّهم
لاكيد للنّاس في إحصا فرائد من = هلّت من أياديه بالإنعام والنعم
ضمنت حسن الحلي تضمين مزدوج = في وةصف نظم الحلى وبدر بدرهم
محمّد أحمد أصل تفرّع عن = عمرو بن عبد مناف عن قصيّهم
ممّد أحكام الحكّام خير فتى = شفّى بتفلة فيه معضل السّقم
محمّد حسّن المخلوق خالقه = حباه بالخلق المنسوب للعظم
محمّد أحمد طه الذي ظهرت = عنه المحامد في بدء وفي ختم
محمّد أحمد أصل سما ورقى = مكانة لم يكن فيها بمتّهم
محمّد أحمد أصل تفرّع عن = فضل أبان عن سعدهم
محمّد أحمد أصل تفرّع عن = عمرو ، وتوالت به نعمى ابن عوفهم
محمّد أحمد أصل تفرّع عن = عمرو بن عبد مناف ، كافل الحرم
محمّد أحمد ، المختار من مضى = بخير صفوة الخلاّق في القدم
محمّد أحمد ، أصل زكى وعلا = فوق العلا ، وحباه الله بالنعم
محمّد أحمد أصل تفرّع عن = نور شهدت به مجدا عتيقهم
محمّد أحمد أصل تفرّع عن = عمرو الشجاع ، الهمام ، السيّد الحكم
محمّد أحمد أصل تفرّع عن = عمرو بن عبد مناف ، مظهرالحكم
محمّد أحمد أصل تفرّع عن = عمرو بن عبد مناف بن معدّهم
ما النّجم إن شبّ نبتا ، أو نما شرفا = عندي بأحسن من تفريع أصلهم
يامن ترّقيه من أرض إلى أفق = إلى سماء إلى محبوبه الكرم
كما تدّليه من علياء حضرته = إلى سماء ، إلى أرض إلى خرم
بديع تطريز نظمي فيك مرتسم = ياحسن مرتسم ، ياحسن مرتسم
عليك صلى إله العرش مااتضّحت = أي بتفصيل إجمال لمفتهم
وآلك الأشياح الطّاهرين ، ومن = في هل أتى تنكيت مدحهم
وصحبك الرحماء الأتقياء ، ومن = قد أرغموا الشرك في استتباع دينهم
لم يشهدوا ممنك بدرا في سما أحد = إلاّ لترشيحهم للخير في القدم
ولم يردّوا العدى عن نيل حزبهم = إلاّ لتصريف أبواب نيل حربهم
بطائر لايذوق الموت لذي لسن = أبان من غير نطق نفد حتفهم
حلّوا عقود الأماني باعترافهم لذا = علوا في المعالي بالتزامهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
واخفض جناحك وانصب راحتيك ولا = تعش ، تعش بارتفاع في طباقهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: