صفه ﻟﻰ ﻳﺎ ﻣﻦ ﺭﺍﻳﺖ ﺍﻟﺤﺐ ﻟﻴﻼ
ﺍﻥ ﻋﻴﻨﻰ ﺗﺸﺘﻬﻰ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺠﻤﺎﻻ
ﺻﻒ ﺟﻤﻴﻼ ﻛﺎﻣﻼ ﺧﻠﻖ ﻭﺧﻠﻘﺎ
ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻗﺪ ﺣﺎﺯ ﺍﻟﻜﻤﺎﻻ
ﺻﻒ ﻣﻠﻴﺢ ﻃﺮﻑٍ ﺍﺳﺒﻰ ﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ
ﺻﻒ ﻭﺟﻴﻬﺎ ﻭﺟﻬﻪ ﺣﺎﺯ ﺍﻟﻜﻤﺎﻻ
ﺻﻔﻪ ﻟﻰ ﺑﺎﻟﺴﻨﺪﺳﻴﺔ ﺣﻴﻦ ﻳﺒﺪﻭ
ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻻﻭﺻﺎﻑ ﻗﺪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺪﻻﻻ
ﺻﻒ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻰ ﺻﻒ ﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﻴﺎ
ﺻﻒ ﻟﻰ ﺛﻐﺮﺍ ﺑﺎﺑﺘﺴﺎﻣﺘﻪ ﺗﻼﻻ
ﺻﻒ ﺟﻤﻴﻼ ﺍﻛﺤﻼً ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﺤﻞ
ﺍﺩﻋﺠﺎ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﺗﻨﺴﻴﻚ ﺍﻟﻐﺰﺍﻻ
ﺻﻒ ﻏﻀﻮﺽٓ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺑﺴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﻴﺎ
ﺍﻧﺠﻼ ﺗﻨﺴﻴﻚ ﻃﻠﻌﺘﻪ ﺍﻟﻬﻼﻻ
ﺻﻒ ﺟﻤﻴﻞ ﺍﻟﻘﺪ ﻭﺭﺩﻯ ﺍﻟﻮﺟﺎﻧﺎ
ﺻﻒ ﻣﻠﻴﺤﺎ ﺣﺴﻨﻪ ﻓﺎﻕ ﺍﻟﺨﻴﺎﻻ
ﺻﻒ ﺑﻪ ﻋﻨﻘﺎ ﻣﻨﻴﺮﺍ ﻛﻮﻛﺒﻴﺎ
ﺻﻒ ﺟﻤﻴﻼ ﻧﻮﺭﻩ ﻓﻰ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻻﻻ
ﺻﻒ ﻭﺿﻴﻰﺀ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺩﺭﻯ ﺍﻟﻤﺤﻴﺎ
ﺻﻒ ﻣﻠﻴﻚ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻧﺸﺪﻩ ﺍﻟﻮﺻﺎﻻ
ﺻﻒ ﺍﺯﺝ ﺍﻟﺤﺎﺟﺐ ﺍﻻﺳﻨﺎﻥ ﺍﺷﻨﺐ
ﺻﻒ ﺍﺳﻴﻞ ﺍﻟﺨﺪ ﺻﻒ ﻋﺬﺏ ﺍﻟﻤﻘﺎﻻ
ﺻﻒ ﺿﻠﻴﻊ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺮﺍﻕ ﺍﻟﺜﻨﺎﻳﺎ
ﺻﻒ ﻧﺪﻯ ﺍﻟﺮﺍﺡ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻐﻴﺚ ﺳﺎﻻ
ﺻﻒ ﻃﻮﻳﻞ ﺍﻟﻬﺪﺏ ﺻﻒ ﺍﻧﻔﺎ ﻛﺴﻴﻒ
ﺻﻒ ﺍﺯﺝ ﺍﻟﺤﺎﺟﺒﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﺍﺗﺼﺎﻻ
ﺻﻒ ﻧﺒﻴﺎ ﻗﺪ ﺍﺗﻰ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﺩﻡ
ﺟﻞ ﻣﻦ ﺳﻮﺍﻩ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻣﺜﺎﻻ
ﺍﺑﺼﺮﺕ ﻋﻴﻨﺎﻙ ﻃﻠﻌﺔ ﻣﺼﻄﻔﺎﻧﺎ
ﻗﻞ ﺑﺮﺑﻚ ﻛﻴﻒ ﺍﺩﺭﻛﺖ ﺍﻟﻮﺻﺎﻻ
ﻛﻢ ﺍﻧﺎﺩﻯ ﻳﺎ ﺍﺑﺎ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ ﺍﻗﺒﻞ
ﻛﻢ ﺍﻧﺎﺩﻯ ﻳﺎ ﺍﺑﺎ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍ ﺗﻌﺎل
ﺻﺤﺖ ﻭﺍﺷﻮﻗﺎﻩ ﻭﺟﺪﺍ ﻳﺎ ﺣﺒﻴﺒﻰ
ﺍﻥ ﻋﻴﻨﻰ ﺗﺸﺘﻬﻰ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺠﻤﺎﻻ
اﻻ ينسمه اليعد كونى
رسوﻵ بين ما اهوى وبينى
ويا نشر الصبا بلغ سﻻمى
الى الفيحاء بين القلعتين
وهبتك فى الهوى روحى بوعد
وبعتها عامدآنقدآ بدين
وجئت وفى يدى كفنىوسيفى
فكيف وضعتها خفى حنين
عرفتك دون كل الناس لما
رأيتك يامليح المﻻح رؤيا بعينى
وكم شاهدتك الناس قبلى
فما نظروك كلهموا بعينى
اذا ما قيلوا فى الحشر قلبى
رأوا بين الضلوع هوى الحسين
تملك حبه قلبى وصدرىمﻷ الخافقين
فكيف يكون من دنووه منك صبرى
وكيف يكون صبرى بعد بين
واذا ما رام ان يسلوه قلبى
تمثل شخصه تلقاء عينى
سبب تسمية باب مسجد ( سيدنا الحسين ) .... بالباب الأخضر ..
*تعود رحلة نقل رأس "الحسين" بمصر إلى قصة طويلة، عندما تزينت مصر وتجملت وأضيئت المصابيح شوقًا لحضور رأس "الحسين" حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك مع منتصف العام الثامن والأربعين بعد المائة الخامسة من الهجرة.
*ويحكي أن الوزير الفاطمى الصالح طلائع خاف من الصليبيين أن ينتهكوا حرمة قبر رأس "الحسين" بعسقلان، والتي استقرت به بعد قرابة نصف القرن من موقعة كربلاء، عام 61 هجريًا، حيث طاف قتلة الحسين رضي الله عنه برأسه الشريفة على أسنة الرماح.
*ودفنت في ( عسقلان ) تلك المدينة الساحلية بفلسطين، حتى تكون بعيدة عن مناصريه، فاستقرت هناك قرابة الخمس قرون، حتى اشتدت الحملات الصليبية على فلسطين.
*وبعد عدة جولات اتفق ( ابن طلائع) على أن يدفع الفاطميون ثلاثين ألف قطعة ذهب (دينار) مقابل الرأس الشريفة، وذهب الأمير الأفضل ابن أمير الجيوش بدر الدين الجمالى، فوقف على القبر حتى استقر عند الرأس الشريفة فحملها على صدره من عسقلان في يوم الأحد الثامن من جماد الآخر، لتصل يوم الثلاثاء العاشر من نفس الشهر الموافق العام 548 الموافق يوم 31 أغسطس عام 1153 ميلاديا.
*وقد سار بها في موكب مهيب و عند مدخل مدينة الصالحية،
وإجلالا لشرف الاستقبال قام المصريون بخلع نعالهم حتى لم يكن بينهم من كان مرتديا نعله وذلك زيادة في إجلال وتقديس الرأس ..
*وعلى الفور جرت مراسم التسليم الشريفة عند حدود الصالحية ليحملها الموكب السلطانى وتوضع في كيس من الحرير الأخضر وتحمل على كرسى من الأبانوس وتسير ويسير خلفها كل من فيه الروح بأرض مصر فرحين مهللين مكبرين من الصالحية وحتى بوابة مسجد طلائع الذي كان تحت الإنشاء حيث تم بناؤه خصيصًا لتدفن به رأس الحسين رضي الله عنه.
*و سادت احتفالات المصريين بقدوم الرأس أياما وليالى حتى استقرت بمسجد طلائع في كيسها الحريرى الأخضر الذي بناه، حيث أمر ابن طلائع ببناء المسجد خارج القاهرة ..
*ولكن بيت الحكم الفاطمى بمصر لم يرض أن تدفن الرأس الحسينية بعيدًا عن مقر الحكم حتى استقر الأمر بأن تغسل الرأس في مسجد طلائع وتدفن في قصر الزمرد.
*وبعد الاتفاق بين طرفى الحكم بمصر تم الحفر بقصر الزمرد، أسفل قبة الديلم أسفل دهليز باب الخدمة بقصر الزمرد عند الباب الأخضر والمعروف حاليًا بالمئذنة القديمة لمسجد الحسين، وذلك لإتمام إجراءات نقل الرأس بعد مكوثها بمسجد طلائع، حيث تم وضع رأس سيدنا الحسين في الكيس الحريرى، ووضعت على كرسى من الأبانوس، وكان ذلك عام 549 هجريا ليصبح ذلك اليوم احتفالا لدى شعب مصر، معروفا عند الجميع بمولد سيدنا الحسين.
* وتحول مقر الحكم الفاطمى من قصر الزمرد إلى مسجد سيدنا الحسين، وقد سمي الباب الأخضر نسبة إلى ( حرير الأخضر ) الذي يكسو الرأس الشريف ويوجد بأسفل المآذنة شباك من الطوب المسدود وكأنه كان على شكل طاقة رؤيا من تلك التي كانت معروفة قديمًا في العمارة الإسلامية.
* ويحكي أنه من أسباب قطرات الدماء الموجودة عند الباب الأخضر والمنسوبة لسيدنا الحسين، فإنها ترجع إلى أن حاكم عسقلان ورسل الخليفة الفاطمى، حينما حفروا لاستخراج الرأس من مرقدها، وجدوا دماءها لم تجف رغم أنه مر على دفنه بعسقلان قرابة 500 سنة ..
-----------
* من كتاب ( أنا من سلالة آل البيت )
للشيخ ( محمد متولى الشعراوى )