منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

تابع بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: تابع بسم الله الرحمن الرحيم   تابع بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد مارس 31, 2013 6:54 am

ومن كنوز شروح كلام العارفين الصوفية رضى الله عنهم في البسملة اتبرك بذكر مايلى :

جاء في كتاب الغنية لطالبى طريق الحق في الأخلاق والتصوف والآداب الإسلامية لسيدى عبد القادر الجيلانى: روى عن عطية العوفى عن أبى سعيد الخدرى قال قال صلى الله عليه وسلم: إن عيسى عليه السلام أرسلته أمه إلى الكُتاب ليتعلم، فقال له المعلم قل بسم الله الرحمن الرحيم، فقال سيدنا عيسى عليه السلام وما بسم الله؟ قال المعلم: لا أدرى، فقال سيدنا عيسى: الباء بهاء الله والسين سناء الله والميم مملكته

.........................................الغنية سيدى القطب الغوث عبد القادر الجيلانى قدس الله سره

وايضا من كلامهم الذى اخترته لكنزيته ومناسبته هذا المقام .....

" ورد في الاثر أن الله خلق نور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نقطة فسالت حياء من الله حتى صارت ألفا ثم همزة ثم تكونت منها سائر الحروف كما تكونت البشرية من آدم عليه السلام، وقد أودع الله في الحروف جميع الأسرار المودعة في الآدميين. فمن فهم سر النقطة فهم سر الألف و من فهم سر الألف فهم سر اللام و من فهم سر اللام فهم سر الهاء و من فهم سر الهاء كشف له عن سر الإحاطة و تصرف باسم الله الأعظم." العياشي سكيرج التيجانى رضي الله عنه

************

اذن عند كتابة البسملة او حروفها يجب ابراز النقطة الخاصة بالباء خاصة ولا ينبغى تركها ابدا فهى مفتاح باب السر

**********

ومن الشروحات اللغوية في البسملة
هل البسملة تتزن مع بحور الشعر ؟
البسملة: لا تتزن في بحر من بحور الشعر،
وفى اسرار كتابتها هذه الابيات :

يا طالبا سر البسملة ... . .. بها كشف الكآبهْ
إلى الدواة وحرف القلم الذي صنع الكتابهْ
وأقم لحرف الباء ... ... قامتها بمنزلة الخطابهْ
ولسينها فرق ودور.. . ... ميمها تلق الإصابّهْ
حسن جلالتها وَللرحمن مَدّ بلا غرابهْ
جود لديها اسم الرحيم إذا أردتّ به ثوابهْ
فالسر في هذا لمن يبغى... ... حسن الإجابهْ
وَفيه كفاية.



وإظهار حروفها على وفق ما تضمنه الخبر المتقدم، وقد تكرر عندي خطه فلم أر حرفا منه مطموسا ولا معوجا حسبما رأيت والله الموفق........... العياشي سكيرج التيجانى رضي الله عنه--> كتاب:

الياقوت والمرجان

ونعود لشروحاتنا في مقدمة اسرار الحروف والاعداد في السلوك والذكر


عدد حروف البسملة 19 ، من بينها 9 مكررة . هذا يعني أن :
عدد ما ورد في آية البسملة من حروف الهجاء هو : 10 .
عدد الأحرف المكررة هو: 9 .
الحروف الـ 10 : ب س م ا ل هـ ر ح ن ي
الأحرف الـ9 : ل ا ل م ا ل ر ح م


ونبدأ الان في شرح جانب اخر يتعلق بعلم الاعداد وارتباطها بالحروف وعوالم جمع قيم اعداد الحروف واستخداماتها

ونبدأ بالبسملة كمثال :

قيمة الجملة العددية في
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
طبقا لحساب ابجد هوز :
ب = 2
س = 60
م = 40
ا = 1
ل = 30
ل = 30
ه = 5
ا = 1
ل = 30
ر = 200
ح = 8
م = 40
ن = 50
ا = 1
ل = 30
ر = 200
ح = 8
ي = 10
م = 40


مجموع القيم النهائي = 786
الى هنا والكلام معروف ؟

ولكن الجديد ان ناتج حساب الايات وهنا السر – يدخلنا في نطاق عائلات من القيم ؟

اى ان البسملة تنحصر في عائلة السبعة وهذه السبعة قد جاءت من ال 700 وبعد حذف الصفرين تكون عائلة السبعة والعائلات هى من 1 الى تسعة

كمثال من عائلة السبعات :
بعض ايات من عائلة السبعات :

بسم الله الرحمن الرحيم 786
أومن كان ميتاً فأحييناه 784
وينصرك الله نصرا عزيزا 778
وإن الله بكم لرؤف رحيم 760

وهذه العائلة عائلة السبعات لها خواص وارتباط بالعدد 7 وبالاعداد الفردية ولا تنفعل خواصها مع الاعداد الزوجية وهذا علم لم يشرحه احد من قبلى نستكمله في دروس قادمة باذن الله تعالى ....

ولكن قبل ان اختم الدرس احب ان اورد بعض الخواص المجربة في استخدام البسملة لبعض الاعداد وخاصيتها الفعالة المرتبطة بهذا العدد

فلكل عدد دائما سبب وارتباط ونظام ووجه من الاوجه فمثلا:

من اعداد البسملة 12 الف ....
.....وماسر 12 الف؟

هو عدد الملائكة الذين نزلو معها عند ظهورها في القران

وفى عجالة بعض الخواص المجربة وعددها للبسملة

من تلا البسملة 788 مره على ماء ونفث فيه ثم سقى
منه الزوجين تحابا باذن الله تعالى

من تلا البسملة 786 مدة 7 ايام بعد الفجر وتشفع او توسل بتلاوته على اى امر كان قضيت حاجته بفضل الله

وطبعا من تلاها 21 او 121 مرة على نية التحصين والحفظ وينفث على نفسه بورك وحصن وحفظ ....

والى درس جديد باذن الله اترككم يا احباب الفقير مع هذه الملاحق للافادة والتعليم كما تعودنا ...



ملحق 1 :

بسم الله الرحمن الرحيم

من تفسير فاتحة الكتاب للشيخ الاكبر محي الدين

(تفسير آية بسم الله الرحمن الرحيم (1))
اسم الشيء ما يعرف به، فأسماء الله تعالى هي الصور النوعية التي تدل بخصائصها وهوياتها على صفات الله وذاته، وبوجودها على وجهه، وبتعينها على وحدته، إذ هي ظواهره التي بها يعرف. و )الله( اسم للذات الإلهية من حيث هي هي على الإطلاق، لا باعتبار اتصافها بالصفات، ولا باعتبار لا اتصافها. و )الرحمن( هو المفيض للوجود والكمال على الكل بحسب ما تقتضي الحكمة وتحتمل القوابل على وجه البداية. و )الرحيم( هو المفيض للكمال المعنوي المخصوص بالنوع الإنساني بحسب النهاية، ولهذا قيل يا رحمن الدنيا والآخرة، ورحيم الآخرة. فمعناه بالصورة الإنسانية الكاملة الجامعة الرحمة العامة والخاصة، التي هي مظهر الذات الإلهي والحق الأعظمي مع جميع الصفات ابدأ واقرأ، وهي الاسم الأعظم وإلى هذا المعنى أشار النبي r بقوله ((أوتيت جوامع الكلم، وبعثت لأتمم مكارم الأخلاق))، إذ الكلمات حقائق الموجودات وأعيانها. كما سمي عيس كلمة من الله، ومكارم الأخلاق كمالاتها وخواصها التي هي مصادر أفعالها جميعها محصورة في الكون الجامع الإنساني. وههنا لطيفة وهي أن الأنبياء عليهم السلام وضعوا حروف التهجي بإزاء مراتب الموجودات. وقد وجدت في كلام عيسى r وأمير المؤمنين علي u وبعض الصحابة ما يشير إلى ذلك. ولهذا قيل ظهرت الموجودات من باء بسم الله إذ هي الحرف الذي يلي الألف الموضوعة بإزاء ذات الله. فهي إشارة إلى العقل الأول الذي هو أول ما خلق الله المخاطب بقوله تعالى (ما خلقت خلقاً أحب إلي ولا أكرم علي منك، بك أعطي، وبك آخذ، وبك أثيب، وبك أعاقب...) الحديث. والحروف الملفوظة لهذه الكلمة ثمانية عشر، والمكتوبة تسعة عشر. وإذا انفصلت الكلمات انفصلت الحروف إلى اثنين وعشرين، فالثمانية عشر إشارة إلى العوالم المعبر عنها بثمانية عشر ألف عالم، إذ الألف هو العدد التام المشتمل على باقي مراتب الأعداد فهو أم المراتب الذي لا عدد فوقه، فعبر بها عن أمهات العوالم التي هي عالم الجبروت، وعالم الملكوت، والعرش، والكرسي، والسموات السبع، والعناصر الأربعة، والمواليد الثلاثة التي ينفصل كل واحد منها إلى جزئياته. والتسعة عشر إشارة إليها مع العالم الإنساني، فإنه وإن كان داخلاً في عالم الحيوان إلا أنه باعتبار شرفه وجامعيته للكل وحصره للوجود عالم آخر له شأن وجنس برأسه له برهان، كجبريل من بين الملائكة في قوله تعالى )وملائكته ورسله وجبريل( [البقرة، الآية 98]. والألفات الثلاثة المحتجبة التي هي تتمة الاثنين والعشرين عند الانفصال إشارة إلى العالم الإلهي الحق، باعتبار الذات، والصفات، والأفعال. فهي ثلاثة عوالم عند التفصيل، وعالم واحد عند التحقيق، والثلاثة المكتوبة إشارة إلى ظهور تلك العوالم على المظهر الأعظمي الإنساني، والاحتجاب العالم الإلهي. حين سئل رسول الله r عن ألف الباء من أين ذهبت ؟ قال r ((سرقها الشيطان)). وأمر بتطويل باء بسم الله تعويضاً عن ألفها إشارة إلى احتجاب ألوهية الإلهية في صورة الرحمة الانتشارية وظهورها في الصورة الإنسانية بحيث لا يعرفها إلا أهلها، ولهذا نكرت في الوضع. وقد ورد في الحديث ((إن الله تعالى خلق آدم على صورته))، فالذات محجوبة بالصفات، والصفات بالأفعال، والأفعال بالأكوان والآثار، فمن تجلت عليه الأفعال بارتفاع حجب الأكوان توكل، ومن تجلت عليه الصفات بارتفاع حجب الأفعال رضي وسلم. ومن تجلت عليه الذات بانكشاف حجب الصفات فني في الوحدة فصار موحداً مطلقاً فاعلاً ما فعل وقارئاً ما قرأ بسم الله الرحمن الرحيم، فتوحيد الأفعال مقدم على توحيد الصفات وهو على توحيد الذات وإلى الثلاثة أشار r في سجوده بقوله ((أعوذ بعفوك من عقابك، وأعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بك منك)).

*********


ملحق 2

وأخرج أبو نعيم عن السيدة عائشة قالت: لما نزلت بسم الله الرحمن الرحيم ضجت الجبال حتى سمع أهل مكة دويها فقالوا سحر محمد الجبال، فبعث الله دخانا حتى أظل أهل مكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ بسم الله الرحمن الرحيم موقنا سبحت معه الجبال إلا أنه لا يسمع ذلك منه. وأخرج الديلمى عن ابن مسعود أنه قال قال صلى الله عليه وسلم (من قرأ بسم الله الرحمن الرحيم كتب له بكل حرف أربعة آلاف حسنة ومُحى عنه أربعة آلاف سيئة ورُفع له أربعة آلاف درجة).

احْتَجِزْ من الناس كلّهم بـ { بِسْمِ اللهِ الرَحْمَـنِ الرَحِيْمِ }وبـ {قُلْ هو الله أحَدْ }اقرأها من يمينك ، ومن شمالك ، ومن بين يديك ، ومن خلفك ، ومن فوقك ، ومن تحتك ، وإذا دخلت على سلطان جائر فاقرأها حين تنظر إليه ثلاث مرّات ، واعقد بيدك اليُسرى ، ثم لا تفارقها حتى تخرج من عنده وانظر حديث انس بن مالك رضى الله عنه مع الحجاج

أَلِق الدواةَ ، وحرّف القَلَم ، وانْصب « الباء » وفرِّق « السيْن » ولا تُقَوِّر « الميم » وحَسِّنْ « الله » ومُدَّ « الرحمن » وجَوِّد « الرحيم » .
المصدر : أدب الإمْلاء والاسْتملاء ، للسمْعانيّ ( ص 170 ) بسنده ، عن معاوية ، قال : كنتُ أكتُب بين يدي رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم ، فقال : يا معاوية !... .



......... ونقله الزبيدي في ( حكمة الإشراق ) عن ( شرعة الإسلام ) لإمام زاده الحنفي .

أمّا « الباء » فبلاء الله ، وروحه ، ونضرته ، وبهاؤه ، وأمّا « السين » فسناء الله ، وأمّا « الميم » فملك الله ، وأمّا « الله » فلا إله غيره ، وأمّا « الرحمن » فالعاطف على البَرّ والفاجر من خلقه ، وأمّا « الرحيم » فالرفيق بالمؤمنين خاصة .
المصدر : تفسير القرطبي ( 1 / 107 ) : وقد فسّره بعضهم على الحروف ، فرُوي عن عثمان بن عفّان أنه سألَ رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم عن تفسير{ بِسْمِ اللهِ الرَحْمَـنِ الرَحِيْمِ } فقال :
= الباء بهاءُ الله .

أَمَّني جبرئيل عليه السّلام عند الكعبة ، فجهر بــ

( بِسْمِ اللهِ الرَحْمَـنِ الرَحِيْمِ ) .



117
المصدر : سنن الدارقطني ( 1 / 309 ح 27 ) قال : حدّثنا أَحمد بن محمّد بن سَعيد : ثنا يَعْقُوب بن يوسُف بن زياد ، الضبيّ : ثنا أَحمد بن حمّاد ، الهمداني ، عن فطر بن خليفة ، عن أَبي الضُحى ، عن النُعْمان بن بَشير ، قال : قال رسول الله صلّى الله علي ه و آله و سلّم : ونقله في الدر المنثور للسيوطي ( 1 / 8 ) عن الدارقطني ، وفي جواهر الأخبار ، لابن بهران ( 2 / 248 ) قال : حكاهُ في ( الانتصار ) : روى عن النُعْمان عن رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم : وفيه : عند باب الكعبة .

أَمَّني جبرئيل عليه السّلام ، فقرأ { بِسْمِ اللهِ الرَحْمَـنِ الرَحِيْمِ)
المصدر : سنن الدارقطني ( 1 / 207 ح 19 ) قال : ثنا محمد بن إسماعيل ، الفارسيّ : ثنا أبو زرعة الدِمَشقي : ثنا أبو نعيم : ثنا خالد بن الْياس ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم...... أَمَّني جبرئيل عليه السّلام ، فقرأ { بِسْمِ اللهِ الرَحْمَـنِ الرَحِيْمِ ) .


خزائن الاذكار وطرق الذكر السرية الموصلة الى
الحضرات العلية
الدرس السادس
البسملة





نستكمل يا احباب الفقير معا في الدرس السادس من التطبيقات العملية للذكر الذرى النووى "البسملة المباركة "

ودائما وابدا كانت بسم الله الرحمن الرحيم هى المفتاح الذى نفتح به كل شىء ومنه وبه يبدأ كل شىء سبحان الذى لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ.

تحدثنا فيما سبق عن ثلاث طرق لذكر البسملة :

الذكر اللفظى

الذكر بالنفس

الذكر بالشرب

واليوم نتحدث عن طريقة جديدة ومهمة

الا وهى الذكر التخيلى

وماهو الذكر التخيلى ؟

هو من طرق نفخ الروح في الذكر

وله طرق ( التخيل الحرفى المجتمع في جملة – التخيل الحرفى المستقل كحروف – تخيل عددى – تخيل حركى – تخيل سمعى – تخيل شمى - ......)

وهل تحدث عنه العارفين ؟

لم يتحدث عنه سوى سيدى محى الدين بن عربى وكان اغلب شرحه للجانب النظرى ولكنه تحدث عن مدى اهميته وسنورد كلام سيدى محى الدين بن عربى عندما نبدأ دروس اسرار الحروف والاعداد في الذكر ومن الجانب العملى

اما اليوم باذن الله تعالى فاننى سأتكلم عن عن التخيل الحرفى المجتمع في نسيج اية البسملة

اما يا احباب الفقير فاننى اود ان اذكركم بعدة امور :

اولا : ليس للمريد ان يجتهد ويقيس ماقلناه على مالم نقله لانه قد يكون لبعض الايات او الاذكار طرق اخرى اى لا تطبق قواعد البسملة على ايات اخرى او اسماء فان كانت القواعد العامة واحدة فان لكل ذكر اسرار صغيرة تأخذ من الصدور وليس من العقول على الاقل حتى تنتهى مرحلة التربية الروحية ثم ان كل طريقة اكتبها فهى تحت نظرى ومن يطبقها هو من تلاميذى فلا يتعداها رجاءا الى مالم اقله لربما يدخل نفسه في عالم لم ابينه بعد

ثانيا : كل الاسئلة اكتبوها كما تحبون وكل ما يدور في عقولكم اكتبوها ولكن لاتنتظرو منى الرد في نفس الموضووع لاننى وباذن الله بعد الانتهاء من الجزء الاول من الدروس سأجيب عن الاسئلة بتفصيل في مواضيع ودروس مستقلة مع كتابة اسم السائل والسؤال بعد ان احفظها في ملفات عندى ثم انشرها مواضيع كاملة وذلك حتى تعم الفائدة لكل الاخوان وابشركم بان الدروس القادمة ربما تجيب عن كل ما يدور في عقولكم

ثالثا :واهم شىء يا احباب الفقير رجاء لاتكتفوا بالقراءة فهذا تصوف عملى وليس فلسفى اى هو كتاب تطبيقى للتصوف فيجب ان تجربوا بانفسكم ما نورده من طرق لانكم ان لم تجربوها فلن تنفعكم القراءة فقط

فكثير من الناس يقرأكتب العارفين الكبار وقد يفهم ما فيها بعقله ولكنه لا يستفيد فعلا منها لانها لم تدخل روحه ولم يذق ؟ ومن ذاق عرف ومن عرف اغترف

نعود الى الذكر التخيلى للجملة كاملة للبسملة

بسم الله الرحمن الرحيم

للخيال حضرة وللخيال عالم وهو عالم يؤثر على العالم المادى والعالم الروحى والعالم النفسى والعالم الباطنى وعالم المعنى والعالم العلوى والسفلى

والخيال سلاح خطير ويؤدى الى نتائج غريبة

فكثير منكم مثلا قد لا يعلم ان سيدى محى الدين بن عربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
تابع بسم الله الرحمن الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حزب البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)
» ليك رسول الله صلاة من الرحمن نحو جنـــابكم فصلاتي لاتليق ببابكم
» سيدى عبد الرحيم القنائى
» تابع المولد النبوى الشريف
» تابع المولد النبوى الشريف 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: