منى الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منى الفخرانى

روحانيات وتصوف اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع المولد النبوى الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

تابع المولد النبوى الشريف Empty
مُساهمةموضوع: تابع المولد النبوى الشريف   تابع المولد النبوى الشريف Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 12:13 pm

هـو سـيـِّـدنـا مـحـمـد بـن عـبـد الـلـه بـن عـبـد المـطـَّـلـب واسـمـه شـيـبـة ُالحـمـدِ , ابـن هـاشـم واسـمـه عـمـرو , ابـن عـبـد مـنـاف واسـمـه المـغـيـرة , ابـن قـصـي واسـمـه مـُجـَـمـِّعِ , سـُمـِّيَ بـِقـُـصـَيٍّ لـِتـَـقـاصـِـيِـهِ فـي بـلاد قـُـضـَاعـة الـقـصـيـة , إلـى أن أَعـَـادهُ الـلـه تـعـالـى إلـى الـحـَرَمِ الـمُـحـتــَـرمِ فـَحـمـى حـِمـَاه , ابـن كـِلابٍ واسـمـه حـكـيـم , ابـن مـُـرَّة بـن كـعـب بـن لـُـؤَي بـن غـالـب بـن فـهـرٍ واسـمـه قـُـريـْش , وإلــيـه تـُـنـسـَبُ الـبـُطـُون الـقـُـرَشـيـَّـة, وما فـوقـه كـِنـَانـِيٌّ كـمـا جـَـنـحَ إلــيـه الـكـَـثـيـرُ وارتـضـاه ,
ابـن مـالـك بـن الـنـَّـضـرِ بـن كـِنـَانـة بـن خـُـزَيـمـة بـن مـُـدرِكـَة بـن إلـيـاس ,
وهـو أوَّل مـن أَهـدى الـبـُـدْنَ إلـى الـرِّحـَاب الـحـَرمـيـة ,
وسـُـمـِعَ فـي صـُـلـبـهِ الـنـَّـبـيّ صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم ذكـَـرَ الـلـه تـعـالـى ولـبـَّـاه ,ابـن مُـضـَر ابـن نـِـزَار بـن مـَـعـَـد بـن عـدنـان.

وهـذا سـِـلـْـكٌ نـظــَّـمـت فـَـرَائـِدهُ بـَـنـانُ الـسـُّـنـَّـة الـسـَّـنـيـَّـة, وَرَفـْـعـهُ إلـى الـخـلـيـل إبـراهـيـم عـلـيـه الـسـلام أَمـسَــكَ عـنـه الـشـَّارعُ وأبـاه .
وعـدنـان بـلا رَيـبٍ عـنـد ذوي الـعـُـلـومِ الـنـِّـسـبـيـَّـة, إلى الـذبـيـح إسـمـاعـيـل نـِسـبـتـُـهُ ومـُـنـتـَــمـاه.
فـأَعـظِـم بـه مـن عـِقــْـدٍ تـألـَّـقـَـت كـواكـِبـُـهُ الـدُّريـَّـة, كـيـف لا ؟! والـسَّـيـِّـدُ الأكرم صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلـم وَاسـِطـَـتـُـهُ الـمـُـنـْـتـقـاة.

ولـلـه درُّ الـقائـل :
نــســـَـبٌ تـَـحـْــســــب الــعـُـــلا بـِـحـُـــلاه
قـــلـَّـــدتــــهُ نـُــجـُـــومـَــهــا الــجـَــــوزاءُ

حـــبـَّـــذا عـِــقــْـــدُ ســـــــؤدَدٍ وفـَــخـَــــارٍ
أنــــت فــيـــه الــيـتــيــمـَــةُ الـعـَـصـْــمــاءُ

وأَكـْـرِمْ بـهِ مـن نـَـسَـبٍ طـَهـَّرهُ الـلـه مـن سـِفـَـاحِ الـجـاهـلـيـَّـة, أورَدَ الـزَّيـنُ الـعراقـيُّ وارِدَهُ فـي ( مـَورِدَهُ الـهـَـنـيِّ ) ورَواه ،

ولـلـه درُّ الـقـائـل :
حـَـفـِـــــظَ الإلـــهُ كـَـــرامـَــةً لــمـُـحـــمـــدٍ
آبـــــاءَه الأمــجـــــادَ صـَـــوْنــاً لاســـــمـِـهِ

تـَرَكـُـوا الـسـِّـفـاحَ فـلــم يـُصــبـهـُـم عـــارُهُ
مـــــن آدمٍ وإلـــــى أبــــيــــــه وأمــِّــــــــهِ
سَــرَاة ٌسَــرَى نـُـورُ الـنـُّـبـوَّة فـي أسـاريـر غـُـرَرِهـِم الـبـهـيـَّـة , وبـَـدَر بـَـدْرُهُ فـي جـَـبـِـيـن جــدِّه عـبـد الـمـطــَّـلـب , وابـنـه عـبـد الـلـه.
عـطــِّـر الـلـهـم قـَـبْـرَهُ الـكـَـريـم
بـعَـرْفٍ شـذِيٍّ مِـن صَـلاَةٍ و تـَـسـلِـيـم
)الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه (
" مولد البرزنجى القادرى"
*************
عـطـِّـر الـلـهـم قـَـبْـرَهُ الـكـَـريـم
بـعَـرْفٍ شـذِيٍّ مِـن صَـلاَةٍ و تـَـسـلِـيـم
) الـلـهـم صـلِّ و سـلـِّـم و بـارك عـلـيـه (
********************
احبابى احباب الفقير المسكين القادرى خادم الاعتاب
واللائذ بالجناب المحمدى صلى الله عليه وسلم اللهم اسمعنا منه لذيذ الخطاب
قال صلى الله عليه وسلم
من زار قبري وجبت له شفاعتي
‏أخرجه الدارقطني وابن خزيمة وسنده حسن‏

قال صلى الله عليه وسلم
مَا بَيْنَ قَبْرِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ
مسند أحمد 11185
يا سيدي يا رسول الله خذبيدي
مالي سواك ولا ألوي على أحد
فأنت نور الهدى في كل كائنة
وأنت سر الندى يا خير معتمد
***********
وامحمَّداه
هذا هو شعار الصحابة رضوان الله عليهم يوم اليمامة بعد انتقاله صلى الله عليه وسلم
ذكره ابن كثير
ومن اسمائه صلى الله عليه وسلم
محمد رسول الله هو سيد ولد آدم
أبو القاسم محمد و أحمد و الماحي الذي يمحى به الكفر
و الحاشر الذي يحشر الناس على عقبه والعاقب الذي ليس بعده نبي
و المقفي و نبي الرحمة و نبي التوبة و نبي الملحمة
ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف بن بن كلاب بن كعب بن لؤي
بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن معد بن عدنان ... من ولد أسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
وقال نفطويه: في قوله تعالى يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ) (النور35...هذا مثل ضربه الله تعالى لنبيه ،
يقول : يكاد منظره يدل على نبوته وإن لم يتل قرآناً كما قال ابن رواحة :
لو لم تكن فيه آيات مبينة لكان منظره ينبيك بالخبر

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى طَامَّةِ الْحَقَائِقِ الْكُبْرَى.
سِرِّ الْخَلْوَةِ الإِلَهِيَّةِ لَيْلَةَ الإِسْرَاء.
تَاجِ الْمَمْلَكَةِ الإِلَهِيَّةِ. يَنْبُوعِ الْحَقَائقِ الْوُجُودِيَّةِ.
بَصَرِ الْوُجُودِ. وَسِرِّ بَصِيرَةِ الشُّهُودِ. حَقِّ الْحَقِيقَةِ الْعَيْنِيَّةِ.
وَهُوِيَّةِ الْمَشَاهِدِ الْغَيْبِيَّةِ. تَفْصِيلِ الإِجْمَالِ الْكُلِّيِّ. الآيَةِ الْكُبْرَى فِي التَّجَلِّي وَالتَّدَلِّي.
نَفَسِ الأَنْفَاسِ الرُّوحِيَّةِ. كُلِّيَّةِ الأَجْسَامِ الصُّورِيَّةِ. عَرْشِ الْعُرُوشِ الذَّاتِيَّةِ.
صُورَةِ الْكَمَالاَت ِالرَّحْمَانِيَّةِ.لَوْحِ مَحْفُوظِ عِلْمِكَ الْمَخْزُونِ.
وَسِرِّ كِتَابِكَالْمَكْنُونِ.الَّذِي لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ.
يَا فَاتِحَةَالْمَوْجُودَاتِ.يَا جَامِعَ بَحْرَيِ الْحَقَائِقِ الأَزَلِيَّاتِوَالأَبَدِيَّاتِ.
يَا عَيْنَ جَمَالِ الاِخْتِرَاعَاتِ وَالاِنْفِعَالاَتِ. يَانُقْطَةَ مَرْكَزِ جَمِيعِ التَّجَلِّيَاتِ.
يَا عَيْنَ حَيَاةِ الْحُسْنِ الَّذِيطَارَتْ مِنْهُ رَشَاشَاتٌ. فَاقْتَسَمَتْهَا بِحُكْمِ الْمَشِيئَةِ الإِلَهِيَّةِ جَمِيعُ الْمُبْدِعَاتِ.
يَا مَعْنَى كِتَابِ الْحُسْنِ الْمُطْلَقِ الَّذِي اعْتَكَفَتْ فِي حَضْرَتِهِ جَمِيعُ الْمَحَاسِنِ لِتَقْرَأَ حُرُوفَ حُسْنِه ِالْمُقَيَّدَاتِ.
يَا مَنْ أَرْخَتْ حَقَائِقُ الْكَمَالِ كُلُّهَا بُرْقُعَ الْحِجَابِ دُونَ الْخَلْقِ وَأَجْمَعَتْ أَنْ لاَ تَنْظُرَ لِغَيْرِهِ إِلاَّ بِهِمِنْ جَمِيعِ الْمُكَوَّنَاتِ.
يَا مَصَبَّ يَنَابِيعِ ثَجَّاجِ الأَنْوَارِالسُّبْحَانِيَّاتِ الشَّعْشَعَانِيَّاتِ.
يَا مَنْ تَعَشَّقَتْ بِكَمَالِهِ جَمِيعُ الْمَحَاسِنِ الإِلَهِيَّاتِ.
يَا يَاقُوتَةَ الأَزَلِ يَا مَغْنَاطِيسَ الْكَمَالاَتِ. قَدْ أَيِسَتِ الْعُقُولُ وَالْفُهُومُ وَالأَلْسُنُ وَجَمِيعُ الإِدْرَاكَاتِ.
أَنْ تَقْرَأَ رُقُومَ مَسْطُورِ كُنْهِيَّاتِكَ الْمُحَمَّدِيَّةِ
أَوْ تَصِلَ إِلَى حَقِيقَةِ مَكْنُونَاتِ عُلُومِكَ اللَّدُنِّيَّاتِ.
وَكَيْفَلاَ يَا رَسُولَ الله وَمِنَ لَوْحِ مَحْفُوظِ كُنْهِكَ
قَرَأَ الْمُقَرَّبُون َكُلُّهُمْ حَقِيقَةَ التَّجَلِّيَاتِ.
صَلَّى الله وَسَلَّمَ عَلَيْكَ يَا زَيْنَ الْبَرَايَا
يَا مَنْ لَوْلاَ هُوَ لَمْ تَظْهَرْ لِلْعَالَمِ عَيْنٌ مِنَالْخَفِيَّاتِ

*************************
* النفحة الثامنة من النفحات النبوية *
تصدق بثوبك القديم وادعو قبل لبس الجديد تكن في حفظ الله تعالى
وفي كنف الله عز وجل ، وفي سبيل الله حيا وميتا
روى الترمذي عن عمر رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" من لبس ثوبا جديدا فقال :
الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي ،
ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق فتصدق به ،
كان في حفظ الله وفي كنف الله عز وجل ، وفي سبيل الله حيا وميتا
الاذكار للنووى
**********************
* النفحة التاسعة من النفحات النبوية *
واذا خرجت من بيتك لا تنسى ان تدعو :
" بسم الله توكلت على الله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل ، أو أزل ،
باسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله
ليقال لك هديت وكفيت ووقيت ، وتنحى عنك الشيطان
عن أم سلمة رضي الله عنها ، واسمها هند :أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيته قال :
" بسم الله توكلت على الله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل ، أو أزل ،
أو أزل ، أو أظلم أو أظلم ، أو أجهل أو يجهل علي ".
حديث صحيح ، رواه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه.
قال الترمذي : حديث صحيح.
وفي رواية أبي داود : " ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيتي إلا رفع طرفه إلى السماء فقال : " اللهم إني أعوذ بك ".
في سنن أبي داود ، والترمذي ، والنسائي وغيرهم ، عن أنس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من قال " يعني إذا خرج من بيته :
" باسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، يقال له : هديت وكفيت ووقيت ، وتنحى عنه الشيطان "قال الترمذي : حديث حسن.
زاد أبو داود في روايته : " فيقول " يعني الشيطان لشيطان آخر : "كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي ؟ ".
**************************
* النفحة العاشرة من النفحات النبوية *
لاتنس عند دخول الخلاء
بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث
لان هذا مهم جدا جدا وعلمها لابائك الصغار وحثهم عليها
وللفقير فائدة بهذا الدعاء فانظرها
ثبت في "الصحيحين " عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء :
" اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " يقال : الخبث بضم الباء وبسكونها ، ولا يصح قول من أنكر الإسكان.
وروينا في غير الصحيحين : " باسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث".
عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ستر ما بين أعين الجن
وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول : بسم الله " رواه الترمذي
قال أصحابنا :ويستحب هذا الذكر سواء كان في البنيان أو في الصحراء ،
قال النووى قال أصحابنا رحمهم الله : يستحب أن يقول أولا : " بسم الله " ثم يقول : " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث".
**********************
* النفحة الحادى عشر من النفحات النبوية *
لاتنس ان تقول كل صباح ومساء وخاصة عند دخول المسجد او مطلقا
أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم
اللهم إني أعوذ بك من إبليس وجنوده
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجد يقول :
" أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ،
قال : فإذا قال ذلك قال الشيطان : حفظ مني سائر اليوم " حديث حسن ، رواه أبو داود بإسناد جيد.
عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" إن أحدكم إذا أراد أن يخرج من المسجد تداعت جنود إبليس ، وأجلبت واجتمعت كما تجتمع النحل على
يعسوبها ، فإذا قام أحدكم على باب المسجد فليقل : اللهم إني أعوذ بك من إبليس وجنوده ، فإنه إذا قالها لم يضره "
اليعسوب : ذكر النحل ، وقيل : أميرها.
************
* النفحة الثانى عشر من النفحات النبوية *
لاتنس ان تقول كل صباح وكل مساء ثلاث مرات
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
في " صحيح مسلم " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة ؟ قال :
" أما لو قلت حين أمسيت : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك

****************
* النفحة الثالث عشر من النفحات النبوية *
لاتنس ان تقول كل صباح وكل مساء وعند مضجعك
وذلك للحفظ مطلقا
اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وبكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك
عن ابن عمر رضي الله عنهما (1) قال : "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح : "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ،
اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني ،
وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي " (2) قال وكيع (3) : يعني الخسف.
قال الحاكم أبو عبد الله : هذا حديث صحيح الإسناد (4)
218 - وروينا في سنن أبي داود ، والنسائي ، وغيرهما بالإسناد الصحيح (5) عن علي رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه كان يقول عند مضجعه :
" اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وبكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ،
ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك ".
**************************
* النفحة الرابع عشر من النفحات النبوية *
لاتنس ان تقول كل صباح وكل مساء
لكى تدرك مافاتك في يومك وليلتك بفضل الله
فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون. يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون ( الروم : 17 ، 18 )
في " سنن أبي داود " عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "
من قال حين يصبح(فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون. يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون) [ الروم : 17 ، 18 ]
أدرك ما فاته في يومه ذلك ، ومن قالهن حين يمسي أدرك ما فاته في ليلته "

نفحات من الاستغاثات بالنبى صلى الله عليه وسلم
لقضاء الحوائج
اللهم إني أتوجه إليك بنبيك عليه سلامك نبي الرحمة ،
يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليغفر لي ذنوبي ،
اللهم إني أسألك بحقه أن تغفر لي وترحمني
لسيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه في كتابه "الغنية"
************
للجاه
اللهم إني أسألك بالسر المصون والدر المكنون وما احتوت عليه أوائل السور من سرّ سرَ للعقل بهر ، وأسألك بالاسم الأعظم والكنز المطلسم ،والنبي المعظم والصفي الأفخم والمقدم من القدم على من تأخر عن ظهور نوره أو من تقدم على بروز هيكله الأكرم أن تصحبنا النصر والظفر والتيسير الأوفر .
لسيدى مصطفى البكري في حزب الجواهر الثمينة لراكب السفينة.
********************
لقضاء الحوائج
اللهم صلِّ على مولانا محمد نورك اللامع ، ومظهر سرّك الهامع ، الذي طرزت بجماله الأكوان ، وزيّنت ببهجة جلاله الألوان ، الذي فتحت ظهور العالم من نور حقيقته ، وختمت كماله بأسرار نبوته ، فظهرت صور الحسن من فيضه في أحسن تقويم ،لولا هو ما ظهرت لصورة عين من العدم الرميم ، الذي ما استغاثك به جائع إلا شبع ، ولا ظمآن إلا روي ، ولا خائف إلا أمن ، ولا لهفان إلا أغيث ،وإني لهفان مستغيثك ، أستمطر رحمتك الواسعةمن خزائن جودك ،
فأغثني يا رحمن ،
يا من إذا نظر بعين حلمه وعفوه لم يظهر في جنب كبرياء حلمه وعظمة عفوه ذنب، اغفر لي وتب عليّ وتجاوز عني يا كريم
صلاة الاستغاثة لسيدي أحمد بن إدريس
لاستفتاح الدعاء
إلهي إن كنت لا ترحم إلا أهل طاعتك فإلى من يفزع المذنبون، إلهي تجنبت عن طاعتك عمداً ،وتوجهت إلى معصيتك قصداً ،
فسبحانك ما أعظم حجتك عليّ وأكرم عفوك عني ،
فبوجوب حجتك عليّ وانقطاع حجتي عنك ، وفقري إليك ، وغناك عني ،إلا غفرت لي يا خير من دعاه داع ، وأفضل من رجاه راج ، بحرمة الإسلام ، وبذمة محمد عليه الصلاة والسلام أتوسل إليك فاغفر لي جميع ذنوبي
للإمام الغزالي في الإحياء

***********************
للكفاية
بسم الله الرحمن الرحيم ( فالله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين )
آمنت بالله ، ورضيت بالله ، وتوكلت على الله ، ودخلت في كنف الله ،واعتصمت بكتاب الله ، وتحصنت بآيات الله ،واستجرت برسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم ابن عبد الله ..أقسمت عليك بحاء الرحمة وميميّ الملك ودال الدوام
اللهم بحق محمد صلى الله عليه وآله وسلم وجبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل والروح عليهم السلام ،وبحق أبي بكر الصديق ، وعمر الفاروق ،وعثمان بن عفان ،وعلي بن أبيطالب رضي الله عنهم أجمعين ،
أن تقضي حاجتي وتستجيب دعوتي ،وتكفيني مهماتي وترفع عني ملماتي
اللهم أسألك بأسمائك العظام ، وملائكتك الكرام ، وأنبيائك عليهم الصلاة والسلام ونتوسل إليك بكل نبي أرسلته ، وكتاب أنزلته ، وعمل تقبلته ، وخفيّ أوضحته ،وعسر يسّرته ورتق فتقته ، وظلام نوّرته وخائف أمّنته ، ومتكلم أصمتّه ،أن تصرف كيد من كادني بسوء ومن أرادني بضرّ وقصدني ،برحمتك يا أرحم الراحمين
لسيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه .. الكفاية والدائرة والطمس"

لقضاء الحوائج
وعن زين العابدين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم:
أنه صلى في الملتزم بين الحجر، ثم دعا، ثم قال:
اللهم صل على آدم بديع فطرتك، وبكر حجتك، ولسان قدرتك، الخليفة في بسيطتك،
والمستعيذ بذمتك من متين عقوبتك، وساحب شعر رأسه تذللاً في حرمك لغوثك، والمنشأ من التراب فنطق إعراباً بوحدانيتك، وأول مجتبى للتوبة برحمتك، صلِّ على نبيك الخالص من صفوتك، العابد المأمون على مكنون سريرتك، بما أوليته من نعمتك ومعونتك، وعلى من بينهما من النبيين والصديقين المكرمين.
وأسألك اللهم حاجتي التي بيني وبينك، لا يعلمها أحد دونك.



لاستفتاح دعاء هذه الصلاة للفكهانى

اللهم صلِّ على سيدنا محمد الذي أشرقت بنوره الظلم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد المبعوث رحمة لكل الأمم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد المختار للسيادة والرسالة قبل خلق اللوح والقلم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الموصوف بأفضل الأخلاق والشيم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد المخصوص بجوامع الكلم وخواص الحكم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الذي كان لا تنتهك في مجالسه الحرم، ولا يعفى عمن ظلم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الذي كان إذا مشى تظلله الغمامة حيث ما تيمم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الذي انشق له القمر وكلمه الحجر وأقر برسالته وصمم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الذي أثنى عليه رب العزة نصاً في سالف القدم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الذي يصلي عليه ربنا في محكم كتابه وأمر أن يُصَلَّى عليه ويُسَلَّم.
صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، وأزواجه،
ما انهَلَّتِ الدِّيَم، وما جرَّت على المذنبين أذيال الكرم، وسلم تسليماً، وشرّف، وكرّم.
******************************
نسمات هواك لها أرجُ *** تحيى وتعيش بها المهجُ
وبنشر حديثك يُطوى الغمّ *** عن الأرواح ويندرج
وببهجة وجه جمال جلال *** كمال صفاتك أبتهج
لا كان فؤاد ليس يهيم *** على ذكراك وينـزعج
لا أعتب قلب الغافل عنك *** فليس على الأعمى حرج
ما الناس سوى قوم عرفوك *** وغيرهم همج همج
حدثنا محمد بن إسحاق الأصبهاني نا محمد بن أبي عمر قال سمعت سفيان بن عيينة يقول يُستَحَبُّ للرجل إذا دعا أن يقول في دعائه اللهم استرنا بسِترِك الجميلِ
قال سفيان ومعنى السِّتر الجميل أن يسترَ على عبده في الدنيا ثمّ يستر عليه في الآخرة من غير أني يوبِّخه عليه
**********************************************
فصل فى مذاكرات اعدها الفقير عنه صلى الله عليه وسلم
فى شهر مولده
نسبه الشريف
هو صلى الله عليه وسلم سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وفيما فوق ذلك خلاف كثير وكره الإمام مالك رفع النسب إلى آدم.
(وأمه ) آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب المذكور.
واسم عبد المطلب: شيبة الحمد قيل لأنه ولد في رأسه شيبة مع رجاء حمد الناس له، وإنما قيل له عبد المطلب قيل لأن عمه المطلب لما جاء به من عند أخواله
بني النجار بالمدينة صغيرا أردفه خلفه وكان ذا ثياب رثة فصار كل من يسأله عنه يقول له عبدي حياء من أن يقول ابن أخي.
واسم هاشم عمر والعلاء لعلو مرتبته ولقب بهاشم لهشمه الثريد للناس في مجاعة أصابتهم.
واسم عبد مناف المغيرة ومناف أصله مناة اسم صنم كان أعظمَ أصنامهم وكانت أمه جعلته خادما لذلك الصنم.
واسم قصي زيد وقيل يزيد ولقب بقصي لأنه قصى أي بعيد عن عشيرته.
واسم كلاب حكيم وقيل عروة ولقب بكلاب لأنه كان يحب الصيد وكان أكثر صيده بالكلاب. ولؤي بالهمزة أكثر من عدمها.
وفهر مجمع قريش عند الأكثر فمن كان من ولده فقرشي ومن لا فلا وفهر اسمه ولقبه قريش لأنه كان يقرش أي يفتش عن حاجة المحتاج فيسدها وقيل بالعكس.
واسم النضر قيس ولقب بالنضر لنضارته وحسنه.
واسم مدركة عمرو ولقب بمدركة لأنه أدرك كل عز وفخر كانا في آبائه.
وإلياس بهمزة قطع مكسورة وقيل مفتوحة وقيل همزة وصل ونسب للجمهور وقيل سمي بذلك لأنه ولد بعد كبر سن أبيه.

ميلاده صلى الله عليه وسلم
( ولد صلى الله عليه وسلم )على الصحيح بمكة عند طلوع الفجر يوم الإثنين لاثنتي عشرة ليلة مضت من ربيع الأول عام الفيل
قيل في يوم الفيل وقيل قبله وقيل بعده ونزل على يد الشَّفَّاء أمِّ عبد الرحمن بن عوف فهي قابلته
رفاعاً بصره إلى السماء واضعا يديه بالأرض وفي ذلك من الإشارات ما لا يخفى
مكحولا نظيفا مسرورا أي مقطوع السُّر بضم السين
وهو ما تقطعه القابلة من السرة مختونا أي على صورة المختون
وقيل ختنه جده يوم سابع ولادته وجمع بينهما بأنه يجوز أن يكون مختونا ختانا غير تام كما هو الغالب في المولود مختونا فتمم جده ختانَه وقيل ختنه جبريل يوم شق قلبه عند مرضعته حليمة.
وروي أنه تكلم حين خروجه من بطن أمه فقال جلال ربي الرفيع
وقيل قال الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ويمكن الجمع،
ورأت أمه حين وضعته نوراً خرج منها أضاءت له قصور بصرى ولم تجد في حملها به ما تجده النساء من المشقة
وإنما عرفت حملها بإخبار ملك أتاها بين النوم واليقظة بأنها حملت بسيد هذه الأمة ونبيها مع ارتفاع حبضتها
وانتقال النور الذي كان في وجه عبد الله إلى وجهها.
وحصلت ليلة مولده إرهاصات كثيرة منها خمود نار فارس ولم تخمد قبل ذلك بألف عام، وارتجاج إيوان كسرى حتى انشق وسقطت أربع عشرة شرافة وغيض ماء بحيرة ساوة وتنكس جميع الأصنام وكذا تنكست عند الحمل به ومات أبوه عبد الله وأمه حامل به على الصحيح الذي عليه أكثر العلماء ولهذا كان المسمي
له بمحمد والعاق عنه بشاة يوم سابع ولادته جده عبد المطلب.
**************************************
ملحق رقم 1
للعارف الربانى والغوث الصمدانى
سيدى عبد القادر الجيلانى
رضى الله عنه
اللهم صلَ وسلم على بهجة الكمال ، وتاج الجلال ، وبهاء الجمال ،وشمس الوصال ،وعبق الوجود ، وحياة كل موجود ، عز جلال سلطنتك ،وجلال عز مملكتك ،ومليك صنع قدرتك ،وطراز الصفوة ن أهل صفوتك ،وخلاصة الخاصة من أهل قربتك ، سر الله الأعظم ، وحبيبالله الأكرم ،وخليل الله المكرم ، سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآلهوسلم،اللهم إنا نتوسل به إليك ونتشفع به لديك صاحب الشفاعة الكبرى ،والوسيلةالعظمى،والشريعة الغرا ،والمكانة العليا، والمنزلة الزلفى،وقاب قوسين أو أدنى ،أن تحققنا به ذاتاً وصفات وأسماءً وأفعالاً وآثاراً حتى لا نرى ولا نسمع ولا نحس ولانجد إلا إياك،
إلهي وسيدي بفضلك ورحمتك ، أسألك أن تجعل هويتنا عين هويته في أوائله ونهايته ، وبودِّ خلته وصفاء محبته ، وفواتح أنوار بصيرته ، وجوامع أسرار سريرته ، ورحيم رحمائه ،ونعيم نعمائه ، اللهم إنا نسألك بجاه نبيك سيدنا محمد صلى الله عليهوآله وسلم المغفرة والرضا والقبول قبولا تاماً لا تكلنا فيه إلى أنفسنا طرفة عين ، يا نعم المجيب فقد دخل الدخيل يا مولاي بجاه نبيك محمد صلى الله تعالى عليه وآلهوسلم ،فإن غفران ذنوب الخلق بأجمعهم أولهم وآخرهم ، برهم وفاجرهم ، كقطرة في بحرجودك الواسع الذي لا ساحل له ، فقد قلت وقولك الحق المبين :{ وما أرسلناك إلا رحمةللعالمين } (الأنبياء :107)
صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين : اللهم إنان توسل إليك بنوره الساري في الوجود أن تحيي قلوبنا بنور حياة قلبه الواسع لكل شيءرحمة وعلماً
وهدى وبشرى للمسلمين ، وأن تشرح صدورنا بنور صدره الجامع {ما فرطنافي الكتاب من شيء } [الأنعام :38] {وضياء وذكراً للمتقين}(الأنبياء :48)
وتطهرنفوسنا بطهارة نفسه الزكية المرضية ، وتعلمنا بأنوار علوم { وكل شيء أحصيناه فيإمام مبين } (يس:12)
وتسري سرائره فينا بلوامع أنوارك حتى تغيبنا عنا في حق حقيقته، فيكون هو الحي القيوم فينا بقيوميتك السرمدية ، فنعيش بروحه عيش الحياة الأبدية صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً آمين ، بفضلك ورحمتك علينا ياحنان يا منان يا رحمن ، اللهم إنا نتوسل إليك ، ونسألك ونتوجه إليك بكتابك العزيز ،ونبيك الكريم ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبشرفه المجيد ،
وبأبويه إبراهيموإسماعيل ، وبصاحبيه أبي بكر وعمر ، وذي النورين عثمان ، وآله فاطمة وعلي ،وولديهما الحسن والحسين ، وعميه حمزة والعباس ، وزوجتيه خديجة وعائشة ،
اللهم صلِّ وسلم عليه وعلى أبويه إبراهيم وإسماعيل وعلى آل كُلٍّ وصحب كُلٍّ صلاة يترجمها لسانالأزل في رياض الملكوت، وعليّ المقامات ونيل الكرامات ،
ورفع الدرجات وينعق بهالسان الأبد في حضيض الناسوت بغفران الذنوب وكشف الكروب ودفع المهمات كما هو اللائق بإلهيتك وشأنك العظيم وكما هو اللائق بأهليتهم ، ومنصبهم الكريم بخصوص خصائص { يختصبرحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( البقرة : 105 )

ملحق رقم2
ذكر نبذة من خصائصه صلى الله عليه وسلم
هي أربعة أنواع:
ما اختص بوجوبه عليه الصلاة والسلام لكونه أقوم به وأصبر به عليه من غيره ولزيادة ثواب الفرض على ثواب النفل غالبا
ومن غير الغالب إبراء المعسر فإنه سنة وإنظاره واجب والأول أفضل والتطهير قبل الوقت فإنه سنة وبعده واجب والأول أفضل وابتداء السلام فإنه سنة ورده واجب والأول أفضل .وما اختص بتحريمه لعلم الله أنه أصبر على تركه ولزيادة ثواب ترك الحرام على ترك المكروه والمباح . وما اختص بإباحته تسهيلا عليه.
وما اختص باتصافه به لمزيد فضله وشرفه.
فمن النوع الأول ركعتا الضحى وركعتا الفجر وصلاة الوتر والتضحية وانظر في وجوب الأربعة عليه ما هو مبين في السيرة الحلبية، والتهجد وقيل نسخ وجوبه في حقه والعقيقة والسواك وغسل الجمعة ومشاورة العقلاء في الأمور الاجتهادية، ومصابرة العدو في الحرب وإن كثر وقضاء دين من مات معسرا من المسلمين وأداء الجنايات والكفارات عمن لزمته من معسري المسلمين وتخيير نسائه بين الدنيا والآخرة وطلاق من اختارت الدنيا وإمساك من اختارت الآخرة وقيل لا يجب عليه إمساكه قال شيخ الإسلام وغيره وهو الأصح.

ومن النوع الثاني أكل الصدقة ولو منذورة أو نفلا والكفارة والموقوف لا على جهة عامة كالآبار الموقوفة على المسلمين ويشاركه في الصدقة الواجبة فقط آله صلى الله عليه وسلم وهل بقية الأنبياء يشاركون في ذلك نبينا صلى الله عليه وسلم أو لا ذهب الحسن البصري إلى الأول وسفيان بن عيينة إلى الثاني وأن يعطي شيئا لأجل وأن يأخذ أكثر منه وتعلم الكتابة وإنشاد الشعر وروايتُه لا التمثل به والفرق بين روايته والتمثل به اشتمال الرواية على قوله قال فلان ففيه رفعة للقائل بسبب قوله وهذا يتضمن رفع شأن الشعر المطلوب منه صلى الله عليه وسلم ترك رفع شأنه بخلاف التمثل، ونزع لامته إذا لبسها لقتال قبل أن يحكم الله بينه وبين عدوه، ويشاركه في هذا بقية الأنبياء وخائنة الأعين وهي الإيماء إلى مباح من قتل أو ضرب مع إظهار خلافه، ونكاح الكتابية قيل والتسري بها والمرجح خلافه ونكاح الأمة المسلمة.

ومن النوع الثالث القُبلة في الصوم مع الشهوة والخلوة بالأجنبية والدخول بامرأة خلية رغب فيها من غير لفظ نكاح أو تزوج منه وهبة منها وقيل يشترط لفظ نكاح أو تزوج منه في غير التي زوجه الله إياها واعتمدوه ومن غير ولي وشهود ومن غير رضاها ورضا وليها وطلب امرأة متزوجة رغب فيها مع وجوب الطلاق على الزوج والهبة على السيد وتزوجه جال إحرامه وقيل يحرم عليه كغيره واعتمدوه وبلا مهر قال الحلبي قال المحققون معنى ما في البخاري وغيره من أنه صلى الله عليه وسلم جعل عتق صفية صداقها أنه أعتقها بلا عوض وتزوجها بلا مهر فقول أنس أمهرها نفسها معناه أنه لم يصادقها شيئا فكان العتق كأنه المهر وإن لم يكن في الحقيقة كذلك اهـ
وتزوجه أكثر من أربع ومثله في هذا بقية الأنبياء وتزويجه المرأة لمن شاء بغير رضاها ورضا وليها وبغير ولي وشهود وبغير مهر وبغير حضور الزوج فيتولى الطرفين واصطفاؤه من الغتيمة قبل القسمة ما شاء ودخول مكة بلا إحرام وقضاؤه بعلمه ولنفسه ولولده والشهادة لنفسه ولوالده والشهادة له بما دعا مع عدم علم الشاهد وقيامه مقام شاهدين وقضاؤه حال غضبه وإقطاعه الأرض قبل أن يفتتحها وأخذ طعام أو شراب احتاج له من مالكه المحتاج إليه والصلاة بعد النوم قيل واللمس بلا تجديد طهر وعدم إخراج زكاة المال وشاركه في هذين بقية الأنبياء.

ومن النوع الرابع وهو أكثر الأنواع أنه أول الأنبياء خلقا وآخرهم بعثا ومعنى كونه أولهم خلقا أن الله تعالى خلق روحه قبل سائر الأرواح وشرفها بالنبوة إعلاما للملإ الأعلى برتبته فالنبوة صفة روحه فهي باقية بعد موته ولا يضر انقطاع الوحي بعد كمال دينه وعلى ما ذكر حمل ما ورد أن الله خلق نوره قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام كذا في شرح الشهاب على الشفا والأوفق بقوله فهي باقية بعد موته أن مراده بالنبوة قوة استعداده للإيحاء ولا ينافي ما مر حديث: كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد (وفي رواية) وإن آدم لمنجدل في طينته أي ملقى على الجدلة أي الأرض لأن الإخبار بحصول النبوة في وقت متأخر لا ينافي حصولها في وقت سابق عليه أيضا، وأنه أول من أخذ عليه الميثاق يوم ألست بربكم وأول من قال بلى وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع وأول من يكسى في الموقف من حلل الجنة أي بعد كسوة إبراهيم الخليل كما في حديث في مسند أحمد وإنما قدم جزاء لما فعله نمروذ حين عراه ليبقيه في النار قاله الشهاب وأول من يؤذن له في السجود وأول من ينظر إلى الرب واول من يمر على الصراط واول من يدخل الجنة ومعه فقراء المسلمين وأنه اكرم الخلق على الله وأن دار هجرته التي هي المدينة
آخر الدنيا خرابا وأن جميع ما في الكون خلق لأجله وأن اسمه مكتوب على العرش وعلى كل سماء وما فيها وعلى الجنان وعلى الجنان وما فيها وعلى بعض الحجار وبعض أوراق الشجر وبعض الحيوانات وأنه أعطي من كنز تحت العرش أم الكتاب وآية الكرسي وخواتم البقرة وسورة الكوثر ولم يعط منه غيره والأصح أن المراد بالكوثر في السورة بهر في الجنة أعطيه صلى الله عليه وسلم أحلى من العسل
وأبيض من الثلج طينه مسك وحصاه در وياقوت يسبح على وجه الأرض بلا أخدود كبقية أنهار الجنة يصب منه ميزابان في حوضه عليه الصلاة والسلام
الذي هو خارج وأنه يحرم نكاح أزواجه وإن لم يدخل بهم على المعتمد وسراريه على غيره ومثله في ذلك بقية الأنبياء كما قاله جماعة ورؤية أشخاصهن في الأر وسؤالهن من غير حجاب وأن الله تعالى أخذ الميثاق على سائر النبيئين أن يؤمنوا به وينصروه إن ادركوه وان ياخذوا العهد على أممهم بذلك وأنه يحشر على البراق وأما بقية الأنبياء فعلى الدواب وأنه شق صدره المرات العديدة واما غيره من الأنبياء فلم يقع له ذلك رأسا على قول ووقع بلا تكرار على قول آخر ... وأن خاتم النبوة بظهره بإزاء قلبه حيث يدخل الشيطان لغيره وأما بقية الأنبياء فخواتمهم في أيمانهم على نزاع في ذلك وأنه لا فيء له .. وان الذباب لا يقع على ثيابه فضلا عن جسده وأن القمل والبعوض لا يمتص دمه وإن كان يوجد في ثيابه ومن ثم كان عليه الصلاة والسلام يفلي ثوبه وأنه إذا ركب دابة لا تبول ولا تروث وهو راكبها وأنه إذا ما شاء الطويل طاله وإذا فارقه كان ربعة وأنه إذا جلس يكون كتفه اعلى من أكتاف الجالسين وأن الشيطان لا يتمثل به في المنام لكن اختلفوا فقيل محله إذا رآه النائم بصورته المعروفة التي كان عليها قبل موته وقيل لا يتمثل به سواء رآه النائم بصورته المعروفة أو بغيرها وأن مسجده لو وسع جدا لم تختلف أحكامه الثابتة له كمضاعفة الأجر على الأصح ومثله مسجد مكة
وأنه أرسل للناس كافة إنسها وجنها إجماعا وكذا الملائكة على الأصح عند جماعة وأن الله تعالى لم يخاطبه باسمه كما خاطب غيره من الأنبياء حيث قال ياآدم يانوح يا نوح يا إبراهيم يا داود يا زكريا يا يحيى يا عيسى بل خاطبه صلى الله عليه وسلم بيا أيها النبي , يا أيها الرسول يا أيها المدثر يا أيها المزمل، وأنه تعالى أقسم بحياته حيث قال لعمرك إنهم لفي سكرتهم بعمهون، ..... وأنه رآى جبريل في صورته التي خلقه الله عليها مرتين مرة حين سأله أن يريه نفسه وذلك في أوائل البعثة وهذه المرة هي المعنية بقوله تعالى: ولقد رآه بالأفق المبين وقولِه تعالى: فاستوى وهو بالأفق الأعلى ومرة ليلة الإسراء وهي المعنية بقوله تعالى: ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى ولم يره نبي غيره على صورته، وأن إسرافيل هبط عليه ولم يهبط على نبي قبله، وأنه يحرم التزوج على بناته وقيل على فاطمة خاصة، (قال الحلبي) وأما التسري عليهن فلم أقف على حكمه وما علل به منع التزوج عليهن حاصل في التسري إلا أن يفرق اهـ
وأن فضلاته طاهرة قال بعضهم وكذا بقية الأنبياء، وأنه يخص من شاء بما شاء من الأحكام كجعله شهادة خزيمة بشهادة اثنين وترخيصه لأم عطية في النياحة على جماعة مخصوصة، ووأنه خاتم الأنبياء، وأنه الشفيع في فصل القضاء، وأنه صاحب لواء الحمد يوم القيامة، وأنه خطيب الأمم وإمامهم في ذلك اليوم، وأن له الوسيلة وهي أعلى درجة في الجنة والمقامَ المحمود وهو قيامه على يمين العرش على أحد الأقوال أي إقامته ومكثه على يمين العرش فلا ينافي ما روي أنه يجلس على منبر على يمين العرش كما في شرح الشفاء للشهاب، وأن أمته خير الأمم وكتابه خير الكتب ولسانه خير الألسنة، وأنه لا يقرأ في الجنة إلا كتابه ولا يتكلم فيها إلا بلسانه، وأنه لم ير أثر لقضاء حاجته بل كانت الأرض تبتلعه ويشم من مكانه رائحة المسك، ,,, وأنه كان ينظر من خلفه كما ينظر من أمامه قيل وكان ينظر في الظلمة كما ينظر في النور، وأن تنفله قاعدا كتنفله قائما، وأنه يحرم رفع الصوت عنده ونداؤه باسمه ومن وراء الحجرات والتكني بكنيته المشهورة أبي القاسم مطلقا على الأصح من مذهب الشافعي، وقيل في حياته صلى الله عليه وسلم لأن النهي عنه لئلا يجد المنافقون فرصة لأذاه بإجابته من دعا بها غيره وهذا يزول بوفاته صلى الله عليه وسلم ورجحه النووي
لمن اسمه محمد فقط لحديث من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي، وأن من دعاه في الصلاة يجب عليه إجابته قولا وفعلا وإن كثر وكذا بقية الأنبياء ولا تبطل صلاته بالنسبة لنبينا فقط ، وأنه لا يقع منه ذنب كبير أو صغير عمدا أو سهوا قبل النبوة أو بعدها على نزاع في بعض ذلك ولا يورث ولا يتثاءب ولا يحتلم وكذا بقية الأنبياء في الأربعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrefaee.ahlamontada.com
 
تابع المولد النبوى الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع المولد النبوى الشريف 4
» يتبع فضائل المولد النبوى
» تابع بسم الله الرحمن الرحيم
» أهلا بشهر المولد * شهر العلا والسؤدد
» مما قال الشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي رضي الله تعالى عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منى الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: